كيفية تفعيل الوضع الليلي في بحث جوجل (الطريقة الرسمية)



يعُد الوضع الليلي أو "الدارك مود" ميزة مرغوب بها وبشدة في التطبيقات العديدة التي نستخدمها بشكل يومي ومستمر نظرًا لفاعليتها في حماية العينين عن طريق قلب الألوان لإنشاء سمة أغمق. وبالفعل، في الآونة الأخيرة باتت تحتوي جميع التطبيقات وأنظمة التشغيل تقريبًا عليها. والآن اخيرًا أصبح الوضع الليلي متوفرًا في بحث جوجل بعد استجابة لصرخات ملايين من مستخدمي محرك البحث الشهير. لم يعد المستخدم بحاجة الآن للبحث عن اضافات وتطبيقات أخرى تفرض الوضع الليلي في صفحة بحث جوجل والتي لا نعرف أهدافها الحقيقية والخفية، بل أصبح هناك خيارًا مضمنًا في الخدمة يفعل ذلك. في السطور التالية سنتعرف على طريقة تفعيل هذا الخيار للحصول على تجربة أفضل عندما تبحث عن شيء ما في جوجل.


مبدائيًا دعونا نوضح أن ميزة الوضع الليلي في بحث جوجل لا تزال تحت الاختبار منذُ بضعة أشهر ويتم طرحها ببطء للمستخدمين في جميع أنحاء العالم. لا نعلم سبب هذا التأخر في طرح الميزة ولكن إذا كنت محظوظًا بما يكفي لتكون من بين هؤلاء المختارين للحصول على الطرح المبكر، فإن عملية تفعيل/تعطيل الوضع الليلي سهلة جدًا كما هو معتاد بحيث تتم في خُطوة واحدة. ولكن كيف تعرف اصلًا إذا كانت الميزة قد وصلت إليك بعد ؟ بكل بساطة قم بإجراء أي بحث في جوجل، وبعدها قد تجد إشعار باللون الأزرق في الزاوية العلوية اليسرى يفيد بأن "المظهر الداكن متوفرًا".


من المحتمل أن يكون هذا الإشعار قد جاء واختفى دون أن تلاحظه، لذلك في صفحة نتائج البحث بالأعلى قم بالضغط على أيقونة "الترس" الموجودة بين صورة الملف الشخصي وحقل البحث، ومن القائمة التي تظهر ستجد خيار "المظهر الداكن: غير مفعل" Dark Theme: Off. إن لم يظهر هذا الخيار فتلك إشارة بأن الميزة لم تُطرح لحسابك بعد ولكنها ستصل لعامة المستخدمين قريبًا.



بمجرد الضغط على هذا الخيار لتشغيل المظهر الداكن يتم إعادة تحميل صفحة البحث لإظهار التغييرات الجديدة الممثلة في عرض الخلفية باللون الرمادي الداكن بدلًا من الأبيض، وشعار Google متعدد الألوان سيكون بلون موحد وهو الأبيض حتى يتماشى مع الثيم الجديد (هذا لا يظهر في الصورة المرفقة أعلاه نتيجة اختلاف شعار جوجل) حتى الأيقونات الموجودة في الزاوية العلوية اليمنى، والتي كانت سوداء في السابق، الآن بيضاء. نفس التجربة ستجدها في نتائج بحث الصور، والفيديوهات، والأخبار..إلخ.


يمكن أيضًا تفعيل الوضع الليلي في بحث جوجل على المتصفح، رغم أن الميزة متوفرة بالفعل لكل المستخدمين في تطبيق Google لهواتف أندرويد وآيفون. لكن إذا كنت تقوم بإجراء عمليات البحث دائمًا من موقع جوجل (www.google.com) على المتصفح، فكل ما عليك فعله هو التمرير لأسفل والضغط على خيار "الإعدادات" ثم اختيار "إعدادات البحث" Search settings من القائمة المنسدلة. في الصفحة التالية ستجد في أول جزء "المظهر" Appearance ويندرج تحته عدة خيارات.

بخلاف خياري "المظهر الفاتح" و "المظهر الداكن" هناك خيار ثالث "الإعدادات التلقائية للجهاز" إذا قمت بتحديده، فلن ينتقل بحث جوجل إلى الوضع المظلم إلا عندما تقوم بضبط إعدادات الشاشة في هاتفك على الدارك مود أيضًا. بغض النظر عن الخيار الذي أخترته، فستحتاج إلى الضغط على زر "حفظ" Save لتأكيد التغيير.
اقرأ ايضاً

تعليقات