ما هو السبب في بطء شحن الآيفون وكيف يمكنك تسريعه؟



على الرغم من المميزات الكثيرة التي تتمتع بها هواتف الآيفون إلا أن شحن البطارية بها يعتبر بطيء إلى حد كبير وخاصةً عند المقارنة بهواتف الأندرويد، بلغة الأرقام نجد أن أقصى سرعة لشحن هواتف الآيفون هي 20 واط بينما تصل سرعة شحن هواتف الاندرويد حاليًا إلى 120 واط، وقد يكون البديل عن ذلك هو عمر البطارية الممتاز في هواتف الآيفون ولكن بطء الشحن يظل من الأمور التي تسبب الإزعاج للمستخدمين، فهل يمكنك فعلًا تحسين سرعة شحن الهاتف من أجل توفير الوقت؟ هذا ما نتعرف عليها بالتفصيل خلال هذا الموضوع.


كيفية تسريع شحن الآيفون



إذا كان هاتف الآيفون الخاص بك يدعم الشحن السريع فبالفعل توجد هناك فرصة من أجل شحنه من صفر إلى 50% في خلال نصف ساعة فقط، ولكن ما هي الهواتف التي تدعم الشحن السريع؟ بدأت شركة أبل في توفير الشحن السريع للمستخدمين بدءًا من هواتف أيفون 8 والأحدث بما في ذلك ايفون X وايفون XS و ايفون XR وبالطبع طرازات الآيفون الأحدث مثل 11 و 12 و 13 بإصداراتها المختلفة.

ومن أجل شحن هاتفك الآيفون بسرعة سوف تحتاج أولًا إلى الحصول على رأس شاحن من النوع USB-C بالإضافة إلى كونه داعمًا لتقنية Power Delivery والتي أصبحت متوفرة بكثرة، وبالإضافة إلى ذلك سوف تحتاج أيضًا إلى كابل USB-C - Lightning والذي يكون مرفقًا مع هواتف الآيفون 12 و 13 ولكن بالنسبة للهواتف الأقدم فإنها تأتي مع كابل USB-A والتي تعتبر أبطأ بكثير في الشحن.


أما عن الشواحن اللاسلكية فإنها لا تعتبر مُفضلة على الإطلاق عندما يتعلق الأمر بالشحن السريع حتى تقنية MagSafe في هواتف الآيفون الحديثة لا يمكنها الوصول إلى سرعة الشواحن اللاسلكية، على سبيل المثال توفر MagSafe سرعة شحن تصل إلى 15 واط بينما الشواحن السلكية يمكنها أن تدعم ما يصل إلى 30 واط وأكثر من ذلك أيضًا، وبشكل عملي يستغرق شحن هاتف ايفون 12 برو حوالي ساعتين و36 دقيقة بالشحن اللاسلكي، ولكن باستخدام كابل Lightning يمكن شحن الهاتف في غضون ساعة و45 دقيقة فقط.


إيقاف تشغيل الهاتف أثناء الشحن


قد يكون من المزعج إيقاف هواتفنا الذكية ولو فترة قصيرة وخاصةً مع الاعتماد المتزايد عليها في كافة المهام اليومية، ومع ذلك فإن هذا الأمر سوف يساعدك على زيادة شحن الهاتف بشكل ملحوظ جدًا، ولكن ما السبب في ذلك؟ بكل بساطة عندما يظل الهاتف قيد التشغيل أثناء الشحن فإن جزءًا غير بسيط من الطاقة سوف يتم استنزافه من أجل تشغيل الخدمات والتطبيقات في الخلفية والسماح بتلقي الإشعارات هذا بالإضافة الاتصال بالشبكات المختلفة وغير ذلك الكثير، ومن أجل منع كافة تلك الأنشطة من استهلاك الطاقة سوف تحتاج إلى إيقاف هاتفك فحسب، الأمر الذي سيعمل على تسريع شحن الهاتف بشكل كبير.

