مراجعة ROG Zephyrus S17 | هكذا يكون لابتوب الالعاب وإلا فلا!



تقدم شركة أسوس مجموعة متنوعة من اللابتوبات الموجهة للاعبين ضمن العلامة التجارية الفرعية ROG (اختصارًا لـ Republic Of Gamers) فهي أجهزة مصممة لتقدم أداء خُرافي مع الألعاب باحتوائها أفضل التقنيات والمواصفات. وبالفعل سبق لنا مراجعة لابتوبات كثيرة من هذه السلسلة مثل ROG Zephyrus M16 و ROG Zephyrus Duo 15 و ROG Flow X13 والمميز ROG Strix Scar 15 وغيرهم.

لعل الشيء الجامع بين هذه الأجهزة هو التصميم النحيف والخفيف وكذلك الأداء الخارق والاستثنائي في الألعاب حتى يومنا هذا بالرغم من طرحها منذُ فترة طويلة، فما بالك من أداء أحدث لابتوب في تلك السلسلة! شركة أسوس أطلقت بالفعل لابتوب جديد في فئة ROG وتحديدًا سلسلة Zephyrus وهو جهاز يحمل أقصى ما يمكن تقديمه للاعبين على وجه الخصوص من إمكانيات وعتاد داخلي كي يهيمن بسهولة على لقب "افضل لابتوب العاب في العالم" – رحبوا معنا بـ ROG Zephyrus S17 حيث التوحش في أبهى صورة!

جهاز فريد من نوعه حقًا، بل نموذج استعرضت فيه أسوس عضلاتها حيث يقدم شاشة كبيرة 17 بوصة ومسلح بأحدث معالج مركزي ورسومي من Intel و NVIDIA على التوالي. وصلنا الجهاز للمراجعة مؤخرًا ولدينا فضول شديد لمعرفة ما إذا كان سيرتقي إلى مستوى توقعاتنا، فبعد ان خضع لعدد من الاختبارات الكافية دعونا نشارك معكم تجربتنا وما إذا كان يستحق الشراء .. إذا كنت تجرؤ!


نظرة على مواصفات لابتوب ROG Zephyrus S17:


  • المعالج: i9-11900H من إنتل ثماني النواة، بسرعة تصل إلى 4.90GHz و 24 ميجا كاش.
  • الرام: 32 جيجابايت مع إمكانية توسيع الذاكرة حتى 48 جيجابايت، من نوع DDR4 بسرعة 3200 ميجاهيرتز.
  • التخزين: وحدة من نوع M.2 NVMe بسعة تخزين 2 تيرابايت، الجيل الرابع من موصل PCIe.
  • كارت شاشة: NVIDIA GeForce RTX 3080 بذاكرة فيديو 16GB نوع GDDR6 مدعومًا بتقنية ROG Boost.
  • الواي فاي: Wi-Fi 6 (802.11ax) مع دعم ROG Range Boost.
  • البلوتوث: (Bluetooth 5.2 (Dual-band.
  • البطارية: 4 خلايا من نوع ليثيوم آيون بقدرة طاقة 90 واط في الساعة.
  • الشاشة: 17.3 بوصة IPS بمعدل تحديث 165 هرتز على دقة 2K وسطوع يبلغ 500 شمعة، مدعومة بتقنية Adaptive-Sync.
  • الكاميرا: 720 بكسل، HD camera مدعومة بتقنية ASUS 3D Noise Reduction.
  • وزن اللابتوب: 2.60 كيلوجرام فقط.
  • نظام التشغيل: ويندوز 10 برو، مؤهل للترقية إلى ويندوز 11.
  • مميزات إضافية: نظام صوتي مكون من 6 مكبرات Dolby Atmos وأيضًا دعم Smart Amp Technology.
    المنافذ المتاحة في اللابتوب:
  • منفذ واحد Thunderbolt 4 USB-C يدعم تقنيتي DisplayPort أو PD.
  • 3 منافذ USB 3.2 Gen 2 Type-A.
  • منفذ واحد RJ45 لكابل الإيثرنت.
  • منفذ واحد HDMI 2.0b.
  • مدخل SD يدعم معيار UHS-II بسرعة تصل لـ 312MB/s.
  • منفذ واحد USB 3.2 Gen 2 Type-C يدعم تقنيتي DisplayPort و Power Delivery.
  • منفذ واحد USB 3.2 Gen 2 Type-C يدعم DisplayPort و Power Delivery و G-Sync.
  • منفذ 3.5mm خارجي.

