أفضل برامج كمبيوتر لعام 2021 (أكثر من 80 برنامج جديد)



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


بكل تأكيد 2021 هو عام استعجلنا قدومه، وها نحن اليوم .. نستعجل رحيله! فما هي إلا أيام قليلة تفصلنا عن الانتهاء من عام مرت خلاله أحداث وظروف أتعبت البعض وأحزنتهم وأخرى أسعدت البعض الاخر وأشعرتهم بلذة الفرح والنشوة والانتصار. الآن، نحن على أعتاب عامًا جديدًا لا نعرف ما يخبئه لنا، نقف على مشارفه مستمدين العون من الله عز وجل.

ومع استقبالنا 2022 دعونا نطوي عام مضى بكل ما قُدم فيه المُبرمجين والمطورين حول العالم من برامج إحترافية لمستخدمي الكمبيوتر، فكما جرت العادة في موقع عالم الكمبيوتر .. في ذلك التوقيت من كل عام .. نقوم بتذكير المتابعين من كافة أرجاء المعمورة بأفضل برامج الكمبيوتر التي قمنا بتجربتها واستعراضها على مدار عام 2021 ضمن سلسلة أفضل برامج الأسبوع، بالإضافة إلى استعراض برامج أخرى جديدة تمامًا. لذلك، وفي هذا المقال السنوي، ستكتشف أكثر من 80 برنامج من أفضل ما صُدر خلال 2021.

هناك احتمال كبير أن كل هذه البرامج ستعرفها لأول مرة اليوم وبالتأكيد جميعها مميزة ومهمة، فدعونا مباشرًة نبدأ باستعراض أول برنامج في قائمة افضل برامج الكمبيوتر لعام 2021.


 1  برنامج Files




أقوى مدير ملفات لويندوز إذا كنت تريد بديل عن File Explorer حيث يأتي Files بواجهة رسومية غاية في الروعة وتُلائم بشكل جيد نهج التصميم المتبع في نظام ويندوز الجديد، ويندوز 11. للوهلة الأولى ستلاحظ أن التطبيق لم يستغنى عن التخطيط الأساسي المستخدم بالفعل في File Explorer لكنّه أكثر حداثة، وعند استعماله تشعر أنك تستخدم مدير ملفات ويندوز 11 او ما يجب أن يكون عليه مدير الملفات في نظام مايكروسوفت الجديد.

وبغض النظر عن التصميم، Files يأتي بمميزات كثيرة أهمها السلاسة والسرعة، فهناك دعمًا لميزة التبويبات التي تسمح بفتح أكثر من مجلد تحت نافذة واحدة والتحكم في هذه التبويبات وإدارتها بنفس المرونة الموجودة في متصفحات الويب. هذا بالإضافة إلى تضمينه ميزة البحث السريع، وإمكانية وضع Tags على الملفات المهمة للوصول إليها لاحقًا بشكل أسرع، وميزة تقسيم النافذة إلى قسمين والمفيدة جدًا إذا كنت تنوي إجراء عملية نقل أو نسخ بين مجلدين أو من الـ USB إلى الهارد. مميزات أخرى كثيرة ستجدها في Files والهدف النهائي هو تحقيق درجة عالية من الرضا لدى مستخدمي ويندوز فيما يتعلق بإدارة الملفات.

تطبيق Files متوفر للجميع بشكل مجاني تمامًا، في الواقع، التطبيق مفتوح المصدر ويتم تحديثه بصفة مستمرة حيث يساهم أكثر من 150 مطور على GitHub في تطويره لإضافة مميزات جديدة أول بأول.


 2  برنامج Start11




أحدث ما قُدمت شركة Stardock المعروفة بابتكارها برامج فائقة الجودة لنظام ويندوز، ويعُد Start11 خيار مثالي إذا كنت مستاءً من الواجهة الجديدة لقائمة ابدأ في ويندوز 11 وتفضل تعديلها بالطريقة التي تناسبك.

يتيح البرنامج للمستخدمين القدرة على استعادة قائمة "ستارت" الكلاسيكية الخاصة بويندوز 7 أو جعلها تبدو مزيج بين نمط ويندوز 7 وويندوز 10 وذلك بالإضافة إلى العديد من مستويات التحكم سواء في قائمة ابدأ نفسها أو حتى شريط المهام فتستطيع تغيير كل شيء أضافته مايكروسوفت في ويندوز 11 وجعل تصميمه أكثر تناسقًا مع تفضيلاتك الشخصية. 

برنامج Start11 يعمل بمجرد التثبيت، ولكن لديه واجهة إعدادات حيث يمكنك تخصيص القائمة كما يحلو لك! مثل استخدام نمط Windows 7 بدلًا من نمط القائمة الخاص بويندوز 10. بالإضافة إلى ذلك يمكنك تغيير الألوان والأيقونات وترتيب التطبيقات التي تظهر ضمن القائمة وإضافة اختصارات للبرامج التي تستخدمها بكثرة، وغيرها من الإعدادات المرئية من ضمنها تعيين خط مختلف للقائمة وحتى انه يمكنك تغيير زر Start نفسه وإضافة صورة عادية من اختيارك. برنامج Start11 متوفر مجانًا 30 يومًا كفترة تجريبية، بعدها يجب عليك شراء البرنامج إذا قررت استمرار استخدامه وذلك مقابل 5$ فقط.


 3  برنامج DropPoint



إذا كنت تقوم بنقل الملفات والمجلدات من مكان لآخر كثيرًا ستحتاج هذه الأداة لاختصار الوقت بدلًا من طريقة النسخ واللصق التي اعتدنا عليها في الويندوز. DropPoint يساعدك على سحب مجموعة من الملفات من مجلدات مختلفة وإفلاتها في مكان ثانٍ بضغطة واحدة وبطريقة عملية جدًا. هذه هي فكرة البرنامج باختصار.

قم بتشغيل البرنامج ليظهر DropPoint على هيئة نافذة عائمة أعلى الشاشة ويمكن سحبها لأي مكان تريده إذا رغبت في ذلك. الآن قم بسحب أي ملفات ووضعها داخل هذه النافذة، سيحفظ البرنامج كل شيء تضعه في النافذة حتى تنتقل إلى المجلد الذي تريد حفظ هذه الملفات فيه ومن ثم تبدأ بسحب الملفات من النافذة وإفلاتها داخل المجلد. بعد انتهاء عملية النسخ ستختفي نافذة البرنامج، ولكن يمكنك النقر على Shift + Caps Lock لإظهارها مرة أخرى.

بالتأكيد DropPoint برنامج رائع للغاية، وعند استخدامه لبضعة أيام ستبدأ في اعتبار استخدامه أمرًا مفروغًا منه، متسائلاً لماذا لم يتم تطبيق هذه الميزة في نظام ويندوز حتى الآن. خاصة إذا كان عملك على الكمبيوتر يستلزم بشكل متكرر نقل/نسخ الملفات من مكان لآخر، فهذا البرنامج سيعزز إنتاجيتك وكفاءتك لا محالة.


 4  برنامج Fluent Reader



هو برنامج مجاني يهدف إلى توفير حل بسيط لأولئك الذين يرغبون في البقاء على اطلاع دائم أو قراءة الأخبار ومتابعة مواقعهم المفضلة بشكل سريع وسلس. Fluent Reader هو عبارة عن قارئ وصلات الـ RSS ولكنه يوفر أفضل تجربة تصفح/قراءة ممكنة مقارنةً بأدوات أخرى مماثلة مثل Feedly حيث يحتوي واجهة رسومية بسيطة لأبعد حد وتتيح للمستخدم أكثر من طريقة لعرض المقالات والأخبار، فإما أن تكون على هيئة بطاقات أو قائمة أو مجلة للتصفح بسهولة، وعند الضغط على أي مقالة يتم عرض المحتوى بشكل فوري بدون إعلانات أو عناصر مشتتة للانتباه.

للبدء، كل ما عليك هو النقر على ايقونة الترس في الشريط العلوي ثم قم بإضافة وصلات الـ RSS التابعة لمواقعك المفضلة (مثل RSS عالم الكمبيوتر) او الاكتفاء بكتابة اسمها وقد يتعرف عليها البرنامج تلقائيًا، اما لو كنت تستخدم أدوات مشابهة من قبل وتريد تجربة البرنامج، فهناك خيار لاسترداد ملف OPML الذي يحتوي كل المصادر والمواقع لاضافتها في البرنامج دفعة واحدة. في النهاية، سيبدأ Fluent Reader باستعراض أحدث الأخبار والمقالات من المصادر المحددة على الشاشة الرئيسية لتصفحها من مكانٍ واحد.

البرنامج يوفر مميزات كثيرة جدًا، فمع الاستخدام المستمر ستكتشف أمور رائعة مثل القدرة على توليد QR لأي مقالة لمتابعة قراءتها على جهاز آخر، وميزة Dark Mode وميزة حفظ المقالات للقراءة لاحقًا، ويوجد خيار لإشعارك عندما يقوم موقعك بتنزيل خبر أو مقالة جديدة. هذا غير أن الاعتماد على وصلات الـ RSS في حد ذاته يوفر حماية أكبر للخصوصية في وقت تريد فيه كل المواقع جمع بياناتك، حيث أن تصفح المواقع من خلال هذه الوصلات السريعة يمنع تعقب المواقع لنشاطك على الانترنت. لذا، نوصي بتجربة Fluent Reader اليوم للبقاء على اطلاع دائم بمستجدات مواقعك المفضلة من خلال واجهة ممتازة وبسيطة.


 5  برنامج Bit Driver Updater



خيار جديد لمن يبحث عن برنامج لتحديث تعريفات الكمبيوتر، فمن خلال Bit Driver Updater يمكنك بكل سهولة فحص إصدارات التعريفات المُثبتة حاليًا والعثور على الإصدارات الأحدث وتثبيتها لتعزيز أداء الجهاز. البرنامج يتوفر بشكل مجاني، ولكن هناك إصدار مدفوع. الاختلاف يكمن في أنك ستحتاج إلى تحديث كل تعريف واحدًا تلو الآخر يدويًا، بينما في الإصدار المدفوع يتم تحديث كل التعريفات بضغطة واحدة.

البرنامج يقدم واجهة رسومية سهلة للغاية، فتبدأ بالنقر على Scan لفحص التعريفات، وبعد اكتمال الفحص يمكنك النقر على Update Now أمام التحديث الذي تود تحديثه الآن لتثبيت الإصدار الجديد منه تلقائيًا. يتميز البرنامج أيضًا بسرعة تنزيل التعريفات، كما يأتي بالتعريفات الرسمية المخصصة لعتاد الهاردوير وليست تعريفات عشوائية قد تضر بجهازك.


 6  برنامج Atom browser



متصفح جديد مبني على نواة كروميوم يهدف إلى توفير التكامل بين تصفح مواقع الإنترنت والوصول إلى تطبيقات السوشيال ميديا بسرعة، كما يتمتع بواجهة رسومية رائعة جدًا تجعل تجربة التصفح فريدة نوعًا ما. بمجرد تشغيل Atom Browser لأول مرة سيلفت انتباهك الشريط الجانبي لمنصات التواصل الاجتماعي والذي يحتوي على تطبيق واتساب، ولأنه متصفح "روسي"! فستجد هناك تطبيقات تواصل أخرى قد تعرفها لأول مرة لكنها مشهورة في روسيا مثل VK. لكن يمكنك حذفها إذا كنت لا تستخدمها لجعل الواجهة مرتبة أكثر. وبشكل عام، يوفر هذا الشريط وصولًا سريعًا ومباشرًا لأي اختصارات تجدها مفيدة، سواء كان تطبيق تواصل اجتماعي او موقع عادي على الويب.

المتصفح يأتي مع إضافات مفيدة مثل مُترجم جوجل، ومدير التنزيلات السريع، وأداة لحفظ صفحات الويب المهمة..إلخ. كما يأتي Atom Browser مزودًا بخواص إضافية لحماية خصوصيتك أثناء التصفح، ومُدمج معه أداة لكتابة الملاحظات السريعة والتي قد تحتاجها أحيانًا عند تصفح الإنترنت.

هناك شيء آخر وجدنا أنه مفيد للغاية، وهو تفاعل علامة التبويب، والذي يسمح للشخص بالوصول إلى عرض قائمة بمواقع الويب المفتوحة عند التمرير عبر علامات التبويب باستخدام عجلة الماوس. ككل، يمكن أن يوفر هذا المتصفح تجربة موثوقة وعملية مقارنًة بالمتصفحات التقليدية الأخرى.


 7  برنامج Neat Download Manager



هو برنامج مميز جدًا لتنزيل الملفات من الانترنت ويعد من أقوى بدائل Internet Download Manager التي قمنا بتجربتها حتى الآن، فبالإضافة إلى أنه يعمل على ويندوز وماك، البرنامج مجاني تمامًا وسهل الاستخدام للغاية.

يأتي Neat Download Manager بواجهة مستخدم مألوفة لأي شخص سبق له استخدام IDM من قبل، على سبيل المثال، لتنزيل ملف من الانترنت على جهازك، ما عليك سوى الضغط على "New URL" ولصق الرابط المباشر للملف، ثم اضغط على Download لبدء التنزيل فورًا، مع العلم أن نافذة التنزيل شبيهة إلى حد ما بما هو متواجد في IDM حيث تعرض مساحة الملف وسرعة التنزيل والوقت المتبقي والأجزاء التي تم الانتهاء من تنزيلها.

يقدم Neat Download Manager أيضًا إضافات لمتصفحي فايرفوكس وجوجل كروم لتنزيل الملفات والفيديوهات من المواقع بشكل أسرع، ويمكنك من الاعدادات التحكم في سرعة التنزيل والمجلد الذي يتم حفظ الملفات المحمّلة فيه وإنشاء مجلدات للفئات المختلفة من الملفات، وخيارات أخرى كثيرة يمكنك تعديلها عند اللزوم. بشكل عام البرنامج ممتاز وحجمه خفيف ولا يقل كفاءة عن IDM لذا ننصحكم بتجربته.


 8  برنامج Hasleo Backup Suite



هو برنامج مجاني تمامًا يسمح لك بإجراء نسخ احتياطي للهارد بالكامل أو لنظام ويندوز أو لبارتيشنات معينة من الهارد. Hasleo Backup Suite سريع وسلس جدًا في عملية نسخ البيانات لحفظها في مكان آخر احتياطيًا. كل ما عليك بعد تشغيل البرنامج هو تحديد الـ Destination أي الهارد الذي تريد حفظ النسخ الاحتياطية فيه، مثل الهارد الخارجي المتصل بالكمبيوتر.

