نقل جهات الاتصال التي فقدتها من الفيسبوك الي هاتفك


بعد أن قمنا بنشر مقال روابط التواصل مع الفيسبوك لعام 2020 وتم نشر رابط جهات الاتصال المحفوظة لدي الفيسبوك، وصلت لي بعض الطلبات أن نقوم بنشر طريقة يمكن من خلالها نقل هذه الجهات من الفيسبوك الي جهات الاتصال علي الهاتف سواء الاندرويد او الايفون ولا اخفي عليكم أن الفيسبوك قام مؤخراً بتغيير كافة الطرق المتاحة ليمنع نقل جهات الاتصال المحفوظة لديه الي اي منصة اخري سواء جيميل او ياهو او غيرها وبالتالي اصبح من الصعب نقلها الي الهاتف ولكن بعد عدة محاولات كثيرة جداً توصلنا الي طريقة.


في البداية للاطلاع علي جهات الاتصال المحفوظة لدي الفيسبوك تحتاج الي الدخول علي هذا الرابط https://www.facebook.com/mobile/messenger/contacts وستجد جهات اتصال من جميع هواتفك السابقة بمعني اذا ما فقدت هاتف قديم ليك وكنت مسجل عليه بنفس حساب الفيسبوك الحالي لديك فستجد جهات الاتصال التي فقدتها لان هناك مزامنة تلقائية بين الفيسبوك وهاتفك تسمح له باخذ نسخة احتياطية من جهات الاتصال علي الهاتف وبالتالي فكل الجهات محفوظة لديه منذُ سنوات وسبق وقام الكاتب عبد الرحمن محمد المميز بشرح طريقة كيفية حذف جهات الاتصال التي قام فيسبوك بحفظها دون إذنك فيمكنك ايضاً أن تقوم بايقاف المزامنة ومسح البيانات اذا اردت ذلك.

تحميل نسخة من جهات الاتصال من الفيسبوك


الان وبعد أن وجدت كل جهات الاتصال التي فقدتها فيأتي السؤال الاصعب كيف تقوم باستيرادها جميعاً الي هاتفك؟ هناك طريقة وهي تعتمد علي تنظيم جهات الاتصال Contacts يدوياً في ملف اكسيل ثم تحويله الي الصيغة المدعومة من جانب الهاتف وهي VCard ثم نقلها الي الهاتف مباشرة سواء ايفون او اندرويد او غيرها.



في البداية ستقوم بتحميل نسخة من جهات الاتصال المحفوظة علي الفيسبوك من خلال الدخول الي الاعدادات Settings ثم الدخول الي معلوماتك علي الفيسبوك Your Facebook Information ثم الضغط علي تنزيل معلوماتك Download Your Information.




ثم بعد ذلك تقوم بالغاء تحديد كافة البيانات وتقوم باضافة علامة صح فقط بجوار معلومات عنك Information about you وتقوم بضبط أن يتم تحميل كل البيانات وبصيغة الـ HTML كما بالصورة الموضحة بالاعلي تماماً ثم قم بالضغط علي انشاء وانتظر قليلاً حتي يتم تجهيز الملف وسيصل لك اشعار من الفيسبوك بمجرد أن يصبح جاهزاً للتحميل ثم قم بتحميله.



بعد تحميل الملف ستجد أنه مضغوط فقم بفك الضغط عنه وستجد كافة جهات الاتصال في صفحة الـ HTML بداخل فولدر About you واسم الملف "your_address_books.html" فقم بفتح الملف باستخدام اي متصفح لديك.

تنظيم جهات الاتصال يدوياً في ملف اكسيل




كل ما عليك الان وبعد فتح ملف الـ HTML أن تقوم بنسخ جهات الاتصال من اعلي الصفحة وحتي اخر الصفحة ويمكنك الاستعانة بمفتاح الـ Shift للقيام بهذه المهمة.



والان قم بفتح ملف اكسيل واختيار العمود الاول ثم الضغط كليك يمين ثم تنسيق الخلايا Format Cells ثم قم باختيار TEXT واضغط اوك.



ثم قم بلصق البيانات من خلال الضغط علي كليك يمين ثم الضغط علي ايقونة الاشرطة Match Destination formatting وهذا حتي يتم لصق البيانات الخاصة بارقام الهاتف بشكل كامل في الاكسيل وتظهر بشكل واضح في الخلايا.



والان نأتي للخطوة المرهقة نوعاً ما والتي لم اجد بديل آلياً لها وهي تنظيم البيانات بحيث سيتوجب عليك كتابة الاسماء في عمود  First Name وكتابة رقم الهاتف اسفل عمود Mobile Phone وفي حالة وجود اكثر من رقم هاتف لنفس الشخص تقوم باضافتها في عمود اضافي باسم Home Phone وفي حالة وجود بريد الكتروني فتقوم بكتابته اسفل Email Address وهكذا حتي تحصل علي كافة البيانات في ملف اكسيل بشكل منظم تماماً كما في الصورة التالية.



الان بعد أن تنتهي من تنظيم كافة جهات الاتصال التي تريد، تقوم بحفظ ملف الاكسيل بصيغة الـ CSV علي جهازك كما هو موضح من الصورة التالية:



بعد أن اصبح لديك ملف CSV منظم بجهات الاتصال التي فقدتها، يمكنك الدخول الي https://contacts.google.com وتقوم باستيراد جهات الاتصال وتحميل الملف ليتم اضافة جهات الاتصال مباشرة وبالتأكيد ان كان هناك تزامن بين حساب جوجل وهاتفك سواء الاندرويد او الايفون فسيتم نقل جهات الاتصال مباشرة وسبق وقمنا بشرح الطريقة من خلال موضوع نقل جهات الاتصال من الاندرويد الي الايفون بسهولة



بعد ذلك يمكنك ايضاً تصدير جهات الاتصال من Google Contacts بصيغة الـ Vcard المدعومة من كافة الانظمة كصيغة معتمدة لجهه الاتصال ثم تقوم بنقلها الي اي هاتف وتقوم فقط بتشغيلها وحفظها مباشرة علي الهاتف، لاحظ في الصورة بالاسفل انني قمت باختيار جهات الاتصال التي تم استيرادها في 30/5 اي اليوم فقط وبالتالي سيكون ملف الـ VCard الذي سيتم انشاءه يحتوي علي جهات الاتصال من ملف الـ CSV الذي تم استيراده لـ Google Contacts وليس جميع جهات الاتصال.



فمثلاً علي الايفون يمكنك نقل الملف من خلال ارساله من الكمبيوتر علي الواتس اب الي اي شخص ثم تقوم بحفظ الملف علي الايفون ثم تشغيله وبعد ذلك تقوم بالضغط علي Copy to Contacts ثم حفظ وهكذا تم حفظ جهات الاتصال علي الايفون.



اما بالنسبة للاندرويد فالامر اسهل من ذلك فبمجرد فتح الملف ستتمكن من حفظ جهات الاتصال مباشرة في خطوة واحدة، بالتأكيد اعلم أن خطوات الموضوع ليست بسيطة ولكنها في المجمل سهلة ولن تستغرق الكثير من الوقت في اجراءها واعتقد أن شخص فقد كل جهات الاتصال لديه او بعضها سيكون الموضوع مفيد جداً خاصاً وانه لا يوجد طريقة اخري لاسترجاع جهات الاتصال.

تعليقات