تعطيل جميع المستشعرات مؤقتًا في هواتف سامسونج بضغطة زر



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


تأتي الهواتف الذكية محملة بمجموعة كبيرة جدًا من المستشعرات – Sensors مثل مستشعر التسارع والتقارب والجيروسكوب والـ GPS ومستشعر الضوء...وغيرها الكثير، بل يعتبر وجودها من أسباب إضافة كلمة "ذكية" لتسمية هذه الهواتف؛ فبدونها سنفقد عشرات الوظائف المهمة كونها تُستخدم لقياس الكثير من الأشياء البسيطة والمعقدة كذلك.

لكن هناك أوقات قد تحتاج فيها إلى تعطيل المستشعرات المضمّنة في الهاتف ولو بشكل مؤقت، سواء للحفاظ على الخصوصية ومنع التطبيقات من جمع الكثير من البيانات سرًا، أو لخفض استهلاك البطارية، أو لتقييد استخدامات الهاتف في حال كنت تعطيه لطفلك مثلًا. أيًا كان السبب، بالنسبة لهواتف سامسونج، فهناك بالفعل خاصية لتعطيل الكاميرا والميكروفون معًا بضغطة زر، ولكن في هذا المقال نستعرض ميزة مخفية في الهاتف لتعطيل كل المستشعرات دفعة واحدة! إليك كيف.


بدايًة من إصدار Android 10 أو تحديث One UI 2 لهواتف سامسونج أصبح هناك خيار في إعدادات الهاتف عند تنشيطه سيتوقف مستشعر التقارب ومستشعر الإضاءة والجيروسكوب بما في ذلك الكاميرا والميكروفون وجميع الحساسات الأخرى عن تسجيل أي بيانات جديدة. ولكن لأن تفعيل هذا الخيار دون قصد سيؤدي لحدوث مشاكل أثناء استخدام الهاتف، تم إخفائه وراء "إعدادات المطورين" وبالتالي يتطلب تفعيله المرور ببضع خطوات إضافية، دعونا نسردها فيما يلي.


لاحظ أن هذه الخاصية موجودة في جميع هواتف أندرويد التي تعمل بنظام أندرويد 10 فيما أعلى، ولكن تختلف خطوات التفعيل من هاتف لآخر. لذا، بالنسبة لهواتف سامسونج يمكنك تفعيل الخاصية من خلال فتح "الضبط" Settings ثم التمرير إلى اسفل وبعدها نقوم بالتوجه إلى قسم "خيارات المطور" Developer options. لكن في حال عدم إيجاد هذا القسم، اضغط على "حول الهاتف" About Phone ثم "معلومات البرنامج" Software Info واضغط 5 مرات متتالية فوق "رقم الإصدار" Build Number حتى يظهر إشعار بالأسفل يؤكد أنه "تم تفعيل وضع المطور".


ستجد في قسم "خيارات المطور" Developer options إعدادات وخيارات كثيرة جدًا، فمثلًا هناك خيار يجبر أي تطبيق على النقل إلى بطاقة SD فقط تصفح محتوى هذا القسم وستجد عدد من الأشياء التي يمكنك فعلها باستخدام خيارات المطور. لكن بخصوص تعطيل جميع المستشعرات فكل ما عليك هو البحث عن خيار "إطارات مطوّر الضبط السريع" Quick settings developer tiles وعند الضغط عليه قم بتنشيط الزر الموجود أمام "Sensors Off" — كما هو موضح بالصورة المرفقة.



حتى الآن مازالت جميع المستشعرات تعمل بشكل طبيعي حيث ان الخُطوة السابقة الهدف منها هو إتاحة ظهور زر "Sensors Off" في لوحة الاختصارات السريعة. لذلك، لتفعيل الخاصية قم الآن بالسحب إلى أسفل من الحافة العلوية للشاشة (شريط الحالة) واكمل السحب لأسفل لعرض لوحة الاختصارات كاملة. بعد ذلك اضغط على زر القائمة ( ) واختر "تعديل الأزرار" لعرض لوحة "الأزرار المتاحة" وبها ستجد اختصار يُسمى "Sensors Off" فقم بسحبه لضمه مع الاختصارات الأخرى.


الآن، يمكنك تفعيل خاصية تعطيل الحساسات "Sensors Off" من لوحة الاختصارات السريعة. بمجرد أن تفعل ذلك، سيتم إيقاف مستشعر البوصلة ومستشعر التقارب والتسارع والجيروسكوب والـ GPS والميكروفون وأي مستشعرات أخرى. لن يتم تعطيل البلوتوث أو الواي فاي ولكن معظم التطبيقات قد لا تعمل نتيجة تعطيل المستشعرات، على سبيل المثال، تطبيق الخرائط لن يتمكن من تحديد موقعك الجغرافي، كذلك تطبيق اللياقة البدنية لن يتمكن من تتبع خطواتك، أما تطبيق مُسجل الصوت وتطبيق الكاميرا لن يفتح عند الضغط على أيقونته.

كما أشرنا، استخدامات الهاتف أصبحت محدودة بعد تفعيل الخاصية. وعلى أي حال، صحيح هي ميزة لن تحتاجها كل يوم لكن من الجيد أن تكون هناك الوسيلة للسيطرة بشكل أكبر على أجهزتنا ومكوناتها الداخلية.

تعليقات