أهم الطرق والنصائح لحماية شاحن اللابتوب من التلف



بالتأكيد شاحن اللابتوب أحد أكثر مكونات الجهاز أهمية، بدونه يصبح اللابتوب على شفا الموت! أي غير صالح للعمل بعد سويعات قليلة من انتهاء الشحن. وبالرغم من أهميته تلك إلا أن العديد من المستخدمين لا يحافظون على شاحن اللابتوب مثل الحفاظ على الجهاز نفسه، ولهذا يكون غالبًا أول جزء عُرضة للتلف والتآكل. وللأسف فإن محاولة استبداله وشراء شاحن آخر ليست فقط مكلفة ولكنها مزعجة حيث تضطر للبحث عن شاحن لابتوب أصلي وهي مهمة يسهل قولها عن القيام بها فعلًا بسبب انتشار الشواحن المقلدة في السوق التي تؤثر سلبًا على البطارية. إذًا.. لماذا تضع نفسك في "حسبة برما" إليك أدناه أهم الطرق والنصائح لحماية شاحن اللابتوب من التلف وجعله يدوم لأطول فترة ممكنة.


1- تجنب الحرارة الزائدة


كما هو الحال مع كل أجزاء ومكونات الكمبيوتر عمومًا، تؤثر الحرارة الزائدة بالسلب على شاحن اللابتوب والتي من الطبيعي ان تنتج خلال عملية الشحن، لكن إذا اتبعت الأساليب الصحيحة لمنع تجاوز الحرارة حدها الأقصى وحدوث سخونة مفرطة لمحتويات الشاحن الداخلية فبالتأكيد سينعكس ذلك بنتائج إيجابية على حالة الشاحن ليصمد أطول فترة ممكنة.

ولعل أولى تلك الأساليب هو التأكد من وضع الشاحن في مكان يصل إليه الهواء بسهولة. وضع شاحن اللابتوب على وسادة مثلًا أو تحت بطانية عند توصيله لفترة طويلة يمنع تدفق الهواء وبالتالي لن يتم تبديد الحرارة، بالتبعية تبدأ ترتفع درجة حرارة الشاحن وأيضا المكونات الداخلية للابتوب وهو ما لا تريده بالطبع.


لذا يُفضل وضع اللابتوب في مكان مسطح أو صلب مثل مكتب أو طاولة بحيث تسمح بوجود منفس لطرد الحرارة الزائدة وإذا حدث ولاحظت أن الشاحن ارتفعت حرارته بشكل مبالغ فيه قم فورًا بفصل عن الجهاز واتركه لبعض الوقت قبل توصيله مرة أخرى. وإن أمكن، قم بشحن اللابتوب بعد ايقافه حيث يؤدي ذلك من ناحية إلى شاحن البطارية سريعًا نظرًا لعدم وجود استهلاك فعلي للطاقة، ومن ناحية أخرى يقلل من تعرض الشاحن لحرارة مرتفعة.

2- احتفظ بالشاحن بعيدًا عن السوائل


مرة أخرى، يؤثر وصول السوائل إلى مكونات الكمبيوتر في أغلب الأحيان إلى إتلافها تمامًا. الشيء نفسه ينطبق على شاحن اللابتوب بل وقد يؤدي سكب السوائل على الشاحن أثناء توصيله بالكهرباء إلى كارثة محققة "لا قدر الله" بدءًا من تلف رأس كابل الشحن مرورًا بتلف منفذ الشاحن أو حتى تلف اللوحة الأم ككل.

لذا تجنب قدر الإمكان تعرض شاحن اللابتوب إلى المياه أو المشروبات الأخرى لأن هذا سيؤدي في أسوأ الأحوال إلى ماس كهربائي نتائجة لن تسرك ابدًا! وإذا وقعت "الفاس في الراس" وسقطت المياه على الشاحن، قم بفصله على الفور وتأكد من جفافه قبل محاولة استخدامه مجددًا.


3- تجنب لف كابل الشاحن بشكل مضغوط



لا تلف أو تثني كابل شاحن اللابتوب بشكل قوي أو مضغوط حيث يتسبب ذلك في اهتراء الكابل وإتلاف السلك النحاسي الموجود بالداخل مما يضطرك لشراء شاحن جديد. معظمنا يقوم عادًة بلف كابل الشاحن على شكل حلقات دائرية صغيرة أو لف الكابل على الشاحن نفسه وهذا يتسبب في وجود انحناءات وتجعدات قد تسبب، على المدى البعيد، إلى تلفه.

لذا من الأفضل استخدام طريقة لف رودي "Roadie" التي أثبتت كفاءتها في بقاء الكابلات بمختلف أنواعها على حالتها لمدة أطول دون حدوث ضرر أو تلف لها. هذه الطريقة تعتمد ببساطة على لف الكابل بشكل دائري لتشكيل حلقات متوازية ولكن مع تناوب اتجاه الحلقة في كل لفة. يمكنك مطالعة هذا الفيديو لفهم الطريقة بشكل أوضح، لكن بشكل عام تجنب لف كابل شاحن اللابتوب بشكل عشوائي للحفاظ عليه.