يمكنك بعد ذلك الاختيار من القائمة الجانبية نوع النسخة الاحتياطية التي تريد إنشائها، إما نسخة احتياطية للنظام وبالتالي سيتم تحديد جميع الـ Partitions التي يتم فيها حفظ ملفات الويندوز، أو نسخ الهارد بالكامل أو إضافة أقسام محددة لنسخها احتياطيًا. بدلًا من ذلك، يمكنك عمل استنساخ للهارد، وهو شيء مفيد إذا قمت مؤخرًا بترقية وحدة التخزين في جهازك وتخشى إعادة تثبيت ويندوز من الصفر، فيتم استنساخ الهارد القديم على الهارد الجديد.

كما يتيح Hasleo Backup Suite إمكانية تشفير النسخ الاحتياطية لحماية البيانات، أو تجزئة البيانات أو ضغطتها حتى لا تستهلك مساحة كبيرة، بالإضافة لتوفر خاصية "الأوامر" بحيث تستطيع إضافة أوامر يقوم البرنامج بتنفيذها قبل وبعد إجراء النسخ الاحتياطي. أما بالنسبة لاستعادة النسخة الاحتياطية فالأمر بسيطة للغاية. يتم عرض جميع النسخ الاحتياطية على الصفحة الرئيسية للبرنامج، فقط انقر فوق الزر "Actions" للنسخة الاحتياطية التي تريد استعادتها وحدد خيار "Restore" لإجراء الاستعادة.

باختصار، يعد Hasleo Backup Suite برنامج نسخ احتياطي سهل الاستخدام وجدير بالتجربة. على الرغم من أنه لا يحتوي خيار لنسخ ملفات بعينها احتياطيًا، إلا أنه يعد خيارًا رائعًا لنسخ بارتيشنات الهارد احتياطيًا واستنساخها.


 9  برنامج Deskreen



هو برنامج يمكن من خلاله عرض شاشة الكمبيوتر على الهاتف لاسلكيًا، سواء لمراقبة أي مهمة يتم القيام بها على الكمبيوتر أو لعرض مقطع فيديو من الكمبيوتر على شاشة الهاتف بصورة مباشرة. Deskreen مجاني تمامًا ومتعدد المنصات، حيث يعمل على ويندوز وماك ولينكس، ويتم عرض شاشة الكمبيوتر على أي هاتف أندرويد أو آيفون بدون تثبيت تطبيقات إضافية من المتجر.

البرنامج بسيط جدًا، فبعد تثبيته وتشغيله لأول مرة يعرض الخطوات التي يجب تنفيذها لتوصيل الكمبيوتر بالهاتف لاسلكيًا فأول خُطوة هي مسح كود QR المعروض على نافذة البرنامج باستخدام كاميرا هاتفك، أو إدخال عنوان الـ IP الموضح وذلك في تطبيق المتصفح على الجوال. بعد ذلك سيتم عرض رسالة تأكيد الاتصال على الكمبيوتر، فقم بالموافقة للسماح بإنشاء اتصال بين الهاتف والكمبيوتر. اخيرًا، حددّ ما إذا كنت تريد مشاركة الشاشة بأكملها أو مجرد نافذة لبرنامج معين مفتوح.

في النهاية، سيتم عكس ما يظهر على الكمبيوتر على شاشة الهاتف ضمن المتصفح ويمكنك تفعيل وضع ملء الشاشة وضبط جودة العرض وإيقاف تشغيل الصوت..إلخ. لاحظ انك لا تحتاج تثبيت أي تطبيقات خارجية، لكن الشرط الوحيد هو إبقاء كلا الجهازين على اتصال بنفس الشبكة أو الراوتر.


 10  برنامج Taskbar Groups



بما أن مساحة شريط المهام محدودة وأحيانًا يحدث تشتت بسبب كثرة البرامج، هناك برنامج مجاني يدعى Taskbar Groups يجعل الأمور أفضل، إذ يسمح لك بتنظيم البرامج المرفقة بشريط المهام ضمن مجموعات مختلفة لتوفير المساحة والوصول للبرامج بسرعة، تمامًا مثل تجميع التطبيقات ضمن مجلد واحد في الهواتف الذكية. البرنامج مجاني تمامًا وسهل الاستخدام ولا يحتاج تثبيت، فقط تقوم بتشغيله وبعدها تضغط على زر "Add taskbar group" لإنشاء مجموعة جديدة، فتقوم بتحديد اسم لهذه المجموعة وأيضًا يمكنك تمييزها بأيقونة مخصصة، فيمكنك تحديد أي صورة من جهازك أيقونة لتلك المجموعة.

بعد ذلك اضغط على "Add new shortcut" لإضافة البرامج التي تريد ضمها للمجموعة، وهنا يجب عليك تحديد ملف تشغيل كل برنامج (بإمتداد exe) والذي ستجده غالبًا في مجلد Program Files. وبعد إضافة جميع البرامج، اضغط على "Save" لحفظ المجموعة، ولكن لتثبيت هذه المجموعة على شريط المهام، افتح مجلد "Shortcuts" حيث يوجد ملف تشغيل Taskbar Groups وستجد فيه ملف يحمل اسم المجموعة، فقم بالنقر كليك يمين عليه واختار "Pin to taskbar" والآن عند النقر على أيقونة المجموعة ستحصل على شريط منبثق يحتوي البرامج المحددة.

البرنامج بشكل عام مفيد جدًا لتجميع البرامج على شريط المهام، خصوصًا لحزم البرامج، فإذا كنت تستخدم عدد من برامج Adobe مثلًا يمكنك ضمها في مجموعة واحدة للوصول إليها بشكل أسرع، كذلك برامج مايكروسوفت أوفيس.


 11  برنامج Harmonoid



هو مُشغل موسيقى بسيط يحتوي واجهة مباشرة للوصول إلى المقاطع الصوتية والألبومات المخزنة على الجهاز بسرعة ولكن.. Harmonoid ليس كأي مُشغل موسيقى جربته من قبل! فبالإضافة إلى كونه سهل الاستخدام وواجهته تتمتع بتصميم رائع وانسيابي جدًا مع تصميم ويندوز 11 إلا أنه يتيح كذلك إمكانية تشغيل فيديوهات يوتيوب على هيئة مقطوعة موسيقية للاستماع إليها بدون فتح اليوتيوب.

البرنامج يتوفر بنسخة Portable لاستخدامه بدون تثبيت، وبعد تشغيله ستظهر الواجهة الأنيقة مقسمة إلى عدة فئات تمكنك من الوصول بسرعة إلى أغاني فنان معين أو الألبوم أو ألبوماتك المفضلة، كل ما عليك هو فتح الاعدادات وتحديد مجلد الأغاني الموجود على الكمبيوتر حتى يتم عرضها وترتيبها في البرنامج. ولكن عند الضغط على "YouTube" ستنتقل لصفحة مختلفة حيث يمكن البحث عن أي فيديو في اليوتيوب والاستماع إليه مباشرًة بعد الضغط على Play now.

البرنامج بسيط جدًا، ولكن إمكانية تشغيل فيديوهات يوتيوب كمقاطع موسيقية أكثر من يميزه حقًا. لذلك في حالة أنك تستمع بانتظام إلى الموسيقى أثناء استخدام الكمبيوتر، سواء كان ذلك على YouTube أو ملفات mp3 عادية، فعليك التفكير في تجربة Harmonoid. في حين أنه يفتقر مزايا عديدة موجودة في معظم مشغلات الموسيقى الأخرى، لكن بالتأكيد سيبسط الطريقة التي تستمتع بها للموسيقى.


 12  برنامج ThisIsWin11



هو برنامج مجاني يمكنك من تعديل عدد هائل من الاعدادات بعد تثبيت ويندوز 11 من الصفر على جهازك، ThisIsWin11 يوفر طريقة بسيطة لضبط ويندوز 11 وتخصيصه حسب احتياجاتك من نافذة واحدة. البرنامج سهل للغاية، بمجرد تشغيله ستحصل على دليل مفصل لتخصيص ويندوز 11 وأهم الإعدادات التي قد تحتاج تغييرها، أو يمكنك النقر مباشرًة على الأقسام الموجودة في الشريط الجانبي للوصول إلى جميع الخيارات.

على سبيل المثال، في قسم "System" يمكنك تعطيل/تفعيل الوضع الداكن، أو محاذاة شريط المهام إلى اليسار، أو إخفاء أيقونة Search... وغيرها. بالإضافة لذلك، يمكنك ضبط إعدادات الخصوصية من قسم Privacy وإزالة تطبيقات مايكروسوفت المثبتة مسبقًا من خلال قسم Apps.

الرائع ان البرنامج يقدم أيضًا خاصية تسمح بتثبيت جميع البرامج التي تريدها على جهازك بسرعة من خلال قسم "Packages". أخيرًا، ستجد في قسم "Automate" خيار مهم أيضًا لأتمتة بعض المهام في ويندوز 11. على سبيل المثال، يمكنك تثبيت التطبيقات وإزالتها وحذف الملفات المؤقتة وضبط خطة الطاقة على Ultra Performance وما إلى ذلك. باختصار، يُعد ThisIsWin11 خيارًا جيدًا لإجراء تعديلات على ويندوز 11 قبل البدء في استخدامه وبطريقة بسيطة، وبما أنه من الممكن تصدير هذه الإعدادات، يمكنك إنشاء Profile يحمل إعدادات مختلفة لضبط عشرات الأجهزة بسرعة.


 13  برنامج PassFab Duplicate File Deleter



يُعد البحث عن الملفات المكررة – التي تسبب فوضى في وحدة التخزين – وإزالتها إحدى العمليات التي تحتاج إلى إجرائها من حين لآخر، وذلك لتحرير مساحة التخزين وتحسين أداء الكمبيوتر. لحسن الحظ، هناك برامج كثيرة تقوم بالمهمة PassFab Duplicate File Deleter هو واحد منهم والأحدث على الاطلاق حيث يساعدك على اكتشاف الملفات المكررة المتراكمة على الجهاز وإزالتها بسهولة.

البرنامج يدعم أنواع مختلفة من الملفات، سواء الصور أو الملفات الصوتية أو الفيديوهات، وما إلى ذلك. كما يأتي PassFab Duplicate File Deleter بواجهة رسومية بسيطة ورائعة جدًا فكل ما عليك هو تحديد المجلد المراد فحصه وسيبدأ بعدها في البحث عن التكرارات حسب المحتوى أو الاسم وتصفية النتائج حسب حجم الملف ونوعه، ليتبقى فقط تحديد أي من التكرارات وإزالتها بالضغط على "Deduplicate". البرنامج متاح للاستخدام مجانًا لفترة تجريبية قبل فرض عملية الشراء، لذا لديك وقت كافي قبل أن تقرر ما إذا كان البرنامج يستحق ام لا.


 14  برنامج Sigma File Manager




بديل آخر لأداة File Explorer يستحق التجربة لإدارة الملفات على نظام ويندوز بطريقة أفضل من الحالية. Sigma File Manager يأتي بالعديد من الميزات الرائعة بالإضافة إلى الواجهة الرسومية الجذابة التي تجعل استخدامه ممتعًا بالفعل ولا يمكن مقارنتها بواجهة File Explorer التعيسة! فيمكنك التعامل مع المجلدات والملفات المتعددة بسهولة، وذلك بفضل دعم "التبويبات" بحيث يمكن فتح أكثر من مجلد داخل نافذة واحدة والتبديل بينهما بسرعة. بل ويمكنك حتى إنشاء مجموعات منفصلة من هذه التبويبات والتنقل بينها باستخدام اختصارات الكيبورد.

يقدم البرنامج وظيفة بحث سريعة جدًا للعثور على الملفات في ثوانٍ، حيث يمكنك كتابة اسم الملفات التي تبحث عنها وستظهر النتائج في لمح البصر. علاوًة على ذلك، يمكنك العثور على الملف الذي تبحث عنه حتى في حالة وجود أخطاء في كتابة الاسم الفعلي للملف. وكإضافة جمالية لواجهة المستخدم، في كل مرة يتم فيها فتح البرنامج تظهر خلفية متحركة جميلة ويمكنك تغييرها بخلفيات من اختيارك إن أردت، وهي إضافة تعطي انطباع جيد في حال استخدام البرنامج في وضع ملء الشاشة.

هنالك العديد من الميزات الأخرى، مثل كتابة الملاحظات أو فلترة الملفات، وإحدى هذه الميزات المثيرة للاعجاب تسمى "File Protection". باستخدام هذه الميزة، يمكننا منع الملفات من أي تغييرات، أو إعادة تسمية، أو نقل، أو حذف، إلخ. بشكل عام، هو مدير ملفات إحترافي ويمكن الاعتماد عليه للاستخدام اليومي للكمبيوتر بدلًا من الـ File Explorer فنوصي بشدة تجربته.


 15  برنامج Motrix



هو برنامج مميز جدًا ويقدم تجربة فريدة من نوعها لتنزيل الملفات من الانترنت لنظام ويندوز وماك ولينكس. Motrix مجاني تمامًا ويدعم بروتوكولات متعددة مثل HTTP و FTP و BitTorrent مما يعني أن البرنامج مناسب لتنزيل جميع أنواع الملفات بمختلف الطرق، سواء تورنت أو عادي لكن لا يدعم التنزيل التلقائي من المواقع مثل IDM بل تحتاج إلى إضافة الرابط المباشر للملف الذي تود تنزيله أو إضافة ملف الـ Torrent من جهازك يدويًا. هذا الأمر يخلو من الصعوبة لأن Motrix يحتوي واجهة مستخدم رائعة جدًا (كعادة أي برنامج مبني على منصة Electron) وبالتالي فإن استخدامه يكون سهل وسلس جدًا على جهازك.

لبدء استخدام البرنامج، بعد تثبيته وتشغيله، قم بالنقر على (+) في الجانب الأيسر لإضافة عنوان URL جديد والممثل في الرابط المباشر للملف سواء كان فيديو أو برنامج أو مقطع موسيقي أو مستند وبعدها حدد مكان الحفظ واضغط Download لتبدأ عملية التنزيل مباشرًة. كما أشرنا، يمكنك أيضًا إضافة ملف تورنت بنفس الطريقة لتنزيله. في واجهة المستخدم، يمكنك إيقاف أو إلغاء التنزيل ومتابعة تقدم العملية والوقت المتبقي على انتهاء التنزيل، بالإضافة إلى وجود عداد صغير يوضح سرعة التنزيل وكذلك الرفع – في حال تنزيل ملف تورنت.

