تثبيت وتجربة برنامج WhatsApp الجديد لنظام ويندوز الآن!



مع إن الهواتف الذكية اليوم تعتبر هي الطريقة الأساسية للتواصل وبالأخص بالنسبة لتطبيقات المحادثة، إلا ان شريحة ليست بصغيرة من المستخدمين يفضلون الاعتماد على إصدار الكمبيوتر من خدمات المحادثة الشهيرة، متى توفرت. وباعتبار خدمة واتساب أصبحت متاحة للاستخدام على الكمبيوتر، فبالتأكيد يعتمد عدد كبير من الناس على موقع واتساب ويب أو برنامج WhatsApp Desktop.

بالنسبة لهذا الأخير، فالبرنامج متوفر لأجهزة ويندوز وماك منذُ فترة طويلة ولكنه مبني على منصة الكترون - Electron مما جعله ثقيل بعض الشيء على أجهزة الكمبيوتر محدودة الإمكانيات. لذلك قررت شركة ميتا (فيسبوك سابقًا) طرح نسخة جديدة كليًا في محاولة لتحسين تجربة استخدام واتساب على نظام ويندوز، وتحديدًا ويندوز 10 و 11. التطبيق مازال في مرحلة تجريبية حاليًا ولكن يمكنك تحميله واختباره الآن.


البرنامج الجديد يُسمى WhatsApp (فقط) وتم تصميمه من الصفر بحيث يلائم البيئة الخاصة بنظام ويندوز، أي من ناحية التصميم فهو يختلف عن WhatsApp Desktop والذي يعُد نسخة متطابقة لخدمة WhatsApp Web. أما البرنامج الجديد فهو يستفيد من نهج التصميم المتبع في ويندوز 11 حيث الحواف الدائرية والخلفية الشفافة وغيرها.

من الناحية الوظيفية، البرنامج يوفر كل المزايا الأساسية كإجراء محادثات الفيديو والصوت والقدرة على مشاركة الملفات مع مستخدمين آخرين، كما للبرنامج ميزة هامة جدًا وهي دعم الأجهزة المتعددة، بحيث يمكن استخدام واتساب على الكمبيوتر دون الحاجة إلى أن يكون الهاتف (المرتبط بالحساب) متصلًا بالإنترنت، وذلك على غرار البرامج الأخرى مثل Telegram Desktop.


صحيح البرنامج مازال تحت التطوير حتى لحظة تحرير هذه السطور، ولكن يستطيع أي شخص يستخدم أحدث إصدارات ويندوز 10 أو 11 على حاسوبه أن يجربه الآن دون أي مشكلة، فيمكنك البدء بتنزيله من متجر Microsoft Store. لكن باعتباره تجريبي فلن تعثر عليه بسهولة إذا بحثت عنه في المتجر بنفسك، بل عليك الانتقال إلى الرابط التالي ليتم توجيهك إلى صفحة البرنامج على المتجر مباشرًة وبعدها اضغط على زر "Get" لتنزيل وتثبيت البرنامج على جهازك. وللعلم، التطبيق يمكن تنزيله بدون حساب مايكروسوفت.



بمجرد تشغيل التطبيق لأول مرة ستظهر شاشة الترحيب فأضغط على "Get Started" وبعدها سيطلب منك تسجيل الدخول من خلال مسح رمز QR بواسطة تطبيق واتساب على الهاتف سواء كان آيفون أو أندرويد. الآن قم بفتح تطبيق WhatsApp ثم انقر على زر ( ) ومن القائمة اضغط على الأجهزة المرتبطة "Linked devices" ثم اضغط على خيار ربط جهاز "Link a device" لتقوم بمسح الكود الذي يظهر على شاشة الكمبيوتر ويتم تسجيل الدخول — الخطوات مماثلة على الآيفون.



