كيفية توفير مساحة أكبر من 20 جيجا بعد الترقية إلى ويندوز 11



هناك طرق كثيرة يمكن الاعتماد عليها للترقية من ويندوز 10 إلى ويندوز 11 حتى لو كان جهازك غير مدعوم ولا يُلبي متطلبات تشغيل النظام الجديد من مايكروسوفت. وفي حال اخترت الطريقة الأسهل، وهي عبر Windows Update من الإعدادات فقد تلاحظ أن هناك مساحة كبيرة جدًا على بارتيشن الويندوز، الذي عادًة ما يكون هو بارتيشن (\:C)، تم استهلاكها فجأة، وهي مساحة كبيرة قد تبلغ 20 وتصل لـ 60 جيجا في بعض الحالات، وبالتأكيد إذا كنت تستخدم هارد SSD صغير فسترغب في معرفة السبب واسترجاع تلك المساحة للاستفادة منها إن أمكن. لحسن الحظ يمكنك القيام بذلك من خلال خطوات بسيطة نستعرضها فيما يلي.


حتى تكون الأمور واضحة أمامك، سبب استهلاك هذه المساحة الضخمة يرجع إلى أن نظام ويندوز يقوم بإنشاء فولدر على الهارد يُسمى Windows.Old يحتفظ فيه بنسخة احتياطية كاملة من الإصدار السابق عندما يقوم المستخدم بتثبيت تحديث جديد والانتقال من الإصدار الحالي إلى إصدار أحدث، وهو ما يحدث عند الترقية من ويندوز 10 إلى ويندوز 11 عبر Windows Update. الغرض من ذلك هو انه في حال تبين وجود مشكلة بعد التحديث فيمكن بكل بساطة الرجوع للإصدار الذي كان مُثبتًا وكأن لم يحدث شيء، أي إذا واجهتك مشكلة بعد الترقية يمكنك الرجوع إلى ويندوز 10 بدون فورمات كما شرحنا من قبل.

ولكن إذا لم تكن لديك أية مشكلات وكل الأمور سليمة ولا توجد مشاكل وتحتاج إلى توفير المساحة التي يشغلها هذا الفولدر فيمكنك حذفه. لكن لاحظ، حذف فولدر Windows.Old يعني استحالة الرجوع إلى الإصدار السابق من ويندوز، لذلك لا تقوم بحذفه الا بعد التأكد من ان الويندوز يعمل لديك بشكل جديد ولن تحتاج الي العودة للإصدار السابق.

كيفية حذف فولدر Windows.Old في ويندوز 11



لا يمكنك بسهولة حذف فولدر Windows.Old من الهارد بالضغط على زر Delete في الكيبورد، بل يجب القيام بذلك عبر تطبيق الإعدادات "Settings" والذي يمكن فتحه في ويندوز 11 من خلال قائمة ابدأ أو بالضغط على مفتاحي Win + حرف I (هـ) معًا. بعد ذلك انتقل إلى صفحة "Storage" من قسم "System" ثم قم بالتمرير لأسفل واضغط على خيار "Cleanup recommendations" أسفل جزئية "Storage management".



انتظر حتى يتم البحث عن الملفات المؤقتة ضمن بارتيشن الويندوز، وبعد لحظات ينبغي أن تظهر قائمة بالعناصر غير المرغوب فيها ومن ضمنها "Previous Windows installation(s)" الذي يمثل فولدر Windows.Old فكما هو واضح في الصورة، يستهلك هذا الفولدر مساحة 24.1 جيجابايت من الهارد، وفي جميع الأحوال لن يستهلك هذا الفولدر مساحة أقل من 10 جيجابايت، لذا فهو يشكل عائق أمام وحدات SSD محدودة السعة التخزينية. إذًا، لحذف الفولدر قم بوضع علامة صح (✔) بجانب هذا الخيار واضغط على زر "Clean Up" ليبدأ في حذف هذه الملفات نهائياً من جهازك واستعادة المساحة الكبيرة للاستفادة منها في تخزين ملفات أخرى.
اقرأ ايضاً

تعليقات