كيفية تحديث البرامج المثبتة على جهازك باستخدام CMD



على مدار عدة مقالات سابقة أكدنا على ضرورة تحديث البرامج التي تستخدمها لحماية جهازك، حيث أن معظم عمليات الاختراق التي تتم حاليًا تكون بسبب ثغرات موجودة في برامجك، لاسيما الاصدارات القديمة. هذا بالإضافة إلى ان التحديثات عادًة ما تجعلك تجرّب مميزات جديدة أو تحل مشكلة مزعجة كانت تواجهك.

وفي هذا الإطار قدمنا أكثر من طريقة لمعرفة البرامج التي تحتاج تحديث على جهازك ولأن المرور على كل برنامج على حدا وتحديثه أمر مُرهق وصعب استعرضنا أيضًا أدوات لتحديث البرامج بشكل آلي ولكن هل تعلم ان نظام ويندوز يحتوي بالفعل على أداة مضمّنة لتحديث كل البرامج المثُبتة تلقائيًا ؟ دعنا نعرفك بها وطريقة استخدامها انطلاقًا من موجه الأوامر أو الـ CMD.


في حال كنت تستخدم نسخة حديثة من ويندوز 10 أو ثبّت بالفعل ويندوز 11 على جهازك فهناك وظيفة جديدة تمت إضافتها للنظام تُسمى "Windows Package Manager" والتي تسمح بإدارة كل ما يتعلق بالبرامج من خلال موجه الأوامر سواء CMD أو PowerShell بحيث يمكن استخدام أمر [winget] لتثبيت البرامج على الكمبيوتر كما شرحنا بالتفصيل في مقال سابق، بالإضافة إلى إمكانية إزالة البرامج وتحديثها. كل ما عليك هو تنفيذ أمر بسيط وسيتولى الويندوز مهمة التحقق من البرامج المُثبتة التي تحتاج إلى تحديث ويقوم بتثبيت أي إصدارات جديدة بسهولة، إليك الخُطوات فيما يلي.


قم اولًا بتشغيل موجه الاوامر (Command Prompt) على الويندوز بأي طريقة من الطرق التي قمنا باستعراضها من قبل إلا ان الطريقة الأسهل هي الضغط على مفتاحي Win + حرف S (سـ) معًا على الكيبورد لفتح شريط البحث ومن ثم أكتب "CMD" أو "Windows Terminal" في حال كنت تستخدم ويندوز 11، ثم من نتائج البحث اضغط على خيار "Open" أو "Run as administrator" لتثبيت التحديثات دون طلب الإذن منك اولًا.


بعدما تظهر نافذة الـ CMD اكتب أمر [winget upgrade] ثم اضغط Enter وفي حال كانت هذه هي أول مرة تستخدم فيها وظيفة Windows Package Manager فسيتم مطالبتك بالموافقة على اتفاقية الترخيص اولًا وذلك بكتابة حرف "y" للموافقة ثم الضغط على Enter. بمجرد أن تقوم بذلك يتم على الفور سرد قائمة بجميع البرامج القديمة الموجودة على جهازك بما في ذلك أسماء البرامج ورقم الإصدار المُثبت حاليًا جنبًا إلى جنب أحدث إصدار متوفر بالإضافة إلى معّرف البرنامج (Id).

هنا من المهم أن نوضح نقطة هامة جدًا لتضعها في اعتبارك وهي أن Windows Package Manager تسمح بتثبيت أو تحديث البرامج التي تدعمها فقط وليس كل البرامج المصممة لنظام ويندوز. هذا لا يعني انها وظيفة عديمة الفائدة، اطلاقًا، حيث يمكنك كتابة أمر [winget install] وستظهر قائمة بالبرامج المدعومة وتشمل ما يتجاوز 3700 برنامج مختلف ويستمر العدد في زيادة كل يوم تقريبًا.

لذا من المؤكد انك ستجد أغلب البرامج التي تستخدمها، بما في ذلك المتصفحات مثل جوجل كروم وفايرفوكس وأوبرا وأيضًا برامج التواصل Zoom و Whatsapp و Skype وبرامج تشغيل الوسائط مثل VLC و Spotify ومكتبات الألعاب مثل Steam و Epic Games وحتى برامج المطورين مثل Visual Studio Code و ++Notepad وغيرها الكثير.


الآن لتحديث البرامج القديمة التي ظهرت في القائمة بعد كتابة الأمر المذكور أعلاه، يمكنك ببساطة كتابة الأمر [winget upgrade --all] وبعد الضغط على Enter سيبدأ الويندوز بتنزيل الإصدارات الحديثة من كل البرامج وتثبيتها في صمت، بحيث كل ما عليك فعله هو الانتظار حتى تظهر رسالة "Successfully installed" وبذلك تم تحديث جميع البرامج التي تستخدمها على جهازك.

لكن في حال أردت تحديث برنامج مُعين بدلًا من كل البرامج، فيمكنك إجراء ذلك عن طريق كتابة [winget upgrade softwareID] مستبدلًا "softwareID" باسم المعرّف (Id) الخاص بالبرنامج، وبعد الضغط على Enter سيتم تحميل الاصدار الجديد وتثبيته دون تدخل منك.


من خلال خُطوة بسيطة ستتمكن من الحفاظ على استخدام أحدث الإصدارات من برامجك دون اللجوء لأدوات خارجية لأداء نفس المهمة. وكما هو واضح من خلال المثال السابق فقد تمكنا من تحديث برنامج VLC media player باستخدام CMD بالرغم من ان البرنامج نفسه يحتوي على أداة للتحقق من توافر تحديث جديد، كما معظم البرامج الأخرى، ولكن بالطبع تحديث كل برنامج بشكل فردي يستغرق كثير من الوقت.
اقرأ ايضاً

تعليقات