بمجرد الانتهاء من ذلك، سترى الواجهة الرئيسية للبرنامج والتي تعرض جميع المحادثات الحالية بالإضافة إلى زر "Feedback" لإرسال انطباعاتك واقتراحاتك لمطوري التطبيق لتحسين التجربة قبل طرح الإصدار النهائي. لكن في العموم يمكنك البدء في استخدام البرنامج الآن، فقط اضغط على أي محادثة ليتم عرض الرسائل السابقة، كما تستطيع بدء مكالمة فيديو او صوت فقط. وإذا ضغطت على أيقونة (📎) داخل أي محادثة ستجد أن هناك خاصية جديدة تسمى Drawing تتيح لك رسم الصور ومشاركتها. هناك إضافات كثيرة في البرنامج سنتطرق لها في الفقرات التالية ولكن دعونا نسلط الضوء اولًا على أداء البرنامج.


خلال تجربتنا المختصرة، نستطيع القول أن أهم ميزة فعلًا لبرنامج WhatsApp تتمثل في تأثيره الخفيف على موارد الكمبيوتر، حيث يتفوق بشكل ملحوظ من حيث الأداء على نسخة WhatsApp Desktop فالبرنامج يعمل بسلاسة رغم أنه يتضمن التأثيرات البصرية الأكريليك المقدمة مع ويندوز 11 لتوفير تجربة غير تقليدية لأي شخص تعود على تصميم واتساب ويب.

ويمكن بسهولة اكتشاف فرق الأداء مع مراقبة استهلاك كلا البرنامجين في أداة Task Manager فقد قمنا بتسجيل الدخول باستخدام نفس الحساب على WhatsApp Desktop المبني على منصة Electron و WhatsApp Beta المبني على منصة UWP فكما هو واضح في الصورة، يستهلك برنامج واتساب الجديد رامات أقل بكثير. هذا بالإضافة إلى ان تأثيره يكاد يكون منعدم خلال العمل في الخلفية.


كما أشرنا، البرنامج يشمل بعض الإضافات الجديدة التي لم تكن تتوفر في نسخة WhatsApp Desktop مثل القدرة على تغيير نغمة الإشعارات للمحادثات الفردية أو المجموعات، فالبرنامج يأتي مع عدة نغمات يستطيع المستخدم اختيار المناسب منها. بالإضافة إلى إمكانية منع تنزيل الصور والمستندات تلقائيًا حتى لا يشكل البرنامج عبء على سعة التخزين المحدودة في الكمبيوتر، كما يتيح لك تغيير إعدادات الخصوصية للحساب والقدرة على حذف رسائل بالجملة من محادثات معينة أو كل المحادثات.


ومن الميزات الأخرى لهذا البرنامج القدرة على تلقي الإشعارات دون الحاجة إلى إبقاءه مفتوحًا طوال الوقت. هذه إضافة ملائمة لمساعدة المستخدمين على البقاء على اطلاع بكل الرسائل الجديدة أثناء استخدام البرامج أخرى. يمكنك حتى رؤية عدد الرسائل غير المقروءة من معاينة الإشعارات. كما يمكنك ضبط البرنامج للعمل مع بدء تشغيل الكمبيوتر تلقائيًا، فقط تأكد من تفعيل خيار "Start WhatsApp at login" من إعدادات البرنامج.

بشكل عام، البرنامج قابل للاستخدام والتجربة دون أي مشاكل. ومع ذلك، حاليًا، لا يزال يفتقر للعديد من الميزات المتاحة في نسخة WhatsApp Desktop مما يجعله يعاني في بعض النواحي. مثلًا لا يمكنك مشاهدة الحالات، أو استخدام الملصقات، أو إرسال رسائل صوتية أو تفعيل الوضع المظلم. لكن بطبيعة الحال سيتم نقل جميع الميزات إلى البرنامج في التحديثات القادمة قبل الطرح النهائي مع إضافة خواص أخرى جديدة تمامًا. لا نعرف حتى الآن متى سيصل البرنامج للمرحلة المستقرة، ولكن بمجرد إطلاقه رسميًا ستظل طريقة تحميله واستخدامه كما هي.
اقرأ ايضاً

تعليقات

  1. بارك الله فيكم، أفادني كثيرا الحقيقة في سرعته فقط لكن لايزال غير مكتمل. لكن يظل أفضل وأسرع من نسخة سطح المكتب

    ردحذف
  2. سبحان الله وبحمده

    ردحذف
  3. برك الله فيكم نحتاج الى برامج تساعدنا في فهم الحاسوب

    ردحذف
  4. مش بيتحمل معى ممكن حد يساعدنى

    ردحذف

إرسال تعليق