كيفية تحديث Firmware هارد SSD من سامسونج لأداء أفضل



ان كنت لا تعلم، فإن وحدات SSD بمثابة جهاز كمبيوتر كامل في حد ذاتها، إذ تحتوي على معالج عالي الأداء يمكنها من تنظيم البيانات بسرعة، بجانب ذاكرة عشوائية (RAM) بالإضافة إلى مساحة تخزين! بالتأكيد يحتوي على مساحة تخزين ولهذا السبب قمت بشرائه اصلًا ولكن في حالة الـSSD يوجد ما يسمى بالـ DRAM وهي وحدة تخزين صغيرة تبلغ مساحتها 1 جيجابايت ومسؤولة عن استضافة خريطة لأماكن البيانات الموجودة على ذاكرة التخزين الأساسية (NAND Flash) بحيث يعرف الـSSD أين يبحث بالضبط عند طلب الوصول لأي ملف. الـ DRAM يستضيف أيضًا نظام تشغيل الـSSD أو كما يُدعى "Firmware". وكأي نظام تشغيل، يحصل الـ Firmware على تحديثات بإستمرار لإصلاح المشاكل الأمنية وتحسين الأداء.

لذلك، بغض النظر عن موديل وماركة هارد SSD الذي تستخدمه، احتمال كبير ان يكون متوفر له إصدار Firmware أحدث ويجب عليك تثبيته لأداء أفضل. كمثال، نستعرض فيما يلي الخطوات الخاصة بتحديث Firmware أي هارد SSD من سامسونج سواء SATA أو NVMe، فإليكم كيف تتم هذه العملية.


تحديث الـ Firmware لهارد SSD في الغالب تكون عملية سهلة جدًا ولا تتطلب أكثر من استعمال برنامج إدارة الـ SSD الذي توفره الشركة المصنعة. وكما أشرنا من قبل، هذا البرنامج يفترض أن يكون على جهازك بمجرد تركيب هارد SSD سواء كان برنامج Storage Executive بالنسبة لهاردات Crucial أو SSD Manager لهاردات Kingston أو برنامج SSD Dashboard من SanDisk أو Memory and Storage Tool من Intel أو WD Dashboard من Western Digital.

بشكل عام معظم الشركات الكبرى المصنعة لوحدات تخزين SSD توفر لعملائها أداة لمساعدتهم على تحديث الفريموير بالإضافة إلى التحقق من كفاءة الهارد وعمره المتبقي وحجم البيانات التي تمت كتابتها..إلخ. وإذا لم تكن تستخدم SSD من الشركات المذكورة، فأبحث على جوجل للعثور على البرنامج الرسمي لضمان مرور العملية بشكل سلس دون فقدان البيانات المخزنة على الهارد.


لكن وبما أن هذا الموضوع يستهدف بشكل أساسي مستخدمي وحدات SSD التخزينية من سامسونج، فبالمثل، ستحتاج إلى تنزيل الأداة الرسمية لإدارة وحدة التخزين والتي تُدعى Samsung Magician فبمجرد تشغيل البرنامج على جهازك اضغط على خيار "Update" في الزاوية السفلية اليسرى وفي جزئية Firmware Update سيتم عرض وحدات SSD من سامسونج التي تحتاج تحديث. فكما هو موضح في الصورة، لدينا هارد 870 QVO ومتوفر للفريموير الخاص به إصدارًا جديدًا، وكل المطلوب في هذه المرحلة هو النقر على زر Update أمام اسم الهارد المتوفر له التحديث.

بمجرد النقر على Update ستظهر نافذة تفيد بأنه سيتم غلق الكمبيوتر بعد 20 ثانية من الضغط على OK لتأكيد العملية، وبالتالي يجب غلق أي برامج كنت تستعملها وعمل Save لأي مشاريع كان يجرى التعديل عليها. ثم ستظهر رسالة "Firmware Update is in progress" على الشاشة لإعلامك بدخول عملية تحديث الـ Firmware حيز التنفيذ. لا تقوم بأي شيء حتى يتم غلق الكمبيوتر، وحين يحدث ذلك، أعد تشغيل الكمبيوتر بنفسك مرة أخرى لأنه ولسبب ما يقوم Samsung Magician بعمل Shutdown للجهاز وليس Restart.

