كيفية حذف الصور والملفات بشكل نهائي من الفلاش ميموري



بات من المعروف لدى الجميع أن حذف الملفات والمجلدات من أي وحدة تخزين سواء قرص صلب أو فلاشة ميموري أو بطاقة SD Card لا يعني أنها أصبحت في خبر كان! إذ يمكن بكل سهولة استعادتها مرة اخرى باستخدام أدوات الريكفري مثل MiniTool Power Data Recovery و EaseUS Data Recovery وغيرهم، ما دفع البعض لتجنب فكرة التخلص من الأجهزة القديمة خوفًا من وصول شخص آخر إلى الملفات الشخصية والتسبب بمشاكل أو فضائح لهم، وبالطبع فهذا الخوف مبرر للغاية كون الأمر يحتمل خطورة كما سبق ووضحنا في الموضوع السابق: لا تقوم ببيع الهارد او كرت الميموري او اي وسيلة تخزين ابداً.

لذا فموضوع هذا المقال حول أداة بمثابة آلة تمزيق الورق، يمكنك استخدامها إذا قمت بتخزين بيانات حساسة على الفلاشة وتريد التأكد من حذفها بلا رجعه سواء كانت صور أو فيديوهات أو مستندات.


حذف الملفات بلا رجعه هو أسلوب يعتمد على إعادة كتابة بيانات عشوائية أكثر من مرة في نفس المكان الذي كانت تشغله الملفات المحذوفة ضمن ذاكرة التخزين، بحيث ان كل ملف له موقع معين على الذاكرة وبالتالي عندما تقوم بمسح ملفات بالطريقة العادية، أي الضغط على زر Delete فقط، يتم فقط مسح الدالات التي تحدد موقعها بينما يبقى لها أثر وهو ما يساعد أدوات الريكفري على استعادة هذه الملفات مرة أخرى. ولكن إذا قمنا بإنشاء ملفات جديدة عشوائية وتخزينها في نفس مواقع هذه الملفات (المحذوفة) على الفلاشة يتم طمس أثرها بشكل نهائي وبالتالي يصبح استرجاعها شيء مستحيل. 

تنفيذ هذا الأسلوب يدويًا سيستغرق وقتًا طويلًا، لذا فمن الممكن الاستعانة بأداة تُسمى SDelete والتي تعد جزءً من مجموعة أدوات SystemInternals التابعة لمايكروسوفت. تقوم الأداة بمسح الملفات أو المجلدات تمامًا من ذاكرة التخزين بحيث لا يمكن لأي برنامج استرجاعها مستخدمة نفس الأسلوب الموضح في الفقرة السابقة. لكن يعيب الأداة أنها تعتمد على سطر الأوامر وبالتالي يجب تحديد مسار كل ملف أو مجلد تحتاج إلى حذفه بشكل نهائي، مما يجعل استخدامه صعب نوعًا ما، خاصةً عند استخدامها عدة مرات في اليوم.


لحسن الحظ، قام أحد المطورين بإنشاء نسخة معدلة لديها واجهة رسومية سهلة الاستخدام واطلق عليها اسم SDelete GUI ولا تكتفي بتوفير واجهة رسومية فقط بل تقوم أيضًا بإضافة خيار في قائمة الكليك يمين بحيث يمكن بسرعة حذف أكبر عدد من الملفات أو المجلدات بشكل آمن ودائم.


إذًا كل ما تحتاج فعله الآن هو تنزيل أداة SDelete GUI والمتاحة بشكل مجاني تمامًا على منصة GitHub بعد ذلك لن تحتاج إلى تثبيت الاداة كونها Portable بل ستكتفي فقط بالضغط ضغطة مزدوجة على ملف التشغيل، وعندما تظهر نافذة الـ User Account Control اضغط Yes لبدء تشغيل الاداة.

بمجرد ان تفتح الأداة اضغط على علامة زائد (+) أو علامة الطرح (-) لزيادة أو تقليل عدد مرات الكتابة، بمعنى ان هذا الرقم يمثل عدد المرات التي ستقوم فيها الاداة بإعادة نشر بيانات عشوائية في مكان الملفات المحذوفة على ذاكرة الفلاش، فيمكنك اختيار بين مرة واحدة وحتى 10 مرات، وبالطبع كلما زاد العدد كلما أصبح استرجاعها مستحيلًا لكن في المقابل تطول مدة عملية الحذف حيث يتطلب من الأداة تكرار العملية مرات متعددة. بعد الإنتهاء، اضغط على زر "ENABLE" لإضافة خيار الحذف إلى قائمة الكليك يمين.

في أي وقت، إذا كنت ترغب في حذف الأداة أو إزالة خيار الحذف من القائمة، فقم بتشغيل ملف "SDelete Gui" وانقر فوق الزر "DISABLE".


الآن، في أي وقت تحتاج لحذف صورة أو فيديو أو أي نوع من الملفات بشكل نهائي من الفلاشة، قم بتوصيلها بالكمبيوتر ثم اضغط كليك يمين على الملف واختر "Secure Delete" من القائمة، وعلى الفور سيتم محو الملف/الملفات بلا رجعه حيث ستلاحظ ظهور نافذة موجه الأوامر (CMD) لجزء من الثانية ثم تختفي ما يعني انه تم تنفيذ أمر الحذف. الطريقة الوحيدة للتأكد من ذلك هي استخدام ايًا من برامج الريكفري وفحص الفلاشة بالكامل ثم النظر في النتائج حيث من المفترض عدم العثور على الملفات المحذوفة ضمنها.
اقرأ ايضاً

تعليقات