معرفة ما إذا تم كسر سرعة المعالج او كرت الشاشة في جهازك



نكاد ألا نستطيع مواكبة التغيرات بسبب السرعة الهائلة في التطور التكنلوجي، هو ما يدفع البعض بإيجاد حلول بديلة قدر المستطاع والتي من بينها إجراء كسر سرعة للمعالج المركزي او الرسومي طمعاُ بأداء اعلى ومعدل إطارات مرتفع. وبما أن رفع تردد التشغيل صار بمتناول اليد، ولم يبقى حكراً على الاختصاصين، بات من الممكن بسهولة على أي شخص ان يكسر سرعة مكونات الجهاز الخاص به، مع مراعاة التحذيرات المتداولة حتى لا تتلف المكونات مثل توفير التبريد المناسب والحفاظ على استقرار الأداء لأطول فترة ممكنة من وقت كسر السرعة.

لكن بسبب ارتفاع أسعار قطع الهاردوير نتيجة لأزمة أشباه الموصلات، يسعى الكثير منا لمواساة نفسه عبر شراء معالج او كرت شاشة "مستعمل" أحدث من الذي نستخدمه، ولكن هناك دائما مخاطرة مع المكونات المستعملة، فنحن لا نعلم عما حصلنا عليه إلا بعد التجربة، وواحدة من تلك الأمور التي لا يمكن تخمينها بالنسبة للمعالج المستعمل هي إذا ما تم كسر سرعته ام لا. لحسن الحظ، التحقق من ذلك أمراً سهلاً للغاية ولا يحتاج إلى خبير أو اختصاصي.


فيما يلي نوضح كيفية اختبار المعالج المركزي أو معالج الرسومات بأربعة طرق بسيطة للغاية ولكن ثمة بعض الأمور التي يجب أن أطلعك عليها قبل أن نبدأ بشرح الطرق، أهمها تعريف الـ Overclocking.

لابد وأنك رأيت لافتة مرورية تشير إلى أن السرعة المحدد "80km/h" اثناء تنقلك  في واحد من شوارع مدينتك وتعلم بالفطرة أنك ستتلقى مخالفة مرورية في حال تجاوزت السرعة المحددة، ومن المؤكد أنك ستلتزم بالسرعة المسموحة أدباً أو من باب السلامة العامة، ولكن في نفس اللحظة ستلمح سائقٌ مهووس وقد تجاوز السرعة المسموحة بمرات.

ستكون مخطئاً إن ظننت أن تجاوز السرعة محصور بسائقي السيارات والدراجات النارية  فقط، هناك أيضاً من هم مهوسون" بتجاوز السرعة" ولكن من نوع آخر هو "تجاوز تردد التشغيل المحدد" بحيث تحدد الشركة المصنعة لقطعة من قطع الهاردوير في الكمبيوتر سرعة معالجة لأوامر معينة في الثانية الواحدة، لكن يأتي أحدهم ويتجاوز السرعة تلك، تسمى العملية هذه بـ Overclocking أو كسر سرعة.


بما اننا نتحدث هنا بشكل خاص على المعالجات الرسومية والمركزية، دعونا نتخذ معالج 10900K كمثال، فهو معالج يوفر تردد تشغيل أساسي يبلغ 3.70 جيجاهرتز وسرعة قصوى 5.30 جيجاهرتز. ولكن في وجود مبرد عالي الأداء، يمكن زيادة الحد الأقصى لتردد التشغيل الخاص بالمعالج بحيث تصبح 6 جيجاهرتز ومن ثم نحصل على أداء أعلى من نفس المعالج.

إذًا، معرفة ما اذا كان المعالج تم كسر سرعته أم لا يحتاج منا معرفة تردد التشغيل الأقصى للمعالج كما خرج من الشركة المصنعة. يتم ذلك عبر البحث عن موديل المعالج على الانترنت ومن ثم مقارنة البيانات التي تظهر على صفحة الشركة بتردد المعالج الخاص بنا.

الطريقة الأولى: استخدام برنامج CPU-Z




بالتأكيد CPU-Z هو برنامج معروف للكمبيوتر يعرض مواصفات وحدة المعالجة المركزية بالإضافة إلى الذاكرة العشوائية واللوحة الام وغيرها من المعلومات، من مميزاته سهولة استخدامه، فتستطيع بسهولة معرفة ما إذا تم كسر سرعة المعالج من خلال النظر إلى حقل Core Speed في الواجهة الرسومية للبرنامج عقب تشغيله، يجب أيضاً النظر إلى حقل Multiplier و Bus Speed ضمن قسم Clocks.

تمثل Core Speed السرعة الحالية التي تعمل بها وحدة المعالجة المركزية. تتغير هذه السرعة من لحظة إلى أخرى حسب الحمل أو عمليات المعالجة التي يجريها الـ CPU حاليًا. بينما Bus Speed يشير سرعة تردد المعالج ولكن بشكل غير مباشر. عندما نضرب قيمة Bus Speed بقيمة المضاعف Multiplier، سنحصل على السرعة الأساسية للمعالج المستخدم.


الآن بعد معرفتك لتلك المعلومات، استخدم جوجل للبحث عن المعالج الخاص بجهازك والذي سيرشدك إلى صفحة المعالج على الموقع الرسمي للشركة المصنعة وهناك ستجد معلومات عن المعالج منها الحد الأقصى لتردد التشغيل، تحديدًا في جزئية "CPU Specifications" على سبيل المثال، عند البحث عن معالج Intel i3-4005U فسنجد أن القيمة هي 1.7 جيجاهرتز.