يستمر Motrix في العمل في الخلفية لتنزيل ملفاتك بينما تستطيع إكمال مهامك الأخرى، يمكنك أيضًا من الإعدادات تغيير مظهر البرنامج والتحكم في الخوادم وسرعة الرفع والتنزيل مع القدرة على ضبطه للتشغيل مع إقلاع ويندوز حتى يتمكن من إنهاء أي تنزيلات متبقية بمجرد فتح الكمبيوتر. بشكلٍ عام، Motrix رائع جدًا ويغنيك عن استخدام برنامجين منفصلين لتنزيل الملفات العادية وملفات التورنت، كما انه يتميز بواجهة نظيفة من السهل التعود على التعامل معها، وباعتباره مجاني فلا مانع من تجربته.


 16  برنامج Taskbar11



بما ان نظام مايكروسوفت الجديد، ويندوز 11 لا يسمح بسحب شريط المهام جانبيًا أو لأعلى الشاشة، يمكنك الاعتماد على Taskbar11 وهو أحد البرامج المحمولة التي تستعيد إمكانية نقل شريط المهام في ويندوز 11 إلى أعلى الشاشة بالإضافة لإجراء تعديلات أخرى للتغلب على قيود التحكم في شريط المهام. البرنامج سهل الاستخدام وبما انه Portable يمكنك تشغيله بعد التحميل مباشرًة ثم اختيار "Top" من قائمة Taskbar Position والضغط على زر "Save" بالأسفل. سيتم إعادة تشغيل File Explorer وستلاحظ أن شريط المهام بات معلقًا أعلى الشاشة.

ويقدم Taskbar11 خيارات أخرى مثل تغيير حجم شريط المهام ونقل الأيقونات إلى اليسار بالإضافة إلى إزالة الأيقونات التي لا تستخدمها من شريط المهام. لكن حتى نكون صرحاء، أهمية Taskbar11 تكمن في إعادته لميزة تمت إزالتها في ويندوز 11 والتي تسمح لك بوضع شريط المهام بالأعلى، وذلك بضغطة زر بدلًا من الاعتماد على الطرق الأخرى والتي تحتاج إلى تعديل الريجستري.


 17  برنامج LANDrop



هو برنامج مجاني يتيح لك نقل الملفات بسهولة بين هاتف الآيفون أو الاندرويد والكمبيوتر الذي يعمل بنظام ويندوز بدلًا من الاعتماد على iCloud أو البرامج الأخرى المدفوعة، الشرط الوحيد ليعمل هو أن تكون الأجهزة متصلة بنفس شبكة الانترنت. للبدء، قم بتشغيل التطبيق الخاص به على هاتفك الآيفون وأيضًا البرنامج على الكمبيوتر.

في التطبيق اضغط على Devices ليتم البحث عن الأجهزة الموجودة على الشبكة، إذا كان الكمبيوتر متصل بنفس الشبكة فسوف يظهر اسمه في القائمة، اضغط عليه حتى تظهر رسالة على الكمبيوتر توضح أن برنامج LANDrop يحتاج إذن بالوصول لجدار الحماية، فاضغط Allow access ليتم الاتصال بنجاح. يمكنك الآن تبادل الملفات من/إلى الهاتف والكمبيوتر.

على سبيل المثال، لنقل ملفات من الآيفون للكمبيوتر اضغط على علامة زائد (+) في للتطبيق وحدد الملفات التي تريد إرسالها واضغط Done. بعدها اضغط على Devices واختر جهاز الكمبيوتر. ستظهر بعدها رسالة تأكيد على الكمبيوتر فأضغط Yes لتأكيد استلام الملف/الملفات. لفعل العكس، اضغط مرتين على أيقونة البرنامج من شريط المهام في الويندوز ثم اضغط على زر Add وأضف الملفات التي تريد إرسالها ثم اضغط Send. ستظهر الأجهزة المتاحة الآن فقم بتحديد الآيفون واضغط Send مرة أخرى. اخيرًا، افتح التطبيق واضغط على Receiving وقم بالموافقة على استلام الملفات.


 18  برنامج Infinity Bench



هو برنامج مجاني يسمح لك بإختبار أداء مكونات الهاردوير الرئيسية في الكمبيوتر، وتحديدًا المعالج وكرت الشاشة. Infinity Bench يعُد وسيلة مشابهة لأداة مايكروسوفت القديمة Experience Index والتي تعرض تقييمًا سريعًا للجهاز وفقًا لقدرة التحمل. وبمجرد تشغيله ستحصل على لمحة سريعة عن المواصفات الفنية للكمبيوتر مثل المعالج وحجم الرامات واسم اللوحة الأم وكرت الشاشة. ثم لبدء الاختبار قم بتحديد كرت الشاشة الذي تريد ان يتم الاختبار عليه، في حال وجود أكثر من كرت شاشة متصل بالجهاز، وبعدها اضغط على زر "Run" الموجود على الجانب الأيسر من البرنامج.

يُفضل قبل الاختبار إغلاق جميع البرامج الأخرى المفتوحة للحصول على نتائج أكثر دقة. بشكل عام، يستغرق الاختبار حوالي دقيقة حتى ينتهي حيث يتم اختبار المعالج ثم اختبار تحمّل أنوية المعالج بشكل منفصل ثم اختبار كرت الشاشة. أخيرًا، بناءًا على الاسكور الذي حققه الـ CPU والـ GPU سيتم حساب النتيجة الإجمالية ودرجة ترمز لمستوى أداء الكمبيوتر، وبالطبع كلما زادت النتيجة كلما كان أفضل.

بعد اكتمال الاختبار، يفتح البرنامج صفحة في المتصفح، حيث يمكنك مشاركة النتيجة مع مستخدمين آخرين. من هذه الصفحة أيضًا تستطيع رؤية النتائج التي حصل عليها المستخدمون الآخرون. باختصار، يعد Infinity Bench خيارًا رائعًا بالنسبة لك لتقييم أداء معالج الكمبيوتر وكرت الشاشة. ويمكن استخدامه جنبًا إلى جنب برنامج NovaBench للحصول على فكرة أوضح عن إمكانيات الجهاز.


 19  برنامج DupInOut Duplicate Finder



هو برنامج (مجاني لفترة تجريبية) يساعدك على التخلص من الملفات المكررة على الكمبيوتر للتأكد من عدم وجود مساحة مشغولة دون داعٍ في القرص الصلب أو الـ SSD. برنامج DupInOut Duplicate Finder مصمم خصيصًا لاستعادة مساحة التخزين المهدورة وتنظيف الهارد من النسخ المكررة من الملفات. الواجهة الرسومية رائعة جدًا ولن توجه تعقيدات خلال استخدامك للبرنامج، فقط كل ما عليك هو تحديد المجلدات التي تريد أن يقوم البرنامج بفحصها، يمكنك إضافة أي عدد تريده في قائمة Folders to Search بعد الضغط على Add. بالإضافة لذلك، ستجد قائمة أخرى باسم Folders to Ignore والتي يمكنك إضافة بها الملفات المكررة التي تريد للبرنامج تجاهلها خلال الفحص.

في النهاية اضغط على Start Search وبناءًا على عدد الملفات التي يتم فحصها، قد يستغرق البرنامج وقتًا أطول أو أقل لإكمال الفحص. بعد ذلك سيقوم DupInOut Duplicate Finder بعرض ملخص إحصائي يوضح عدد الملفات التي تم فحصها بالكامل، وعدد الملفات المكررة، والمساحة التي تشغلها هذه الملفات. كما يمكنك الانتقال إلى قسم "Review & Fix" لرؤية معاينة من هذه الملفات المكررة ومصادرها مع توفر خيارات متعددة يمكنك الاختيار منها لتحديد ما تريد فعله في هذه الملفات، إما حذفها أو إعادة تسميتها او نقلها لمكان جديد.

تتمثل الوظيفة الرئيسية للبرنامج في البحث عن الملفات المكررة وحذفها، وهي حقيقة مذكورة بوضوح في الاسم نفسه. ومع ذلك فإن البرنامج يمكنه مساعدتك على تجميع الملفات وتنظيمها للتأكد من وضع جميع ملفاتك في المجلدات الصحيحة. بشكل عام، يعد DupInOut Duplicate Finder خيارًا جيدًا لعمليات الصيانة الدورية التي تحتاج إلى إجرائها على جهازك.


 20  برنامج Kamo



هو برنامج جديد للكمبيوتر يهدف إلى حماية الخصوصية ومنع التتبع. Kamo مصمم من نفس مطوري برنامج التنظيف الشهير CCleaner ولكنه مجاني لفترة تجريبية محدودة، حيث أنه مدفوع لكن للمستخدم 14 يومًا مجانًا للاستمتاع بكافة مزاياه قبل أن يتعين عليه شراء ترخيص الإصدار. وما يجعل Kamo جدير بالتجربة والشراء هو كونه يوفر وسائل سريعة وبسيطة في نفس الوقت للتحكم في المعلومات التي يحصل عليها ويندوز والمواقع التي تقوم بزيارتها.

بمجرد تشغيل البرنامج يتم فحص الكمبيوتر بحثًا عن الثغرات الموجودة التي تؤثر على الخصوصية والأمان، ثم يعرض نتيجة حماية الخصوصية في شكل نسبة. خلال تجربتنا على سبيل المثال، جاءت النتيجة "60%" وهو المعدل المتوسط، أي يتطلب الأمر اتخاذ مجموعة من الإجراءات للوصول إلى 100% وبالتالي ضمان خصوصية أفضل أثناء استخدام الكمبيوتر.

هذه الإجراءات يتم تحديدها بالفعل في الجزء السفلي، فإذا رأيت علامة تعجب صفراء او حمراء، سيرشدك البرنامج إلى خطوات معالجة الأمر بسهولة شديدة. فمثلًا يمكنك جدولة تنظيف سجلات المتصفحات ليتم محو نشاط تصفحك بصفة دورية، أو ضبط إعدادات ويندوز بما يلائم معايير الخصوصية...إلخ. بشكل العام البرنامج مميز، ويعُد الخيار الأمثل لأي شخص مبتدئ يبحث عن طريقة سهلة تخلو من التعقيد لحماية الخصوصية. ولكن في نفس الوقت، Kamo لا يعمل كمكافح فيروسات، وبالتالي يجب استخدامه جنبًا إلى جنب برنامج انتي-فيروس لأقصى مستوى من الحماية.


 21  برنامج Pantherbar



هو برنامج مجاني لويندوز 10 يسمح لك بتنفيذ عشرات الإجراءات عند تحديد النص في أحد البرامج، مثل البحث أو الترجمة أو إرسال بريد إلكتروني، وما إلى ذلك. Pantherbar هو برنامج بسيط للغاية ويوفر تجربة تشبه تلك الموجودة في أنظمة الهواتف الذكية، بحيث بدلًا من الاضطرار للضغط على زر الماوس الأيمن بعد تحديد النص للوصول إلى قائمة الخيارات، يمكنك الوصول لنفس الخيارات وأكثر بمجرد تحديد النص فقط بزر الماوس الأيسر.

يعمل Pantherbar بمجرد تثبيته، فيمكنك تجربة تحديد أي نص في اي برنامج وستظهر القائمة المنبثقة التي تحتوي افتراضيًا على 4 خيارات فقط (نسخ، قص، لصق، بحث، مشاركة) ومع ذلك، من الممكن تثبيت أكثر من 100 إضافة للحصول على خيارات جديدة بما يلائم احتياجاتك. ما عليك سوى فتح التطبيق والضغط على Get Extensions للوصول إلى صفحة الإضافات وتنزيل الإضافة المطلوبة والنقر مزدوجًا على ملف الـ pbar ليتم  تثبيت الإضافة في البرنامج مباشرًة.

من خلال نافذة Pantherbar يمكنك ببساطة إدارة الإضافات (تفعيلها/تعطيلها) وتعيين نصوص تستخدمها بصفة مستمرة لتتمكن من عمل Paste لها بسرعة عن طريق النقر مطولًا على الزر الأيسر للماوس في حقل الإدخال. بالإضافة إلى القدرة على تخصيص شكل قائمة الخيارات وإنشاء اختصارات كيبورد، وغير ذلك. عمومًا، Pantherbar يعد وسيلة رائعة لتعزيز الإنتاجية، خصوصًا لأولئك الذين ينطوي عملهم على نقل النصوص وإعداد أبحاث، لذا فأعتقد انه يستحق التجربة.


 22  برنامج DefenderUI



في الإصدارات الحديثة من ويندوز وجدنا مدى تحسن وفاعلية برنامج Windows Defender في مواكبة أحدث وسائل الحماية والتصدي للفيروسات ليكون برنامج حماية يعتمد عليه. ولكن بعيدًا عن أداء البرنامج، فإن وجهته الرسومية ليست جيدة بما فيه الكفاية حيث ان التنقل بين إعداداته صعبًا بعض الشيء وأحيانًا يتطلب الأمر عدة نقرات للانتقال من إعداد إلى آخر. لذلك تم ابتكار برنامج DefenderUI الذي يقدم واجهة محسنة تركز على العرض الأبسط لإعدادات الحماية الخاصة بـ Windows Defender.

حجم البرنامج لا يتجاوز 1 ميجابايت، وبعد تثبيته وتشغيله لأول مرة سيطلب منك تحديد الـ Security Profile حيث يعرض عدة اختيارات وكل خيار يُظهر للمستخدم مستوى مختلف من إعدادات الحماية التي يمكن تعديلها في البرنامج. بعد تجاوز هذه الصفحة سيتم عرض جميع القوائم الخاصة بـ Windows Defender على صفحة واحدة ويمكنك تفعيل الإعدادات أو تعطيلها بنقرة واحدة فقط. بشكل عام، برنامج DefenderUI ليس بديل عن Windows Defender ولكن مجرد واجهة أخرى للبرنامج تساعد المستخدمين على الوصول لإعدادات الحماية وضبطها بصورة أسهل وأسرع. 