تصميم لابتوب ROG Zephyrus S17



بدون مبالغة، تعتبر أسوس حاليًا من أفضل الشركات المصنعة التي تستطيع صنع لابتوبات ذات مظهر أنيق خارج عن المألوف، فقد رأينا على مدار السنوات الماضية تصميمات غاية في الروعة من إنتاج أسوس، والأمر لا يختلف كثيرًا مع مجموعة أجهزة ROG المصممة لتكون رقيقة وخفيفة قدر الإمكان مع الحفاظ على الأداء القوي الذي تقدمه. ومع لابتوب ROG Zephyrus S17 ارتقى التصميم لمستوى آخر حيث يأتي الجهاز بلمسات جمالية كثيرة.

بشكل أعم وأشمل يسير التصميم عكس معظم لابتوبات الألعاب سواء من أسوس أو غيرها، حيث لا يحتوي الهيكل الخارجي أي عناصر مضيئة بـ RGB سواء الشعار أو الحواف السفلية وهذا صراحًة جيد جدًا حيث يجعل الجهاز ملائم لبيئات أخرى غير "الجيمنج" بالنظر إلى مواصفاته الخارقة التي تسمح باستخدامه لأعمال كثيرة بعيدة عن ممارسة الألعاب، فهو مصمم حرفيًا لكل الاستخدامات التي تتخيلها!

عدم وجود إضاءات RGB لن يقلل من جمال التصميم في هذا اللابتوب على الاطلاق، فهو يأتي بلون اسود قاتم لا يبدو لامعًا جدًا أو مُلفت على الأقل لكن به إضافات رائعة، ففي الغطاء العلوي نجد ان الهيكل مقسوم لجزأين قطريًا بحيث تم حفر شعار ROG بحجم كبير على الجزء العلوي بينما السفلي به ثقوب زخرفية جميلة تضفي لمسة إبداعية على التصميم.

من حيث جودة التصنيع، فإن غطاء الشاشة العلوي مصنوع من المعدن بالكامل بينما باقي الأجزاء مصنوعة من البلاستيك عالي الجودة للحفاظ على الوزن الخفيف وجعله أكثر ملائمة للتنقل، حيث يبلغ وزن ROG Zephyrus S17 حوالي 2.6 كيلوجرام وهو خفيف جدًا مقارنًة بباقي لابتوبات الألعاب المتاحة في السوق.

ولأنه مزود بشاشة 17 بوصة فمن الطبيعي أن يكون ROG Zephyrus S17 لابتوب ضخم، يمكنك بسهولة ملاحظة ذلك قبل حتى إخراجه من الصندوق. ولكن مكّن عامل الشكل هذا شركة أسوس من تضمين كل ما يمكنك توقعه من عتاد داخلي في لابتوب "جيمنج" عالي الجودة، دون التنازل عن تلبية احتياجات المستخدم من ميزات وقدرات فائقة.

التصميم الداخلي للابتوب به ابتكار أيضًا حيث يتم رفع لوحة المفاتيح فيه تلقائيًا وتفصل نفسها عن الهيكل الرئيسي بمجرد فتح الشاشة لينتهي الحال بكيبورد مائلة قليلًا نحو المستخدم، بزاوية 5 درجات تقريبًا، مما يؤثر بشكل إيجابي على تجربة الكتابة أو اللعب. هذا التصميم يساعد أيضًا في الحفاظ على برودة المكونات أثناء اللعب، ولأن التبريد عامل مهم في جهاز بهذه المواصفات فسنتحدث عنه بشكل أكثر تفصيلًا في فقرة خاصة لاحقًا.


