كيفية معرفة البرامج التي تحتاج تحديث على جهازك


يعد تحديث البرامج المثبتة على جهاز الكمبيوتر الخاص بك مهمة ضرورية، حيث أنه بالإضافة إلى قدوم هذه التحديثات بميزات جديدة تعزز من تجربة البرنامج، فإنها تعمل أيضًا على إصلاح الأخطاء ومعالجة الثغرات الأمنية التي قد تتسبب في ضياع ملفاتك أو أذيتك بأي شكل من الأشكال. في الواقع، توجد أسباب كثيرة تدفعك لتحديث برامجك والتخلص من الاصدارات القديمة. ومع ذلك فإن البحث عن التحديثات المتوفرة لكل برنامج مُثبت على جهازك يتطلب الكثير من العمل، خصوصًا وان ويندوز لا يوفر خيارًا للتحقق من تحديثات كل البرامج كما هو الحال في نظام أندرويد أو iOS للهواتف الذكية. لكن دعونا نستعرض في هذا الموضوع برنامج مميز جدًا يساعدك على معرفة البرامج التي تحتاج تحديث على الكمبيوتر بكل سهولة.


هناك برامج كثيرة مجانية لتحديث البرامج علي جهازك بشكل آلي ولكن لغرض هذا الموضوع سنعتمد على برنامج SUMo والذي يعد من أسهل الأدوات التي يمكن استخدامها للحفاظ على برامجك المفضلة محدثة وآمنة، فالبرنامج ببساطة يقوم بالكشف عن البرامج المثبتة على جهازك ثم التحقق من الإصدار الحالي ومعرفة ما إذا كانت هناك إصدارات أحدث متوفرة ام لا (يحتاج اتصال بالانترنت). واجهة البرنامج بسيطة بالإضافة إلى انه يوفر احصائيات سريعة حول حالة البرامج التي تستخدمها. وفي حين أن SUMo مجاني ولكن هناك نسخة مدفوعة (SUMo PRO) توفر إمكانية التثبيت التلقائي للتحديثات الجديدة. ولكن بشكل عام تثبيت التحديثات الجديدة ليست بمهمة صعبة وسنتناول الطريقة خلال الشرح. [تحميل البرنامج]


في البداية ستقوم بتنزيل برنامج SUMo وتثبيته على حاسوبك، علمًا أن البرنامج يتوفر أيضًا في نسخة محمولة (Portable) يمكنك تنزيلها لاستخدام البرنامج على أي كمبيوتر بدون تثبيت. وبمجرد تشغيل البرنامج لأول مرة ستحصل على نافذة منبثقة تضغط منها على أول خيار "Automatically detect installed software" ليتم فحص الكمبيوتر وسرد جميع البرامج المثبتة بغض النظر عن عددها، حيث يتم فحص مجلدات Program Files و Program Files (x86) و ProgramData بحثًا عن البرامج التي يتم استخدامها على الجهاز. وبعد انتهاء عملية الفحص، ستظهر نافذة "Wizard" مرة أخرى فتضغط هذه المرة على خيار "Check for updates for your installed software" لإجراء عملية تحقق وتحديد البرامج القديمة.



بمجرد إنتهاء عملية التحقق من وجود تحديثات للبرامج المتاحة، سيعرض SUMo في الجزء العلوي ملخصًا بعدد البرامج المثبتة على الكمبيوتر، وعدد البرامج المحدثة بالفعل والبرامج التي يتوفر لها تحديث جديد اختياري بالإضافة إلى البرامج التي يتوفر بها تحديث مهم يجب تثبيته. وفي حال عدم العثور على برنامج في القائمة، اضغط على "Add" وحدد ملف تشغيل البرنامج المفقود لإضافته إلى القائمة ثم اضغط على زر Check لعمل فحص مرة أخرى. بأي حال، تمكنت الآن من معرفة البرامج التي تحتاج تحديث على جهازك، ولتحديث اي برنامج قم بتحديده واضغط على زر "Get Update".


سيتم فتح صفحة ويب في المتصفح الافتراضي على جهازك لتنزيل الإصدار المحدث من البرنامج. تحتوي هذه الصفحة على روابط للبحث عن الإصدار الجديد على Google أو تنزيل الإصدار من من مواقع التنزيل الموثوقة مثل MajorGeeks و Softpedia. وبمجرد تنزيل التحديث، ما عليك سوى تثبيت الإصدار الجديد على جهاز الكمبيوتر الخاص بك ليتم استبدال الإصدار القديم مع الاحتفاظ بنفس بيانات البرنامج كما هي.

أخيرًا، من المهم ملاحظة أن SUMo يحتوي على قاعدة بيانات ضخمة جدًا، ومع ذلك، فمن المحتمل ألا يدعم بعض البرامج على جهاز الكمبيوتر الخاص بك. لذا في حال لم يكتشف البرنامج تلقائيًا أحد البرامج التي تستخدمها، حتى بعد اضافته بشكل يدوي، فيوصى باستخدام جوجل للبحث عمّا إذا كانت هناك اصدارات جديدة متوفرة للبرنامج.

تعليقات