ما هو وضع "Lockdown Mode" في الآيفون وكيفية تفعيله ؟



تحاول شركة آبل بشتى الوسائل اثبات أنها الشركة الأكثر أمناً على الأطلاق، بلّ حتى أنها لن تدخر أي جهدٍ عندما يتعلق الأمر بأمن وأمان مستخدميها الرقمي، ومع تزايد الحديث عن الهجمات الاحتيالية وكثرة الكلام حول انتهاك الخصوصية، قررت آبل تحصين هواتفها بطبقة مضاعفة من الحماية يطلق عليها "Lockdown Mode" أو نمط المنع الذي يأتي بقدرات كبيرة هي الأولى من نوعها لتوفير حماية قصوى لمستخدمي أنظمة أنظمة iOS 16 وiPadOS 16 و وmacOS Ventura الذين يواجه أمنهم الرقمي تهديدات موجهة وخطيرة. على أي حال، إذا كنت تتساءل عن ماهية نمط المنع وآلية عمله وكيفية تمكينه، فيسرني أن أقدم لك أجوبة شافية على كل تساؤلاتك انطلاقاً من السطور القادمة.


أولًا، ما هو "نمط المنع" Lockdown Mode أصلاً ؟


لعل أكثر ما دفع شركة آبل لابتكار "نمط المنع" ووضعهِ ضمن هواتفها، هو التطور الكبير الحاصل في مجال الهجمات السيبرانية المعقدة، خصوصاً تلك الممولة من الدول والحكومات ولعل أشهرهم في الفترة الأخيرة هجوم Pegasus الذي تحدثنا عنه بالتفصيل في مقال سابق. عمومًا، هذا النوع من الهجمات بات يتنشر بكثرة في حاليًا أكثر من أي وقت مضى ويرجح أن يكون ذلك نتيجة الحرب الراهنة بين روسيا وحلفائها وبقية دول العالم.

لفترة طويلة أثبتت الهجمات السيبرانية وبرمجيات التجسس فاعليتها كأي سلاحٍ فتاكٍ آخر، الأمر الذي دفع المسؤولين في شركات الأمن السيبراني لتوجيه توصيات جادة برفع مستويات الحماية خاصة فيما يتعلق بالأمن الرقمي والتي استجابت له آبل بسرعة وطبقته مباشرة على هواتفها.

يقول إيفان كريستش، رئيس قسم الهندسة والبينة الأمنية في آبل أن الشركة "تصنع الأجهزة المحمولة الأكثر أماناً في السوق، ويأتي نمط المنع ليوفر قدرات غير مسبوقة تعكس التوجه الراسخ بحماية المستخدمين حتى من أندر الهجمات وأكثرها تطوراً. وفي حين أن الغالبية العظمى من المستخدمين لن تقع ضحايا للهجمات السيبرانية المستهدفة، سنعمل دون عناء لحماية ذلك العدد الصغير من المستخدمين المعرضين لهذا النوع من الهجمات. ويشمل ذلك مواصلة تصميم وسائل حماية مخصصة لهؤلاء المستخدمين، وأيضاً دعم الباحثين والمنظمات حول العالم ممن يقدمون أعمالاً بالغة الأهمية في كشف الشركات المأجورة التي تشن هذه الهجمات الرقمية."

بدايًة من تحديث iOS 16 القادم في سبتمبر المقبل لهواتف آيفون المؤهلة سيكون خيار "نمط المنع" جهاز للتفعيل لتعزيز الحماية بطبقة إضافية تساعد على تقليل تأثير الهجوم الرقمي مهما كانت شدته، من خلال تقييد وظائف معينة والتي سنتكلم عنها بالتفصيل لاحقاً. ومع أن الهجمات المعقدة لا تضرب عادةً الأشخاص العاديين، إلا أن درهم وقاية خير من قنطار علاج،  خصوصاً وأن تفعيل نمط المنع وإلغاء تفعيله بسيطٌ جداً ولن يكلفك سوى بضع خطوات كما سترى في الفقرة القادمة.


