حلول مشكلة بطارية اللاب توب لا تشحن بعد توصيل الشاحن



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


واحدة من اكثر المشاكل ازعاجاً وشيوعاً لدي مُستخدمي اجهزة الحواسيب المحمولة هي مشكلة ان بطارية اللاب توب لا تشحن في حين توصيل الشاحن بالجهاز حيث تظهر لك رسالة الخطأ "Plugged in, Not Charging" حيث يخبرك أن الشاحن موصل لكن لا يتم شحن البطارية ويمنحك الجهاز بعض الطاقة الاحتياطية للعمل علي الجهاز.

دعني أخبرك ان المشكلة ليس لها سبب واحد ومن الصعب ان تحدد السبب الحقيقي للمشكلة فغالباً تكون مشكلة سوفتوير وهي التي نستعرض بعض الحلول لها معكم او هاردوير وهنا انت بحاجة للذهاب إلي احد المتخصصين لإصلاح القطع التالفة بالبطارية او القيام بشراء بطارية لاب توب جديدة او شاحن جديد. لذلك ففيما يلي سنبدأ بإستعراض الحلول الفعالة إذا كانت المشكلة سوفتوير وفي حالة إن لم تفلح فهنا تكون المشكلة هاردوير.



اول شيء ستقوم به الآن هو إيقاف اللاب توب ثم تقوم بقلبه رأساً علي عقب بحيث يظهر امامك علي الجزء السفلي البطارية الخاصة باللاب توب فتقوم بنزعها عبر سحب المقبس او الاحكام التي تمسك بالبطارية، ثم بعد ذلك قم بتوصيل كابل الشاحن في الجهاز ثم ابدأ بتشغيل اللاب توب، نعم سيعمل بدون بطارية فقط عبر الشاحن بعد توصيل الطاقة به، وبعد ان يكون الحاسوب بدون بطارية ويعمل قم بإجراء الخطوات التالية.



قم بالضغط علي زر شعار الويندوز وحرف R معاً في الكيبورد وعند ظهور نافذة Run علي الشاشة أكتب بها الامر "devmgmt.msc" ثم OK حتي تفتح لك نافذة إدارة التعريفات Device Manager، فمن خلالها تقوم بالنقر مزدوجاً فوق Batteries حتي يظهر لك التعريفات الخاصة بالبطارية وغالباً يكون بها خطأ او تلف تسبب في تعرض حاسوبك لمشكلة عدم الشحن، لذا سنقوم بحل المشكلة عن طريق إزالتهم، فستبدأ اولاً بالضغط كليك يمين علي Microsoft ACPI ثم تضغط علي خيار Uninstall ومن النافذة التي ستظهر اضغط OK لإزالة هذا التعريف نهائياً من اللاب توب.

الآن قم بعمل Shutdown للحاسوب وبعد ان تتاكد من ان تم إغلاقه، قم بإعادة تركيب ووضع البطارية في الجهاز وبعدها ابدا بتشغيل اللاب توب مجدداً فمن المفترض ان يتم حل المشكلة الآن، ولكن في حالة إن لم تفلح فقوم بتجربة نفس الخطوات مع إزالة تعريف Microsoft AC Adapter بدلاًمن Microsoft ACPI وأعد المحاولة مرة آخري.



تغيير الاعدادات الخاصة بالطاقة من الممكن ان يكون هو المسبب في حدوث هذه المشكلة، حيث ربما يكون نتيجة لفيروس او برنامج خبيث قد تم تغيير اعدادات الطاقة علي النحو الخاطئ، وهنا يُمكنك حل المشكلة عن طريق إسترجاع جميع اعدادات الطاقة للإعدادات الافتراضية او الاساسية، وذلك يحدث بعد الانتقال إلي لوحة التحكم Control Panel ثم Power Options ومن هنا قم بالنقر علي خيار Change Plan Settings من امام الخيار المحدد للطاقة ثم اضغط علي زر Restore default settings for this plan ومن نافذة التاكيد اضغط علي Yes. يجب الآن بعد إسترجاع الاعدادات الافتراضية ان تقوم بإعادة تشغيل الحاسوب فمن المفترض ان تُحل المشكلة.



إسترجاع الاعدادات المحلية او الافتراضية للبيوس في اللاب توب من الممكن ان يساعد ايضاً في حل المشكلة في حالة إذا قمت بتغيير إعدادات الاقلاع او تغيير اي قييم داخل البيوس ثم بعد الدخول للحاسوب لاحظت حدوث هذه المشكلة. لذلك سنقوم بالانتقال إلي شاشة اعدادات البيوس في اللاب توب عن طريق الضغط علي زر F2 او Del او Novo في اللاب توب اثناء عمل إعادة تشغيل له، وبعد ظهور شاشة البيوس Bios Menu ابحث بها عن خيار Load Setup Defaults او Default Settings في قسم Exit غالباً فتقوم بتحديده ثم اضغط Enter بعد تحديد Yes ليتم إعادة تشغيل اللاب توب مع الاعدادات الافتراضية للبيوس وهذا ربما يكون حل مشكلة "Plugged in, Not Charging".