قم بالرجوع لبرنامج CPU-Z مرة اخرى واضرب سرعة الناقل Bus Speed وأعلى قيمة للمضاعف Multiplier المدرجة بين قوسين. مثلا، في هذا المثال نجد ان أعلى قيمة للمُضاعِف Multiplier هي 17. إذا ضربنا هذا الرقم مع السرعة المدونة في حقل Bus Speed أي 17x99.73 فسنحصل على ما يقارب 1700 ميجاهرتز أو 1.7 جيجاهرتز تقريبًا، وهو الحد الأقصى لتردد معالج Intel من طرازi3-4005U. أما إذا كانت القيمة الناتجة أعلى من 1.7 فهذا يعني أن المعالج قد تم رفع سرعته.

الطريقة الثانية: استخدام برنامج GPU-Z



لنقوم بنفس الأمر مع كرت الشاشة، سنستخدم برنامج GPU-Z المتخصص في عرض مواصفات وحدة المعالجة الرسومية المتصلة بالجهاز سواء الداخلية (المدمجة مع المعالج) أو الخارجية من AMD أو Nvidia. كل ما عليك هو تشغيله بعد تثبيته والنظر إلى الحقول أمام خانة "GPU Clocks".

يعرض GPU-Z كل من السرعة الافتراضية والسرعة القصوى وسرعة المعالجة الحالية التي يعمل بها كرت الشاشة ضمن حقل Default Clock و GPU Clock، على التوالي. إذا كانت قراءات GPU Clock أكبر من قراءات Default Clock، فهذا يعني أن كرت الشاشة تم كسر سرعته. كما هو ظاهر في الصورة أعلاه، ستجد أن Default Clock أي السرعة الأساسية والسرعة الحالية لكرت الشاشة متطابقتان، لذا فإن وحدة معالجة الرسومات تعمل بسرعة طبيعية دون أي دليل على رفع تردد التشغيل.

الطريقة الثالثة: استخدام برنامج MSI Afterburner




شرحنا من قبل كيفية استخدام برنامج MSI Afterburner وما أهميته كونه برنامج مهم ومتخصص في رفع تردد التشغيل للمعالجات الرسومية. لكن نستطيع استخدامه كذلك في التحقق مما إذا تم كسر سرعة كرت الشاشة ام لا. لذا سنقوم بتنزيل البرنامج من الموقع الرسمي وبمجرد تشغيله، سيقدم لك نظرة عامة بخصوص حالة معالج الرسومات، حيث ستظهر لك سرعة المروحة الحالية وسرعة تردد التشغيل ودرجة الحرارة.

هنا انظر إلى حقل Clock Speed وقارن السرعة المدونة بها بسرعة وحدة معالج الرسومات لديك. مرة أخرى، من خلال GPU-Z أو الصفحة الرسمية لكرت الشاشة على موقع الشركة المصنعة. إذا كانت قيمة Clock Speed في Afterburner أكبر من قيمة السرعة الأساسية، فهذا يعني أن معالج الرسومات (GPU) مكسورة سرعته.

الطريقة الرابعة: التحقق من بيانات عبر شاشة BIOS




لابد وأنك قد استخدمت شاشة BIOS أو UEFI من أجل تحديد الجهة التي سيقلع منها نظام التشغيل، أو لألقاء نظرة على مكونات الجهاز بعد ترقية قطعة ما، وتستطيع أيضا معرفة سرعة المعالج أو كرت الشاشة ما إذا تم كسرها من خلال هذه الشاشة.

في البداية قم بالولوج إلى شاشة البيوس ودعونا نتفق أن هذه العملية تختلف من جهاز لآخر لتنوع الواجهات الرسومية لشاشات البيوس. مثلًا على لابتوب ASUS لدينا احتجنا للضغط مطولًا على زر F2 وتشغيل الجهاز مع استمرار الضغط على F2 حتى ظهرت شاشة البيوس. وفي حال كنت لا تعرف كيفية الوصول إلى شاشة البيوس على جهازك، قم بمراجعة موضوع كيفية الدخول في وضع UEFI مباشرة من ويندوز. قمنا أيضًا بنشر موضوع حول طريقة الدخول إلى شاشة البيوس على جميع اجهزة الكمبيوتر فيمكنك الرجوع إليه.

في شاشة البيوس، انتقل إلى صفحة CPU settings ثم ابحث عن CPU frequency وتذكر قد تختلف التسميات من شركة لآخر فقد تطلق بعض الشركات المصنعة على تردد المعالج اسم CPU FSB frequency. في النهاية، عندما تجد قيمة تردد المعالج وقيمة المضاعف "CPU Core ratio" اضرب القيمتين ببعضهما وقارن النتيجة مع تلك التي حصلت عليها من الانترنت، إذا كانت قيم جهازك أعلى فهذا يعني أنه تم كسر السرعة، وأما اذا كانت السرعة متطابقة نسبياً فهذا يعني أنها لم تتجاوز السرعة المحددة من الشركة المصنعة.

ختاماً: كما رأينا نستطيع تحديد ما اذا تم كسر سرعة المعالج المركزي أو معالج الرسومات بأربعة طرق مختلفة، جرب واحدة منها وحدد إذا ما تم كسر سرعة المعالج الخاص بك أو لا، فإذا وجدت انه تم كسر السرعة عليك الاختيار بين العودة للسرعة الموصي بها من الشركة الأم أو الإبقاء على سرعة الساعة الحالية، في حال وجود مبرد عالي الأداء. صحيح أن كسر السرعة سيرفع الأداء نسبياً ولكنه قد يعرض المعالج لمخاطر عدة خاصة في حال عدم  توفير تبريد مناسب منها  تلف المعالج، أو تقصير العمر الافتراضي.
اقرأ ايضاً

تعليقات