التصميم بشكل عام فخم ومميز، غير لامع وهادئ جدًا ويوفر أيضًا ملمس ناعم. ولكن إذا اضطررنا لإخراج عيب في التصميم فسيكون سرعة استقطاب البصمات، حيث ان السطح المخصص للكيبورد مصنوع من مادة مطاطية من السهل أن تتلطخ بالبصمات بعد استخدامه فترة قصيرة، لذا قد تحتاج تنظيفه باستمرار للحفاظ على مظهره الفاخر.

الكيبورد والتاتش باد في ROG Zephyrus S17



يأتي لابتوب ROG Zephyrus S17 بلوحة مفاتيح كاملة، أي تحتوي على مفاتيح الأرقام للآلة الحاسبة، وهي لوحة من نوع Optical Mechanical والتي سبق لنا رؤيتها في لابتوبات كثيرة من فئة ROG مثل لابتوب ROG Scar 15 وتعتبر من أفضل لوحات المفاتيح الميكانيكية التي يمكن أن تجدها في لابتوب ألعاب حاليًا، حيث تتميز بدقة استجابة فائقة بفضل السويتشات المصممة بعناية من أسوس بحيث يستغرق تسجيل كل ضغطة 0.2 مللي ثانية فقط! وهذا سريع جدًا مما يعكس تجربة تحكم أسلس وأفضل داخل الألعاب المختلفة مقارنًة بلوحات المفاتيح التقليدية.

الكيبورد هنا توفر إضاءة RGB لكل مفتاح مع إمكانية تخصيص الإضاءة بجميع أنواع الطرق الإبداعية. ومع أول استخدام ستلاحظ ان ملمس المفاتيح ناعم ويعطي شعور انها كيبورد "بريميوم" فهي مصنوعة من مواد عالية الجودة، فيما تقول أسوس انها تتمتع بقوة متانة تجعلها تدوم حتى 100 مليون ضغطة على كل مفتاح! وبالتالي تعتبر مثالية بالنظر إلى الاستخدام الرئيسي لهذا اللابتوب وهو الألعاب. كما ان زر التشغيل مزود بقارئ بصمة للتوافق مع خاصية Windows Hello بحيث يتم تشغيل اللابتوب والتحقق من هويتك في نفس الضغطة!


هناك أيضًا إضافة بارزة في هذه اللوحة وهي انها مزودة بعجلة تمرير! حيث عوضت أسوس عدم وجود مفاتيح Media بهذه العجلة لأداء مهام وظيفية أكثر حسب تفضيلات المستخدم، ويعتبر حجمها أكبر بنحو 3 مرات مقارنًة بالنسخة السابقة من ROG Zephyrus S17 كما انها أكثر صلابة وتتمتع بتقنية تسمح لها بتمرير بشكل أسرع عندما تكتشف انك تقوم بالتمرير بسرعة. العجلة يمكن تخصيصها بسهولة من خلال تطبيق Aura control بحيث يمكن استخدامها للتحكم في مستوى الصوت أو كتم الميكروفون أو تغيير مستوى سطوع الشاشة والتبديل بين النوافذ المفتوحة، والمزيد.

وكما أشرنا في نقطة تصميم الجهاز، فإن الهيكل الخاص بحمل الكيبورد في لابتوب ROG Zephyrus S17 يكون له مفصلات خاصة ليتم رفعه بعد فتح الشاشة، وبالتالي تصبح الكيبورد مائلة للأمام 5 درجات. هذا التصميم المبتكر تسميه أسوس "AAS Plus" بغية تحقيق هدفين رئيسيين: راحة أثناء الكتابة واللعب، وتوفير تبريد أفضل للعتاد الداخلي.