4- تجنب وضع كابل الشاحن على حواف حادة



العديد من المستخدمين يقومون بتوصيل الشاحن ثم يتركون الكابل متدلي ومعلقا في الهواء على حافة المكتب أو الطاولة، وهو ما يؤدي إلى الضغط على رأس الشاحن مما يشكل خلل في منفذ الشاحن بمرور الوقت أو تصدع رأس الشاحن وتلفها. أيضاً عندما يتدلى الشاحن من على حواف وأسطح حادة سيحدث احتكاك بمرور الوقت ومن ثم سيتلف شاحن اللابتوب الخاص بك، مما يعني أنك في كلتا الحالتين سوف تضطر إلى البحث عن شاحن لابتوب جديد.

لذلك حافظ على وضع الشاحن والكابل على سطح مستوٍ أو اجعله متراخي قليلاً حتى لا يحدث ضغط على المقبس المتصل بجهازك، بالإضافة لذلك، ابتعد بقدر الامكان عن الحواف الحادة والصلبة التي تحتك بالشاحن وتجنب وضع الشاحن على الأرض لأنك بنسبة كبيرة سوف تنسى وتصطدم به وتحدث كارثة لا غنى عنها (وقوع اللابتوب أو نزع الشاحن بشدة من الجهاز أو تلف كابل الشحن).


5- إن أمكن، وصل الشاحن بمشترك كهربائي



لا يأتي شاحن اللابتوب، خاصًة لو كان حديث، مزودًا بأداة حماية ضد الحمل الزائد للكهرباء. وبالتالي إذا كنت في منطقة تعاني من عدم استقرار الكهرباء فقد يؤدي هذا إلى تلف الشاحن وأيضًا الجهاز.

لذلك من الأفضل دائمًا توصيل الشاحن بمشترك كهربائي مصمم خصيصا لتوصيل أجهزة متعددة وأيضًا التعامل مع الظروف المختلفة ويتمتع بحماية تلقائية من التيار الزائد والجهد الكهربائي والصدمات التي يمكنها أن تُلحق الضرر بجهازك. صحيح قد يكون أغلى ثمنًا من المشتركات الكهربائية العادية لكن بالنظر إلى مدى أهمية الشاحن وصعوبة استبداله، فالأمر يستحق الحصول على أفضل مشترك كهربائي متوفر ومزود بالإمكانيات اللازمة للحماية ضد الحمل الزائد، وهكذا سوف تحمي اللابتوب وتمنع حدوث أي تلف بالشاحن.

بعض الأسئلة الشائعة حول شاحن اللابتوب:


هل يمكنني استخدام اللابتوب أثناء الشحن ؟ عندما يكون اللابتوب متصل بالشاحن، يعتمد الجهاز بشكل مباشر على مصدر الطاقة الكهربائي وفي الوقت نفسه يتم شحن البطارية، وبالتالي لا داعي للقلق بشأن استخدام اللابتوب أثناء الشحن لكن يفضل تجنب استخدام البرامج الثقيلة التي تستهلك الكثير من موارد الكمبيوتر ما قد تتسبب في بطء عملية الشحن بجانب ارتفاع درجة حرارة الشاحن.


قمت بتوصيل الشاحن في اللابتوب ولا يتم الشحن، لماذا ؟ إذا ارتفعت حرارة اللابتوب لأي سبب، تحدث مشكلة في مستشعر البطارية ولهذا عند توصيل شاحن اللابتوب، يقوم المستشعر بإخبار النظام أن البطارية مشحونة بنسبة 100% ولا تحتاج للشحن أو غير مشحونة بالمرة، أيضا الحرارة الزائدة في شاحن اللابتوب نفسه تعمل على منعه من العمل بالشكل المعتاد ولهذا يجب تركه حتى يبرد لبعض الوقت وإعادة المحاولة أو يمكنك مراجعة موضوعنا السابق حلول مشكلة بطارية اللاب توب لا تشحن.

هل يمكنني ترك الشاحن متصل باللابتوب دائما ؟ هذا السؤال قمنا بالجواب عليه تفصيلًا في موضوع سابق [هل يجب أن نبقي الشاحن موصول دائمًا] ولكن بشكل عام ترك الشاحن متصل باللابتوب دائما لن يؤذي جهازك أو البطارية، ولكن هذا يعني أن اللابتوب سوف يستمد الطاقة من مصدر خارجي بشكل مباشر وليس البطارية وهنا يجب أن تتوخى الحذر لأن البطارية بالرغم من قدرتها على تحمل الشحن الزائد، إلا أن توصيل الجهاز طوال الوقت سوف ينتج عنه ارتفاع ملحوظ في درجة الحرارة، الأمر الذي سوف يتسبب في تلف الشاحن والبطارية وربما أجزاء داخلية بالجهاز.

ختامًا، على عكس شواحن الهواتف التي مهما فعلت بها لا تتأثر وتدوم طويلاً، شاحن اللابتوب يتأثر بشكل كبير ويمكن لبعض العادات الغير صحيحة والاستخدام الخاطيء وحتى التقادم ومرور الوقت والحرارة الزائدة، المساهمة في تآكل وتلف شاحن اللابتوب ولهذا تحتاج لإتباع كل الطرق والنصائح التي ذكرناها في هذا المقال لحماية شاحن اللابتوب من التلف وإطالة العمر الإفتراضي له.
اقرأ ايضاً

تعليقات