كيف تتأكد من أن الآيفون المستعمل مسروق أم لا ؟



نظرًا لأسعارها المرتفعة، يلجأ البعض إلى شراء هواتف ايفون المستعملة غاية في توفير المال كونها تأتي بأسعار منخفضة عن الأسعار الأصلية لنظيرتها الجديدة. لكن هناك العديد من المخاطر المُتعلقة بذلك الأمر بالتأكيد وقد سبق وسلطنا الضوء على أبرز مزايا وعيوب شراء الهواتف المستعملة بشكل عام. وإلى جانب حقيقة أنه قد قد تحصل على هاتف تالفًا أو مرتبطًا بحساب المالك، يجب أيضًا أخذ الحذر والحيطة عند شراء أيًا من هواتف آيفون بالتحديد نظرًا لأنه قد ينتهي بك الحال شراء هاتف مسروق!

لذلك، وقبل إنفاق أي أموال على هاتف آيفون مستعمل، تحقق من مقالتنا اليوم حتى تعرف كيفية التحقق مما إذا كان الهاتف الذي ستشتريه مسروق أم لا حيث سنشرح لك كل ما عليك القيام به لحماية نفسك من الوقوع في أي مشاكل مُحتملة.


مخاطر شراء آيفون مسروق


يتمتع أغلبنا بأخلاقيات وقيم تمنعه من شراء جهاز أيفون مسروق نظرًا لأن السرقة مُحرمة في المُطلق، ولكن إذا كنت لا تأبه إطلاقًا بتلك الأمور، فيجب عليك عدم المُضي قُدمًا في تلك الخطوة بسبب العديد من المخاطر الأخرى التي قد تتعرض إليها عند شراء هاتف آيفون مسروق. ناهيك عن القلق بشأن تدخل الشرطة في الأمر ومُصادرة الهاتف منك لإعادته إلى مالكه الحقيقي وضياع مبلغ الشراء عليك – هناك بعض المعايير الأمنية في الهاتف تُفعّل تلقائيًا في حالة سرقته والتي من المستحيل تجاوزها بأي شكل، مما يجعل الهاتف بلا فائدة وغير قابل للاستخدام تمامًا.

على سبيل المثال، إذا كان الآيفون مرتبط بحساب Apple ID فهنا يتم تلقائيًا تفعيل ميزة "قفل التنشيط" Activation Lock لمنع أي شخص آخر من استخدام الآيفون في حال الفقدان أو السرقة؛ إلا إذا قام المالك السابق بتسجيل الخروج من حساب Apple ID أولاً وهو ما لن يحدث إذا تمت سرقة الهاتف. في الحقيقة يستطيع صاحب الجهاز تتبع موقع هاتفه ومعرفة مكان السارق وتحديده عن طريق خاصية تحديد الموقع "Find My" والتي تبقى مفعلة أيضًا طالما ان الهاتف مرتبط بحساب آبل.

ودعنا لا ننسى ان شركات الاتصالات كذلك لا تتهاون مع عمليات السرقة إذا قام المالك بالإبلاغ عن جهازه المسروق، هذا يعني حتى أنه إذا تم تجاوز ميزة "قفل التنشيط"، فلا توجد أي إمكانية لاستخدام شريحة SIM جديدة على الهاتف.

باختصار، شراء آيفون مستعمل مسروق هي صفقة خاسرة بكل المقاييس. لذا للوقاية والابتعاد عن المخاطرة، اتبع الخطوات المذكورة أدناه لمعرفة ما إذا وقعت في فخ الحصول على آيفون مسروق، وهي إجراءات يجب اتباعها حتى إذا أكدّ البائع أن الهاتف سليم ولا توجد أي مخاطر غير قانونية بشأنه.

اولًا: معرفة رقم IMEI الخاص بالهاتف




الرقم التسلسلي أو الـ IMEI هو عنوان فريد يتألف من مجموعة أرقام ويتم استخدامه من قِبل شركات الاتصالات من أجل الكشف عن جميع معلومات الهاتف وما إذا كانت هناك بعض الشكوك حوله. لذلك عند شراء آيفون مستعمل، سواء في مقابلة شخصية مع البائع أو اونلاين، يجب عليك طلب رقم IMEI الخاص بالهاتف قبل دفع أي شيء والتحقق منه من أجل التأكد أنه ليس مسروقًا. لا تشعر بالحرج من ذلك هو طلب طبيعي تمامًا وحق مكفول لأي مُشتري مُحتمل قبل إتمام عملية البيع.

تأكد من أن ذلك الرقم هو التابع فعلًا للهاتف الذي تريد شرائه ولا يخص هاتف آخر، يمكنك طلب لقطة شاشة أو فيديو مُسجل من البائع للهاتف المراد شرائه مع رقم IMEI مُوضح عليه. أو يُمكنك يمكنك الاطلاع بنفسك ومعرفة هذا الرقم من خلال أكثر من طريقة، فهو مدون على دُرج شريحة SIM أو محفورًا على ظهر الهاتف، كذلك مكتوبًا على عُلبة الهاتف في الأسفل، وغالبًا ما تجده مُدونًا في الفاتورة الأصلية لشراء الهاتف.

ومع ذلك، تظل الطريقة الأفضل هي العثور عليه في إعدادات الهاتف كونها غير قابلة للتعديل، بينما يُمكن استبدال درج شريحة الاتصالات بواحدة أخرى وهكذا مع عبوة الهاتف الأصلية أو فاتورة الشراء.