بالطبع، يؤدي رفع لوحة المفاتيح إلى تحسين وضع المعصم واليد، وهذا شيء أقدره شخصيًا، حيث تصبح تجربة الكتابة واللعب مريحة بشكل لا يصدق! خاصة وان الجزء الخاص بالكيبورد مصنوع من مواد مطاطية مما يجعله مسندًا مناسبًا للمعصم دون الشعور بالأرق حتى في جلسات العمل/اللعب الطويلة. علاوًة على ذلك، بفضل هذا التصميم وفصل الكيبورد عن المكونات الداخلية الموجودة تحتها فإن اصابعك لن تتأثر من درجة الحرارة العالية التي تنتج عن تشغيل الألعاب أو إجراء المهام الثقيلة، بحيث تظل المفاتيح باردة عند اللمس لمزيدِ من الراحة.

فكرة تصميم AAS Plus عبقرية جدًا ونأمل أن نجدها في مزيد من اللابتوبات الأخرى. إن لم تتواجد فكانت الحرارة في ROG Zephyrus S17 ستشكل عائقًا كبيرًا على مستوى الأداء، لكن بفضلها أصبح من السهل تبديد الحرارة التي تنتجها المكونات كالمعالج وكارت الشاشة بسرعة وتحسين التبريد وتقليل ضوضاء المراوح حتى تحت أعباء العمل الثقيلة.

العيب الوحيد في هذا التصميم غالبًا هو احتمالية دخول الغبار والاتربة وتسللها بسرعة نحو مخارج التبريد، لكن تقول أسوس ان وحدة التبريد مزودة بتقنية Self-Cleaning Cooling والتي تجعل مراوح التبريد تنظف نفسها ذاتيًا! بمعنى ان شفرات المروحة نفسها وكذلك المسارات التي تتدفق بها الحرارة مصممة بشكل يجعلها تكافح تراكم الغبار بمرور الوقت. الهدف ليس بقاء المراوح أو منطقة التبريد عمومًا نظيفة ولكن على الأقل منع تكدس الغبار لضمان أداء تبريد ثابت.

الكيبورد بشكل عام ممتازة جدًا وتروق بشكل مثالي مستوى الجيمنج، لكن تخطيط المفاتيح يحتاج بعض الوقت للتأقلم بحيث ان الأيام الأولى في الاستخدام تتطلب عادًة النظر إلى اللوحة للضغط على المفتاح المراد.

بالنسبة للتاتش باد فهي مصنوعة من الزجاج لكن مطلية بطبقة غير لامعة لجعل الحركة أكثر سلاسة ودقة، كما ان مساحتها كبيرة جدًا، بل أكبر بنحو 125% عن الجيل السابق وربما تغني عن استخدام الماوس في بعض الحالات، عدا الألعاب طبعًا.

الشاشة في لابتوب ROG Zephyrus S17



الشاشة في هذا اللابتوب تعطي اللاعبين ما يستحقونه للحصول على التجربة المثالية كما لو كانوا يستخدمون جهاز Desktop محمول! حيث يأتي ROG Zephyrus S17 بشاشة IPS ضخمة حجمها 17.3 بوصة ولكن هناك نسختان من اللابتوب، نسخة تأتي بدقة شاشة 4K ومعدل تحديث 120 هرتز مدعومة بـتقنية Adaptive-Sync. اما النسخة الثانية، والتي هي بين أيدينا حاليًا للمراجعة، تحتوي شاشة WQHD (أبعاد 38402160x بكسل)، والتي توفر معدل تحديث 165 هرتز ووقت استجابة 3 مللي ثانية لتجربة لعب أكثر سلاسة.

ومن الواضح ان الشاشة في ROG Zephyrus S17 لا تهدف لأن تكون مصممة لعرض مستوى رسومي فائق الدقة والتفاصيل في الألعاب فقط، ولكن في الأعمال الأخرى كذلك من تحرير الفيديو والصور حيث تأتي الشاشة بتغطية DCI-P3 من الدرجة السينمائية بنسبة 100 بالمائة ويكفي انها معتمدة من Pantone مما يضمن دقة ألوان مُذهلة لمستوى أكثر واقعية من المرئيات داخل الألعاب أو على الأقل هذا ما يحتاجه منشئي المحتوى لإخراج فيديوهات أكثر احترافية.

