Loading...

أدوات مهمة لتعديل خيارات وخصائص ويندوز 11 بسهولة

مع ان ويندوز 11 يقدم لعشاق نظام مايكروسوفت التشغيلي العديد من الميزات المثيرة للاهتمام مثل تشغيل تطبيقات أندرويد وواجهة مستخدم جديدة وشريط مهام أفضل، وغيرها المزيد قادم حيث تصب الشركة تركيزها على تحسين النظام الجديد باستمرار من خلال التحديثات المتتالية، إلا إن هناك بعض الميزات أو الخيارات في ويندوز 11 قد تجدها مزعجة أو غير مفيدة. لذلك إذا قمت مؤخرًا بتثبيت ويندوز 11 على جهازك ووجدت بعض التغييرات المطلوبة، أو حتى بعض ميزات ويندوز 10 تريد استعادتها، فعليك بتجربة البرامج التي نستعرضها في هذا المقال والتي ستجعل المهمة أسهل بالنسبة لك للتحكم في خيارات وخصائص ويندوز 11 وضبطه وفقًا لتفضيلاتك.

برامج للتحكم في خصائص ويندوز 11

برامج التحكم في خصائص ويندوز 11


1- برنامج ThisIsWin11



برنامج مجاني يمكنك من تعديل عدد هائل من الاعدادات بعد تثبيت ويندوز 11 من الصفر على جهازك، ThisIsWin11 يوفر طريقة بسيطة لضبط ويندوز 11 وتخصيصه حسب احتياجاتك من نافذة واحدة. البرنامج سهل للغاية، بمجرد تشغيله ستحصل على دليل مفصل لتخصيص ويندوز 11 وأهم الإعدادات التي قد تحتاج تغييرها، أو يمكنك النقر مباشرًة على الأقسام الموجودة في الشريط الجانبي للوصول إلى جميع الخيارات. على سبيل المثال، في قسم "System" يمكنك تعطيل/تفعيل الوضع الداكن، أو محاذاة شريط المهام إلى اليسار، أو إخفاء أيقونة Search وغيرها. بالإضافة لذلك، يمكنك ضبط إعدادات الخصوصية من قسم Privacy وإزالة تطبيقات مايكروسوفت المثبتة مسبقًا من خلال قسم Apps.

الرائع ان البرنامج يقدم أيضًا خاصية تسمح بتثبيت جميع البرامج التي تريدها على جهازك بسرعة من خلال قسم "Packages". أخيرًا، ستجد في قسم "Automate" خيار مهم أيضًا لأتمتة بعض المهام في ويندوز 11. على سبيل المثال، يمكنك تثبيت التطبيقات وإزالتها وحذف الملفات المؤقتة وضبط خطة الطاقة على Ultra Performance وما إلى ذلك. باختصار، يُعد ThisIsWin11 خيارًا جيدًا لإجراء تعديلات على ويندوز 11 قبل البدء في استخدامه وبطريقة بسيطة، وبما أنه من الممكن تصدير هذه الإعدادات، يمكنك إنشاء Profile يحمل إعدادات مختلفة لتطبيقها على عشرات الأجهزة بسرعة.


2- برنامج Windows 11 Debloater



برنامج مجاني يوفر لك طريقة سهلة لتعديل ويندوز 11 وتحسين أدائه في بضع نقرات، وعلى غرار البرنامج السابق فإن Windows 11 Debloater برنامج محمول ولا يحتاج تثبيت، كما يأتي مع واجهة مستخدم عرض الإعدادات القابلة للتعديل بشكل منظم ومرتب، فهناك عدة أقسام فرعية تحتوي على العشرات من الخيارات للتحكم في النظام كما يحلو لك! على سبيل المثال، في قسم "EZ Debloater" يمكنك تعطيل Cortana وحذف OneDrive وجعل النظام يثبت تحديثات الأمان فقط وتعطيل تطبيقات الخلفية وتعطيل التأثيرات المرئية، من بين أشياء أخرى.

في قسم "3rd Party" تجد قائمة بالبرامج التي قد ترغب في تثبيتها على جهازك، فهي برامج مهمة وشائعة مثل 7Zip و Chrome و Firefox و IrfanView والمزيد. يمكن أن يكون هذا مفيدًا عند تثبيت ويندوز 11 على كمبيوتر جديد. أما في قسم "Windows Apps" يمكنك حذف التطبيقات غير الضرورية المثبتة مُسبقًا على النظام، بينما في "Privacy & Telemetry" يمكنك تعطيل ميزات ويندوز 11 التي تمس الخصوصية ومنع ارسال أي بيانات لمايكروسوفت.