 23  برنامج KeyCombiner



هو برنامج مجاني للكمبيوتر يهدف إلى تدريب المستخدمين على استعمال اختصارات الكيبورد في مختلف البرامج لزيادة الإنتاجية. KeyCombiner يعمل على ويندوز وماك ولينكس، وفي بداية استخدامه ستحتاج إلى إنشاء حساب حتى يتم حفظ تقدمك في التدريبات بشكل دائم. بمجرد الانتهاء من ذلك، سيتم فتح لوحة حيث ستتعلم مفاتيح الاختصار أو الـ Keyboard Shortcuts للبرامج المختلفة مثل المتصفحات أو برامج كتابة الأكواد البرمجية أو حتى الخاصة بنظام التشغيل.

لمساعدتك على البدء، يوفر KeyCombiner مجموعة من اختصارات الكيبورد الشائعة المستخدمة في كل البرامج تقريبًا، فقط اضغط على زر Practice للتدريب على هذه الاختصارات. وبمجرد بدء الممارسة، سيعرض البرنامج مجموعة من الإجراءات على الشاشة وستحتاج إلى استخدام مفاتيح الكيبورد لاستخدام الاختصار الذي ينفذ هذا الإجراء. على سبيل المثال، إذا ظهرت عبارة "Paste" فستضغط على Ctrl + V. وفي حال استغرقت وقتًا طويلًا في معرفة الاختصار الذي يقوم بالإجراء، فسيظهر لك مفاتيح الاختصار التي يجب الضغط عليها.

البرنامج يحلل أدائك وسرعة استجابتك لاكتشاف مفاتيح الاختصار ويستطيع أن يعرف الاختصارات التي حفظتها والاختصارات التي يجب أن تمارسها أكثر حتى تتقن استخدامها. بهذه الطريقة، ستتمكن بمرور الأيام من التعامل بشكل أفضل مع البرامج من خلال الكيبورد فقط. الرائع في الأمر أن KeyCombiner يتيح لك أيضًا إنشاء مجموعات مختلفة تضم اختصارات معينة، مثل اختصارات المتصفحات، ومجموعة أخرى لاختصارات الويندوز.. وهكذا.


 24  برنامج Ashampoo Backup 2021



هو برنامج مجاني تمامًا لإنشاء وحفظ نسخ احتياطية من بياناتك مع ضمان ان البيانات التي تم نسخها احتياطيًا حديثة بفضل دعم ميزة الـ Auto-updates. برنامج Ashampoo Backup 2021 يأتي بواجهة واضحة ومباشرة، فمع بداية استخدامه كل ما تحتاج فعله هو تحديد البارتيشن أو الهارد المطلوب عمل نسخة احتياطية منه، وذلك بعد الضغط على Back up these drives. ثم تضغط على To this folder لتحديد الوجهة. ومن خانة When to backup قم بتحديد المخطط الزمني بحيث يقوم البرنامج بإنشاء نسخة احتياطية من تلقاء نفسه، مثلًا كل يوم أو كل أسبوع أو في أيام محددة.

يوجد أيضًا خيار مفيد جدًا وهو Old backups to keep فتستطيع من خلاله تحديد عدد النسخ الاحتياطية القديمة التي ترغب في الاحتفاظ بها بدلًا من الاحتفاظ بسجل لكل العمليات التي تمت سابقًا. في النهاية، اضغط على Activate Plan وسيبدأ البرنامج عمله في الخلفية لإنشاء النسخة الاحتياطية الأولى فورًا.

البرنامج يعتبر جيد جدًا لمن يبحث عن وسيلة مجانية موثوقة وسهلة لعمل باك آب للبيانات المهمة، إلا أنه يفتقر لمزايا كثيرة لعل أهمها عدم القدرة على إنشاء نسخة احتياطية لملفات أو مجلدات معينة، أو وضع كلمة مرور لحماية النسخ الاحتياطية، بالإضافة إلى أن البرنامج يتطلب إنشاء حساب Ashampoo قبل بدء الاستخدام. لذلك نوصي بتجربته لمعرفة هل يناسب احتياجاتك ام لا.


 25  برنامج IObit SysInfo



أحدث برامج شركة IObit المعروفة حيث يأتي SysInfo كبرنامج مجاني لعرض معلومات مفصلة حول الكمبيوتر ضمن واجهة رسومية بسيطة للغاية. عند تشغيله، فإنه يعرض ملخصًا عن الجهاز مثل إصدار نظام التشغيل، والمعالج وحجم الرامات وكرت الشاشة ووحدة التخزين، وما إلى ذلك. في الجزء السفلي من النافذة يمكنك أيضًا مطالعة درجة حرارة المعالج وكرت الشاشة وكذلك الهارد واللوحة الام. ويتيح لك SysInfo خيارًا لاستخراج هذه المعلومات حيث بالضغط على Export ستحصل على تقرير كامل بجميع المعلومات في ملف HTML و TXT.

من خلال النقر على أحد الخيارات في الشريط الجانبي، يمكنك رؤية معلومات أكثر تفصيلًا لكل فئة. على سبيل المثال، في فئة "Memory" يمكنك رؤية عدد الفتحات المتاحة لإضافة شريحة RAM أخرى. باختصار، يعد SysInfo خيارًا جيدًا للتحقق من مكونات الكمبيوتر. على الرغم من أن البرنامج متاح حاليًا باللغة الإنجليزية فقط، إلا أنه سهل الاستخدام للغاية.


 26  برنامج uView Player



إذا أردت أن تستمع إلى البودكاست المفضل لديك بينما تعمل على شيء آخر على جهاز الكمبيوتر فإن هذا البرنامج هو الحل. uView Player يسمح لك بتشغيل البث الصوتي أو مشاهدة الفيديوهات من على مختلف منصات الفيديو أثناء العمل على شيء آخر. ببساطة البرنامج يوفر لك مشغل فيديو عائم يعرض لك فيديو من يوتيوب مثلا، وفي نفس الوقت يمكنك فتح أي برنامَج أو لُعْبَة ما ولن تختفي نافذة مشغل الفيديو أبدا بل ستبقى دائما في أعلى النوافذ المفتوحة، وبهذا يمكنك مشاهدة الفيديو والقيام بشيء آخر في نفس الوقت.

البرنامج يدعم عدد من مواقع البث المشهورة مثل يوتيوب، تويتش، نتفليكس، Facebook Gaming...إلخ، كما يمكنك تشغيل فيديوهات من الجهاز في حالة لم يكن لديك إنترنت مثلا. بعد فتح uView Player ستجد مكان وضع رابط الفيديو وبجانبه أيقونة الموقع، اختر مثلا يوتيوب، وضع رابط الفيديو في الحقل المخصص، ثم اضغط على View وبهذا استمتع بمشاهدة فيديوهاتك المفضلة أثناء العمل على شيء آخرَ في نفس الوقت وعلى نفس الشاشة.


 27  برنامج Coaster



برنامج مجاني يوفر آلاف الصور لتنزيلها واستخدامها كخلفية للكمبيوتر. Coaster يعتمد على مكتبة Unsplash للحصول على صور عالية الدقة من مختلف الفئات، حيث يقوم بترتيبها وعرضها ضمن واجهة مبسطة لاختيار الخلفية المناسبة وتعيينها بضغطة كخلفية لسطح المكتب.

لاحظ أن Coaster برنامج مجاني ولكن في صفحة التنزيل يقترح المطور التبرع بمبلغ 5 دولارات قبل الحصول على ملف التثبيت. إذا لم تكن ترغب في المساهمة، يمكنك تغيير القيمة إلى 0 والضغط على Buy this لتنزيله مجانًا.

بعد تثبيت البرنامج وتشغيله قم بالبحث عن نوع الخلفية أو فئة الصور وسيتم عرض الخلفيات المتطابقة أمامك بشكل مرتب ومنظم. يمكنك بعد ذلك الضغط على أي صورة لمعرفة تفاصيل أكثر عنها او تنزيلها أو تعيينها كخلفية. بالإضافة لذلك، يوفر Coaster إمكانية عرض مجموعات الصور التي تندرج تحت كلمة رئيسية معينة والتي تم إنشاؤها بواسطة المستخدمين على موقع Unsplash.


 28  برنامج Distant Desktop



هو برنامج مجاني تمامًا يوفر طريقة بسيطة وسريعة للتحكم في أجهزة الكمبيوتر الأخرى عن بعُد دون أي قيود على الاستخدام. Distant Desktop في رأينا هو أفضل بديل لبرنامج TeamViewer حيث أنه مصمم للعمل بأفضل أداء بغض النظر عن مواصفات الأجهزة التي يعمل عليها. في الواقع، بالإضافة إلى كونه متاح بشكل مجاني، Distant Desktop لا يحتاج تثبيت ويعمل كبرنامج Portable ولا يحتاج من المستخدم ضبط أي إعدادات قبل بدء الاستخدام.

بمجرد تشغيل Distant Desktop على حاسوبك سيتم تلقائيًا توليد معرّف ID وكلمة مرور؛ وهي المعلومات المطلوبة للوصول إلى هذا الكمبيوتر عن بعُد. لذلك، إذا كنت تريد التحكم في جهاز كمبيوتر شخص آخر، فاطلب منه تشغيل Distant Desktop وتزويدك بالمعرّف وكلمة المرور المعروضين، وما عليك بعد ذلك إلا تشغيل البرنامج على جهازك والضغط على "Connect" وإدخال البيانات الخاصة بالجهاز الأخر للاتصال به والتحكم كما لو كنت أمامه. بالإضافة إلى ذلك، ستتمكن من إرسال واستقبال الملفات وكتابة الرسائل والتحدث إلى مستخدم الكمبيوتر الآخر بكل سهولة.

ما يميز Distant Desktop أنه يوفر كذلك وضع تجريبي، والذي عند تنشيطه، يسمح للمستخدم بمشاهدة الكمبيوتر الآخر عن بعُد ولكن دون القدرة على التحكم فيه او إجراء أي تغييرات. كما يدعم ميزة "التبويبات" التي تمكنك من التحكم في أكثر من جهاز كمبيوتر عن بعُد في نفس الوقت، فقط اضغط على علامة (+) لإنشاء اتصال جديد بجهاز كمبيوتر ثانِ.


 29  برنامج One Commander



هو برنامج مجاني لإدارة الملفات على الكمبيوتر، وتحديدًا نظام ويندوز، يغني الحاجة لأداة File Explorer التي لا توفر إلا الميزات الأساسية فقط والعمل معها ليس مثمرًا للغاية، أما One Commander على الجانب الآخر يوفر العديد من الخواص التي تتيح لك العمل مع الملفات بشكل أكثر كفاءة.

عند تشغيل واستخدام One Commander لأول مرة، يمكنك تحديد اللون والشكل والتخطيط الذي تريد أن يظهر به البرنامج، فلديك أربعة ثيمات وتخطيطين يمكنك التبديل بينهما. بعد ذلك ستفتح نافذة البرنامج والمقسمة إلى قسمين جنبًا إلى جنب والذي يسمح بفتح مجلدين مختلفين في نفس الوقت لنقل الملفات بينهما بسهولة. كما يوجد شريط جانبي يوفر وصولًا سريعًا للبارتيشنات ووحدات التخزين المتصلة والمجلدات المفضلة، بينما الشريط السفلي يسمح لك بفتح الإعدادات والبحث في الملفات وفتح نافذة جديدة وما إلى ذلك.

وبالإضافة للتخطيط المميز لواجهة إدارة الملفات، One Commander يوفر كذلك ميزة "التبويبات" مما يعني أنه يمكنك فتح مجلدات متعددة في أيًا من اللوحات فقط من خلال الضغط على علامة زائد (+) لفتح تبويبة جديدة. وتشمل الميزات الأخرى للبرنامج ميزة معاينة الملفات كالفيديوهات والصور، وخيار تمييز الملفات بلون مختلف، وإمكانية إضافة Notes داخل المجلدات وتغيير طريقة عرض المجلدات وغير ذلك الكثير.

باختصار، يعد One Commander خيارًا رائعًا لأولئك الذين يتعاملون بشكل يومي مع الملفات كثيرًا. تجعل الميزات المتوفرة، مثل تقسيم الواجهة وخاصية التبويبات المتعددة، العمل مع الملفات بكفاءة وبصورة أكثر إنتاجية.


 30  برنامج Music Recognizer



كما يوحي اسمه، Music Recognizer يتعرف على الموسيقى التي تستمع إليها ثم يُخبرك باسمها فورًا في حال كنت لا تعرفه. يعمل البرنامج من خلال الاستماع إلى الصوت الداخلي للكمبيوتر ويتعرف بالفعل على الأغنية التي يتم تشغيلها في أقل من دقيقة.

لا تحتاج إلى تثبيت البرنامج على الكمبيوتر، فقط تقوم بتنزيل الملف وتبدأ بتشغيله على الفور. بعد ذلك قم بتشغيل أي أغنية أو موسيقى بغض النظر عن مصدرها، ثم اضغط على زر "Listen" وانتظر بضع ثوانٍ. عند التعرف على الأغنية، يعرض البرنامج صورة الألبوم والاسم والمؤلف/المغني بالإضافة إلى صفحة المقطوعة على Shazam و YouTube و Spotify للاستماع إليها كاملة وبجودة أفضل.

هناك أيضًا قائمة History تعرض المقاطع التي تم التعرف عليها مؤخرًا، مما يتيح لك الرجوع إليها في أي وقت. بالإضافة إلى ذلك، يمتلك البرنامج أيضًا القدرة على تصدير تلك القائمة في ملف .csv حتى تتمكن من مراجعتها بشكل أكثر شمولاً. على أي حال، شهدت تجربتنا انطباعًا جيدًا عن Music Recognizer وكفاءته في التعرف على الأغاني بدقة شديدة، فيمكنك تجربته عند سماع موسيقى أو أغنية ولم تتمكن من العثور على اسمها.


 31  برنامج CrowTranslate



هو برنامج مجاني لترجمة النصوص إلى لغات مختلفة انطلاقًا من سطح المكتب، CrowTranslate يعمل على ويندوز وكذلك لينكس ويوفر طريقة بسيطة لترجمة النص بدون فتح متصفح الويب.

واجهة البرنامج بسيطة جدًا وتنقسم إلى جزئين لعرض النص المصدر والنص المترجم جنبًا إلى جنب. ولبدء الاستخدام، فبعد تشغيل البرنامج ستظهر أيقونته المصغرة بجوار الساعة على شريط المهام، اضغط فوقها لعرض النافذة الرئيسية حيث تختار اللغة الأم واللغة الأجنبية للنص المصدر، ثم تقوم بعمل Paste للنص في الجزء الأيسر لتظهر الترجمة فورًا على الجزء الايمن. لكن هذه هي الطريقة الأساسية لاستخدام البرنامج، حيث يمكنك استخدامه بطرق آخرى مثل تحديد النص من داخل أي برنامج، وليكن Word، ثم الضغط على Ctrl+Alt+E لعرض الترجمة في نافذة منبثقة أو على هيئة إشعار.