ومع ذلك، الشاشة هنا، وتحديدًا النسخة التي نقوم بمراجعتها، تأتي مدعومة بتقنيات كثيرة لخدمة تجربة اللعب بشكل خاص. مبدئيًا، يوجد دعم لتقنية Dolby Vision والتي تحسن من تجربة العرض بشكل كبير وملحوظ، بالإضافة إلى دعم تقنية G-SYNC للقضاء على مشكلة التقطيع في الألعاب وجعل معدل الإطارات FPS أكثر تناسقًا مع معدل التحديث للشاشة وهذا ستراه بوضوح في معظم ألعاب AAA الحديثة مما يوفر أسلوب لعب ممتع وسلس ومستقر إلى حدٍ كبيرٍ.

حتى بالنسبة للاستخدام اليومي العادي، فهذه شاشة لا غبار عليها وتمتلك تقنيات مميزة للحصول علي صورة افضل في الالعاب، بل تقدم تجربة رائعة فيما يتعلق بجودة الصورة ودقة الألوان. ليس ذلك فحسب، فهي أيضًا واحدة من أكثر شاشات IPS سطوعًا التي رأيتها على لابتوب جيمنج! بالإضافة إلى انها مزودة بطبقة مضادة للوهج للحفاظ على الرؤية الواضحة تحت مختلف ظروف الإضاءة.

الشاشة في ROG Zephyrus S17 ذات حواف رفيعة للغاية من الجوانب الأربعة، وهي ميزة قلما نجدها في لابتوبات الالعاب عمومًا. في الوقت نفسه، على عكس بعض اصدارات Zephyrus السابقة، يوجد في هذا الموديل كاميرا ويب جنبًا إلى جنب ميكروفونات وهي موجودة في المكان المعتاد بالأعلى. وبالمناسبة، الكاميرا هنا مزودة بتقنيتي 2DNR و 3DNR معًا لتقليل التشويش أثناء مكالمات الفيديو والحصول على صورة ناعمة.

اداء لابتوب ROG Zephyrus S17 في الألعاب


قمنا باختبار أداء الجهاز في بعض الألعاب لدينا وحقق نتائج متوقعة كونه مخصص للالعاب، ففي لعبة Shadow Of The Tomb Raider علي جودة 1080p وصل عدد الـ FPS في المتوسط الي 137علي اعلي اعدادات Highest.


في لعبة Shadow Of The Tomb Raider علي جودة 1440p وصل عدد الـ FPS في المتوسط الي 102 علي اعلي اعدادات Highest.



كما وقمنا باختبار اللابتوب مع لعبة Far Cry 5 علي جودة 1440p فوصل عدد الـ FPS في المتوسط الي 104علي اعلي اعدادات، اما علي جودة 1080p فوصل عدد الـ FPS في المتوسط الي 123 علي اعلي اعدادات.

اداء لابتوب ROG Zephyrus S17



هذه احد الاختبارات المنتظرة بالنسبة لي شخصياً حيث أن اللابتوب يمتلك وحدة من نوع M.2 NVMe بسعة تخزين 2 تيرابايت، الجيل الرابع من موصل PCIe. وبالتالي اتوقع سرعة قراءة وكتابة عالية جداً، ودعونا نقوم مباشرة باجراء الاختبار باستخدام برنامج وكانت النتيجة كما تظهر في الصورة بالاسفل وهي سرعة القراءة 7 جيجا في الثانية وسرعة الكتابة علي الهارد 5 جيجا علي الثانية وبالتأكيد هذه اعلي سرعة لكل وحدات التخزين التي قمنا باختبارها مسبقاً.

يمتلك اللابتوب احدث معالج من الجيل الحادي عشر i9 من إنتل ثماني النواة، بسرعة تصل إلى 4.90GHz و 24 ميجا كاش، وقد حقق 5336 نقطة في اختبار Cinebeanch R20 وهذه النتيجة لا غبار عليها.

