كيفية تسريع التحميل في متصفح جوجل كروم



تحتوي جميع المتصفحات على مدير تنزيل مضمن يتيح لك تحميل الملفات بدون اية برامج خارجية، ولكن للأسف لا يقدم الكفاءة نفسها التي تقدمها باقي البرامج الخارجية فهو يتأثر بالإعدادات الافتراضية للمتصفح إضافة الى اعدادات أخرى متعلقة بنظام التشغيل. لذلك اذا كنت لا تريد الاعتماد على اية برامج أخرى مثل IDM لتنزيل الملفات، بإمكانك التحقق من الحلول الآتية بغض النظر عن زيادة سرعة الانترنت لديك، حيث نستعرض مجموعة من الطرق الفعالة التي تؤدي إلى زيادة سرعة تحميل الملفات في متصفح جوجل كروم.



1- تفعيل ميزة Parallel downloading

 

يحتوي جوجل كروم على ميزة تجريبية تُسمى "التحميل المتوازي" Parallel downloading وهو ما يعني تحميل الملفات على شكل أجزاء وعند اكتمال عملية التحميل يتم دمج تلك الأجزاء مع بعضها البعض أي بنفس الطريقة التي يعمل بها برنامج IDM الشهير. ولكن لان الميزة تجريبية فلا يمكن تفعيلها من الإعدادات وإنما عبر صفحة Chrome Flags وقد سبق لنا شرح طريقة تفعيلها لتسريع التحميل في متصفح كروم.

كل ما عليك فعله لتفعيل هذه الميزة هي كتابة "chrome://flags" في شريط العنوان، ثم في مربع البحث اكتب "parallel" وستظهر لك ميزة Parallel downloading ستقوم بتفعيلها من خلال الضغط على "Default"، وأخيرا من القائمة المنسدلة قم بالضغط على "Enabled" ثم اضغط على "Relaunch" وبعدها سيتم إعادة تشغيل المتصفح وتفعيل الميزة بشكل مباشر. ينبغي أن تشعر بتحسن في سرعة تحميل الملفات فيما بعد.

2- استخدام الإضافات الخارجية



لحسن الحظ، هناك بعض الإضافات التي يمكنها تحسين تجربة تنزيل الملفات في كروم لدرجة انها تغنيك عن استخدام برنامج IDM الشهير وتعتبر أفضل بمراحل كثيرة من مدير التنزيلات المدمج في المتصفح. ولكن إذا بحثت في متجر كروم عن هذه الإضافات ستجد الكثير منها مدفوع أو إضافات خادعة لا تساهم حقًا في تحسين تجربة التحميل من المتصفح. لذلك قمنا من قبل بإعداد موضوع يضم أهم 5 إضافات للمتصفح لتنزيل الملفات بشكل أسرع نوصي بمراجعته واستخدام أياً من الإضافات المستعرضة للحصول على أفضل تجربة لتنزيل الملفات من متصفح كروم، مع العلم ان هذه الإضافات أيضًا تعمل على المتصفحات الأخرى بدون مشاكل.

3- محو بيانات التصفح المؤقت



الجميع يعلم الان ان الهدف من هذه البيانات هو تحسين وصول المستخدمين الى الصفحات التي يتم زيارتها بصفة مستمرة، ولكن ضريبة هذا التحسين هي ثقل في متصفح جوجل كروم إضافةً إلى بطء في الانترنت داخل المتصفح عمومًا، وبالتالي يجب عليك مسحها بشكل دوري، وذلك من خلال الضغط على زر القائمة بالأعلى ثم اختر المزيد من الأدوات "More tools"، وأخيراً اضغط على محو بيانات التصفح "Clear browsing data"، وقم بإعادة تشغيل المتصفح للتأكد من تمام العملية بشكل سليم.

4- إلغاء التحميل التلقائي للصفحات



قد يعتبر تحميل الصفحات التقائي من مزايا جوجل كروم أي سيتم تحميل الصفحات التي تزورها بشكل مكرر في خلفية جوجل كروم بمجرد فتح المتصفح وذلك لزيادة سرعة التصفح لديك ولكن اذا كانت سرعة الانترنت لديك منخفضة قد يؤثر ذلك سلبًا على باقي العمليات التي تتم على المتصفح "كعمليات التنزيل"، فلإلغاء تلك الميزة قم بكتابة chrome://settings/cookies في عنوان URL للمتصفح، ثم قم بالتمرير إلى أسفل حتى تجد خيار التحميل المسبق للصفحات للحصول على أداء اسرع اثناء التصفح والبحث "Preload Pages for faster browsing and searching"، ثم قم بإلغاء تفعيل ذلك الخيار وقم بإعادة تشغيل المتصفح وستكسب سرعة انترنت إضافية داخل المتصفح لا بأس بها.

5- إلغاء الاكتشاف التلقائي للوكيل ( البروكسي)



الاكتشاف التلقائي للوكيل هو عملية يتم من خلالها تحديد خادم وكيل الويب بواسطة النظام واستخدامه لإرسال الطلبات نيابة عن العميل، والمزيد من عمليات التحميل التي تتم بالخلفية وبالتالي المزيد من البطء في اتصال الانترنت ولذلك يمكن أن يساعد تعطيل إعدادات الوكيل على جهاز الكمبيوتر أيضًا في تحسين سرعات التنزيل في متصفح كروم. وللقيام بذلك توجه الى الاعدادات "Settings" في الويندوز الخاصة بك توجه إلى الشبكة والانترنت "Network & Internet"، ثم من القائمة الجانبية اختر الخيار الأخير وهو الوكيل "Proxy" وقم بإلغاء تفعيل الخيار"Automatically detect Setting".
اقرأ ايضاً

تعليقات