يتضمن البرنامج أيضًا قسم خاص بتعديلات واجهة المستخدم "UI & Personalization" حيث يمكنك ضبط اعدادات شريط المهام وحذف العناصر غير المهمة بهدف تبسيط الواجهة أكثر، ولاحظ أنه عند تمرير مؤشر الماوس فوق أي إعداد فسيتم عرض معلومات حول ما يفعله بالضبط. هناك العديد من الخيارات الأخرى في البرنامج، ففي قسم "System" يمكنك تخصيص ميزات النظام عمومًا وقسم "Defender & Security" حيث يمكنك التحكم في ميزات أمان ويندوز 11. بعد تحديد التعديلات المطلوبة انتقل إلى قسم "Output" واضغط على "Output RadioButtons" ليتم استخراج الخيارات المحددة. ثم انقر على الزر "Output PowerShell" لإنشاء ملف تنفيذي. الآن اضغط على Run Powershell لتشغيل هذا الملف وتطبيق التعديلات المحددة.


3- برنامج Windhawk



هو برنامج مجاني، مفتوح المصدر، يوفر عشرات التعديلات التي تهدف إلى تحسين تجرّبة استخدام نظام ويندوز. Windhawk يعتبر مكانًا جديدًا يمكن للجميع المساهمة فيه بإضافة تعديلات أو وظائف جديدة، فهو أشبه بمتجر يتضمن عشرات التعديلات المختلفة يمكن ببساطة تطبيقها على الويندوز والتي لم توفرها مايكروسوفت مثل إضافة الوضع الداكن لأداة Notepad أو تضخيم حجم أيقونات البرامج على شريط المهام أو استخدام عجلة الماوس لتغيير مستوى الصوت من شريط المهام...وغيرها الكثير.

يمكن استخدام Windhawk دون الحاجة إلى تثبيت، فهو برنامج محمول (Portable) وبمجرد تشغيله ستظهر الواجهة الرسومية المنظمة الخاصة به، حيث يتم سرد أشهر الوظائف والتعديلات المتاحة والتي سبق ذكرها، لكن يمكن تصفح القائمة كاملة بالضغط على "Browse for Mods" فهناك عدد كبير من الوظائف، بعضها موجهة لويندوز 10 والبعض الآخر لويندوز 11. يؤدي الضغط على "Details" إلى فتح صفحة جديدة تعرض معلومات عن الوظيفة وما تقوم به، ثم لتثبيتها اضغط على "Install" وفي غضون لحظات سيتم إضافة التعديلات الجديدة حيث يمكنك اختبارها دون حتى حاجة لإعادة تشغيل الجهاز.

بشكل عام، Windhawk يعتبر برنامج مميز جدًا وفريد من نوعه لتخصيص تجربة نظام ويندوز، فهناك تعديلات كثيرة مفيدة للغاية يمكن إضافتها للويندوز بسهولة كما هو واضح.


4- برنامج WinSecret



برنامج مميز جدًا يقدم لك طريقة بسيطة وسريعة للغاية لضبط العشرات من إعدادات ويندوز 11 المخفية، بأسلوب سهل يختلف عن جميع البرامج السابقة. يسمح لك WinSecret بتعديل خيارات وخصائص ويندوز 11 دون الحاجة إلى التعديل على الريجستري يدويًا، فمثلًا يمكن تغيير موضع شريط المهام إلى الأعلى واستعادة قائمة الخيارات القديمة، وما إلى ذلك بضغط زر.

يتم تنظيم خيارات البرنامج في عدة مجموعات، حيث يمكنك ضبط الإعدادات المتعلقة بشريط مهام ويندوز 11، وسطح المكتب، وإعدادات الخصوصية، والمظهر، وخيارات أخرى. بالنسبة لشريط المهام، يمكننا تغيير حجم شريط المهام ومحاذاة (وسط أو يسار) وموضعه (أعلى أو أسفل) والشفافية وإخفاء الأيقونات. لاحظ ان البرنامج يعرض صورًا فعلية لما يؤديه كل خيار حتى تكون لديك فكرة عن النتيجة النهائية.