الصوت في لابتوب ROG Zephyrus S17


بكل صراحة، يعتبر ROG Zephyrus S17 حالة شاذة إلى حد ما بين أجهزة اللابتوب بكل اصنافها فيما يتعلق بالأداء الصوتي، حيث أنه ينتج صوتًا نقيًا متعدد الطبقات سواء كان متصل بالشاحن او لا. يعود السبب طبعًا إلى تزويد أسوس الجهاز بمكبرات صوت عالية الجودة مع دعم افضل التقنيات الصوتية المتاحة لتوفير تجربة غامرة لم يسبق لها مثيل على أي لابتوب آخر.

يأتي ROG Zephyrus S17 مشملًا 6 مكبرات صوت تبدو واضحة وغير مكتومة، 4 منها أسفل لوحة المفاتيح بينما يوجد 2 أسفل الشاشة، جميعهما مدعومين بتقنية Dolby Atmos وأيضًا Smart Amp لتمكين المستخدم من الحصول على صوت فائق الجودة وتجربة "الصوت المكاني" التي غالبًا نراها في الهواتف حيث يبدو الصوت قادمًا إليك من اتجاهات مختلفة أثناء مشاهدة الأفلام ولكنك ستقدرها جدًا في الألعاب، كما توفر المكبرات مستوى Bass رهيب يمكن ملاحظته عند رفع الصوت. بشكلٍ عام، يقدم هذا اللابتوب أحد أفضل أنظمة الصوت التي يمكنك العثور عليها على أي لابتوب ألعاب هذه الأيام!

هذا النظام الصوتي يأتي مصحوبًا كذلك بمجموعة من الميكروفونات عالية الدقة في التقاط صوتك والتي يمكن ضبطها في وضعين مختلفين من خلال السوفتوير الخاص بالجهاز ممثلًا في تطبيق Armory Crate مع اتاحة إمكانية غزل الضوضاء الخلفية بمساعدة تقنيات الذكاء الاصطناعي حيث يتم التعرف على الأصوات الجانبية غير المرغوب فيها مثل صوت المروحة او ضغطات الكيبورد وعزلها عن صوت الميكروفون.

المنافذ والاتصال في لابتوب ROG Zephyrus S17



هناك تقريبًا كل ما تريده من منافذ الإدخال/الإخراج موضوعة على جانبي لابتوب ROG Zephyrus S17 لتوصيل أكبر عدد ممكن من الأجهزة والملحقات الخارجية. يوجد 3 منافذ Type-A نوع USB3.2 الجيل الثاني والتي توفر سرعة ومرونة في نقل البيانات عند توصيل وحدات تخزين خارجية، يوجد أيضًا قارئ بطاقة SD بالحجم الكامل بسرعات نقل تصل إلى 312 ميجابايت/ثانية وبالتالي إذا كنت مصور فوتوغرافي ستقدر هذا الأمر كثيرًا، حيث يجعل نقل الصور ومقاطع الفيديو سلسًا خصوصًا وان جانب من استخدامات هذا اللابتوب موجه اصلًا لصانعي المحتوى والمبدعين.

كما يوجد دعم لمدخل 3.5 مم الخاص بالسماعة أو الميكروفون، على الرغم من ان الشركات المصنعة لحواسيب الألعاب المحمولة استغنت عنه في أحدث الإصدارات، لكن المساحة الشاسعة لهيكل هذا اللابتوب سمحت لـ ASUS إضافة كل المنافذ الممكن توفيرها للاعبين، بما في ذلك منفذ الـ LAN RJ-45.


