لماذا فصل تيار الكهرباء وإعادة توصيله يحل العديد من المشاكل؟



لا شك أنك قد سمعت نصيحة "قم بفصله عن الكهرباء ثم أعد توصيله مُجددًا" عند محاولة حل مشكلة في جهازٍ ما، أو ربما تقوم بذلك من تلقاء نفسك عندما لا تسير الأمور على النحو المنشود أو الطبيعي، والغريب انه يحل فعلًا المشكلة وغيرها العديد من المشاكل الأخرى بعد محاولات كثيرة فاشلة لدرجة تجعلك تتعجب من مدى سهولة إتمام الأمر. هنا ستتساءل بداخلك: هل كان يلزم القيام بذلك فقط من أجل حل المشكلة ؟! ماذا يحدث بالتحديد عند فصل التيار وإعادة مجددًا وما هو سر تأثيرها السحري وما هي الأضرار السلبية والحالات التي يحظر فيها استخدام هذا الحل ؟ سنشرح كل ذلك بالتفصيل عبر السطور الآتية.



في البداية دعونا نتعرف على الأجهزة التي يُمكن أن تُجدي معها تلك الطريقة (فصل تيار الكهرباء وإعادة توصيله) نفعًا في حل مشاكلها وأعطالها. فهناك أجهزة الراوتر وأي جهاز يساعد في توصيل خدمة الانترنت لأجهزتك الذكية، وقد شرحنا تفصيلًا سبب كون عبارّة "اقفل الراوتر وافتحه" فعالة في كثير من الأحيان في موضوع سابق. أيضًا الشاشات الذكية وأجهزة المنزل الذكية التي تعمل بالإنترنت.

بصفة عامة، تُعد الأجهزة الكهربائية الاستهلاكية التي نستخدمها بصورة دائمة في حياتنا اليومية تتوافق بشكل جيد مع تلك الطريقة ويُمكن أن تحل كثير من مشاكلها فعلًا من خلال فصل الكهرباء عنها. تستمد تلك الأجهزة طاقتها مما يُسمى بالبرامج الثابتة (Firmware) والتي لن يمسها أي ضرر عند فصل الجهاز عن الكهرباء وإعادة توصيله مُجددًا. وحتى تضح الأمور، دعونا نتعرف على ما الذي يحدث بالتحديد عند فصل هذه الأجهزة عن الكهرباء وإعادة توصيلها مُجددًا.

إعادة توصيل التيار يعيد تزامن مكونات الجهاز




عادة ما ينجح فصل بعض الأجهزة الكهربائية مثل الراوتر مثلًا عن التيار الكهربائي في حل أغلب المشاكل التي من الممكن أن تحدث نظرًا لأنها تحتوي على أجهزة كمبيوتر صغيرة بداخلها يعمل على تشغيلها. سيؤدي فصلها عن الكهرباء وإعادة توصيلها مرة أخرى إلى إجبار تلك الحواسيب الصغيرة على إعادة التشغيل وهو ما سيؤدي بدوره إلى القضاء على أي عطل مؤقت في السوفتوير المُشغل لهذا الكمبيوتر الصغير. والسوفتوير المقصود هنا بمثابة نظام التشغيل مثل ويندوز لكنه في تلك الحالة يُسمى "Firmware" وهو عبارّة عن كود برمجي يعمل بالتزامن مع بقية مكونات الهاردوير المُثبتة على اللوحة الأم الخاصة بهذا الجهاز.

في بعض الأحيان، يحدث خلل ما في هذا الكود البرمجي الخاص بالـ Firmware سواء بشكل مفاجئ أو بسبب تغييرك لإعدادات معينة في الجهاز مما يعطل بعض مكونات الهاردوير فلا تجري الأمور على طبيعتها فتلاحظ أن الجهاز بات يعرض رسائل خطأ أو بطيء في استجابة الأوامر او يُعلق كثيرًا، وهكذا. تؤدي عملية إعادة التشغيل في هذه الحالة، والتي تتم من خلال فصل الجهاز وتوصيله بالتيار الكهربائي مُجددًا، إلى مسح الذاكرة الخاصة بالجهاز وإجباره على إعادة تحميل السوفتوير مرة أخرى ومن ثمّ تشغيله من نقطة الصفر. باختصار، إعادة التشغيل هنا تعيد تزامن مكونات الهاردوير الداخلية للجهاز مع الـ Firmware.


ولكن، هذا مجرد حل مؤقت!


يُمكن أن يعمل الحل المتمثل في فصل الجهاز عن الكهرباء وتوصيله مُجددًا في القضاء على المشكلة في أغلب الأحيان، ولكن لا تنخدع بذلك نظرًا لأن ذلك يُعد حل مؤقت فقط وبالتأكيد لم تُحل المشكلة الأساسية بعد والتي تسببت في حدوث عطل أو تعليق الجهاز في المقام الأول. ببساطة، يمكن اعتبار عملية إعادة التشغيل مجرد "دواء مسكن" ولكن لحل المشكلة نهائيًا يتطلب الأمر عدة خطوات من جانب المستخدم، بمعنى انه قد تضطر في بعض الحالات إلى إعادة تثبيت أو تحديث السوفتوير (Firmware) على ذلك الجهاز من أجل حل العُطل حتى يعمل بكفاءة بعد ذلك. وشرحنا بالفعل كيف يتم ذلك بالنسبة لوحدات تخزين SSD وأجهزة الراوتر بالإضافة لأجهزة الكمبيوتر عن طريق تحديث قطعة البيوس.



