أيهما أفضل واتساب ويب أو برنامج واتساب للكمبيوتر ولماذا ؟



بالتأكيد أنك استخدمت واتساب، سواء كان ذلك عبر الهاتف المحمول أو واتساب ويب أو واتساب سطح المكتب. هذا لأن واتساب، إلى حدٍ بعيد، هو تطبيق المراسلة عبر الأنظمة الأساسية الأكثر شيوعًا في جميع أنحاء العالم. مع وجود أكثر من 2 مليار مستخدم مسجل في العالم، وميزات مثيرة للاهتمام، ودعم للاتصال المجاني، فلا شك أن لديك حساب في التطبيق. بالإضافة إلى ذلك، لا يمكنك استخدامه على الهاتف الذكي فقط! يمكن استخدام التطبيق على الهاتف المحمول والكمبيوتر الشخصي. على عكس الهاتف المحمول، يمكن استخدام واتساب على جهاز الكمبيوتر بطريقتين مختلفتين: واتساب ويب - WhatsApp Web وَ واتساب سطح المكتب - WhatsApp Desktop. كلاهما فعّال في الوصول إلى واتساب على جهاز كمبيوتر، ولكن ما الفرق بينهما؟


بالنسبة للمبتدئين، فإن واتساب ويب هي واجهة الويب لمنصة المراسلة الفورية التي يمكن الوصول إليها على جهاز كمبيوتر باستخدام متصفح الويب. والذي يمكنك من خلاله استخدام تطبيق المراسلة عبر متصفح الويب بكل بساطة. فإن واتساب ويب هو مجرد امتداد لهاتف المستخدم، حيث يعكس المحادثات والرسائل التي تتلقاها من جهازك المحمول.

بينما واتساب سطح المكتب هو تطبيق مستقل يمكنك تثبيته على نظام ويندوز أو ماك. أي باختصار، واتساب ويب هو إصدار قائم على المتصفح من واتساب بينما واتساب سطح المكتب هو تطبيق واتسب لأجهزة الكمبيوتر. لكن، هل يجب عليك تثبيت تطبيق واتساب سطح المكتب على جهازك الكمبيوتر، أم عليك الالتزام باستخدام واتساب ويب على متصفحك؟

مقارنة من الناحية الوظيفة




صُمّمَ كل من واتساب ويب وواتساب سطح المكتب بشكلٍ مشابهٍ بحيث يتمتع كلاهما تقريبًا بنفس التصميم والميزات وتجربة المراسلة. على كلا الواجهتين، تُرتَّب الأزرار والأدوات والرموز بشكلٍ مشابه. ومن ناحية التصميم، يقدم كلاهما نفس الجماليات والتناسق. أما من حيث الوظائف، يتفوق واتساب سطح المكتب على واتساب ويب. لأنه بالنسبة للأخير، تكون اختصارات لوحة المفاتيح محدودة وغير مدعومة. وبالتالي، سيتمكن مستخدمو تطبيق واتساب سطح المكتب فقط من استخدام اختصارات لوحة مفاتيح واتساب لتغيير حالة قراءة الرسائل وكتم صوت الدردشات والتنقل بين الدردشات وغير ذلك الكثير. بغض النظر عن اختصار لوحة المفاتيح، يظل كل شيء آخر من التصميم والوظيفة متشابه بينهما.

في المقابل بما يخص استهلاك الذاكرة؛ أيهما يستخدم ذاكرة أكبر؟ أعطت مقارنة استخدام الذاكرة لكلتا الواجهتين بعض النتائج المثيرة للاهتمام. بالنسبة إلى واتساب ويب، مع تشغيل حسابك عليه بشكلٍ نشط على علامة تبويب واحدة في متصفح مايكروسوفت إيدج على سبيل المثال. تم استخدام ما متوسطه 260 - 300 ميجابايت من الذاكرة. أما بالنسبة إلى واتساب سطح المكتب، متوسط ​​استخدام الذاكرة بين 210 - 260 ميجابايت. على الرغم من أن الهامش ليس عريضًا جدًا، إلا أن استهلاك الذاكرة على واتساب سطح المكتب أقل نسبيًا من واتساب ويب.

مقارنة في طريقة الاستخدام



لا شك أنه يمكن لأي شخص لديه حساب واتساب استخدام واتساب ويب وَ واتساب سطح المكتب. حيث يتطلب كلًا منهما تثبيت واتساب على جهازك المحمول (الهاتف الذكي، الجهاز اللوحي، إلخ) قبل أن تتمكن من استخدامها. كما يجب أن يكون بهاتفك اتصال إنترنت نشط. وبالتالي لاستخدام واتساب ويب، كل ما تحتاجه هو متصفح الويب واتصال الإنترنت النشط، وزيارة بوابة WhatsApp Web على متصفحك ومسح رمز الاستجابة السريعة باستخدام تطبيق واتساب على هاتفك الذكي.