من خلال مجموعة "Desktop"، يمكننا إخفاء أو إظهار أيقونات سطح المكتب الرئيسية وتعديل تباعد الأيقونات عن بعضها بالبكسل! أما في مجموعة "Privacy" يمكنك حظر الإعلانات الموجهة من مايكروسوفت ومنع ارسال بيانات استخدامك للشركة نهائيًا. أخيرًا، ضمن مجموعة "Others" يمكنك تفعيل أو تعطيل ميزات غير مهمة مثل Snap Assist واستعادة الميزات المفقودة من ويندوز 10.

ولإجراء التعديلات، ما عليك سوى تحديد الخيارات التي تريد تغييرها والضغط على "Save" بالأعلى لتطبيق التغييرات. لكن لاحظ، بعض التغييرات يتم تطبيقها فورًا والبعض الآخر يتطلب إعادة تشغيل النظام. عمومًا، سيخبرك البرنامج إذا كانت هناك حاجة لعمل Restart.


5- برنامج Windows 11 Fixer



برنامج يجمع العشرات من إعدادات التحكم في ويندوز 11 تحت مظلة واحدة! فمن خلاله يمكنك تخصيص النظام وتغيير الخصائص وحتى إلغاء تثبيت التطبيقات الافتراضية بسهولة. Windows 11 Fixer برنامج آخر محمول لكن يجب تشغيله في وضعية المسؤول (Run as administrator)، بعد التشغيل ستظهر الواجهة الرئيسية للبرنامج والتي تحتوي على شريط جانبي يتيح لك الوصول إلى مجموعات مختلفة من الإعدادات وهما: Fix Windows و Windows Settings و Uninstall MS Bloat و Install Software.

في كل مجموعة هناك أيضًا أقسام فرعية. على سبيل المثال، في "Fix Windows" يمكنك ضبط شريط المهام وقائمة الخيارات والـ File Explorer وقائمة ابدأ وأجزاء أخرى من ويندوز 11 فيمكنك، على سبيل المثال، تعيين موضع وحجم شريط المهام، وإظهار الملفات المخفية، واسترجاع قائمة الخيارات الكلاسيكية، وتعطيل عنصر واجهة المستخدم غير الضرورية، وتغيير تخطيط قائمة ابدأ، والمزيد.

في "Windows Settings" يمكنك ضبط خيارات الإشعارات والتخزين والحافظة وخيارات الخصوصية وأذونات التطبيق وألوان النوافذ وإعدادات البحث وما إلى ذلك. أيضًا في مجموعة "Uninstall MS Bloat" يمكنك حذف التطبيقات المثبتة مُسبقًا من ويندوز 11 بينما في "Install Software" يمكنك تثبيت العديد من البرامج الشائعة والمهمة بضغطة زر. باختصار، يعد Windows 11 Fixer خيارًا جيدًا لضبط ويندوز 11 من الألف إلى الياء بسهولة؛ حيث يمكنك تخصيص النظام وإلغاء تثبيت البرامج غير الضرورية وتثبيت البرامج الأساسية في غضون دقائق.


6- برنامج WinPaletter



برنامج مجاني يوفر لك طريقة بسيطة لتخصيص ألوان واجهة ويندوز 11 من مكان واحد حيث يمكنك تغيير لون شريط العنوان وقائمة البدء وشريط المهام والخطوط والأيقونات والمزيد. البرنامج يأتي مع واجهة بديهية وسهلة الاستخدام بحيث يتم عرض عناصر التحكم في جهة وعرض معاينة حتى تتمكن من رؤية ما يتم تغييره وتخصيص الويندوز بطريقة بسيطة وعملية.

في بداية الاستخدام، يمكنك التبديل بين الوضع الليلي والساطع سواء للبرامج فقط أو لواجهة الويندوز عمومًا، أيضًا هناك زر لتفعيل تأثير الشفافية وزر آخر يجعل أي لون تختاره يظهر على قائمة ابدأ وشريط المهام ونافذة الاشعارات. وفي حين تبدو جميعها خيارات عادية وموجودة بالفعل لكن WinPalleter لديه خيارات أكثر تقدمًا، فيمكنك تخصيص لون شريط العنوان في النوافذ على حدى، أو لون قائمة ابدأ وشريط المهام، والمزيد بحيث تكون الواجهة متعددة الألوان. البرنامج يتيح لك اختيار أي لون بواسطة كود RGB، أو عجلة ألوان، أو حتى استخدام الألوان من صورة معينة، مثل الخلفية.

