أهم المميزات الجديدة في تحديث جوجل كروم 103



مع أكثر من 64.95% من سوق تصفح الإنترنت على مختلف المنصات، لا شك بكون متصفح جوجل كروم هو المهيمن على المجال دون منافس حقيقي، فأقرب منافسيه مثل سفاري ومايكروسوفت إيدج لا يملكون ربع حصته حتى! وللحفاظ على استمرارية المتصفح وشعبيته يواصل مطورو Chrome إضافة ميزات جديدة وتحسين السرعة واستقرار الأداء بشكل عام، هذا وتنص سياسة التحديثات لجوجل كروم على طرح تحديثًا جديدًا كل 4 أسابيع، لذا يوافق يوم 2022/6/21 إطلاق الإصدار رقم 103 من جوجل كروم للجميع على كافة الأجهزة سواء العاملة بنظام ويندوز أو ماك أو لينكس أو أندرويد أو iOS. وفيما يلي نستعرض لكم أبرز المميزات التي يستضيفها هذا الاصدار الجديد والتي نعتقد أنها مهمة.


1- إتاحة الوصول لمكتبة الخطوط المحلية


تعتبر الميزة الرئيسية في تحديث جوجل كروم 103 وتُسمى "Local Font Access" والتي ستسمح لمواقع الويب، وتحديدًا تلك المواقع المتخصصة في تحرير الصور والفيديو، الوصول إلى الخطوط المحلية المخزنة على جهازك، مما يتيح لك استخدامها داخل التصاميم او ايًا كانت الخدمة التي يوفرها الموقع. قبل ذلك، كانت هذه المواقع تطلب من المستخدم رفع "Upload" الخطوط التي يرغبون في استخدامها من الكمبيوتر يدويًا، أو تثبيت برنامج منفصل يعمل كحلقة وصل للتعرف على الخطوط المثبتة على الجهاز ومن ثم يتيح القدرة على استعمالها داخل واجهة التحرير في المتصفح.


الآن، أصبح هناك كود جديد "Local Font Access API" يمكن لمطوري الويب تضمينه في مواقعهم والذي يتيح الفرصة للوصول إلى مكتبة الخطوط المتاحة على الكمبيوتر مباشرًة بعد الموافقة على إذن الوصول. هذا الأمر مفيد جدًا، فمثلًا يمكن لموقع شهير لتحرير الصور اونلاين مثل Photopea تبني هذا الكود ليتمكن المستخدمون من كتابة النصوص على الصور من خلاله باستخدام الخطوط المفضلة المثبتة على الجهاز.

2- عرض التنزيلات بطريقة جديدة



حاليًا، في إصدار جوجل كروم 102 فيما أقل، عندما يبدأ تنزيل ملف جديد باستخدام مدير التنزيلات المضمّن يظهر شريط طويل أسفل النافذة يوضح لك عملية التنزيل الجارية والوقت المتبقي المقدر، وخلافه. لكن مع تحديث جوجل كروم 103 الجديد سيتغير عرض التنزيلات تمامًا، حيث ستظهر التنزيلات الآن في نافذة منبثقة ضمن أيقونة في شريط الأدوات العلوي.

نعم، على غرار متصفح مايكروسوفت إيدج بالضبط! فبمجرد أن تبدأ بتنزيل ملف ستظهر أيقونة Download زرقاء صغيرة بجوار شريط العنوان وتحوم حولها دائرة تشير إلى مدى تقدم عملية التنزيل. ثم عند اكتمال تحميل الملف تتحول الأيقونة للون الرمادي قبل ان تختفي. وكما كان الحال سابقًا، تستطيع ادارة التنزيلات من حيث إيقاف العملية مؤقتًا أو إلغاؤها أو عرض الملف في المجلد، وغيرها من الاختصارات الأخرى.