والامر لا يتوقف هنا، بالطبع الجهاز يأتي مزودًا بأحدث التقنيات لذا فهناك دعم لمنفذ Thunderbolt 4 الذي يوفر إمكانية اتصال فائقة السرعة سواء عند توصيله بشاشات التلفاز أو شاشات الكمبيوتر بدقة تصل إلى 8K فلا تواجه مشكلة على الاطلاق، كما يمكن استخدامه لشحن اللابتوب بسرعة فائقة، وهو ما سنتحدث عنه لاحقًا. هذا بالإضافة إلى وجود منفذين Type-C نوع USB 3.2 Gen 2 أحدهما يدعم الاتصال المباشر بكارت الشاشة الخارجي وبالتالي يمكن استخدامه لتوصيل شاشة خارجية مع الاستمتاع بتقنية G-SYNC المدعومة فيه. اخيرًا، يوجد منفذ HDMI لكن إصدار 2.0b وليس 2.1 إلا ان الاختلاف ليس شاسعًا بين كلا الاصدارين بل قد يفوق هذا المنفذ احتياجاتك طوال فترة استخدامك للـ ROG Zephyrus S17.

إذًا، عدد المنافذ في اللابتوب تُلبي عدد كبير من الأغراض والاستخدامات، لكن التعقيب الوحيد لدينا هو وجود معظم المنافذ في جانب واحد وهو الجانب الأيسر الأمامي حيث يوجد منفذ الشحن وHDMI و LAN ومدخل السماعة ومنفذ USB-C. ينعكس هذا بشكل سلبي على تجربة الاستخدام عند توصيل أجهزة طرفية كثيرة حيث يصبح هذا الجانب مزدحمًا، لذا كنت افضل ان أرى توازنًا بين عدد المنافذ على كلا الجانبين كما هو الحال في النماذج السابق تجربتها في سلسلة ROG.

بطارية لابتوب ROG Zephyrus S17


عامل الشكل الكبير نسبيًا أتاح لأسوس دعم هذا اللابتوب ببطارية بقدرة 90 واط في الساعة وهي بالتأكيد بطارية كبيرة. لكن كعادة أي لابتوب جيمنج يبقى أداء البطارية نقطة الضعف الأولى وهذا نراه حاليًا بوضوح على ROG Zephyrus S17. لن نقول ان أداء البطارية سيء، لكن فقط ليس الأفضل أو بشكل توافق تمامًا مع توقعاتنا.

ملخص نتائج اختباراتنا اشارت إلى ان البطارية تصمد قرابة الـ 7 ساعات مع الاستخدام العادي مثل مشاهدة الأفلام والفيديوهات أو تصفح الانترنت، وهكذا. لكن بمجرد ان يدخل على الخط تشغيل الألعاب نلاحظ انخفاض هائل في عمر البطارية، إذ لن تتخطى حاجز الثلاث ساعات على أقصى تقدير، بل تنخفض إلى ساعة واحدة مع الألعاب المتطلبة للرسوميات.

كما أشرنا، النتائج ليست الأفضل، خاصًة عند مقارنتها بالابتوبات الجيمنج المنافسة بمواصفات متقاربة إلى حدٍ ما. لكن ربما يتحسن الوضع فيما بعد من خلال التحديثات الدورية التي تدفع بها أسوس للسوفتوير بين الحين والآخر، ولا نحتاج أن نذكرك بأن تشغيل الألعاب مع الاعتماد على البطارية (دون توصيل الشاحن) اصلًا ليس الاختيار الأمثل لأنك ستضحي بالأداء القوي للمعالج الرسومي ولن تكون التجربة مثمرة.

جدير بالذكر ان اللابتوب يأتي مع مجموعة متنوعة من التقنيات الموفرة للبطارية مثل Advanced Optimus التي تعمل على توفير تجربة عرض ديناميكي لمزيد من كفاءة الحفاظ على عمر البطارية.

بمعنى أوضح، تحدد تقنية Advanced Optimus ما إذا كانت هناك حاجة للاستفادة من قوة الأداء الكامنة في اللابتوب، فإذا تبين انك تقوم بمهام ثقيلة مثل تشغيل لعبة أو عمل مونتاج لفيديو 4K أو 8K تقوم هذه التقنية تلقائيًا بتحويل كافة العمليات إلى كارت الشاشة الخارجي من Nvidia ليتولى أمرها وبالتالي تحقيق أقصى قدر من الأداء، اما لو كنت تقوم بأعمال بسيطة مثل مشاهدة الفيديوهات فهنا يتولى كارت الشاشة الداخلي من Intel مهمة معالجة الإطارات مما يساعد في الحفاظ على عمر البطارية، وهو أمر مهم لو كنت تستخدم اللابتوب في أماكن خارجية معظم الأوقات.