يمكنك مع CrowTranslate أيضًا التبديل بين محركات الترجمة المختلفة، حيث يدعم ترجمات Google و Bing و Yandex، بالإضافة إلى القدرة على سماع ونسخ النص المترجم والنص الأصلي بكل سهولة. لذا وبشكل عام، يعد Crow Translate خيارًا جيدًا لإجراء ترجمات نصية مباشرة من سطح المكتب. وفقًا لتجربتنا، ف يعمل بشكل جيد ويقدم ميزات رائعة تجعله جدير بالتجربة.


 32  برنامج IObit Undelete



هو برنامج جديد ضمن فئة برامج استرجاع الملفات المحذوفة من تطوير شركة برمجيات معروفة وموثوقة، IOBit Undelete مجاني تمامًا ولا يحتاج تثبيت (Portable) ولديه واجهة رسومية بسيطة تجعل استخدامه سهل للغاية لاستعادة الملفات التي تم حذفها بالخطأ، بغض النظر عن السبب.

بمجرد تشغيل البرنامج، فإن أول شيء عليك القيام به هو تحديد أنواع الملفات التي تريد استعادتها، ثم في قسم "Select File Location" حدد المكان حيث توجد الملفات المحذوفة التي ترغب في استرجاعها، يمكنك اختيار الهارد بالكامل أو بارتيشن معين أو فلاشة متصلة بالجهاز أو حتى SD Card. ثم بعد ذلك تضغط "Scan" لبدء عملية الفحص والتي لا تستغرق سوى دقائق قليلة ليتم بعدها عرض قائمة الملفات المحذوفة التي تم العثور عليها.

يقوم IOBit Undelete بعرض الملفات المحذوفة في أقسام مرتبة بناءً على نوع الملف لسهولة الوصول إلى ملفات معينة، كما يمكنك النقر على رمز "العين" لمعاينة محتوى الملف. بأي حال، كل ما تحتاجه بعد ذلك هو تحديد ما تريد استرجاعه ثم تضغط على "Recover" ثم حدد المجلد الذي تريد حفظ الملفات فيه.


 33  برنامج Xiret



تعُد Windows Experience Index من الخواص الرائعة الموجودة في ويندوز 7 للتحقق بسرعة من أداء الكمبيوتر ومعرفة مدى كفاءة مكوناته، لكنها لم تعد موجودة في الاصدارات التالية مثل ويندوز 8 و 8.1 وأيضً ويندوز 10، دور هذا البرنامج هو إعادتها مرة أخرى للحياة في تلك الإصدارات الحديثة. من خلال Xiret المجاني تمامًا تستطيع فحص جميع مكونات الكمبيوتر لمعرفة تقييم جهازك بشكل سريع.

لا يحتاج البرنامج تثبيت، فهو Portable لذا قم بتحميله وتشغيله فورًا وبعدها سيعرض التقييم الخاص بالمكونات الرئيسية للجهاز مثل المعالج والرامات وكرت الشاشة ووحدة التخزين، بينما على الجانب الأيمن ترى النتيجة النهائية للكمبيوتر (Base score) والمبنية على معايير Windows Experience Index وبالتأكيد كلما كان أعلى كلما كان يدل ذلك على ان جهازك يتمتع بكفاءة ممتازة. أما في الجزء السفلي ستجد صلاحية التقييم، تاريخ آخر اختبار تم إجراؤه، إصدار نظام التشغيل. وفي حال أجريت أية تغييرات على مكونات الكمبيوتر، يمكنك الرجوع للبرنامج والضغط على Repeat Assessment لاختبار جهازك وإعادة تقييم المكونات من جديد.


 34  برنامج AnyMirror



برنامج جديد من شركة iMobie المعروفة بتقديم تطبيقات عالية الجودة لتسهيل استخدام الهواتف وحل مشاكلها المعقدة. مع البرنامج الجديد AnyMirror سيتمكن المستخدم من إرسال المحتوى الموجود على الهاتف الخاص به إلى شاشة الكمبيوتر، إذ يسمح بعرض شاشة الهاتف على الكمبيوتر، فيما يسمى بـ "عكس الشاشة". بالإضافة أيضًا إلى السماح باستخدام ميكروفون أو كاميرا الهاتف للكمبيوتر، جنبًا إلى جنب نقل الملفات والصور بطريقة عملية وسهلة.

البرنامج يدعم كلًا من أندرويد ونظام iOS للآيفون، ولاستخدامه تحتاج تثبيت تطبيق صغير على الكمبيوتر للعمل كحلقة وصل مع التطبيق المثبت على الهاتف. ومن ثم يمكنك اختيار الاتصال بالكمبيوتر عن طريق كابل USB أو شبكة الواي فاي شرطًا أن تكون كلا الأجهزة متصلة على نفس الشبكة.

البرنامج مجاني للاستخدام، حيث يمكنك تشغيله مباشرًة بعد تثبيته على جهازك ولكن فترة الاستخدام محدودة حيث يتيح البرنامج 20 دقيقة يوميًا، ويمكنك التسجيل مجانًا في البرنامج لجعل الفترة اليومية 40 دقيقة، أو شراء النسخة المدفوعة للاستخدام اللامحدود.


 35  برنامج TomVPN



هو برنامج مجاني تمامًا يوفر شبكة VPN عالية الجودة وغير محدودة للحفاظ على الخصوصية أثناء استخدام الانترنت. يتميز TomVPN بتقديم تشفير عالي المستوى بالإضافة إلى إتاحة الاتصال بعدد كبير من خوادم الـ VPN المنتشرة في جميع أنحاء العالم تقريبًا، كما أنه يدعم منصات مختلفة مثل iOS وأندرويد بجانب ويندوز. لا يحتاج البرنامج إلى تسجيل حساب او اشتراك من أي نوع، يكفي تثبيته ومن ثم تحديد البلد التي تريد الاتصال بالخادم الموجود بها لتشفير الاتصال لحظيًا.

المميز أيضًا في TomVPN أنه يتيح للمُستخدم العثور على عدد من بروتوكولات التشفير التي يمكن استخدامها أثناء الاتصال بالشبكات الافتراضية. افتراضيًا يتم استخدام بروتوكول "Tom" الذي يوفر قوة تشفير تضمن تعاملات عالية المستوى على الشبكة دون ترقب من قبل الجهات الخارجية وهذا بالإضافة إلى عدم التأثير بشكل مباشر على سرعة الاتصال بالانترنت، وهذه من الأمور التي أعجبتنا خلال تجربتنا القصيرة للبرنامج.

صحيح أننا لا ننصح بشكل عام استخدام البرامج التي تقدم خدمة VPN مجانًا، ولكن TomVPN خيار جيد لمن لا يرغب في دفع مبالغ باهظة للاشتراك في خدمات VPN المدفوعة، فيمكن استخدامه للحصول على تشفير قوي وإخفاء عنوان IP الفعلي وفك حجب المواقع والوصول إلى خدمات كثيرة لم تكن متاحة للوصول من بلدك الحالي.


 36  برنامج SmartWindows



برنامج مميز ومفيد جدًا يمكنه تبسيط طريقة عملك على الكمبيوتر عن طريق حفظ البرامج التي تستخدمها وحتى حفظ ترتيب النوافذ لاستعادتها كلما دعت الحاجة. SmartWindows فكرته جميلة وهي عبارّة عن تجميع برامجك المفضلة ضمن "بروفايل" حتى تستطيع فتحها بسهولة لاحقًا، وطبعًا يمكنك إنشاء أكثر من بروفايل حسب الحاجة.

مثلًا، إذا كنت تحتاج إنشاء بروفايل للعمل يضم برنامج مايكروسوفت وورد، وجوجل كروم وبرنامج اكسيل. ما عليك سوى فتح كل هذه البرامج والنقر كليك يمين على أيقونة SmartWindows من شريط المهام واختيار Create Profile ليقوم البرنامج بتحليل وحفظ البرامج المفتوحة حاليًا، ليس فقط ذلك، بل يحفظ أيضًا محتويات البرامج، بحيث مثلًا لو قمت بفتح مستند في برنامج الوورد، ففيما بعد عندما تسترجع البروفايل، سيفتح برنامج وورد وبعدها يقوم تلقائيًا بفتح هذا المستند.

بشكل عام، يتذكر SmartWindows إعدادات النوافذ والمواضع لكل برنامج، بحيث يمكنك استعادتها بسهولة، وتستطيع إنشاء عدة "بروفايلات" للتنقل بينها عندما تريد الانتقال من وقت العمل إلى وقت الترفيه بطريقة سريعة، أو العكس. لذا فالبرنامج سيساعدك على توفير قدر كبير من الوقت الذي قد تقضيه في غلق برامج وفتح برامج أخرى. نوصى بتجربته لفهم ما نعنيه بوضوح.


 37  برنامج ForceDelete



برنامج صغير يساعدك في حذف الملفات المقيدة بقفل أو المعصومة من الحذف بسبب عدم توفر الصلاحيات اللازمة. ببساطة، ForceDelete يُجبر اي ملف على جهازك على الحذف بشكل نهائي لا رجعة فيه من الهارد، أي حتى برامج الريكفري لن تتمكن من العثور عليها واستعادتها.

واجهة البرنامج بسيطة وبديهية للغاية، تحتاج فقط إلى سحب وإفلات الملفات التي تريد التخلص منها في النافذة الرئيسية. وفي حال كان الملف مرتبط ببرنامج أو عملية قيد التشغيل حاليًا، سيطلب منك ForceDelete إذن الاغلاق الاجباري للعملية التي تمنع حذف الملف (يمكن أن يكون هذا مفيدًا خاصةً إذا كنت تواجه صعوبة في إغلاق البرنامج المعني).

شيء آخر رائع في ForceDelete هو أنه يضيف نفسه تلقائيًا إلى قائمة الكليك يمين لجميع ملفاتك. بمعنى آخر، لا تحتاج إلى فتح نافذته الرئيسية يدويًا متى أردت حذف ملف - بدلاً من ذلك، ما عليك سوى الضغط بزر الماوس الأيمن فوق الملف وتحديد الميزة التي تحتاجها (حذف نهائي أم نقل الملف إلى سلة المهملات).


 38  برنامج ModernFlyouts



هو برنامج مجاني لويندوز 10 وأيضًا ويندوز 11 يهدف إلى تحديث واجهة التحكم في مستوى الصوت المتبقية منذُ ويندوز 8. تلك النافذة الصغيرة التي تظهر في زاوية الشاشة عن الضغط على زر رفع او خفض الصوت في الكيبورد أو زر الإيقاف المؤقت أو زر رفع أو خفض مستوى السطوع...إلخ. ModernFlyouts يجعل هذه العناصر تبدو أكثر ملائمة مع التصميم الجديد للويندوز بالإضافة لعرض رسومًا متحركة وتأثيرات انتقالية جديدة ورائعة.

كما ترى في الصورة أعلاه، يجلب ModernFlyouts تغييرًا تمس الحاجة إليه على مؤشر مستوى الصوت وذلك بفضل تبني نظام تصميم Fluent Design. وإلى جانب تعديل التصميم، يتيح التطبيق خيارات تحكم إضافية لم تكن موجودة من قبل مثل المدة التي تظهر فيها المؤشرات على الشاشة قبل أن تختفي تلقائيًا، بل ويمكنك حتى إخفاء مؤشر التحكم في الوسائط نهائيًا، أو إظهار مؤشر على الشاشة عند تفعيل زر Caps Lock أو Num Lock.

كل شيء واضح ومباشر في نافذة إعدادات ModernFlyouts، وعلى الرغم من أنه ليس من تطوير مايكروسوفت، إلا أنه لا يزال أفضل برنامج يمكنك تجربته لتعزيز تجربة ويندوز 10/11.


 39  برنامج Kodify



بينما توجد العشرات من أدوات تشفير الملفات لحماية المعلومات الحساسة، يمكنك أيضًا استخدام اداة بسيطة مثل Kodify والتي توفر طريقة سهلة جدًا لتشفير ملفاتك. الأداة لا تحتاج تثبيت، فقط تقوم بتشغيل الأداة لتحصل على واجهة رسومية بديهية للغاية. أول ما يجب فعله هنا هو تحديد الملف المراد تشفيره، لفعل ذلك اضغط على "File" ثم "Open input" أو اضغط على Ctrl+O لإضافة الملف. بعد ذلك اضغط على "Save output" وحدد اسم للملف المشفر (اسم الملف بعد التشفير) ومكان الحفظ.

بعد ذلك، في حقل Key/pass phrase اكتب كلمة مرور لتشفير الملف. لاحظ أنه إذا فقدت كلمة المرور، فلن تستطيع الوصول للمعلومات المخزنة في الملف مرة اخرى، لذا تذكره جيدًا أو قم بحفظه في برنامج Password Manager الذي تستخدمه. بعد ذلك، اضغط على زر "Encrypt" لتشفير الملف، وهي عملية تستغرق ثوانٍ معدودة. الآن إذا حاولت فتح الملف المشفر، لن ترى سوى سلسلة من الأحرف العشوائية.

لفك تشفير الملف، قم بعكس الخطوات، فحدد الملف المشفر في حقل "Input" واكتب الاسم الذي تريد حفظ الملف الذي تم فك تشفيره في حقل "Output" وأدخل كلمة المرور واضغط على "Decrypt" لإعادة الملف الأصلي مرة اخرى. إذً إن Kodify يعتبر من أسهل البرامج لتشفير الملفات، لكن مازلنا نوصي باستخدام BitLocker للملفات الحساسة جدًا.


 40  برنامج RustDesk



هو برنامج مجاني يوفر طريقة سهلة للوصول إلى الأجهزة الأخرى عن بعُد سواء كانت هذه الأجهزة تعمل بنظام ويندوز أو لينكس أو ماك بالإضافة إلى دعمه نظام أندرويد للهواتف الذكية. RustDesk سهل الاستخدام للغاية، فقط يتطلب تثبيته على كلا الجهازين للعمل بمبدأ "خادم وعميل" لذا ابدأ بتنزيله وتشغيله على كلا الجهازين وسيعرض بعد ذلك ID وكلمة سر يتم استخدامها للوصول لهذا الكمبيوتر من الجهاز الآخر عن بعُد. يمكنك أيضًا الضغط على زر ( ⁝ ) بجوار الـ ID لتفعيل/تعطيل العديد من الميزات خلال عملية التوصيل مثل إتاحة استخدام الكيبورد والماوس أو إتاحة تبادل الملفات بين الجهازين، وهكذا.