3- أخذ لقطة شاشة والتعديل عليها



مرة أخرى يسير جوجل كروم على خطى مايكروسوفت إيدج، حيث يتضمن الأخير ميزة تسمح للمستخدمين بالتقاط صورة لجزء معين داخل صفحة الويب المعروضة في المتصفح والتعديل عليها. الآن مع تحديث كروم 103 أصبحت نفس الوظيفة متاحة، فعند النقر على زر "مشاركة" Share في شريط العنوان [جوار أيقونة النجمة الخاصة بالـ Bookmark] سترى خيار "Screenshot" جديد، قم بالنقر فوقه وسيتم تظليل صفحة الويب حتى تقوم بتحديد الجزء المطلوب إلتقاطه في الصورة.

بعد آخذ لقطة الشاشة، يتم تلقائيًا حفظها في الـ Clipboard بحيث يمكنك لصقها في أي مكان أو اضغط على Download لحفظ الصورة على الكمبيوتر. هناك أيضًا زر "Edit" والذي يؤدي النقر عليه إلى فتح صفحة جديدة بعنوان "Screenshot Image Editor" حيث يمكنك إضافة كل التعديلات اللازمة من قص الصورة أو إضافة رموز توضيحية أو الكتابة عليها، وهكذا.

4- إتاحة حفظ مجموعات التبويبات



أصبحت "Tab Groups" ميزة أساسية على مختلف متصفحات الويب عمومًا والتي تتيح لك تنظيم المواقع المفتوحة على المتصفح وتخصيصها وترتيبها في مجموعات للعثور عليها بسهولة، فإذا كنت تقوم بفتح العديد من التبويبات في الوقت نفسه ستقدر هذه الميزة جدًا. تم دعم هذه الميزة في جوجل كروم منذُ فترة طويلة، ومع إصدار 103 أصبح من الممكن تكوين وحفظ هذه المجموعات على المتصفح.

يمكنك إنشاء مجموعة تبويبات كما تفعل عادة، ولكن بدلًا من الاضطرار إلى إعادة إنشائها إذا أغلقت كل التبويبات أو أغلقت المتصفح نفسه، يمكنك ببساطة "حفظ" المجموعة من خلال النقر على عنوان المجموعة وتفعيل خيار "Save group" وسيتم على الفور اضافة المجموعة إلى شريط الإشارات المرجعية "Bookmarks" وبضغطة واحدة عليه يتم فتح جميع التبويبات المضمّنة في المجموعة مباشرًة.


5- كتم صوت الموقع من التبويبة!



معظم المتصفحات تعرض أيقونة مكبر صوت بجوار عنوان الموقع في التبويبة، بحيث لو كانت هناك تبويبات كثيرة مفتوحة فيسهل عليك معرفة أي تبويبة تحديدًا التي يخرج منها الصوت. ولكن في مايكروسوفت إيدج وفايرفوكس وغيرها من المتصفحات الشائعة، هذه الأيقونة ليست مجرد علامة وإنما زر يمكن ان يضغط عليه المستخدم لكتم الصوت الخارج من هذا الموقع بشكل سريع، أي دون الحاجة لفتح التبويبة والبحث عن زر إيقاف مؤقت "Pause". هذه التجربة أصبحت متاحة في جوجل كروم أيضًا مع إصدار 103 فبمجرد ان تضغط على علامة الـ Speaker في التبويبة يتم كتم الصوت، كما موضح في الصورة المرفقة أعلاه.

هذه هي أبرز المميزات الجديدة التي يحملها تحديث جوجل كروم 103 والمقرر طرحه اليوم لجميع المستخدمين في توقيت ما على مدار اليوم، ونوصي كالعادة بتنزيل التحديث فور طرحه كونه لا يحمل فقط مميزات جديدة وإنما أيضًا تحسينات على مستوى الأداء والأمان. ففي حال كنت تستخدم المتصفح على الكمبيوتر يمكنك كتابة [chrome://settings/help] في شريط العنوان والضغط Enter للتحقق من توافر التحديث، اما في الهواتف الذكية فيتم طرح التحديث عبر المتجر سواء Google Play أو App Store.
اقرأ ايضاً

تعليقات