ما هي ميزة "الملصقات" في ويندوز 11 وكيفية تفعيلها ؟



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


تختبر مايكروسوفت حاليًا العديد من الميزات الجديدة تمهيدًا لطرحها لكافة المستخدمين مع أول تحديث سنوي رئيسي لويندوز 11، والذي يحمل الاسم الرمزي 22H2 وقد شرحنا من قبل خطوات التحقق مما إذا كان جهازك مؤهل لاستقبال هذا التحديث ام لا. ومع ذلك، يمكن لأي مستخدم تجربة هذه الميزات الآن من خلال النسخة التجريبية لويندوز 11 ومن ضمنها ميزة التبويبات في الـ File Explorer وميزة السحب والإفلات في شريط المهام، وغيرها الكثير لتعزيز تجربة استخدام النظام الجديد، هذا بالإضافة لميزة جديدة تمامًا، لم نراها من قبل في أي نظام تشغيل، تُدعى "ملصقات سطح المكتب" Desktop Stickers فدعونا نكتشف ماذا تفعل، وباعتبارها ميزة مخفية بشكل افتراضي، سنستعرض أيضًا طريقة تفعيلها إذا كنت مهتمًا.


عادًة ما نجد ميزة "الملصقات" موجودة في تطبيقات المراسلة مثل واتساب وتيليجرام، ولكن لسبب ما قررت مايكروسوفت إحضارها إلى ويندوز 11 أيضًا بحيث يمكن للمستخدمين تخصيص سطح المكتب وإضافة لمسة شخصية إلى الكمبيوتر من خلال إضافة ملصقات ثابتة على خلفية سطح المكتب، على غرار الملصقات التي يقوم البعض بوضعها على ظهر اللابتوب! ولكن لا يستطيع المستخدم إضافة أي ملصق يراه، بل ستكون هناك قائمة بها العشرات من الملصقات للاختيار بينها.

حاليًا، في النسخة التجريبية من ويندوز 11، يوجد أكثر من 100 ملصق تتنوع بين رسومات حيوانية رائعة أو ميمات أو شخصيات أنيمي...وهكذا فيما يبدو ان مايكروسوفت تقوم بتحديث القائمة باستمرار. بمجرد إضافة ملصق سيصبح جزءً من الخلفية، وبالتالي لا يعيق عملية تحريك ونقل الاختصارات أو الملفات الموجودة على سطح المكتب. بشكل عام، سيجد بعض المستخدمين هذه الميزة غير مجدية، لكن قد يستمتع الآخرون باستخدامها لذلك إليك كيفية تفعيل ميزة ملصقات سطح المكتب في ويندوز 11.


لتفعيل الميزة، نحتاج إلى إجراء تعديل بسيط على الريجستري. لذلك اول خُطوة هي فتح أداة Registry Editor من خلال النقر على مفتاحي Win + حرف R (قـ) معًا على الكيبورد، وعندما تظهر نافذة Run اكتب الأمر [regedit] واضغط Enter. عندما تفتح الأداة انتقل إلى المسار التالي:

HKEY_LOCAL_MACHINE\SOFTWARE\Microsoft\PolicyManager\current\device

بعد الوصول إلى مجلد "device" اضغط فوقه كليك يمين واختر "New" ثم من القائمة المنسدلة اضغط على "Key" لإنشاء مجلد فرعي جديد، ويجب تسميته باسم "Stickers".


بعد إنشاء مجلد Stickers قم بتحديده ثم اضغط كليك يمين في أي مكان فارغ على الجهة اليمنى، بعد ذلك اضغط على "New" ثم "DWORD Value" لإنشاء قيمة جديدة ويجب تسميتها بـ "EnableStickers" كما موضح في الصورة المرفقة أعلاه. بعد الانتهاء من هذه الخُطوة، اضغط مزدوجًا على القيمة الجديدة حتى تظهر نافذة منبثقة فتقوم بتعديل الـ Value data إلى 1 بدلًا من 0 ثم اضغط OK. يمكنك الآن إعادة تشغيل الكمبيوتر أو الاكتفاء بإعادة تشغيل الـ File Explorer من أداة مدير المهام لتفعيل ميزة "Desktop Stickers".


تستطيع الآن إضافة ملصقات إلى سطح المكتب بطريقة سهلة جدًا، فيمكنك الضغط كليك يمين في أي مكان على الديسكتوب وفي قائمة الخيارات التي ستظهر يوجد خيار جديد يُسمى "Add or edit stickers" أو بدلًا من ذلك، تستطيع فتح تطبيق "Settings بالضغط على مفتاحي Win + حرف I (هـ) معًا ومن ثم التوجه إلى قسم "Personalization" والضغط على Background وستجد هناك خيار "Add Stickers".


بغض النظر عن الطريقة التي استخدمتها لإضافة ملصق، فبعد الضغط على Add Stickers ستختفي أيقونات سطح المكتب وشريط المهام وسيظهر محرر الملصقات بالأعلى حيث يمكنك تصفح قائمة الملصقات المتاحة أو استخدام شريط البحث لعرض الملصقات المتوافقة مع كلمة البحث. كما أشرنا، توجد مئات الملصقات المختلفة، فبعد العثور على ملصق مناسب اضغط فوقه مرة واحدة لإضافته إلى سطح المكتب. يمكنك بعد ذلك الخروج من محرر الملصقات بالضغط على زر X.


تستطيع إضافة أي عدد تريده من الملصقات، وإذا كنت تريد تغيير حجم الملصق أو نقله لمكان آخر. اضغط كليك يمين على سطح المكتب واختر Add or edit stickers. عند فتح محرر الملصقات، انقر فوق ملصق موجود على سطح المكتب لتغيير موضعه أو قم بسحب حافة الملصق لتغيير حجمه، يمكنك أيضًا الضغط على أيقونة سلة المحذوفات الصغيرة أسفل الملصق لإزالته من سطح المكتب. وهذا هو كل ما يتعلق بميزة الملصقات في ويندوز 11.

يمكنك في أي وقت تعطيل ملصقات سطح المكتب من خلال حذف فولدر "Stickers" من الريجستري، لكن لاحظ ان هذا الإجراء لا يؤدي إلى إزالة الملصقات الموجودة بالفعل، بل عليك بإزالة الملصقات قبل تعطيل الميزة أو تغيير خلفية سطح المكتب بعد ذلك.

تعليقات