نظرة على أهم 3 مميزات جديدة قادمة للواتساب قريبًا



بلا أدنى شك، تحاول شركة ميتا (فيسبوك سابقًا) فرض سيطرتها الكلية على العالم الافتراضي، بل أنها تقطع الطريق سلفاً أمام أي منافس يحاول الوقوف بطريقها خصوصًا مع تطبيقات مثل سيجنال وتيليجرام والتي أصبحت معتمدة بشكل كبير لدى المستخدمين، الأمر الذي دفع الشركة لإجراء بعض التعديلات على واتساب تطبيق المراسلة الفورية الأشهر بالعالم، عبر الإعلان رسميًا عن بعض الميزات المهمة والتي لطالما طالب بها مستخدمو التطبيق من زمنٍ بعيد.

طبعًا الميزات الجديدة لا تتعلق بتاتًا بإضافات مثل التحكم في حجم الصور او حجم الفيديو وإنما تعنى بالخصوصية فقط لا غير، سواء عبر تخصيص من يراك متصلاً أو حتى مغادرتك لمجموعة ما والأهم من ذلك حظر لقطات الشاشة لبعض الرسائل، ما هي الميزات الجديدة ؟ وهل هي مهمة إلى هذا الحد ؟ بل هل ستعزز تجربة استخدام تطبيق واتساب ؟ أسئلة كثيرة يسرني أن أجيبك عليها في السطور القادمة.


  تحكم بمن يمكنه رؤيتك متصل على واتساب



لابد وأنك كنت تعاني من بعض الفضوليين الذين يسألونك: مع من كنت تتكلم على تطبيق واتساب في الساعة كذا ؟ لماذا لم تجب على رسائلي وقد كنت متصلاً ؟ وما إليه من أسئلةٍ محرجة لا تفيد إلا بتقييد خصوصيتك وتقييد خصوصية الغالبية القصوى من مستخدمي واتساب؛ الأمر الذي دفع شركة ميتا لوضع حد لهذا الأمر عبر الحديث عن إدراجها خيارًا جديدًا في إعدادات الخصوصية يسمح بالتحكم بمن يستطيع أن يراك متصلاً سواء من جهات اتصالك أو غيرهم.

من خلال هذا الإعداد يمكنك اختيار "الجميع" Everyone أو كما الإعداد المحدد لخيار "آخر ظهور" Last seen بحيث تتحكم بمن يستطيع أن يرى آخر ظهور لك إضافة لحالة اتصالك دفعة واحدة، طبعًا الكثير من مستخدمي واتساب ينتظر تلك الميزة والتي ستتاح في الأيام القلية القادمة جنبًا إلى جنب باقي ميزات الخصوصية الأخرى والتي ما زالت تخضع للاختبارات حاليًا.


  حظر لقطات الشاشة عند استخدام ميزة العرض لمرة واحدة



في أغسطس 2021 تم طرح ميزة "العرض لمرة واحدة" View Once لتطبيق واتساب وتعُد ميزة من مزايا الخصوصية المهمة وشرحنا بالفعل كيفية استخدامها في مقال سابق حيث تسمح للمستخدمين بإرسال صورة أو مقطع فيديو ويختفي بعد مدة محددة من المحادثة. لكن النتيجة كانت العكس تمامًا، خصوصًا مع بعض المستخدمين الذين يأخذون لقطات شاشة لتلك الصور ومن ثم يحتفظون بها وبالتالي تبدو عديمة الفائدة حيث تبقى الصورة لديهم حتى بعد اختفائها من المحادثة.

ولأجل ذلك تحديدًا ستقوم واتساب بحظر إمكانية أخذ لقطة شاشة للصور التي تعرض لمرة واحدة، مما سيساهم بتعزيز خصوصية المستخدم اثناء استخدامه لتلك الميزة، طبعًا هذه الإضافة ستأتي متأخرة، ولكن أن تصل متأخراً خيرٌ من أن لا تصل ابداً !

  مغادرة مجموعة واتساب دون أن يعلم أحد بذلك



هذه الميزة أشرنا إليها بالفعل في مقال قمنا بنشره في شهر مايو الماضي حول مميزات جديدة قادمة للواتساب ولكن وقتها كانت الميزة في مرحلة الاختبار المبكرة ولم تعلن عنها شركة ميتا بشكل رسمي.

تعتبر المجموعات واحدة من الأمور المهمة التي يقدمها تطبيق واتساب لمستخدميه، خصوصاُ وأن شركة ميتا تعطي جانب كبير من اهتمامها لخدمة المجموعات، بما في ذلك التحديثات والمزايا التي تكلمنا عنها سابقًا أو التي ستأتي في القريب، مما يجعل مستخدمي واتساب يستخدمون تلك الخدمة بكثرة بل أنهم ينشؤون مجموعات بشكل عشوائي، البعض منها له فائدة كبيرة سواء على صعيد العمل أو الدراسة وحتى على الصعيد العائلي، والبعض الآخر يكون لمجرد التسلية.

وبما أن المجموعات عادةً تحوي عدداً كبيراً من الأشخاص، فهذا يعني عدداً أكبر من الرسائل والاشعارات والتي تكون عادةً سبباً رئيسياً لمغادرتك المجموعة، طبعاً مغادرتك لمجموعةٍ ما سيوجه كل الأنظار نحوك، بل سيصبح شغل المجموعة الشاغل الأمر الذي ستضع له واتساب حلاً جزرياً في الأيام المقبلة، فبدلاً من إخطار المجموعة بالكامل عند مغادرتك، سيتم إخطار مشرفي المجموعة فقط. 


ختامًا | سواء كنت  تستخدم تطبيق واتساب من هاتف اندرويد أو ايفون وحتى من جهاز كمبيوتر فإن الميزات الجديدة القادمة قادرة على رفع مستوى تجربتك لتطبيق واتساب، بل حتى أنك لن تضطر لاستخدام تطبيقات خارجية أو حيلٍ من شأنها إخفاء حالة اتصالك، كما أنك ستتأكد من عدم اخذ لقطة شاشة لصورة أرسلتها على أساس أن تعرض لمرة واحدة.

ناهيك عن أنك لن تتعرض للسؤال عن سبب مغادرتك لمجموعةٍ ما من القاصي والداني، مما يعني تعزيز شركة ميتا الفعلي لخصوصية مستخدميها خاصةً من يستخدمون تطبيق واتساب أشهر تطبيقات المحادثة الفورية، وأما بالنسبة للوقت المتوقع لظهور تلك الميزات فغالبا ما سيكون في الأيام القليلة القادمة، أو ربما في بداية الشهر القادم، خصوصاً وأن الميزات التي تحدثنا عنها ما زالت قيد التجربة.
اقرأ ايضاً

تعليقات