كل ما عليك هو فتح "الاعدادات" Settings والانتقال إلى قسم "عام" General ثم اضغط على "حول" About وبالأسفل ستجد رقم IMEI كما موضح بالصورة، اضغط فوقه مطولًا واختر "نسخ" Copy للتحقق منه عبر المواقع المصممة للكشف عن الهواتف المسروقة.

ليس من الطبيعي ألا يوافق البائع على إعطاءك رقم IMEI الخاص بالجهاز المُستعمل الذي تريد شرائه. لا تتنازل أبدًا عن ذلك المطلب قبل إتمام عملية الشراء وفي الخطوة القادمة سنشرح كيف يتم التحقق من ذلك الرقم وما هي المواقع الإلكترونية المُخصصة لذلك.


ثانيًا: التحقق من حالة الهاتف على الانترنت




بعد النجاح في الحصول على رقم IMEI من البائع، عليك البحث بهذا الرقم في مواقع التحقق من حالة الهاتف والمتوفرة بكثرة على الإنترنت. فكرة هذه المواقع ببساطة هي إنشاء قاعدة بيانات تضم جميع الهواتف الذكية حسب الأرقام التسلسلية التابعة لها، وفي حال قام مستخدم بالولوج إلى هذه المواقع وتسجيل هاتفه كهاتف مسروق يقوم الموقع بوضعه في القائمة السوداء "Blacklist" وبالتالي عند البحث عنه من قبل أي شخص آخر يعرف انه هاتف مسروق.

وفي حين أن بعض هذه المواقع تستخدم نفس قاعدة البيانات، فإن البعض الآخر له قاعدة بيانات مستقلة. لذلك نوصيك باختبار رقم IMEI في أكثر من موقع مختلف.

تمنحك معظم تلك المواقع عددًا محدودًا من عمليات فحص أرقام IMEI المجانية يوميًا تُخبرك فيها عن الكثير مثل ما إذا كان جهاز الآيفون مرتبط بحساب Apple ID او مرتبط بشريحة SIM مقفلة..وهكذا. كلًا من IMEI Pro و IMEI.info و IMEI CHECK من المواقع البارزة للتحقق من حالة الهواتف عبر الرقم التسلسلي.

بعد زيارة اي موقع قم بلصق رقم IMEI واحرص على تجاوز اختبار التحقق أولًا قبل النقر على الزر "Scan" وبعدها يعرض الموقع جميع المعلومات المُتعلقة بالهاتف. ولكن ما نحتاج التركيز عليه هنا هو حقل "Blacklist status" فإذا اكتشفت أن الهاتف الذي تريد شرائه مُدرج في القائمة السوداء، أي ظهرت كلمة "BLACKLISTED"، فقد تم الإبلاغ عن سرقته وبالتالي لا تُقدم على إتمام عملية الشراء.

إذا ظهرت كلمة "CLEAN" في حقل القائمة السوداء، ولكن توجد كلمة "Activated" في حقل Activation status فهذا يعني ان الهاتف لايزال مرتبط بحساب آبل ولا يمكن استخدامه من قبل مستخدم آخر، لذا اطلب من البائع تسجيل الخروج من الحساب ثم قم بإعادة الفحص مرة أخرى. اشترِ الجهاز فقط إذا كان بإمكان البائع تسجيل الخروج نظرًا لأنه لا يوجد شخص قادر على إتمام تلك الخطوة سوى المالك الحقيقي للجهاز.

الحذر والحيطة مُطلوبان في عملية الشراء




حتى إذا كان فحص IMEI نظيف ولا توجد أي شكوك بشأن الهاتف، فما زالت هناك احتمالية أن هذا الهاتف المستعمل قد يكون مسروقًا. قد يكون البائع قم بالتلاعب برقم IMEI الخاص بالهاتف وتزويره عندما أرسله إليك في فيديو مُسجل ولقطة شاشة، وفي الجهة المقابلة قد لم يتم تبليغ مواقع التحقق بعد عن سرقة الهاتف من المالك الأصلي.

وبالتالي، كخطوة احترازية، حاول ان تتجنب الدفع النقدي عند شراء الهاتف المستعمل، بل قم بتحويل المبلغ إلى حساب البائع عبر البطاقات الائتمانية أو وسائل الدفع الالكترونية وبالتالي سيكون هناك سجل لتلك المعاملة. حتى إذا أتممت عملية شراء جهاز آيفون مستعمل واكتشفت لاحقًا أنه مسروق، فلا تتردد في إعادته إلى الشرطة وإبلاغهم بجميع معلومات البائع، ومن ثمّ التواصل مع البنك وشرح الحالة له على أمل إرجاع المبلغ إليك.

لا بأس من مقابلة البائع في مكان عام مع صديق لك أو فرد من عائلتك، التحقق من هويته الشخصية وتدوين جميع بياناته ومعلوماته إن أمكن حتى تتمكن من اتخاذ رد فعل فوري وإبلاغ الشرطة في حال اكتشاف أن الهاتف مسروق. وفي حال رفض البائع لإعطائك تلك المعلومات ليس مُبشرّا على الإطلاق وقد يُشير إلى أن الهاتف مسروق بالفعل وأن ذلك الشخص لا يُريد افتضاح أمره، بينما البائع الأمين لن يُمانع ذلك إطلاقًا نظرًا لأنه مُتأكد من شرعية الهاتف.
اقرأ ايضاً

تعليقات