كيفية الإبلاغ عن رسائل مسيئة على واتساب



لا شيء يمكن أن يكون أكثر إحباطًا من تعرضك لرسائل بريد عشوائي غير مرغوب فيها. إنهم يعترضون صندوق الوارد الخاص بك ويزعجونك في جميع ساعات النهار والليل. سواء كنت تستخدم واتساب لأغراضٍ شخصية أو تجارية، فإن الرسائل العشوائية لا تخلق تجربة مستخدم إيجابية إطلاقًا. حيث تُعد الرسائل غير المرغوب فيها انتهاكًا لشروط خدمة واتساب، لذا من المهم الإبلاغ عن الرسائل التي تجدها مزعجة. قد تميل إلى حظر الرقم الذي يرسل الرسائل غير المرغوب فيها، ولكن يمكن أن يكون للبريد العشوائي أغراض شنيعة وتؤدي إلى بعض العواقب السيئة. لذا فإن الإبلاغ عن ذلك هو أفضل خطوة يجب القيام بها.


ولحسن الحظ، يحتوي واتساب على ميزة الإشراف على الدردشة التي تتيح لك الإبلاغ عن المحادثات المشبوهة. تهدف هذه الميزة إلى الحد من الكلام الذي يحض على الكراهية والمعلومات المضللة في النظام الأساسي، إلى جانب تقليل البريد العشوائي. على الرغم من أن تطبيق المراسلة قد سمح للمستخدمين بالإبلاغ عن جهات الاتصال لفترة طويلة، فإن واتساب يعمل الآن على نشر القدرة على الإبلاغ عن الرسائل الفردية أيضًا. حيث كشفت الشركة عن أنها تختبر حاليًا خيار الإبلاغ عن الرسائل الفردية في الإصدار التجريبي. إنه مباشر على واتساب الإصدار التجريبي 2.21.19.15 والإصدارات الأحدث. لذا سنستعرض هنا كيفية الإبلاغ عن الرسائل غير المرغوب فيها على واتساب وماذا سيحدث عندما تبلغ عن رقم غير مرغوب فيه!

الفائدة من الإبلاغ عن رسائل واتساب المسيئة


ببساطة، يساعد الإبلاغ عن رسالة واتساب في تجنب التفاعلات غير المرغوب فيها على النظام الأساسي. يمكنك الإبلاغ عن رسالة إذا كانت ذات طبيعة إشكالية أو كانت رسالة بريد عشوائي. بمجرد إرسال تقرير، سيراجعه مشرفو واتساب وقد يحظرون المستخدم إذا انتهكوا شروط خدمة الشركة.

كما نعلم أن واتساب تستخدم تشفير طرف إلى طرف، أي لا أحد يمكنه رؤية دردشاتك حتى واتساب نفسها. لكن بمجرد إبلاغك عن رسالة معينة سيتم كسر التشفير لهذه الرسالة فقط وليس للمحادثة بأكملها، لتتمكن واتساب من قراءة الرسالة وإجراء اللازم. بينما إذا اضطررت للإبلاغ عن جهة اتصال على واتساب فسيرسل تطبيق المراسلة نسخة من آخر خمس رسائل فقط لجهة الاتصال التي تبلغ عنها. وبالتالي لن تشارك محفوظات الدردشة بالكامل وتكسر التشفير من طرف إلى طرف بأي شكلٍ من الأشكال.


الإبلاغ عن رسائل واتساب الفردية



بدايةً، افتح المحادثة التي تحتوي على رسالة يحتمل أن تكون ضارة أو غير مرغوب فيها> هنا، اضغط لفترة طويلة على الرسالة وانقر على أيقونة قائمة النقاط الثلاث في الزاوية العلوية لعرض المزيد من الإعدادات> ثم اضغط على خيار "إبلاغ" أو "Report" الجديد للمضي قدمًا.
 تجدر الإشارة إلى أن خيار الإبلاغ سيظهر فقط عند تحديد رسالة واحدة. ولا تدعم الميزة الإبلاغ عن عدة رسائل في الوقت الحالي، ولكن هناك حل بديل في الفقرة التالية> ستظهر الآن نافذة منبثقة توضح أنه سيتم إعادة توجيه الرسالة إلى واتساب، ولكن كن مطمئنًا، فلن يتم إخطار جهة الاتصال المذكورة. وبالتالي أكّد الأمر بالضغط على الزر "إبلاغ" لإتمام عملية الإبلاغ عن الرسالة التي قد تكون ضارة.

الإبلاغ عن صورة أو مقطع فيديو على واتساب



طرح WhatsApp مؤخرًا خيار إرسال صور ومقاطع فيديو مختفية تسمى العرض مرة واحدة للمستخدمين في جميع أنحاء العالم. هذه الصور ومقاطع الفيديو تدمر ذاتيًا بمجرد مشاهدة المحتوى. الآن، إذا شارك شخص ما محتوى يحتمل أن يكون حساسًا أو ضارًا باستخدام العرض مرة واحدة معك، فقم بالإبلاغ عن هذه الصور ومقاطع الفيديو بسهولة.
بطريقةٍ مشابهة افتح نافذة محادثة واضغط مطولاً على رسالة العرض مرة واحدة> ثم اضغط على أيقونة قائمة النقاط الثلاث في الزاوية العليا من الشاشة> وحدد خيار "إبلاغ" أو "Report" هنا لمشاركة محتويات تلك الرسالة المختفية مع واتساب> من الرسالة المنبثقة التي تظهر، انقر فوق الخيار "إبلاغ" مرة أخرى لتأكيد اختيارك والإبلاغ عن محتوى العرض مرة واحدة للمستخدم.

الإبلاغ عن جهة اتصال واتساب أو دردشة غير مرغوب فيها



إذا كانت الدردشة تحتوي على رسائل متعددة تريد الإبلاغ عنها، فاختر الإبلاغ عن جهة الاتصال بدلاً من ذلك. بهذه الطريقة، سيُعاد توجيه الرسائل الخمس الأخيرة من الشخص إلى واتساب. للبدء، افتح نافذة الدردشة، وانقر على أيقونة قائمة النقاط الثلاث، واختر "المزيد" أو "More"> ثم انقر فوق "إبلاغ" وأكّد الأمر مرة أخرى من النافذة المنبثقة التي تظهر. كما يمكنك حظر جهة الاتصال وحذف المحادثة من جانبك عن طريق تحديد مربع الاختيار "حظر جهة الاتصال وحذف الدردشة".

باختصار، يمكنك التفكير في الإبلاغ عن الرسائل الفردية عندما تكون هناك رسالة واضحة مسيئة وغير مرغوب فيها. أما بالنسبة للمحادثات غير المرغوب فيها، نقترح استخدام خيار الإبلاغ عن الاتصال للإبلاغ عن رسائل متعددة في وقت واحد سيكون خيارًا أفضل لمنح الوسطاء بعض السياق لإجراء اللازم. لذلك، نظرًا لأنه في مرحلة تجريبية، لن يمر وقت طويل قبل أن تقدم الشركة ميزة الإبلاغ عن الرسائل الفردية لجميع المستخدمين عبر الإصدار الثابت.
اقرأ ايضاً

تعليقات