كيفية تفعيل ميزة Side search الجديدة في جوجل كروم



عندما تقوم بإجراء بحث عن شيء ما في جوجل، فغالبًا تقوم بالضغط على اول نتيجة ولكن تكتشف بعد تصفحها لعدة دقائق ان المحتوى غير مُجديّ، فتقوم بالضغط على زر الرجوع لتضغط على النتيجة التالية والتي لا تتضمن أيضًا ما تبحث عنه فتعود مجددًا إلى صفحة النتائج وتجرّب نتيجة أخرى، وهكذا تستمر في هذه الحلقة حتى تعثر على مرادك بين النتائج.

هذا السيناريو الشائع بين المستخدمين على وشك الانتهاء مع طرح ميزة Side search الجديدة في أحدث إصدارات جوجل كروم والتي تسمح بتصفح نتائج البحث التي تُجريها في مُحرك Google search بشكلٍ أسرع وأكثر كفاءة عن طريق "شريط جانبي" يظهر في نافذة المتصفح. الميزة متوفرة حاليًا في إصدار Chrome 102 لكنها معطلة بشكل افتراضي، لذا دعونا نستعرض خطُوات تفعيلها فيما يلي.


جاءت ميزة Side search لتسهيل العثور على نتيجة البحث الصحيحة أثناء تصفح نتائج بحث جوجل. في السابق، إذا لاحظت ان هناك العديد من النتائج يحتمل أن تحتوي ما تبحث عنه فعلًا فإنك تضطر لفتح كل النتائج في علامات تبويب (Tabs) متعددة ثم تصفحها واحدة تلو الأخرى — هذا ما كنت أفعله على الأقل. لكن بالطبع هذا ليس حل عملي، لذلك طوُرت ميزة Side search للسماح بعرض كل نتائج البحث دون فتح عشرات النوافذ. ببساطة، تقوم الميزة بإضافة شريط جانبي على يسار المتصفح يتضمن جميع نتائج البحث التي لم تطلع عليها بعد مما يتيح لك الانتقال من نتيجة إلى أخرى دون الضغط على زر الرجوع مرارًا وتكرارًا.


هذه الميزة حاليًا ميزة تجريبية ويجب تفعيلها من خلال صفحة "Experiments" حتى يمكن استخدامها، وبمجرد أن يتم اختبارها بشكل كافِِ ستقوم جوجل بإطلاقها كاملة في الإصدارات القادمة من متصفح كروم. لذلك إن أردت تفعيل الميزة الآن فكل ما عليك هو فتح المتصفح وكتابة [chrome://flags] ثم اضغط على Enter. ابحث عن [Side search] وعندما تظهر اضغط القائمة المنسدلة أمامها وحدد خيار Enabled.

بعد ذلك سيطلب منك متصفح كروم إعادة تشغيله فاضغط "Relaunch" لتمكين الميزة الجديدة. في حال كنت لا ترى الميزة مدرجة في القائمة، فربما يرجع ذلك إلى أنك تستخدم نسخة قديمة من متصفح كروم، لذا اكتب [chrome://settings/help] في شريط العنوان واضغط Enter حتى يتم تحديث جوجل كروم ثم حاول مرة أخرى.


بعد تمكين الميزة وإعادة تشغيل المتصفح، لن تلاحظ أي اختلاف على الفور، لكن لتجربتها عليك اولًا بفتح محرك بحث جوجل وابحث عن أي شيء كما تفعل عادًة. وبعد ان تظهر النتائج اضغط على أي نتيجة ولتكن الأولى مثلًا، وبعد انتهاء تحميل المحتوى ستلاحظ ظهور أيقونة حرف "G" بالأعلى، على يسار شريط العنوان. اضغط على الأيقونة وسيتم عرض نافذة جانبية تتضمن نتائج البحث الأخرى التي لم تتصفحها بعد. ومع ذلك، إذا أردت البحث عن شيء آخر فتستطيع حذف كلمة البحث بالأعلى وكتابة أي شيء تريد البحث عنه ليتم عرض النتائج في نفس النافذة دون مغادرة صفحة الويب المفتوحة حاليًا.



عندما تضغط على أي نتيجة بحث من النافذة الجانبية تلك فسيتم عرض المحتوى في نفس التبويبة المفتوحة، وهذا هو الغرض من ميزة Side search فيمكنك الآن التنقل بسهولة بين نتائج البحث المختلفة والمقارنة بينها حتى تعثر على النتيجة المناسبة للعثور على ما تحتاج، كل ذلك في نافذة واحدة.

حاليًا، لا تعمل ميزة Side search في جوجل كروم إلا لو كان Google search هو محرك البحث الافتراضي. لكن تعد شركة جوجل بأن العمل على تطوير الميزة جاري وسيتم دعم جميع محركات البحث الافتراضية في المتصفح، ما يعني ان المستخدم سيتمكن من الاستفادة من هذا الشريط الجانبي للبحث في نتائج Bing أو Yahoo أو DuckDuckGo أو Ecosia أو أي محرك بحث آخر.
اقرأ ايضاً

تعليقات

  1. خاصية مميزة جدا 😍
    شكرا جزيلا ❤️

    ردحذف
    الردود
    1. شكرا على مرورك الراقي 🤍
      بالفعل تعتبر من واحدة من أفضل المميزات التي أضُيفت حديثًا للمتصفح ونأمل ان يتم تنشيطها بشكل افتراضي مع الاصدارات القادمة..

      حذف

إرسال تعليق