بعد تخصيص الواجهة اضغط Apply لتطبيق التغييرات على النظام. يتيح لك البرنامج أيضًا حفظ التغييرات على هيئة "ثيم" لاستعادة التعديلات لاحقًا بسهولة على جهازك أو على جهاز كمبيوتر آخر. أخيرًا، يقدم البرنامج خيارات لتخصيص نوافذ البرامج (وليس التطبيقات) وكذلك لون شاشة القفل. هذه هي وظيفة البرنامج بشكل عام، فربما تحتاج لتجربته إذا كنت مهتمًا بتخصيص الويندوز على نحو أوسع.


7- برنامج Wintoys



هو برنامج مجاني يوفر لك طريقة سريعة لتحسين أداء ويندوز 10 أو ويندوز 11 عن طريق إزالة الميزات والتطبيقات غير الضرورية وتعطيل الخدمات التي لا تحتاجها وما إلى ذلك. Wintoys مصمم ليكون سهل الاستخدام وآمن لتعديل إعدادات ويندوز دون حدوث أي ضرر يؤدي إلى إنهيار النظام، ومع ذلك يوصى بإنشاء نقطة استعادة قبل استخدامه تحسبًا لأي طارئ. على أي حال، يقدم البرنامج واجهة أنيقة وعصرية تعرض معلومات موجزة عن الكمبيوتر في الصفحة الرئيسية مثل الموديل وإصدار ويندوز وحجم الرامات ونسبة استهلاك المعالج وكارت الشاشة وتقييم الأداء. عند تمرير الماوس فوق الخيارات، فإنه يعرض معلومات أكثر تفصيلاً بالإضافة إلى عرض عدد البرامج المثبتة، والعمليات والخدمات قيد التشغيل، وغيرها.

من القائمة الجانبية، يمكنك التوغل أكثر في الوظائف التي يتضمنها البرنامج، على سبيل المثال، من خلال قسم "Apps" يمكنك حذف البرامج والتطبيقات، بما في ذلك تطبيقات مايكروسوفت المُثبتة مُسبقًا بكل سهولة. أما في قسم Services يمكنك بسهولة تعطيل الخدمات غير الضرورية، وستلاحظ هنا أن البرنامج يقسم الخدمات إلى أنواع حتى تتمكن مثلًا من عرض الخدمات الأقل استخدامًا أو الخدمات المرتبطة ببرامج خارجية، إلخ. ثم في قسم "Boost" تعثر على سلسلة من التعديلات لتحسين أداء ويندوز، فيمكنك تفعيل خطة Ultimate Performance وتعطيل التأثيرات الحركية ومنع تشغيل البرامج عند الإقلاع، وغيره.

كما ويقدم البرنامج في قسم Health سلسلة من الأدوات والخيارات لصيانة مشاكل ويندوز وإجراء عملية إصلاح شاملة تهدف إلى إعادة حالة النظام إلى الوضع الطبيعي أو على الأقل إلى نقطة مستقرة. أخيرًا، في قسم "Tweaks" يمكنك تفعيل أو تعطيل عناصر معينة في ويندوز مثل سطح المكتب أو قائمة Start أو أداة File Explorer وهكذا. باختصار، يجمع Wintoys الإعدادات والخيارات المنتشرة في جميع أنحاء ويندوز في مكان واحد ويقدم اختصارات وتعديلات لن تجدها في تطبيق Settings أو Control Panel.


8- برنامج ExplorerPatcher



برنامج مجاني يتيح لك تخصيص قائمة ابدأ في ويندوز 11 كإزالة قسم Recommended تمامًا او حتى استرجاع قائمة ابدأ الخاصة بنظام ويندوز 10، إلى جانب تخصيص  شريط المهام ومدير الملفات الافتراضي (File Explorer) والمزيد. يتمتع البرنامج بواجهة مستخدم مباشرة ومنظمة إلى عدة فئات متنوعة، ويمكن الوصول إلى واجهة التحكم تلك من خلال الضغط كليك يمين على شريط المهام واختيار "Properties" لتظهر نافذة جديدة حيث يمكنك التحكم في مظهر سطح المكتب الخاص بويندوز 11 كما يحلو لك عبر خيارات واضحة ومباشرة.

تقييم المقال

جاري التحميل
تعليق
comment url
المقال التالي