منع تطبيقات معينة من استهلاك باقة الانترنت على الايفون


نستخدم جميعًا هواتفنا الذكية مع اتصال إنترنت لتحقيق استفادة من التطبيقات وتشغيل الألعاب أو لمجرد تصفح الويب. ولكن إذا قمت بتثبيت عدد كبير من التطبيقات على هاتفك الآيفون، ربما ترغب في حظر الانترنت عن بعضها أثناء الاستخدام لتوفير باقة الانترنت، فهناك تطبيقات تحتاج اتصال الانترنت لمجرد عرض إعلانات وعروض ترويجية، وتطبيقات أخرى تستهلك انترنت في الخلفية للتحديثات المستمرة — هذه النوعية من التطبيقات لابد من تقييد وصولها للانترنت حفاظًا على عمر الباقة المحدودة. لحسن الحظ، يمكنك فعل ذلك بدون تطبيقات خارجية على الآيفون، لكن ينطبق الأمر فقط عند الاتصال بالانترنت عبر "البيانات الخلوية" وليس الواي فاي. إذًا، تابع الخُطوات التي نسردها فيما يلي لمعرفة كيفية القيام بذلك.


من الممكن منع التطبيقات المثبتة على الآيفون بشكل فردي من استهلاك الإنترنت أثناء تفعيل بيانات الجوال، ولكن لا يحدث الشيء نفسه عند الاتصال بشبكة Wi-Fi.

على عكس نظام أندرويد، لا يمكنك استخدام تطبيقات جدار الحماية (Firewall) على الآيفون لتقييد وصول التطبيقات للانترنت أثناء الاتصال بالواي فاي. يعود السبب في ذلك إلى الطريقة المعقدة التي يتعامل بها نظام iOS مع التطبيقات. كما تعلمون على الأرجح، أي تطبيق يتم تثبيته على الآيفون يعمل دائمًا في وضع حماية – يُعرف أيضًا بـ Sandbox – يجعله معزول عن التطبيقات الأخرى المثبتة. بمعنى آخر، لا يمكن لأي تطبيق على الآيفون الخاص بك التدخل في شئون التطبيقات الأخرى. هذا يفسر سبب عدم وجود أي تطبيق على متجر App Store يسمح بتقييد التطبيقات من الوصول للانترنت عند استخدام الواي فاي.

إذًا، الطريقة الوحيدة لمنع تطبيقات معاينة من استهلاك الإنترنت على الايفون هي عند تفعيل البيانات الخلوية، وبالتأكيد مازالت تعتبر طريقة فعالة لتوفير باقة الانترنت المحدودة التي تمنحك إياها شركة الاتصالات المحلية، لذا دعونا نستعرض كيفية الاستفادة من هذه الطريقة.


أول شيء يجب عليك فعله هو فتح "الإعدادات" Settings على الآيفون، بعد ذلك انتقل إلى قسم "خلوي" Cellular من الصفحة الرئيسية للإعدادات. في قسم "خلوي" ستظهر لك مجموعة من الخيارات والإعدادات للتحكم في شبكة الاتصال وبيانات الجوال، فيمكنك من هنا على سبيل المثال حماية شريحة الاتصال بتفعيل الـ SIM PIN وتفعيل خاصية توفير البيانات. ولكن عندما تقوم بالتمرير لأسفل، ستظهر قائمة بجميع التطبيقات المثبتة على الآيفون وكمية البيانات التي تم استهلاكها من قبل كل تطبيق على حدة.


كل ما عليك فعله الآن هو تصفح هذه القائمة ثم النقر على مفتاح إلغاء التنشيط المتواجد أمام كل تطبيق ليتم بذلك تقييد وصوله للانترنت، او منعه من استهلاك الباقة أثناء تفعيل البيانات الخلوية. لاحظ أيضًا وجود خيار "خدمات النظام" في القائمة، فمن خلاله يمكنك أيضًا تقييد بعض خدمات النظام من استهلاك الإنترنت في الخلفية، على سبيل المثال حظر تحميل تحديثات النظام، والتحقق المستمر من الموقع الجغرافي...إلخ.

بالطبع تستطيع حظر أي عدد من التطبيقات والخدمات كما تشاء، وبمجرد فتح تطبيق من التطبيقات المحظورة، ستحصل على رسالة منبثقة تشير إلى أنه تم حظر الوصول للبيانات الخلوية عند استخدام التطبيق؛ يمكنك النقر على خيار "موافق" Ok والعمل على التطبيق مع ضمان عدم استهلاك الباقة طوال فترة الاستخدام.


جدير بالذكر أيضًا أنه توجد طريقة بديلة لتحقيق نفس النتيجة وهي الوصول إلى إعدادات كل تطبيق تريد تقييد وصوله للإنترنت أثناء تفعيل البيانات الخلوية. كل ما عليك هو فتح تطبيق "الإعدادات" ثم التمرير لأسفل حتى تصل إلى قسم التطبيقات المثبتة. بعد الضغط على أي تطبيق من هذه القائمة، تظهر مجموعة من الإعدادات المخصصة لهذا التطبيق ومن ضمنها "البيانات الخلوية" Cellular Data فقم بتعطيل هذا الإعداد من خلال زر إلغاء التنشيط الموجود أمامه [كما موضح في الصورة أعلاه] وبذلك تم حظر التطبيق من استهلاك الباقة.

هذا هو كل شيء! أعتقد أن تقييد الوصول إلى الإنترنت عبر بيانات الجوال للتطبيقات بشكل فردي يعد أمر سهل في نظام iOS. ومع ذلك، كنا نأمل أن يكون لدينا خيار أيضًا لحظر الوصول إلى الإنترنت أثناء استخدام شبكة Wi-Fi. لسوء الحظ، لا تسمح لك هواتف آيفون بفعل ذلك، وقد وضحنا السبب سلفًا، لكن لعل وعسى تتغير الأمور في تحديثات iOS القادمة.

تعليقات