بعد استخدام RustDesk لتوصيل كلا الجهازين، يستطيع الجهاز المتحكم ضبط الشاشة وبدء محادثة مع الكمبيوتر الذي يتم التحكم فيه عن بعُد وإرسال الملفات وضبط جودة الصورة، وما إلى ذلك. ببساطة، يمكنك اعتبار RustDesk نسخة مصغرة وسريعة وخفيفة من العملاق TeamViewer فيمكن الاعتماد عليه للوصول إلى أجهزة الكمبيوتر عن بعُد بغض النظر عن المكان ونظام التشغيل الذي يعمل به هذا الكمبيوتر.


 41  برنامج Killer



هو برنامج مجاني وبسيط يوفر طريقة سريعة لغلق البرامج والعمليات قيد التشغيل في الخلفية. على عكس الـ Task Manager فإن Killer لا يحتوي أي خيارات أو ميزات مربكة، بل الواجهة الرئيسية تعرض فقط جميع العمليات التي تعمل حاليًا في الخلفية مع خيارات محدودة للتحكم بها، هذا بالإضافة لعرض استهلاك هذه العمليات لموارد الجهاز مثل المعالج والرامات.

بعد تشغيل البرنامج، يمكنك ببساطة تحديد أي عملية ثم الضغط على Kill لإنهائها، أو The children too لإغلاق هذه العملية وأي عمليات فرعية تابعة لها. ولكن الشيء الذي يجعل Killer فريدًا حقًا هي القدرة على التخلص من عدة عمليات مختلفة في وقت واحد، فمثلًا إذا كنت تستخدم متصفح فايرفوكس مع العشرات من التبويبات وتريد التخلص من بعضها بشكل سريع، يمكنك فتح البرنامج وتحديد العمليات التابعة للتبويبات المفتوحة وبضغطة على Kill يتم غلق هذه التبويبات دفعة واحدة بدلًا من غلقها واحدة تلو الأخرى. في سيناريوهات أخرى مثل غلق مجموعة من البرامج في وقت واحد، ستجد أن Killer برنامج مهم وموفر للوقت جدًا.

مجددًا، البرنامج يركز على مهمة واحدة، كما يوحي الاسم، إنهاء عدد من العمليات في وقت واحد لذا فلا تعتبره بديلًا عن أداة Task Manager لكنه يقوم بهذه المهمة على أكمل وجه وهذا ما يجعله جدير بالتجربة.


 42  برنامج Evaluator



يوفر نظام ويندوز تطبيق آلة حاسبة ممتاز جدًا لمعظم المستخدمين، ومع ذلك، إذا كان عملك على الحاسوب تنطوي بعض المهام فيه على العمليات الحسابية، فيمكنك تجربة برنامج Evaluator المجاني للوصول بشكل أسرع إلى آلة حاسبة احترافية وسهلة الاستخدام. البرنامج لا يحتاج تثبيت ويعمل بصمت في الخلفية ليكون دائمًا جاهزًا للاستخدام، في أي وقت اضغط على مفتاح Alt ثم مفتاح مسافة وستحصل على نافذة منبثقة على الشاشة حيث تكتب المعادلة الحسابية وستظهر النتيجة في الوقت الفعلي على الشاشة. وبعد إجراء العملية الحسابية، يمكنك الضغط على Enter لنسخ النتيجة وإخفاء الآلة الحاسبة أو Esc للإخفاء بدون نسخ النتيجة.

يدعم البرنامج العمليات الحسابية والثوابت والطرق المختلفة، بما في ذلك الأس، والنسبة المئوية، واللوغاريتم، والجذر التربيعي، والجيب، وجيب التمام، والظل، وما إلى ذلك. ويمكنك معرفة كيفية إجراء هذه العمليات من خلال الموقع الرسمي للبرنامج.

برنامج Evaluator يعتمد بشكل أكبر على اختصارات لوحة المفاتيح، بحيث لا تحتاج ان تلمس الماوس بينما تضع يدك على الكيبورد لكتابة المعادلة الحسابية وهذا من شأنه توفير تجربة أفضل من التطبيق الخاص بنظام ويندوز. فبالإضافة لما سبق، يمكنك أيضًا الضغط على Shift + Enter لاستخدام النتيجة في عملية حسابية جديدة، أو Shift + Backspace لمسح العملية الحسابية الحالية، وغيرها من الاختصارات الاخرى. فبشكل عام هو برنامج مفيد لأولئك الذين يستخدمون الآلة الحاسبة دائمًا على الكمبيوتر، فبجانب سهولة الاستخدام، تساعد اختصارات الكيبورد على تحسين الإنتاجية بشكل كبير.


 43  برنامج PasteIntoFile



هو برنامج مجاني يمكنك استخدامه لحفظ النصوص والصور التي تنسخها على الكمبيوتر بنقرة واحدة. PasteIntoFile لا يحتاج تثبيت، يكفي ان تقوم بتشغيله وسيتم إضافة خيار جديد إلى قائمة كليك يمين الخاصة بنظام ويندوز. بعد ذلك كلما أردت حفظ نص أو صورة قمت بنسخها أثناء تصفح الويب – مثلًا، توجه إلى المجلد الذي تريد حفظ المحتوى فيه واضغط كليك يمين ثم "Paste Into File" وعندما تظهر نافذة جديدة، قم بتحديد اسم الملف والامتداد الخاص به سواء للصور أو النصوص ثم اضغط Save وسيتم تنزيل الصورة أو النص في المجلد المختار بالاسم والصيغة المحددين.

ببساطة، البرنامج يغنيك عن فتح الـ Notepad لإنشاء ملف جديد يحتوي على النص الذي نسخته، فكل ما عليك هو نسخ النص وسيقوم البرنامج بحفظه بالصيغة التي تحددها في المجلد، كذلك الحال مع الصور، فلا حاجة لتحميل الصورة ثم تحويل صيغتها، بل يتم تحديد الصيغة قبل حفظها على الكمبيوتر. وبالتالي البرنامج يعُد وسيلة تجعل التعامل أسرع على الكمبيوتر مع المهام الروتينية.

البرنامج يدعم صيغ كثيرة، فبالنسبة للنصوص يدعم TXT و HTML و CSS و JS و CSV و JSON و CS و CPP و JAVA و PHP. أما الصور، فيمكنك حفظها بصيغة PNG أو JPG أو ICO أو BMP أو GIF. باختصار، PasteIntoFile هو برنامج بسيط، ولكن يمكن أن يكون مفيدًا جدًا لأولئك الذين ينسخون النصوص والصور دائمًا وحفظها في الملفات المختلفة.


 44  برنامج EaseUS Video Converter



برنامج جديد من شركة EaseUS يساعدك على التحويل بين صيغ ملفات الفيديو والصوت المتعددة بسهولة. EaseUS Video Converter يأتي مزودًا بدعم عدد كبير من صيغ الفيديو، مما يجعله متعدد الاستخدامات، كما يسمح بتحويل الصيغة مع الحفاظ على نفس الجودة حتى لو كانت 4K. ولكن يستطيع المستخدم تقليل الجودة إذا رغب في ذلك.

واجهة البرنامج مصممة بالشكل المناسب لتكون سهلة الاستخدام، فكل ما عليك هو إضافة ملف الفيديو أو الصوت إلى الصفحة الرئيسية ثم اختيار صيغة الإخراج. المثير للاهتمام في EaseUS Video Converter هو أنه يمكنك اختيار الصيغة الصحيحة لتشغيل الملف على جهاز معين مثل هاتف اندرويد من سوني، او شاشة تلفاز LG وهكذا. كما يساعدك على تحويل الفيديوهات إلى تنسيق متوافق تمامًا مع مواقع الانترنت كاليوتيوب وفيسبوك وانستجرام.. إلخ.


 45  برنامج Defender Exclusion Tool



جاء لحل المشكلة التي يعاني منها الكثير مع برامج الحماية منها الخاص بويندوز Windows Security وهي حذف ملفات تثق بأنها ليست مضرة لكن برامج الحماية لا تهتم بمن تثق وتحذفها، والحل طبعا يكون عبر استثناء ذلك المِلَفّ أو المجلد من الفحص وبالتالي سيبقى كل شيء كما هو. يساعدك البرنامج ببساطة على استثناء أي مجلد أو مِلَفّ من فحص Windows Security الدوري بضغطة زر واحدة.

بعد تحميل Defender Exclusion Tool وتشغيله، قم بسحب المِلَفّ أو المجلد مباشرة إلى نافذة الأداة وانتهى، أو استعمل الأزرار العلوية لإضافة أو حذف الملفات والمجلدات من الأداة وبهذا سيتم استثناء كل ما أضفته للأداة من الفحوصات القادمة لـ Windows Security وكل هذا بضغطة زر واحدة. للتأكد من أنه فعلا تم تطبيق الاستثناء يمكنك الضغط على أيقونة الدرع (Open Exclusion List) من الأيقونات العُلوية وسيتم فتح قائمة الاستثناءات مباشرة على ويندوز سكيورتي.


 46  برنامج JewelVPN



أحد البرامج الجديدة التي توفر خدمة VPN لحماية هويتك عبر الإنترنت والوصول إلى الخدمات المحظورة في بلدك. يتوفر JewelVPN كبرنامج VPN مجاني تمامًا لمستخدمي ويندوز حيث لا تحتاج إلى الدفع مقابل اشتراك شهري/سنوي ولكن تحتاج إلى مشاهدة الإعلانات حتى تحصل على فترة استخدام محدودة قدرها ساعة واحدة لكل اعلان تتم مشاهدته. لكن للأسف، مجانية البرنامج ليست كل شيء حيث يعُد JewelVPN من أبسط البرامج التي تقدم خدمة VPN بحيث هناك خادمان فقط متاحان للاتصال من المانيا وفنلاند، وكل ما تحتاجه هو اختيار الخادم المفضل والضغط على Connect للحصول على IP جديد.

هذه البساطة غير مقبولة في برامج الـVPN بشكل عام حيث يجب ان يدعم المطور برنامجه بخيارات اتصال أكثر أو خواص أخرى مثل Kill Switch لتأمين الاتصال بالشبكة الافتراضية، وإلا ستصبح تجربة البرنامج محدودة. لكن على أي حال إذا كنت بحاجة إلى طريقة سريعة وبسيطة للاتصال بالانترنت بشكل مجهول فيمكن لبرنامج JewelVPN توفير ما تحتاجه.


 47  برنامج WinSlap



يسمح لك برنامج WinSlap بالتحكم في العشرات من إعدادات ويندوز 10 بسرعة وعبر نافذة واحدة فقط. البرنامج مجاني تمامًا ولا يحتاج تثبيت، ولكن لتشغيله ستحتاج الضغط كليك يمين على ملف التشغيل واختيار Run as Administrator للعمل كمسؤول.

بعد تشغيل WinSlap ستظهر أمامك قائمة بالخيارات التي يمكن تعطيلها أو تفعيلها في ويندوز 10. على سبيل المثال، تعطيل كورتانا أو خدمة OneDrive أو الحافظة المدمجة أو المخطط الزمني، بالإضافة إلى تفعيل مستعرض الصور القديم (Windows Photo Viewer).. وغيرها الكثير. كما يمكنك الانتقال إلى قسم "Appearance" للتحكم في المظهر مثل إخفاء البحث في شريط المهام وارجاع نافذة ضبط الصوت الخاصة بويندوز 7 ..إلخ. هناك أيضًا قسم "Software" لتنزيل مجموعة من البرامج الأساسية دفعة واحدة.

كل ما عليك فعله بعد الانتهاء من تحديد الخيارات هو الضغط على زر "Slap" لتنفيذ التغييرات المحددة في ويندوز 10 ولكن قبل ذلك سيعرض البرنامج تحذيرًا يفيد بأنه غير مسؤول عن الأخطاء الناتجة عن تعديلات النظام. انقر فوق "Yes" وبعد ذلك سيتم إعادة تشغيل النظام لاستكمال التغييرات.


 48  برنامج Eden Photos




هو برنامج رائع يساعدك على توفير الوقت والجهد عندما ترغب في تنظيم صورك المخزنة على الكمبيوتر، حيث أن الوظيفة الرئيسية لـ Eden Photos هي إتاحة وضع كلمة رئيسية أو Keyword لكل صورة من صورك وبعد الانتهاء من ذلك يمكن الوصول لأي صورة بسرعة من خلال هذه الكلمات والتي يتم ترتيبها بشكل جيد على الجانب الأيسر لنافذة البرنامج. على سبيل المثال، إذا كان هناك مجلد يحتوي مئات الصور المتنوعة، يمكنك تشغيل البرنامج وإضافة هذا المجلد والبدء في وضع Keyword موحد للصور المماثلة ولنفترض Personal للصور الشخصية، أو Work للصور المستندات المتعلقة بالعمل، وهكذا لتسهيل العثور على جميع الصور التي تشترك في نفس الكلمة الرئيسية.

يأتي البرنامج بواجهة مستخدم سهلة وبسيطة إلى حدٍ ما، مع وجود خيار لضبط حجم العرض للصور، بدءًا من XS إلى L بحيث يمكن رؤية الصور المصغرة بسهولة دون التمرير أعلى واسفل كثيرًا. وعند النقر على أي صورة يتم عرض معاينة مكبرة لها مع بعض المعلومات عنها، مثل تنسيق الملف وحجم الصور ودقتها.

يمكن استخدام Eden Photos بشكل مجاني، ولكن هناك اشتراك مدفوع يوفر مزيد من الخواص أبرزها القدرة على ترتيب الصور بشكل تلقائي باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي، فيتم التعرف على محتويات الصور وتعيين علامات مناسبة لكل مجموعة من الصور دون تدخل منك، هذا بالإضافة لفرز صورك في ألبومات ذات محتويات مماثلة كإضافة كل صور الحيوانات في ألبوم وكل صور الأشخاص في ألبوم آخر، وما إلى ذلك.