أما بالنسبة إلى واتساب على سطح المكتب، يجب عليك تنزيل ملف إعداد تطبيق WhatsApp Desktop وتثبيته على جهاز الكمبيوتر الخاص بك. بعد التثبيت، تتمثل الخطوة التالية في ربط حساب واتساب الخاص بك بتطبيق سطح المكتب عن طريق مسح رمز الاستجابة السريعة باستخدام تطبيق واتساب على هاتفك الذكي. لكن، لن تتمكن من تثبيت التطبيق إلا أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام Windows 8 (أو أعلى) أو macOS 10.10 (أو أعلى). لا داعي للقلق بشأن المتطلبات! بمجرد زيارة قسم التنزيل على موقع واتساب على الويب، سيُحدَّد إصدار نظام التشغيل لجهاز الكمبيوتر الخاص بك تلقائيًا، وسيتم توفير رابط تنزيل للتطبيق.


بماذا يتفوّق واتساب للهواتف الذكية ؟



بالمقارنة مع تطبيق واتساب على هاتفك الذكي، إليك بعض الميزات المفقودة في كل من واتساب سطح المكتب وَ واتساب ويب؛ وهي المكالمات الصوتية ومكالمات الفيديو (مكالمات الفيديو الفردية والجماعية) وتحميل الحالة، حيث لا يمكنك تحميل / تحديث الحالة على واجهات الويب الخاصة بواتساب. ومع ذلك، يتم دعم عرض تحديثات حالة جهة الاتصال. لذلك، إذا كنت تنوي القيام بأي مما سبق، فعليك استخدام تطبيق واتساب على هاتفك الذكي بعيدًا عن الإصدارين الآخرين!

هل تستخدم واتساب ويب أو واتساب سطح المكتب ؟



حسنًا، قرار أيهما تستخدم يتوقف على عدد المرات التي تستخدم فيها جهاز الكمبيوتر الخاص بك، وكم مرة تستخدم واتساب على جهازك الكمبيوتر، وما إذا كان لديك احتياجات خاصة. وبالتالي، إذا كنت مستخدمًا كثيفًا لتطبيق واتساب (على جهازك الكمبيوتر)، فإن تثبيت تطبيق واتساب سطح المكتب سيكون أكثر منطقيةً لعدة أسباب.

أولاً، يمكنك الوصول إلى اختصارات لوحة المفاتيح التي يمكن أن تساعد في زيادة إنتاجيتك. ثانيًا، سيحتوي جهاز الكمبيوتر الخاص بك على ذاكرة وصول عشوائي احتياطية لتشغيل عمليات أخرى نظرًا لأن واتساب سطح المكتب يستهلك ذاكرة أقل. كما يُعد تطبيق واتساب سطح المكتب موفرًا للوقت ومريحًا. بينما يُعد واتساب ويب مثاليًا للاستخدام لمرة واحدة أو الاستخدام لفترةٍ وجيزة؛ لنفترض أنك بحاجة إلى إرسال ملف على جهازك الكمبيوتر إلى زميل في العمل عبر واتساب، في هذه الحالة يمكنك ببساطة فتح الواتساب عبر المتصفح ليفي بالغرض دون الحاجة لتثبيت التطبيق كاملًا!


الخلاصة: يوصى باستخدام واتساب سطح المكتب للأفراد أو الشركات الذين يستخدمون واتساب بكثافة على أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم للتواصل. من ناحيةٍ أخرى، فإن واتساب ويب المستند إلى المستعرض سيكون كافيًا لأولئك الذين بالكاد يستخدمون واتساب على أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم أو على متصفحات أجهزة أخرى. لذا، إذا كنتَ تستخدم واتساب بالفعل على هاتفك الذكي؛ سواء كان اندرويد أو iOS، ولكنك لم تجرب تطبيق سطح المكتب أو الويب بَعد، فقم بمسح واتساب QR اليوم وافتح طريقة فعّالة تناسبك للتفاعل مع خدمة المراسلة المفضلة لديك لتتمتع بتجربة مختلفة على جهازك الكمبيوتر بالإضافة إلى الأجهزة اللوحية.
اقرأ ايضاً

تعليقات