كيفية قطع الانترنت عن برنامج معين في ويندوز 11



قد يكون هناك العديد من الأسباب وراء رغبتك في منع برنامج معين على جهازك من الاتصال بالانترنت. ربما هذا البرنامج يعرض إعلانات كثيرة ومزعجة والوظيفة التي يقوم بها لا تستدعي اتصال بالانترنت اصلًا، أو حظر برنامج نادرًا ما يتم استخدامه للحفاظ على الخصوصية وخفض استهلاك الانترنت. بغض النظر عن السبب، فإن هناك طرق كثيرة تساعدك على قطع الانترنت عن برنامج معين على الكمبيوتر طالما يعمل بنظام ويندوز. ولكن، في هذا المقال، سنستعرض الطريقة التي تعتمد على جدار الحماية المدمج مع ويندوز 11 لنقوم بحظر الاتصالات الواردة والصادرة لبرنامج محدد وبالتالي يمكنك استخدامه في وضع Offline.


أي إصدار من نظام التشغيل ويندوز يأتي مزودًا بأداة جدار حماية مضمنة. من خلال هذه الاداة يمكنك قطع إذن الوصول للإنترنت بسهولة لأي برنامج مثبت على جهاز الكمبيوتر. سيؤدي هذا إلى منع هذا البرنامج المحدد من الاتصال بخوادمه أو تحميل/رفع أي بيانات أو عرض إعلانات مزعجة — بشكل عام، سيعمل كما لو كان جهازك غير متصل بالانترنت. فيما يلي نشرح كيفية تطبيق ذلك على أرض الواقع! علمًا أن الخطوات نفسها يمكنك القيام بها على ويندوز 10 أو الإصدارات السابقة.


للبدء، قم بتشغيل تطبيق Settings من خلال قائمة ابدأ او النقر على مفتاح Win + حرف I [هـ] معًا على الكيبورد، ثم توجه إلى قسم "Privacy & security" من القائمة الجانبية، وهناك اضغط على "Windows Security" ثم اضغط على خيار "Firewall & network protection" لتفتح نافذة برنامج الحماية المضمن مع ويندوز وستجد بالأسفل خيار "Advanced settings" فقم بالضغط عليه.


ستفتح لك نافذة جديدة تمامًا تحمل عنوان "Windows Defender Firewall with Advanced Security" والتي يتم من خلالها التحكم في الاتصالات الواردة والصادرة لكل برنامج وتطبيق مُثبت على الكمبيوتر، والآن سنقوم باستخدامها لقطع الانترنت عن برنامج مُعين. لذلك اضغط على "Inbound Rules" من الشريط الجانبي الأيسر ثم اضغط على خيار "...New Rule" من الجزء الأيمن للنافذة. ستفتح نافذة أخرى منبثقة حدد منها خيار "Program" واضغط على زر Next للمتابعة.



في الخُطوة التالية، حدد خيار "This program path" ثم اضغط على زر "Browse" وحدد مسار الملف التشغيلي للبرنامج الذي تريد حظره، والذي غالبًا تجده في مجلد Program Files أو (Program Files (×86 ضمن بارتيشن (:C) الخاص بنظام ويندوز، فبعد فتح ايًا من المجلدين ابحث عن المجلد الذي يحمل اسم البرنامج ثم ابحث فيه عن ملف بصيغة (exe.) حيث ان هذا هو الملف المسؤول عن تشغيل البرنامج. بمجرد تحديده اضغط Next.


الآن بما أننا نرغب في حظر اتصالات هذا البرنامج بالانترنت تمامًا، سنقوم بتحديد خيار "Block the connection" ثم نضغط Next. ثم عندما يسألك "?When does this rule apply" اترك كلًا من Domain و Private و Public مُحددّين واضغط Next.


اخيرًا، قم بتعيين اسمًا للقاعدة بحيث يسهل تمييزها في حال أردت إعادة الاتصال للبرنامج مرة أخرى لاحقًا، ثم ادخل وصفًا عاديًا إن أردت، وبعد الانتهاء اضغط Finish.


ستلاحظ أنه تم حفظ القاعدة في خانة Inbound Rules مما يعني ان البرنامج لم يعد قادرًا على استقبال أي بيانات من الانترنت إلى الكمبيوتر، ولكن يظل بإمكانه الاتصال بالانترنت لارسال بيانات إلى خارج الكمبيوتر. لذلك، من اجل قطع الاتصال بالانترنت تمامًا على هذا البرنامج، يجب حظر الاتصالات الواردة والصادرة معًا. للقيام بذلك، انتقل إلى خانة "Outbound Rules" من القائمة الجانبية ثم اضغط على "...New Rule" وقم بتطبيق نفس الخطوات السابقة بداية من تحديد خيار "Program".


عندما يتم تطبيق الخطوات على خانة Inbound Rules و Outbound Rules لحظر اتصالات برنامج أو لعبة، فلن يتمكن هذا التطبيق من الوصول إلى الإنترنت. للاختبار، يمكنك تشغيل البرنامج المعني للتأكد من عدم قدرته على الاتصال بالانترنت. في حالتنا، قمنا باختبار هذه الطريقة على برنامج Steam وكما هو موضح في الصورة أعلاه، الطريقة سارية المفعول حيث يظهر البرنامج بعد تشغيله أنه لا يمكن الاتصال بشبكة Steam بسبب خطأ في الاتصال وذلك بالرغم من وجود اتصال بالويب على جهازي.
اقرأ ايضاً

تعليقات

  1. جربت هذا الشرح على برنامج التيليكرام لم تعمل

    ردحذف
    الردود
    1. تأكد من تحديد ملف الـ EXE الصحيح المسؤول عن تشغيل البرنامج.

      حذف
    2. نعم متاكد من الملف EXE
      جربه انت وانظر الى النتيجة

      حذف
    3. قمت بالفعل بتطبيق نفس الخطوات على برنامج Telegram على جهازي الشخصي وكانت النتيجة حظر اتصالات البرنامج كما موضح في الصورة المرفقة هنا: https://i.imgur.com/HBxwy3x.png

      ملحوظة: المسار الافتراضي لملف EXE هو: "C:\Users\YOURNAME\AppData\Roaming\Telegram Desktop\Telegram.exe"

      لذا رجاءً متابعة الخطوات مجددًا بعناية.

      حذف
    4. قمت باعادةالخطوات ونفس المسار الافتراضي
      لم يعمل

      حذف

إرسال تعليق