 49  برنامج Office Search



البحث عن نصوص محددة في مستندات مختلفة عملية شاقة للغاية، كما أن فتح الملفات وفحصها واحدًا تلو الآخر يهدر كثير من الوقت، لذا يقدم Office Search حل عملي للبحث عن النص داخل المستندات بنقرة واحدة. البرنامج مجاني تمامًا ولا يحتاج تثبيت، فقط تقوم بتشغيله وتبدأ بإدخال المحددات من خلال الواجهة الرسومية البسيطة الخاصة به. ستحتاج إلى إدخال الكلمات أو العبارات (مفصولة بفواصل منقوطة) التي تبحث عنها في حقل "What to search" ثم في حقل "Where" قم بتحديد المجلد حيث توجد المستندات التي تريد البحث فيها، ويمكنك تفعيل خيار "Include sub-folders" للبحث أيضًا في المجلدات الفرعية للمجلد المحدد.

بشكل افتراضي، يبحث Office Search في جميع الملفات الموجودة في المجلد، ولكن في حقل "File pattern" يمكنك تحديد أنواع الملفات التي تريد البحث فيها، على سبيل المثال، للبحث في مستندات وورد فقط قم بكتابة الصيغة الخاصة بها (.docx). كما يمكنك من خلال حقل "Condition" تحديد ما إذا كنت تريد من البرنامج أن يعرض ملفات تحتوي على أي من الكلمات التي يتم البحث عنها، ام فقط التي تحتوي على جميع الكلمات، أو نفس ترتيب الكلمات المحدد في حقل "What to search". وعند الانتهاء، اضغط على "Search" لبدء البحث.

برنامج Office Search يدعم صيغ ملفات مايكروسوفت أوفيس مثل docx و pptx و xlsx بالإضافة لصيغ أخرى مثل RTF و TXT و CSV و HTML. وبشكل عام، يعد برنامج رائع وموفر للوقت عند الرغبة في البحث داخل المستندات، وما يميزه هو البحث السريع جدًا، بشكل يذكرني بأداة Everything. هذا بالإضافة لدعم عدد كبير من صيغ الملفات الشائعة.


 50  برنامج CLaunch



هو برنامج يهدف إلى تنظيم سطح المكتب وفي نفس الوقت جعل الوصول إلى البرامج المفضلة أسرع، فبدلًا من خلق فوضى من إختصارات البرامج يمكنك تجربة برنامج CLaunch المجاني لإنشاء مجموعات منظمة للبرامج المفضلة وفتحها بسهولة.

بعد تثبيت CLaunch تظهر آيقونة مصغرة له بجوار الساعة على شريط المهام، وما عليك سوى النقر بزر الماوس الأيسر فوقها لفتح لوحة الاختصارات. افتراضيًا، تحتوي لوحة الاختصارات على 3 صفحات حيث يمكنك وضع ما يصل إلى 10 برامج في كل صفحة، مع العلم أنه يمكن إضافة المزيد من الصفحات عند الحاجة. ستجد في الصفحة الأولى أن CLaunch يعرض اختصارات متعلقة بأدوات النظام، يمكنك تركها او حذفها كما تشاء.

لإضافة اختصار جديد، اضغط كليك يمين في مكان فارغ داخل اللوحة ثم اختر "Register Item" وفي النافذة التي تظهر قم بإضافة الملف التنفيذي (exe) للبرنامج أو تحديد الملف أو المجلد أو أي عنصر ترغب في إنشاء اختصارًا له على لوحة CLaunch. وفي حال كنت تريد إضافة اختصار لبرنامج، فإذا كنت لا تعرف مكان الملف التنفيذي، يتيح لك CLaunch طريقة سريعة وهي ان تضغط على زر "Existing Windows" وبعدها اضغط على نافذة البرنامج الذي تريد إضافته، ليكتشف CLaunch تلقائيًا الملف التنفيذي للبرنامج. فبشكل عام هو برنامج ممتاز لتنظيم البرامج والمجلدات التي تستخدمها بكثرة على الكمبيوتر.


 51  برنامج FileExplorerGallery



هو برنامج مجاني يغنيك عن عارض الصور المدمج في ويندوز والذي قد يكون بطيء جدًا في فتح الصور، لذا فإن FileExplorerGallery يأتي لتوفير تجربة مميزة جدًا لعرض الصور على الكمبيوتر. البرنامج عملي للغاية للاستخدام، كل ما عليك فعله، بعد تثبيت FileExplorerGallery على جهازك، هو فتح أداة File Explorer والتوجه إلى مجلد به صور، وبعد فتح المجلد اضغط على زر F12 في الكيبورد ليتم عرض جميع الصور الموجودة في المجلد بشكل يستحوذ على شاشة الكمبيوتر بالكامل.

يتمتع FileExplorerGallery بواجهة رسومية بسيطة، حيث يتم عرض الصورة في منتصف الشاشة مع وجود أزرار التبديل بين الصور، أو استخدام القائمة السفلية للتنقل بسهولة. يمكنك عمل Zoom على أي صورة باستخدام عجلة الماوس أو تدوير الصورة إذا كانت معروضة بشكل مقلوب، وكذلك يمكنك عرض كل الصور على هيئة Slideshow ليتم التبديل بينهم تلقائيًا.

أخيرًا، بالنقر كليك يمين على أيقونة FileExplorerGallery في شريط المهام، يمكنك الوصول إلى الإعدادات وتغيير مفتاح الاختصار وتشغيله مع اقلاع الويندوز وتعيين وقت التبديل بين الصور وبعضها خلال تفعيل وضع الـ Slideshow. وبشكل عام، يعد FileExplorerGallery خيارًا جيدًا لعرض الصور على ويندوز. البرنامج سريع ويعمل بشكل رائع ويدعم جميع تنسيقات الصور الشائعة بما في ذلك JPG و PNG و BMP و GIF.


 52  برنامج Drag and Drop Toolbar



برنامج Drag and Drop Toolbar for Windows 11 يعيد ميزة السحب إلى شريط المهام في ويندوز 11 ولكن بأسلوب مختلف، وربما أكثر إنسيابية من الطريقة المعتادة. فبدلًا من سحب الملف وإفلاته إلى أيقونة برنامج على شريط المهام، يقوم التطبيق بإنشاء شريط جديد في الجزء العلوي من الشاشة يعرض كل البرامج المفتوحة في الوقت الحالي، وبمجرد سحب أي ملف إلى هذا الشريط يتم عرض النافذة بعد توجيه مؤشر الماوس إليها حتى تتمكن من عمل إفلات للملف داخل البرنامج المُشار إليه بسهولة. قد يستغرق هذا بعض الوقت للتعود عليه، إلا أنه لا يزال بديلًا قابلًا للاستخدام لجعل عملية السحب والافلات اسهل على ويندوز 11.


 53  برنامج TaskRunner



فكرة TaskRunner هي توفير بديل أكثر سهولة للاستخدام من أداة Task Scheduler الخاصة بويندوز بحيث يتمكن حتى الشخص المبتدئ من جدولة المهام على الكمبيوتر دون مواجهة صعوبة في تحقيق ذلك. بمجرد التثبيت، يمكن الوصول إلى البرنامج من خلال الضغط مرتين على الأيقونة المصغرة بجوار الساعة على شريط المهام. ولإنشاء مهمة جديدة، اضغط على "File" ثم New Task أو اضغط على Ctrl+N لفتح نافذة جدولة المهام.

في علامة التبويب "General" أدخل اسمًا للمهمة وحدد ما تريد القيام به. يمكنك جعله يفتح برنامج أو يرسل رسائل إلكترونية أو إعادة تشغيل الكمبيوتر وإيقاف تشغيله ونسخ الملفات احتياطيًا ومراقبة العمليات وما إلى ذلك. وعلى سبيل التجربة، لأتمتة تشغيل أحد البرامج، اختر "Run Executable/Open File" وحدد متى تريد تشغيله. يمكنك تشغيله يوميًا أو أسبوعيًا أو مرة واحدة وما إلى ذلك.

ثم في قسم "Action Options"، حدد ما إذا كنت تريد تشغيل برنامج أو فتح ملف، انقر فوق الزر "Browse" وحدد الملف الذي تريد فتحه أو ملف تشغيل البرنامج (EXE). وبمجرد إنشاء المهمة، انقر فوق "OK" وأغلق نافذة البرنامج. سيستمر البرنامج في العمل في الخلفية لأداء المهام المجدولة تلقائيًا. في النهاية، يوفر TaskRunner طريقة بسيطة لأتمتة المهام المختلفة في ويندوز. كما يحتوي على العديد من الميزات التي لا تجدها في أداة Task Scheduler في ويندوز ، مثل إشعار البريد الإلكتروني.


 54  برنامج Checkit



هو برنامج مجاني صغير الحجم ولا يحتاج تثبيت يقوم بفحص إمكانيات ومواصفات جهازك ويخبرك بالتفصيل عن سبب عدم تأهل الجهاز لترقية ويندوز 11، إن وجد. Checkit مُصمم لغرض واحد فقط لذلك لا يأتي بواجهة مستخدم جذابة أو خيارات كثيرة وإنما الشيء المميز فيه حقًا هو تفصيله للأسباب التي تجعل الكمبيوتر غير متوافق مع متطلبات تشغيل ويندوز 11.

كل ما عليك فعله بعد تنزيل البرنامج هو النقر مرتين على ملف التشغيل "Checkit.exe" ليقوم تلقائيًا بفحص مواصفات الجهاز ومقارنتها بدقة مع المواصفات الدنيا المقررة من مايكروسوفت لتشغيل ويندوز 11. البرنامج يستغرق دقائق معدودة حتى يقوم بجمع المعلومات اللازمة مثل حجم الرامات، نوع المعالج والمعمارية الخاصة به، سعة التخزين المتوفرة، دعم شريحة TPM 2.0، وما إذا كانت خاصية Secure Boot في حالة نشطة أم لا، وهل كرت الشاشة متوافق ام لا مع معياري Directx 12 و WDDM 2.0.

بعد انتهاء الفحص، إذا وجدت أن جميع المعايير يُرمز لها بعلامة "صح" فالجهاز لديك مؤهل لترقية ويندوز 11 المجانية. ولكن إذا ظهرت علامة خطأ يمكنك تمرير مؤشر الماوس فوقها وستظهر رسالة توضح السبب. مثلًا إذا ظهرت علامة خطأ في خانة Processor سُخبرك البرنامج أن المعالج قديمًا او ليس ضمن الأجيال المدعومة من قبل ويندوز 11. بشكل عام، يعد Checkit خيارًا ممتازًا للتحقق بسرعة من أهلية جهازك لاستقبال نظام التشغيل التالي من مايكروسوفت.


 55  برنامج Timenaut



برنامج رائع يساعدك على التوقف عن المماطلة في إنهاء مشاريعك ودفعك لإنتاج المزيد بطريقة فعالة جدًا. Timenaut وظيفته الرئيسية هي مراقبة نشاطك وإنشاء رسم بياني يوضح كل البرامج التي تستخدمها على مدار اليوم. البرنامج لا يتطلب أي تفاعل منك، كل ما عليك هو تشغيله لأول مرة ثم ضبطه للعمل تلقائيًا مع إقلاع الويندوز حتى لا تضطر إلى تشغيله يدويًا في كل مرة تبدأ فيها العمل.

يمكنك مع اول استخدام أن تحدد لبرنامج Timenaut التطبيقات المتعلقة بالعمل، إلى جانب التطبيقات التعليمية او الترفيهية.. إلخ بحيث يستطيع ان يفهم نوعية البرامج التي تستخدمها على الكمبيوتر. بمجرد الانتهاء من ذلك، ينشئ البرنامج مخطط بسيط حيث يتم عرض مقدار الوقت الذي قضيته في استخدام كل تطبيق ونوعية البرامج التي تستعملها أكثر من غيرها. لذلك إذا لاحظت أنك مستغرق جدًا في البرامج الموجهة للترفيه، فأنت تعلم أنه يجب عليك الامتناع عن استخدامها للتركيز على الأعمال التي تقوم بها.

باختصار، بفضل Timenaut، يمكنك أن تصبح أكثر إنتاجية في عمل. إذا كنت تريد حقًا أن تصبح أكثر كفاءة، فعليك بذل جهد جاد والابتعاد عن التطبيقات المتعلقة بالترفيه ويجب أن تلاحظ زيادة في مستوى أدائك في أي وقت من الأوقات.


 56  برنامج Windows 11 Classic Context Menu



هو برنامج جديد مجاني وظيفته هي إجراء تعديلات على ويندوز 11 لاستعادة قائمة الخيارات المنبثقة القديمة. Windows 11 Classic Context Menu برنامج محمول، أي لا يحتاج تثبيت، فقط قم بفك ضغط الملف وابدأ بتشغيله وستظهر نافذة صغيرة، بمجرد النقر على خيار "Enable Win11 Classic Context Menu Style" سيتم استرجاع القائمة الكلاسيكية وعمل تحديث لسطح المكتب.

حسنًا، الآن عند الضغط كليك يمين على سطح المكتب أو مجلد أو ملف أو أي عنصر آخر في ويندوز 11 فإنه سيفتح نفس قائمة الخيارات كما في ويندوز 10 والإصدارات السابقة. وبالمثل، إذا كنت تريد العودة إلى استخدام قائمة الخيارات الحديثة، فما عليك سوى تشغيل البرنامج مرة أخرى ثم النقر فوق الزر "Enable Win11 Default Context Menu Style". عمومًا هو برنامج بسيط لكن مهم للبعض أو عند مواجهة صعوبة في التعود على القائمة الجديدة للخيارات بعد الترقية إلى ويندوز 11.


 57  برنامج SCleaner



هو برنامج صغير ومحمول (لا يحتاج تثبيت) يمكن الاعتماد عليه لتنظيف الكمبيوتر من الملفات غير المرغوب فيها وتوفير مساحة لا بأس بها على الهارد. بمساعدة SCleaner يمكنك العثور بسرعة على أي ملفات تشغل مساحة تخزين كبيرة غير ضرورية على وحدة التخزين الرئيسية في الجهاز سواء HDD أو SSD ومن ثم حذفها بضغطة واحدة.

أداة SCleaner مصممة بالاعتماد على منصة Microsoft .NET ويجب عليك تثبيت البرنامج المُشغل لهذه المنصة على الكمبيوتر قبل استخدام الأداة. على أي حال، عند الاستخدام الأول لـ SCleaner سيتم إرشادك إلى طريقة تحميل وتثبيت البرنامج. بعد ذلك يمكنك التعامل مع الأداة بكل سهولة، فبعد تشغيلها تظهر واجهة بسيطة للغاية مع عرض جميع الخيارات داخل نافذة واحدة صغيرة على سطح المكتب — بشكل يشبه ما كانت عليه أداة CCleaner منذُ سنوات عديدة.

