الطرق الرسمية من آبل لمعرفة حالة ضمان الايفون



يعلم الجميع أن منتجات آبل ليست رخيصة، كذلك إذا تعرضت شاشة الآيفون للكسر أو توقف جهاز iPad عن العمل أو صدمت الـ Apple Watch في شيء ما وحطمتها، فإن إصلاحها لن يكون رخيصًا أيضًا. لذا، تتمتع جميع المنتجات من آبل، بما في ذلك الآيفون والآيباد وأجهزة ماك بضمانًا محدودًا لمدة عام واحد، فإذا تبين أن هناك عيب في التصنيع خلال مدة تغطية ضمان Apple، يمكنك الحصول على الإصلاحات اللازمة من من أحد مقدمي الخدمة المحليين المعتمدين من آبل. إذا اخترت ذلك، يمكنك أيضًا تمديد هذا الضمان لسنوات إضافية عند الاشتراك في خدمة AppleCare (لا تتوفر في الشرق الأوسط إلا في الإمارات).

لكنك في جميع الأحوال قد لا تتذكر التاريخ الدقيق الذي اشتريت فيه الآيفون وتتسأل ما إذا كان لا يزال تحت الضمان أم لا. لمساعدتك في ذلك، توفر شركة آبل أكثر من طريقة سهلة لكشف حالة الضمان في بضع خطوات فقط، دعنا نوضحها فيما يلي.


الطريقة الأولى والأسهل بطبيعة الحال تكون من خلال تطبيق "الإعدادات" Settings. ففي حال كنت تمتلك الآيفون بالفعل وتريد التحقق من حالة الضمان الخاصة به، سيخبرك خيار ضمن هذا التطبيق بما إذا كان الجهاز مشمولًا بالضمان المحدود الأساسي لمدة عام واحد أو AppleCare أو ما إذا كانت قد انتهت تغطية الضمان. كل ما عليك فعله بعد فتح التطبيق هو التوجه إلى قسم "عام" General ثم النقر على "حول" About وستجد خيارًا يتوسط حقل "الرقم التسلسلي" و "الشبكة" وهو الخيار الذي يصف حالة الضمان الحالية للجهاز.


بالضغط على هذا الخيار، والذي في حالتنا يُسمى "انتهت صلاحية التغطية" ولكن في حالات اخرى قد يكون "الضمان المحدود" أو "+Apple Care"، يتم عرض مزيد من المعلومات. ففي الشاشة التالية سترى تاريخ إنتهاء صلاحية الضمان في حال كان الآيفون لا يزال تحت التغطية. أما لو انتهت صلاحية التغطية، فستجد أنه لا يزال بإمكانك الحصول على إصلاحات مدعومة من آبل ودعم عبر الهاتف للحصول على نصائح وما يجب فعله إذا واجهتك أي مشكلة أو خلل خلال استخدام الآيفون. ضمن نفس الصفحة أيضًا ستجد رابط تنزيل تطبيق Apple Support والذي يرشدك إلى الطرق المتاحة للحصول على أي نوع من الدعم الرسمي من آبل، بالإضافة إلى نصائح حول كيفية استخدام الآيفون بصورة صحيحة وتفادي المشاكل الشائعة.


استخدام صفحة التحقق من حالة التغطية



في حال لم يكن الآيفون بحوزتك الآن، دعنا نفترض مثلًا أنك تنوي شراء آيفون مستعمل من شخص ما وتريد التحقق من حالة تغطية الضمان قبل إتمام الشراء، أو أيًا كان السيناريو، تستطيع كشف صلاحية ضمان الآيفون من خلال أي كمبيوتر أو هاتف عن طريق التوجه إلى صفحة التحقق من حالة التغطية الرسمية على الرابط [checkcoverage.apple.com] ومن ثم إدخال الرقم التسلسلي للجهاز الذي تحاول التحقق منه. ويمكنك العثور على هذا الرقم مطبوعًا على صندوق الآيفون، أو عند التوجه إلى قسم "عام" في "الإعدادات" ثم في صفحة "حول" تجد الرقم التسلسلي بالأسفل.

في صفحة "Your Service and Support Coverage" ستجد المعلومات التي تحتاجها عن حالة الضمان، فإذا كان تحت التغطية ستُخبرك هذه الصفحة أنك مؤهل للحصول على دعم هاتفي مجاني من دعم آبل الفني بالإضافة إلى الحصول على خدمات إصلاح الجهاز في حال وجود عيب صناعة أو كسر في الشاشة أو خلل في البطارية. أما لو كانت صلاحية الضمان منتهية، هذه الخدمات ستكون "Expired" كما موضح في الصورة أعلاه.


في النهاية، من الضروري أن تعرف أن الضمان المحدود لمدة عام من آبل يغطي فقط عيوب الصناعة، بما في ذلك ضعف أداء البطارية أو الأعطال التي تنشأ عن الاستخدام اليومي. بينما لا يغطي التلف الناتج عن سوء الاستخدام، مثل الشاشة المتشققة الناتجة عن السقوط. ستتحقق آبل أيضًا من علامات معينة لتحديد ما إذا كان أي ضرر قد نتج عن خطأ المستخدم، على سبيل المثال، فحص الشرائط الإلكترونية التي تكتشف الرطوبة داخل الهيكل المعدني.

على الجانب الآخر، يوفر اشتراك AppleCare+ تغطية إضافية، بما في ذلك حماية لمدة عامين لحالتين كحد أقصى من حالات الأضرار العرضية. ولكن تختلف التكاليف اعتمادًا على الجهاز، حيث تبلغ تكلفة استبدال جهاز آيفون 12 برو الأغلى 200 دولارًا و آيفون 12 بتكلفة 150 دولارًا. وإذا كسرت شاشة الايفون، فسيتعين عليك دفع رسوم خدمة قدرها 29 دولارًا. بالنسبة للأضرار الأخرى، تصل الرسوم إلى 99 دولارًا. لكن كما أشرنا، تتوفر باقة +AppleCare في مناطق محدودة وتعد الإمارات الدولة العربية الوحيدة التي تحتوي على دعم هذه الباقة.

تعليقات