تفعيل وضع الطيران



إذا لم يكن بإمكانك إيقاف تشغيل الهاتف أثناء الشحن فيمكنك تفعيل وضع الطيران بدلًا من ذلك، فكما ذكرنا لكم تستهلك الشبكات جزء كبير جدًا من طاقة البطارية سواء شبكات الواي فاي أو البيانات الخلوية أو حتى البلوتوث، حيث أن الهاتف الخاص بك سوف يحاول باستمرار الاتصال بالشبكات المتاحة أو البحث عن أقرب برج لبث الإشارة، ومن أجل القيام بذلك يقوم الهاتف بإصدار موجات لاسلكية لتحديد موقع الأبراج ثم يقوم بتحليل قوة الإشارة باستمرار لقياس مدى قرب البرج للحصول على أفضل إتصال ولكن هذا يؤدي إلى استهلاك البطارية.

وبالطبع يمكنك تعطيل كافة تلك الأنشطة التي تحدث في هاتفك من خلال تشغيل وضع الطيران والذي يقوم بإيقاف كافة الاتصالات اللاسلكية تمامًا، ويمكنك تفعيل وضع الطيران من خلال فتح مركز التحكم وذلك من خلال التمرير لأسفل أو لأعلى الشاشة حسب إصدار هاتفك الآيفون، وهنا قم بالنقر على أيقونة الطائرة من أجل تفعيل وضع الطيران أو تعطيله.

تفعيل وضع الطاقة المنخفضة


بالإضافة إلى وضع الطائرة يمكنك أيضًا تفعيل وضع الطاقة المنخفضة "توفير الطاقة" والذي يعمل على تقليل استهلاك الطاقة من خلال تقليل عدد المهام والأنشطة غير الضرورية التي تعمل في الخلفية، وهذا بالطبع سوف يساعدك على تقليل الوقت اللازم لشحن الآيفون، وتشمل المهام المتأثرة بهذا الوضع على سبيل المثال جلب رسائل البريد الإلكتروني في الخلفية وعمليات التنزيل والتحديث التلقائية هذا بالإضافة إلى تعطيل بعض التأثيرات المرئية على الشاشة وخدمات iCloud وشبكات 5G، وما إلى ذلك من المهام الأخرى غير الضرورية والتي تستنزف الطاقة.

يقوم هذا الوضع أيضًا بإيقاف تحديث التطبيقات في الخلفية من أجل إرسال الإشعارات، وهذا يعني أن التطبيقات لن تعمل على جلب التحديثات أو المحتوى الجديد باستمرار حتى تقوم بإيقاف تشغيل الوضع، ومن أجل تفعيل وضع الطاقة المنخفضة قم بالدخول إلى الإعدادات ثم قم باختيار البطارية وقم بالنقر على مفتاح "نمط الطاقة المنخفضة" كما يمكنك تشغيل أو إيقافه من خلال مركز التحكم أيضًا ولكن سوف تحتاج إلى إضافته أولًا من خلال الدخول إلى الإعدادات ثم مركز التحكم ثم تخصيص عناصر التحكم وهنا قم باختيار "نمط الطاقة المنخفضة" لإضافته إلى مركز التحكم.


الحفاظ على درجة حرارة الهاتف



من الممكن أن تؤدي الحرارة المرتفعة لهاتف الآيفون إلى استهلاك جزء كبير من الطاقة التي تدخل إلى الهاتف أثناء عملية الشحن مما يجعله بحاجة إلى وقت كبير جدًا من أجل شحن البطارية، ومن أجل تجنب ذلك يجب الحفاظ على درجة حرارة الهاتف معتدلة وذلك من خلال إبعاده عن الأماكن مرتفعة الحرارة مثل أسطح الأجهزة الإلكترونية الأخرى أو ضوء الشمس المباشر، وكذلك من الهام أيضًا عدم استخدام التطبيقات أو الألعاب القوية التي تؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة الهاتف بشكل كبير حيث أنها سوف تجعل عملية الشحن أبطأ بكثير.
اقرأ ايضاً

تعليقات