احياناً تكون المشكلة قد حلت بالفعل بواسطة الحلول السابقة ولكن لا تزال تظهر لك رسالة الخطأ Plugged in, Not Charging نتيجة لآن هذه الرسالة محفوظة وثابته في الريجستري Windows Registry الخاص بنظام ويندوز مما جعلها ثابته رغم حل المشكلة، وفي هذه الحالة ستقوم بإستخدام برامج تنظيف الريجستري ومن أشهرها برنامج CCleaner حيث تقوم من خلاله بإجراء عملية تنظيف للريجستري لتعديل القييم الثابته به. فقوم بتجربته هذه الخطوة وبعد تنظيف الريجستري وإعادة تشغيل اللاب توب ينبغي ان تكون رسالة الخطأ قد اختفت.



إذا كنت  لا تزال تواجه المشكلة فهنا تكون هاردوير، فإحتمال ان تكون المشكلة في المقبس المتصل باللوحة الام الخاصة باللاب توب والتي تقوم بإدخال كابل الشاحن به فيكون هذا الجزء قد تلف او به ضرراً ما يعلمه سوي المتخصصين في هذا المجال لإصلاح هذا الجزء، ولكن يُمكنك القيام بخطوة بسيطة ربما تساعد في حل المشكلة وهي تنظيف هذا الجزء تماماً من الاتربه والتاكد من عدم وجود قطع تالفه داخل هذا المقبس.



ثانياً الجزء الذي يقوم بربط او توصيل البطارية باللوحة الام والموضح في الصورة اعلاه، يكون به التلف او المشكلة وهذا نتيجة لسوء الاستخدام او تركيب وفك البطارية الدائم، فيُمكن ان يكون احد سنون المنفذ تالف ولا يقوم بتوصيل طاقة إذن لا فائدة منه، لكن كخطوة بسيطة قم بتنظيف هذا الجزء من الاتربه جيداً. ولكن ستستبعد هذه المشكلة إذا كانت البطارية من نوع المدمج او الغير قابلة للإزالة في اللاب توب Built In. وعلي اي حال ستحتاج إلي الذهاب إلي مركز صيانة لصيانة المشكلة.

تعليقات

  1. جهازي اشتريته جديداً..عندما يكون الشحن95 و فوق و اضع الشاحن فلا يشحن و يعطي نفس الرسالة فاعتقدت انه يعمل على الكهرباء مباشرة من الشاحن دون التغذية من البطارية من اجل عدم استعمالها دائما..هو على هذه الحال من وقت اشترتيه فيه و بطاريته داخلية غير قابلة للفك..صديقي هل انت متأكد ان هذه مشكلة او شيء طبيعي في الجهاز؟ ثم ما هي هذه الطاقة الاحتياطية التي يعمل عليها الحاسب عند هذا التوصيل اذا كان مستوى الشحن عند اظهار هذه الرسالة يبقى ثابتاً

    ردحذف
  2. اخى الحبيب ..

    جزاك الله خيرا ..
    جربت CCleaner .. وآتى ثماره .. ونجحت العملية ..

    مشكور مشكور مشكور

    ردحذف
  3. مشكوريييييييين على كل هذه الافادات

    ردحذف
  4. جزاك الله خيرا

    ردحذف
  5. جزاك الله خيرا على هذا الموضوع فقد حل لي مشكلة الشحن بالفعل.

    ردحذف
  6. السلام عليكم اخي احترقت احد مكونات منطقة الشحن لحاسوبي ونتيجة الاحتراق لم استطع تحديد نوعه هل فيوز ام دايود ام شيء اخر ما العمل جزاك الله خيرا

    ردحذف
  7. ارجو مساعدة جربت بعض حلول ومانفعت لما اوصل شاحن البطارية لا تشحن ولا افصل شاحن لابتوب ينطفئ ارجو مساعدة

    ردحذف
    الردود
    1. أخي عملت كل المحاولات والجهاز لم يشتغل

      حذف
  8. السلام عليكم أخي أني عندي لابتوب وندوز 7 عندما أفصل الشاحن عن لابتوب يضهر وقت للشحن مثل 15 منت والعداد يضهر 100%

    ردحذف
  9. بعد تجريب جميع الطرق الأخرى تم حل المشكلة أخيرا ب برنامج CCleaner

    ردحذف
  10. السلام عليكم أخي الفاضل عملت كل المحاولات والجهاز لم يشتغل

    ردحذف
  11. الله يعطيك الف عافية فعلا حليت مشكلة كبيرة عندي

    ردحذف
  12. الله يعطيك الف عافية فعلا حليت مشكلة كبيرة عندي

    ردحذف
  13. شكرا جزيلا استاذنا الكريم بالفعل C Cleaner حل المشكلة

    ردحذف

إرسال تعليق