كيفية تفعيل وضع Lockdown Mode على الآيفون



سهولة التعامل مع هواتف أيفون أمرٌ معروف لدى كل مستخدميها سواءٌ بالنسبة للتطبيقات أو التحكم بالنظام، ونفس الأمر ينطبق بالنسبة لتفعيل وضع "Lockdown Mode". كل ما عليك هو التأكد أولاً من كون هاتفك الآيفون يعمل بنظام iOS 16 ومن ثم توجه نحو "الإعدادات" Settings وبعدها توجه إلى قسم "الخصوصية والأمن" Privacy & Security بعد ذلك مرر نحو الأسفل واضغط على "نمط المنع" Lockdown Mode ومن ثم اضغط على خيار "تشغيل نمط المنع" Turn On Lockdown Mode.
 
ستظهر لك حينها نافذة تحذيرية تخبرك بأنك على وشك تفعيل نمط المنع مع عرض قائمة مفصلة بالخدمات والميزات التي سيتم تقييدها وما عليك الآن سوى التمرير لأسفل قليلاً ومن ثم الضغط على "تشغيل نمط المنع" Turn On Lockdown Mode، بعدها ستظهر لك نافذة لتأكيد الأمر فاضغط على خيار "Turn On & Restart" وبمجرد إعادة تشغيل هاتفك سيتفعل تلقائياً نمط المنع.

ماهي الخدمات التي ستقيد عند تفعيل نمط المنع ؟


يشبه وضع التأمين على هواتف أيفون الـ Safe Mode أو الوضع الآمن بالنسبة لأجهزة الكمبيوتر العاملة بنظام ويندوز بحيث سيتم تقييد الوصول للعديد من الخدمات والميزات، فمثلًا سيتم حظر الدعوات الواردة وطلبات الخدمات بما في ذلك مكالمات FaceTime، في حال لم يكن المستخدم قد أجرى مكالمةً أو أرسل طلباً للمتصل أو المرسِل سابقاً. كما سيتم حظر المرفقات (فيما عدا الصور) ومعاينة الروابط الموجودة ضمن تطبيق الرسائل، وسيتم أيضًا تعطيل التوصيلات السلكية مع أجهزة الكمبيوتر أو أي ملحق آخر ناهيك عن إزالة كل الألبومات المشتركة من تطبيق الصور وعدم السماح بدعوات ألبومات الصور المشتركة الجديدة.

إضافةً لذلك، عند تشغيل نمط المنع لا يمكن تثبيت ملفات تعريف الإعداد ولن تعمل أي مواقع ويب يُشك بمصدرها أو تحتوي على JIT (نظام تجميع جافا سكريبت) وأخيراُ لن تتمكن من تسجيل الجهاز في إدارة الأجهزة المتحركة (MDM) لذلك الأمر وبالنظر إلى كل ما سبق فإن آبل لا تحبذ تشغيل نمط المنع على الدوام وإيقاف تشغيله في حال أنك لا تشعر بأي تهديدٍ رقمي وذلك عبر اتباعك بعض الخطوات والتي سأشرحها لك في الفقرة القادمة.

كيفية إيقاف وضع Lockdown Mode على الآيفون


مثل خطوات التفعيل، يعتبر الغاء تفعيل نمط المنع سهلاً  للغاية،  ومن أجل ذلك توجه للإعدادات ومن ثم مرر نحو الخصوصية والأمان Privacy & Security اخترها ومن ثم مرر لأسفل واضغط على إيقاف "نمط المنع" Turn Off Lockdown Mode حينها ستظهر لك نافذة تطالبك بتأكيد العملية أضغط على "إيقاف التشغيل وإعادة التشغيل" Turn Off & Restart وبمجرد إعادة تشغيل هاتفك سيتم تعطيل نمط المنع تلقائياً.

ختاماً: يعتبر نمط المنع خيارك الأمثل في حال شعورك بتهديدٍ رقمي وبالرغم من أنك ستخسر العديد من الخدمات في حال تفعيله، إلا أنك ستحمي بياناتك قدر المستطاع من الهجمات السيبرانية المعقدة ، وبحسب آبل فأن نمط المنع حالياُ محصور بهواتف أيفون العاملة بنظام iOS 16 على أن يتوفر على أنظمة iPadOS 16 وmacOS Ventura حال صدورها، تحديداً في أواخر العام الحالي.
اقرأ ايضاً

تعليقات