يأتي ROG Zephyrus S17 مع شاحن كبير بقدرة 280 واط لكن من حيث الحجم فهو شاحن صغير نسبيًا بسمك 19.9 مم فقط الا انه ثقيل إلى حد ما لكن مازال جيد كفاية لاصطحابه معك للتنقل بسهولة. بالنسبة لسرعة الشحن فنحن نتحدث عن حوالي ساعتين لبلوغ 100% في حال تفريغ البطارية بالكامل مع العلم ان الشاحن هنا يدعم تقنية الشحن السريع والتي تسمح بشحن نصف البطارية خلال 30 دقيقة. كما يمكن شحن اللابتوب بواسطة منفذ Type-C بقدرة توصيل طاقة 100 واط.

الضمان المثالي وسعر اللابتوب والمتاجر المتاحة للشراء



على غرار جميع أجهزة أسوس أو ROG يأتي لابتوب ROG Zephyrus S17 بضمان أسوس المثالي Perfect Warranty لمدة عامين ضد عيوب سوء الاستخدام، بمعنى أنه إذا سقط اللابتوب من يدك بالخطأ وانكسرت شاشة اللابتوب فستقوم شركة اسوس بصيانة أو تغيير الشاشة لك مجاناً وبالتأكيد هذه النوعية من الضمان تقدم لأول مرة وحصراً من شركة أسوس حيث لا يوجد مثلها حتى الآن في سوق أجهزة اللابتوب من الشركات المنافسة.

سعر لابتوب ROG Zephyrus S17 وتحديدًا نسخة GX703 التي لدينا يبدأ من 69,599 جنية مصري ومتوفر للشراء داخل مصر من متجر عديدة معتمدة يمكنك الاطلاع عليها من صفحة Where to Buy أو يمكنك أيضًا مراجعة تفاصيل أكثر عن الجهاز من الموقع الرسمي.

الخلاصة، هل يستحق الشراء ؟


في رأيي، يعُد ROG Zephyrus S17 أسطوريًا من جميع النواحي، فهو لابتوب بقوة وأداء أجهزة الكمبيوتر المكتبية المخصصة للألعاب ولكن الاختلاف هنا انه "محمول" فلديك شاشة كبيرة تساعدك على الانغماس في الألعاب أو مشاهدة الأفلام او تنفيذ التصاميم الهندسية، بالإضافة لأحدث وأقوى هاردوير من العملاقين انتل وانفيديا، ولوحة مفاتيح ميكانيكية مائلة، ونظام صوتي مكون من ستة مكبرات صوت، جميعها أمور تجعل هذا اللابتوب الخيار الأفضل لتلبية كافة متطلبات المستخدمين من مختلف الفئات.

المراجعة هنا تبدو طويلة إلى حد ما، لكن هذا ليس من فراغ وانما حاولنا ان ننظر بعناية في جميع تفاصيل اللابتوب للتأكد مما إذا كان يستحق هذا المبلغ الكبير من المال ام لا، ونقول بخصوص هذه النقطة انه إذا توفرت لديك الميزانية الكافية، فإن شراء هذا اللابتوب سيغنيك عن التفكير في شراء لابتوب جديد لسنوات كثيرة قادمة. ببساطة، ROG Zephyrus S17 هو أفضل لابتوب ألعاب قمنا بمراجعته واختباره هذا العام.
اقرأ ايضاً

تعليقات

  1. مراجعة جميلة جدا شكرا 😍
    أخي لدي سؤال هل تصميم هذا الابتوب هو ما يعرف بخاصية Max-Q أم لا؟

    ردحذف

إرسال تعليق