عرض سرعة الشبكة في شريط الحالة على هواتف سامسونج



يعُد عرض سرعة الشبكة في شريط الحالة بهاتفك الأندرويد إضافة رائعة ومهمة في بعض الأحيان بحيث تعرف متى يكون الهاتف في وضع الخمول، أي لا يقوم بأنشطة تستهلك انترنت، ومتى يستخدم اتصال الشبكة بغض النظر عمّا إذا كنت متصلًا بشبكة واي فاي أو باستخدام بيانات الجوال، أيضًا ستحتاج لهذا المؤشر لمعرفة مدى سرعة الإنترنت في الوقت الفعلي عند تنزيل تطبيق أو ملف أو مشاهدة فيديو. لذلك تم دمج هذه الميزة بشكل أساسي في معظم هواتف أندرويد من شركات معروفة مثل OnePlus و Xiaomi و Realme و OPPO فيمكن تفعيلها من الإعدادات؛ ولكن إذا كان هاتفك من Samsung فالأمر يختلف.

سيرشدك هذا المقال إلى طريقة تفعيل مؤشر سرعة الشبكة على أي هاتف سامسونج بسهولة.


تعتبر One UI من سامسونج من افضل واجهات أندرويد على الإطلاق، فهي خفيفة وتتسم بالبساطة وسهولة التعامل، إلا انها تفتقر بعض المميزات التي قد تكون مهمة بالنسبة للبعض مثل مؤشر سرعة الشبكة. حتى في أحدث إصدار One UI 4.1 لا يمكن إضافة هذا المؤشر إلى شريط الحالة من خلال إعداد ضمني في الهاتف كما هو الحال مع هواتف أندرويد من الشركات المنافسة. ومع ذلك لن تحتاج إلى عمل Root لإضافته بفضل وجود تطبيقات تعمل على عرض سرعة الشبكة في شريط الحالة كما نوضح أدناه.



يحتوي متجر Google Play على تطبيقات كثيرة لعرض مؤشر سرعة الإنترنت على شريط الحالة، ولكن لغرض هذا الشرح قررنا اعتماد تطبيق واحد وهو Network Speed كونه يعُد الأفضل من بين تطبيقات أخرى قمنا بتجربتها، اولًا لانه مجاني تمامًا، ثانيًا لقيامهُ بعدة أمور أخرى بخلاف عرض سرعة الشبكة بدقة في الوقت الفعلي ضمن شريط الحالة، فيمكنك استخدامه لمعرفة كمية الإنترنت التي تم استهلاكها من قبل كل تطبيق، سواء عند الاتصال بالواي فاي أو البيانات الخلوية، بالإضافة إلى الحصول على تقرير يضم إحصائيات استهلاكك للشبكة بشكل يومي، كما يقوم بإخطارك عند تجاوز الاستهلاك الحد الأقصى الذي قمت بتحديده... وغيرها من المميزات.

التطبيق خفيف على الهاتف ويأتي مع واجهة رسومية بسيطة وواضحة، حيث يتم عرض رسم بياني لسرعة الشبكة في الوقت الحالي على الصفحة الرئيسية، مع عرض استهلاك اليومي والشهري للإنترنت منذُ أول استخدام له، وبالضغط على أيقونة الترس (⚙) بالأعلى ستفتح صفحة الإعدادات لضبط المؤشر وتفعيل المميزات المضمّنة مع التطبيق.


بمجرد تثبيت Network Speed على هاتفك السامسونج وتشغيله لأول مرة ستلاحظ على الفور ظهور عداد السرعة في شريط الحالة بجوار الساعة [كما موضح بالصورة أعلاه] فإذا قمت بأي نشاط وليكن فتح اليوتيوب وقمت بتشغيل فيديو ستظهر سرعة التنزيل في الوقت الفعلي أمامك. التطبيق يوفر الكثير من خيارات التخصيص لضبط المؤشر حسب تفضيلاتك، فمثلًا يمكن أن تجعل المؤشر يعرض سرعة التنزيل أو الرفع فقط أو الاثنان معًا مع القدرة على تغيير موضع المؤشر على الشريط بالأعلى، أو تغيير لون النص، وتغيير وحدة قياس السرعة بحيث يعرضها بالكيلوبت أو الميجابت فقط أو حسب اختلاف السرعة، وهكذا.

كما يعمل Network Speed في كل من شريط الحالة ولوحة الإشعارات، بحيث إذا قمت بسحب شريط الحالة لأسفل ستجد إشعار مُثبت يظهر سرعة التنزيل الإجمالية وسرعة الرفع لكل من الواي فاي وبيانات الجوال. ليس ذلك فحسب، يمكن أيضًا إضافة المؤشر ضمن لوحة الاختصارات السريعة، لفعل ذلك، قم بالسحب إلى أسفل لعرض لوحة الاختصارات كاملة. بعد ذلك اضغط على زر القائمة () واختر "تعديل الأزرار" لعرض لوحة "الأزرار المتاحة" وبها ستجد اختصار يُسمى "سرعة الشبكة" فقم بسحبه لضمه مع الاختصارات الأخرى وليكن بجوار الواي فاي.

هذا هو كل ما في الأمر! يعمل تطبيق Network Speed بشكل ممتاز لمساعدتك على مراقبة سرعة الشبكة من أي تطبيق وبسهولة، ومع ذلك يفضل البعض أن تكون هذه الميزة مضمنة في إعدادات الهاتف بدلًا من تنزيل تطبيقات خارجية. لذا نأمل من سامسونج أن تضيف خيار تفعيل عداد السرعة على شريط المهام في إصدارات One UI القادمة.
اقرأ ايضاً

تعليقات

إرسال تعليق