ما هي مخاطر شراء كمبيوتر أو لابتوب مستعمل وكيف يمكنك تجنبها؟



عند الرغبة في شراء جهاز كمبيوتر أو لابتوب جديد يلجأ الكثير من المستخدمين إلى الأجهزة المستعملة من أجل توفير بعضًا من المال، ومع ذلك فإن أجهزة الكمبيوتر المستعملة تحمل العديد من المخاطر والتي يجب وضعها في الاعتبار من أجل تفادي الأضرار والآثار السلبية الناتجة عنها.

وعلى الرغم من أن هناك العديد من المخاطر المتعلقة بالهاردوير إلا أن معظم مخاطر الأجهزة المستعملة تكون في السوفتوير وخاصةً أن اكتشافها يعتبر أصعب بكثير من المشاكل المادية في الكمبيوتر، لذلك إذا كنت ترغب في شراء كمبيوتر مستعمل ففي هذا الموضوع نقدم لكم أهم النصائح التي يجب مراعاتها من أجل الحصول على صفقة رابحة وآمنة.


ما هي مخاطر شراء كمبيوتر مستعمل؟



تنشأ مخاطر الأجهزة المستعملة من طريقة تعامل المالك السابق معها، على سبيل المثال قد يقوم بائع غير موثوق بتثبيت بعض البرمجيات الضارة على الكمبيوتر الخاص بك من أجل الوصول إلى بياناتك بما في ذلك برامج Keyloggers والتي تقوم بتتبع كل ما تكتبه على الكمبيوتر وخصوصًا أثناء تصفح الإنترنت مثل أسماء المستخدم وكلمات المرور وما إلى ذلك، والأسوأ أن تلك البرامج يصعب اكتشاف وجودها في الكمبيوتر أثناء الاستخدام نظرًا لأنها تعمل في الخلفية دون ترك أي أثر.

يمكن أيضًا أن تصل الخطورة لأبعد من ذلك، على سبيل المثال يمكن أن يتم تثبيت برامج تتبع على الكمبيوتر من أجل مراقبة المزيد من أنشطتك أثناء استخدام الكمبيوتر، فمن الممكن مثلًا أن تقوم تلك البرامج بالوصول إلى كاميرا الويب أو الميكروفون أو أخذ لقطات شاشة بشكل منتظم وإرسالها للمتطفلين، وبالطبع لا أحد منا يرغب في أن تتم مراقبته بهذه الطريقة على الإطلاق.


وفي أحيان أخرى لن يكون هناك أي قصد من البائع لإيذائك ولكنه لم يكن على دراية جيدة بكيفية التعامل مع أجهزة الكمبيوتر وحمايتها من الفيروسات وهو ما أدى إلى امتلاء الكمبيوتر بالفيروسات والبرمجيات الخبيثة نتيجة تنزيل ملفات من الإنترنت بشكل عشوائي أو توصيل أجهزة مصابة بالكمبيوتر مثل الفلاشات والهاردات الخارجية وما إلى ذلك، ولا تقتصر المخاطر على ذلك فحسب بل يمكن أن تمتد لأكثر من ذلك بكثير، فكيف يمكن إذن تجنبها؟ هذا ما نتعرف عليه في السطور التالية.


كيفية تجنب مخاطر الأجهزة المستعملة


في حين أن المخاطر السابقة تبدو مقلقة جدًا إلا أنه لحسن الحظ يمكنك القضاء عليها بسهولة من خلال اتباع العديد من الخطوات الهامة سواء قبل شراء الكمبيوتر أو بعد شرائه، وبالطبع تبدأ تلك الخطوات باختيار بائع موثوق ومعروف لشراء الكمبيوتر منه أو بدلًا من ذلك يمكنك الإستعانة بخبير من أجل فحص حالة الكمبيوتر قبل الإقدام على شرائه فهذا سوف يوفر عليك الكثير من المشاكل التي قد تواجهك فيما بعد.


من أهم الخطوات التي يجب اتخاذها فور شراء كمبيوتر مستعمل هو تنظيف القرص الصلب تمامًا وعمل فورمات له، ويمكن أن يقدم لك هذا الأمر فوائد كبيرة جدًا أكثر مما تعتقد فهو لن يقوم بحذف كافة البيانات الموجودة على الهارد فحسب بل إن ذلك سوف يقوم بالقضاء على أي فيروسات موجودة في الكمبيوتر تمامًا هذا بالإضافة إلى التخلص من الملفات السابقة بشكل تام والسماح بتنزيل ملفات جديدة بشكل آمن، ويمكنك القيام بذلك يدويًا ولكن يفضل الاستعانة ببرامج تنظيف القرص والتي تقوم بهذا الأمر بشكل فعال جدًا.


من الأمور الأخرى التي يجب الانتباه إليها بعناية هو فحص بطارية اللابتوب المستعمل قبل إتمام الصفقة، فعلى الرغم من أن كافة مكونات الكمبيوتر معرضة للتلف إلا أن بطارية اللابتوب تعتبر من أكثر الأجزاء التي تتدهور حالتها سريعًا وخصوصًا عند إساءة التعامل معها من قبل المالك السابق، لذلك يجب اختبار البطارية ومعايرتها أولًا لمعرفة المدة التي يمكن أن يعمل بها الكمبيوتر بدون إعادة شحنه مرة أخرى. إذا اكتشفت أن البطارية بها مشكلة فيمكنك المفاوضة على تقليل السعر أو عدم شراء اللابتوب أصلًا.

من أجل الحصول على صفقة رابحة أيضًا يجب أن تتجنب أجهزة الكمبيوتر التي يزيد عمرها عن خمس سنوات، أو إذا أردت الحصول على أداء أفضل فيمكنك التركيز على أجهزة الكمبيوتر التي تم إصدارها خلال آخر ثلاث سنوات وذلك لأن أجهزة الكمبيوتر يصبح أداؤها أقل بمرور الوقت أضف إلى ذلك أن صناعة التكنولوجيا تتطور سريعًا وعند الحصول على كمبيوتر قديم فلن تصبح له أي قيمة بعد مرور عامين أو ثلاثة أعوام وهو ما قد يدفعك لاستبداله مرة أخرى.

اقرأ ايضاً

تعليقات