وبهذه الطريقة يتم تحديث Firmware أي هارد SSD من سامسونج مع العلم أن معظم وحدات SSD من الشركات المصنعة الأخرى تتبع نفس الطريقة تقريبًا، كل ما عليك هو البحث عن زر Update في برنامج الإدارة، إذا كان هناك تحديث متاح، وبعدها اتبع التعليمات حتى يتم تثبيت إصدار الفريموير الجديد.


 تحديث هارد Samsung SSD على ماك ولينكس 



للأسف، برنامج Samsung Magician غير متُاح إلا لنظام ويندوز فقط، وبالتالي إذا كنت تستخدم هارد SSD من سامسونج على كمبيوتر يعمل بنظام ماك او لينكس، فلن تفلح الطريقة السابقة لتحديث الـFirmware. بدلًا من ذلك، ستحتاج إلى تنزيل التحديث وتثبيته يدويًا باستخدام فلاش ميموري USB. وفي هذه الحالة، ستكون عملية التحديث صعبة بعض الشيء لكن سنحاول توضيح الخطوات بشكل مبسط في السطور الآتية.

اولًا توجه إلى صفحة SSD Tools على موقع سامسونج الرسمي وقم بالتمرير لأسفل حتى تصل إلى جزئية Samsung SSD Firmware فأضغط عليها لعرض قائمة بجميع وحدات SSD التخزينية من سامسونج والمتوفر لها إصدارات Firmware جديدة.

إذًا كل ما عليك الآن هو البحث عن موديل هارد سامسونج الذي تستخدمه ثم اضغط على زر Download الموجود أمامه لتنزيل ملف ISO يحتوي على ملفات التحديث. لاحظ أن مستخدمي حواسيب ماك يتوفر لهما إصدارات مخصصة تختلف عن الاصدار العادي، فيتم تحميل الفريموير الموجه للماك (Firmware for Mac).


بعد تحميل ملف الأيزو قم بتوصيل الفلاش ميموري بالكمبيوتر واعمل على تنزيل برنامج UNetbootin على جهازك سواء ماك أو لينكس. وبعد تشغيل البرنامج حدد "Diskimage" ثم اضغط على زر Browse () وحدد ملف الأيزو الذي قمت بتحميله. وفي خانة Type حدد USB Drive ثم في خانة Drive قم باختيار الفلاشة التي ترغب في حرق الأيزو عليها واضغط OK.


الآن لديك فلاشة تحتوي على تحديث Firmware هارد سامسونج في جهازك. ما عليك فعله في حال كنت تستخدم لينكس هو الدخول إلى شاشة البيوس وضبط اعدادت الـ Boot بحيث يتم الإقلاع إلى الفلاشة بدلًا من نظام التشغيل. أما بالنسبة لمستخدمي حواسيب ماك، فبعد توصيل الفلاشة بالجهاز اضغط على زر الـ Power لتشغيل الكمبيوتر مع الضغط مطولًا على زر Options في الكيبورد حتى تظهر شاشة Boot Menu فتختار EFI Boot وتضغط Enter.

بمجرد أن يتم الإقلاع إلى الفلاش ميموري، ستظهر أمامك واجهة Samsung SSD Firmware Update Utility مع استعراض قائمة بجميع وحدات التخزين المتصلة بالجهاز، وهنا ستستخدم الكيبورد للضغط على الرقم الذي يساوي ترتيب هارد سامسونج في هذه القائمة.


بعد اختيار الهارد، اضغط على حرف Y في الكيبورد ثم Enter لتأكيد رغبتك في تحديث الـ Firmware وكإجراء احتياطي، توصى سامسونج بحفظ نسخة احتياطية من الملفات المهمة تحسبًا لأي خطأ قد يحدث، فإذا قمت بذلك بالفعل اضغط مرة ثانية على حرف Y ثم Enter وستبدأ على الفور عملية التحديث والتي لا تستغرق سوى دقيقة أو أقل وبعدها سيتم إعادة تشغيل الكمبيوتر. والآن أصبح لديك SSD بأحدث إصدار متوفر من سامسونج.
اقرأ ايضاً

تعليقات