اما لو كانت المشكلة تتعلق بوجود عطل في مكونات الهاردوير نفسها، بسبب حمل زائد أو فرط الطاقة الكهربائية أو بسبب الحرارة العالية، فهنا قد يؤدي إعادة تشغيل الجهاز إلى إفاقة تلك المكونات للعمل مرة أخرى ولكن بكفاءة أقل قبل أن تفقد قدرتها على العمل نهائيًا. وبالتالي عملية فصل تيار الكهرباء وإعادة توصيله حلت المشكلة مؤقتًا وعليك التوجه لمركز صيانة مُتخصص لحل المشكلة من جذورها أو استبداله بآخر جديد، لذا ننصح في هذه الحالة بالتواصل مع الفني المُختص التابع للشركة المُصنعة.

لا تحتاج لفصل تيار الكهرباء دائمًا




إذا كان الجهاز الكهربائي الذي تُوجد به المشكلة يحتوي على مفتاح تشغيل أو زرار باور، فيجب التروّي قليلًا، حيث يجب استخدامه أولًا لقفل وإعادة تشغيل الجهاز مُجددًا وهو ما قد يفي بالغرض ويحل المشكلة بنجاح قبل فصل التيار الكهربائي تمامًا عن الجهاز.

ومع ذلك قد لا تُجدي تلك الطريقة نفعًا في الكثير من الأحيان نظرًا لأن العديد من الأجهزة الحديثة تحتوي على مفتاح تشغيل لا يقوم بإغلاق الجهاز كُليًا، بمعنى قطع الكهرباء عن المكونات، بل يؤدي الضغط عليه إلى تحويل الجهاز إلى وضع سكون مؤقت وهو ما لا نريده بأي حال نظرًا لأنه لن يقوم بإطفاء جميع المكونات الداخلية وبالتالي لن نستطيع إجراء عملية إعادة تشغيل صحيحة كما نرغب.

إذا كان الجهاز بالأساس معطوب ولا يعمل بشكل جيد، فلا يُمكن لإعادة فصله عن الكهرباء وتوصيله مُجددًا بحل المشاكل الموجودة إطلاقًا. وبالتالي يجب إدراك أنه يحتاج إلى إصلاح فعلي عن طريق إرساله إلى فني صيانة مُتخصص من أجل فحصه بصورة كاملة واستبدال الأجزاء الداخلية التالفة إن وُجدت.

لا يجب استخدام ذلك الحل في بعض الحالات


لا يُنصح إطلاقًا استخدام حل الفصل عن الكهرباء والتوصيل مُجددًا عن أجهزة كهربائية مُحددة مثل أجهزة اللابتوب أو المكتبية وذلك لأن تلك الأجهزة تقوم بتحميل السوفتوير الخاص بها من مصدر قابل لإعادة الكتابة مثل مُحرك الأقراص الثابتة أو SSD والتي تُستخدم لتخزين الإعدادات المؤقتة الخاصة بجهاز الكمبيوتر أثناء تشغيله. إذا فصلت الطاقة عن جهاز الكمبيوتر أثناء عمله، فقد يؤدي ذلك إلى مُقاطعة العملية الخاصة بالكتابة على وحدة التخزين وإتلاف جميع الملفات والبيانات على جهازك وهو ما لا يريده أي مستخدم بالتأكيد.


ولكن لا يجب تعميم ذلك المبدأ على كل أعطال الكمبيوتر نظرًا لأنه في بعض الأحيان يكون الجهاز مُتجمد تمامًا ولا يستجيب لأي أوامر إطلاقًا ولا توجد طريقة أخرى لإصلاحه، في ذلك الوقت لا مانع من فصله عن الكهرباء ثم إعادة تشغيله مُجددًا. قد تحدث بعض الأمور الغير مُستحبة مثل فقدان لبعض البيانات ولكن لا يوجد خيار آخر سوى فصل كابل الطاقة عنه أو الضغط مطولًا على زر الطاقة.



هناك كذلك بعض الأنواع المُحددة من المعدات الطبية والعلمية الحساسة التي لا يجب فصل الكهرباء عنها إطلاقًا بأي حال من الأحوال حتى لا يُصاب أحد بالضرر أو يتم تعريض حياته للخطر. بصفة عامة، قد يُجدي حل الفصل عن الكهرباء والتوصيل مُجددا نفعًا ولكن يجب التأكد قبل تنفيذه من أن الجهاز فعلًا لا يستجيب لأي أوامر وأنه لا يوجد حل آخر سوى سحب كابل الطاقة.

ختامًا: قد يبدو فصل الأجهزة الكهربية التي توجد بها بعض المشاكل عن الطاقة وإعادة توصيلها مُجددًا حلًا بدائيًا للغاية، ولكن ما يهم في أي حل أو طريقة للتخلص من أي مشكلة هو الناتج النهائي، لا أخفي عليكم أن ذلك الأمر يحل الكثير من المشاكل فعلًا وخصوصًا مع أجهزة الراوتر والكمبيوتر المحمول. ولكن لا تعتمدوا عليه كليًا نظرًا لأن هناك بعض الأعطال تتطلب ما هو أكثر من ذلك لإصلاحها وقد يصل الأمر حتى الصيانة أو الاستبدال، لذا أنت وحدك من تستطيع أن تُقرر متى يجب استخدام تلك الطريقة أم لا ولكن كان من اللازم شرح تلك الطريقة وإعطائكم نظرة تفصيلية عنها.
اقرأ ايضاً

تعليقات