داخل واجهة SCleaner يمكنك اختيار العناصر المراد تنظيفها مثل ذاكرة التخزين المؤقت وسجل البحث وقائمة Jumplist وذاكرة التخزين المؤقت للصور المصغرة، وغيرها. يمكنك أيضًا اختيار تنظيف الـ Recycle Bin وملفات الريجستري. ستجد أيضًا قسم Coming Soon وهو قيد التطوير لإضافة عناصر أخرى في التحديثات القادمة لاحقًا. في النهاية، بعد تحديد العناصر اضغط على زر "Scan" وسيعرض البرنامج عدد الملفات غير المرغوب فيها وحجمها باللون الأحمر. بعد ذلك، اضغط على "Clean" للتخلص من هذه الملفات وتحرير المساحة.


 58  برنامج Twinkle Tray



هو برنامج مجاني لويندوز 10 يوفر لك العديد من الميزات المفيدة للتحكم في سطوع شاشة الكمبيوتر او اللابتوب، ومناسب بشكل خاص إذا كنت تستخدم شاشات متعددة على نفس الجهاز. Twinkle Tray يمتلك واجهة بسيطة جدًا ولذلك فهو سهل الاستخدام، كل ما عليك بعد تشغيله هو النقر على أيقونته الموجودة على شريط المهام لضبط درجة سطوع شاشة الكمبيوتر عبر تحريك الشريط الموجود في النافذة المنبثقة. إذا كانت هناك شاشات متعددة متصلة بالكمبيوتر، فستلاحظ أن البرنامج يوفر شريط تحكم لمستوى سطوع كل شاشة على حدا، كما ستجد زر بالأعلى عند النقر عليه يتم توحيد درجة السطوع على كل الشاشات.

في نافذة إعدادات Twinkle Tray يمكنك تعديل بعض الخيارات مثل ضبط معدل تحديث السطوع أو إعادة تسمية كل شاشة للتمييز بينهما بسهولة أو إعادة ترتيبها بالإضافة لعرض معلومات أساسية عن هذه الشاشات. الرائع في البرنامج انه يسمح لك أيضًا بجدولة أوقات لضبط سطوع الشاشة تلقائيًا على مدار اليوم سواء لجميع الشاشات أو شاشة محددة.

باختصار، يعد Twinkle Tray بديلاً رائعًا للتحكم في سطوع الشاشة أو الشاشات المتعددة إذا كان جهازك يعمل بنظام ويندوز، ويمكن الاعتماد عليه بدلًا من الخيار المسؤول عن ذلك في ويندوز والذي لا يوفر خيارات كثيرة مثل الجدولة وتعيين اختصارات كيبورد لتغيير السطوع.


 59  برنامج PDF Unshare



هو برنامج مصمم لحماية مستندات PDF الخاصة بك من المشاركة أو الوصول غير المصرح به، PDF Unshare مجاني تمامًا ويوفر طريقة موثوقة لضمان حماية البيانات والمعلومات والمحتوى الموجودة في مستند PDF وذلك بشكل يخلو من التعقيد.

لا يقدم PDF Unshare أي مزايا إضافية وحتى الواجهة الرسومية تتسم بالبساطة كون البرنامج موجه لإنجاز وظيفة واحدة فقط، وبالتالي فإن الأمور ستكون سهلة جدًا على المبتدئين. بمجرد تشغيل PDF Unshare يحتاج المستخدم إلى إضافة ملفات PDF المراد حمايتها ثم يمكن إضافة علامة مائية (غير ثابتة) على المستند أو جعل الملف لا يفتح إلا على جهاز واحد فقط، كما يمكنك تعيين تاريخ انتهاء صلاحية الملف بحيث يمكن لأي شخص الاطلاع على المستند وقراءته على أي جهاز حتى تاريخ انتهاء الصلاحية المحدد.

بعد الانتهاء، يمكنك اختيار إما حفظ نسخة جديدة من المستند بصيغة PDF والذي يتيح لك البرنامج حمايته بكلمة سر يتم استخدامها في كل مرة عند فتح المستند. أو إنشاء نسخة UPDF من المستند وهو الخيار الأفضل للاستفادة من ميزات الحماية مثل تقييد عدد مرات فتح الملف أو تحديد تاريخ انتهاء صلاحيته، مع العلم أن ملفات UPDF لن يتم عرض محتواها إلا من خلال برنامج UPDF Reader على الكمبيوتر أو الهاتف.


 60  برنامج WSATools




كما تعلمون، يمكن تثبيت تطبيقات أندرويد بشكل رسمي في ويندوز 11 ولكن بسبب محدودية التطبيقات المتاحة حاليًا في متجر Amazon AppStore قد تضطر إلى تثبيت تطبيقاتك المفضلة على ويندوز 11 بشكل خارجي. ولجعل الامر سهل، يمكنك استخدام تطبيق WSATools حيث يغنيك عن التعامل مع أوامر ADB في كل مرة تحتاج فيها إلى تثبيت تطبيق أو لعبة خاصة بالاندرويد على الكمبيوتر (إن لم يتوفر في Amazon AppStore) حيث يتيح لك تثبيت التطبيقات بضغطة واحدة كما لو قمت بتحميلها من متجر التطبيقات، كل ما تحتاجه هو ملف الـ APK الخاص بالتطبيق أو اللعبة. البرنامج مجاني واستخدامه سهل للغاية وبالتأكيد يستحق التجربة.


 61  برنامج Dupe Clear



هو برنامج يمكنه مساعدتك في تنظيف الكمبيوتر من الملفات غير الضرورية لتوفير مساحة. Dupe Clear مجاني تمامًا ويوفر لك طريقة سريعة للعثور على الملفات المكررة وحذفها بضغطة زر ولكن مع مميزات كثيرة مهمة جدًا.

يعتمد Dupe Clear على واجهة مستخدم سهلة، فبمجرد تشغيله يمكنك إضافة المجلدات حيث تريد البحث عن الملفات المكررة، ويمكنك إضافة عدة مجلدات والبحث فيها في آن واحد إن أردت مع العلم ان البرنامج يقوم بالبحث أيضًا في المجلدات الفرعية (المجلدات الموجودة داخل المجلدات التي تحددها) وكل ذلك دون استهلاك موارد الكمبيوتر بشكل كبير. وبعد تحديد المجلدات، يمكنك تحديد الشروط المستخدمة في التحقق، فهل تريد البحث عن الملفات التي يتطابق اسمها أو تاريخ انشائها أو نوعها أو محتوياتها..إلخ. في النهاية تضغط على "Start" لتبدأ عملية البحث عن الملفات المكررة على الفور.

اعتمادًا على عدد الملفات، قد يستغرق الفحص بعض الوقت، ولكن بمجرد اكتمال العملية سيعرض ملخصًا بإجمالي الملفات المكررة الموجودة والمساحة التي يمكن توفيرها عند التخلص من هذه الملفات، ولاحظ أن Dupe Clear سيقوم تلقائيًا بوضع علامة (✔) على الملفات المكررة المفترض حذفها، ولكن يمكنك استخدام خيار "File marker" لتحديدها بنفسك حسب التاريخ والاسم. بعد الانتهاء اضغط على "Delete marked files" وسيتم التخلص من هذه الملفات.


 62  برنامج DriveLocker



برنامج بسيط جدًا يساعدك على قفل بارتيشن معين في الهارد، أو أدوات ويندوز الحساسة مثل الريجستري وموجه الأوامر. DriveLocker مخصص للاستخدام السهل لانه لا يعتمد في غلقه لأقسام الهارد على كلمة مرور أو تشفير البيانات، فكل ما تحتاجه هو وضع علامة صح بجوار الحرف المستخدم لهذا القسم (البارتيشن).

البرنامج محمول، يمكنك تحميله وتشغيله مباشرًة وستحصل على نافذة مليئة بمربعات الاختيار. وبالإضافة إلى تقييد الوصول إلى قسم معين، يمكن للبرنامج حظر أداة CMD و Regedit و GPEdit أيضًا. كما يوجد خيار يقوم بتقييد الوصول إلى كل بارتيشنات الهارد مرة واحدة.

تقييد الوصول المعني هنا هو منع رؤية محتوى البارتيشن الذي قمت بتحديده، فإذا حاولت فتح هذا البارتيشن ستظهر رسالة أنه ليس لديك صلاحية الوصول، وبالتالي لا توجد وسيلة لعرض محتوياته إلا بإلغاء اختيار البارتيشن من واجهة برنامج DriveLocker. لذلك، فهو خيار رائع لتقييد وصول أطفالك إلى ملفاتك المهمة، على سبيل المثال.


 63  برنامج Batch Image Resizer



هو أحد البرامج التي يمكنك اللجوء إليها عند الحاجة إلى تغيير أبعاد صور متعددة بسرعة دفعة واحدة. يحتوي Batch Image Resizer على واجهة رسومية بديهية للغاية ومباشرة، فكل ما تحتاجه ببساطة للبدء هو إضافة صورة واحدة أو مجموعة صور سواء عبر السحب والافلات أو إضافة الملف/مجلد الصور بشكل يدوي. مع العلم أن الصيغ المدعومة ليست كثيرة لكنها تغطي تلك الأكثر شيوعًا: JPEG و BMP و PNG و GIF.

بمجرد إضافة الصور، يمكنك الانتقال للخطوة التالية وهي تحديد الابعاد المناسبة حسب تفضيلاتك. يمكنك تحديد الأبعاد وفقًا للنسبة المئوية أو بالبكسل ثم عند ضبط كل شيء اضغط Process وسيتم إعادة تحجيم الصور في الحال. لا تتوقع أن يقوم Batch Image Resizer بعمل أكثر مما يوحي به اسمه، فهو عبارّة عن برنامج بسيط مخصص لمهمة واحدة كما أشرنا وهذه البساطة تجعل الخيار المثالي لأي شخص يحتاج دائمًا تغيير الأبعاد العشوائية لمجموعة صور إلى أبعاد موحدة بسرعة.


 64  برنامج Weather Bar



عبارّة عن إضافة لشريط مهام ويندوز لمعرفة أحوال الطقس في مدينتك في لمح البصر! Weather Bar هو برنامج مجاني تمامًا وظيفته الرئيسية هو عرض حالة الطقس في الوقت الفعلي من خلال عرض مباشر لدرجة الحرارة على شريط المهام، بالإضافة إلى عرض توقعات الطقس لمدة 15 يومًا القادمة.

البرنامج يدعم ويندوز وماك ولينكس، وبمجرد تثبيته يمكنك تغيير اللغة إلى العربية إذا أردت، حيث يدعم عدد كبير من اللغات المختلفة، كما يمكنك تعديل إعداداته لعرض درجة الحرارة بالنسبة المئوية، أو إضافة موقع جغرافي جديد لتتبع حالة الطقس فيه بجانب موقعك الجغرافي الحالي.

النافذة المنبثقة لبرنامج Weather Bar تعرض أحوال الطقس الحالة وبرودة الرياح ونسبة توقع هطول الأمطار ووقت غروب الشمس واتجاه الرياح... إلخ. باختصار، يعد WeatherBar خيارًا رائعًا لأولئك الذين يرغبون في الوصول السريع إلى توقعات الطقس أثناء استخدام الكمبيوتر. يتم عرض التوقعات بدقة ويتم أخذ البيانات من موقع ويب OpenWeatherMap.


 65  برنامج Car USB Play



نظرًا لأن معظم مصنعي السيارات قد يكون لديهم خصائصهم الخاصة والمتعلقة بمتطلبات تشغيل الوسائط، قد تواجه أحيانًا مشكلة ان الفلاش ميموري الخاصة بك لا تعمل مع وحدة تشغيل الوسائط بسبب عدم تهيئتها بالشكل المطلوب. برنامج Car USB Play وظيفته هي إعادة تهيئة الفلاشة لجعلها قابلة للاستخدام مع سيارتك.

يمكنك تشغيل البرنامج وتوصيل الفلاشة، وستجد بالأعلى قائمة تحتوي مجموعة كبيرة جدًا من الشركات العالمية المصنعة للسيارات، ولكل منها سنوات إنتاجها. فبعد اختيار العلامة التجارية والسنة بما يتوافق مع سيارتك، سيقوم البرنامج تلقائيًا بتهيئة الفلاشة بما يناسب الطراز المحدد.

يمكنك بعد ذلك اختيار ما إذا كنت تنوي استخدام هذه الفلاشة لتشغيل الوسائط أو لتحديث نظام السيارة او التطبيقات الخاصة بها، حيث لكل استخدام إعدادات خاصة سيقوم البرنامج بضبطها. لذلك، إذا لم تكن متأكدًا من نظام الملفات الذي يجب استخدامه عند تهيئة الفلاشة التي توشك على استخدامها لتخزين الوسائط لسيارتك، فيمكن لهذا البرنامج مساعدتك بكل بساطة.


 66  برنامج Delete Multiple Files



برنامج Delete Multiple Files مجاني ويعُد برنامج خفيف ويمكن استخدامه بدون تثبيت لإنجاز ما يوحي به اسمه "حذف ملفات متعددة" من الكمبيوتر بطريقة بسيطة. عندما تقوم بتشغيله تحصل على نافذة بسيطة حيث يمكنك إضافة العناصر التي تريد إزالتها نهائيًا سواء بالسحب والافلات أو الضغط على زر Add لإضافة أي عدد من الملفات والمجلدات من أماكن متنوعة، فيمكنك حذف الفيديوهات التي لم تعد بحاجة إليها الموجودة في بارتيشن D ثم حذف بعض الصور من الفلاش ميموري، والتخلص من ملفات العمل غير الضرورية الموجودة على بارتشن E وهكذا.

ومن ضمن الوظائف الرائعة في Delete Multiple Files أنه يمكنك ببساطة إدراج الملفات غير الضرورية من مجلد Local و App Data بحيث يتم التخلص من البيانات المؤقتة للبرامج والنظام لتوفير مساحة وبكل سهولة. فقط اضغط على زر Add ثم حدد Environment Variables واختار الأماكن التي تريد حذف الملفات غير الضرورية منها.

في النهاية، بعد تجميع كل الملفات، اضغط على زر Delete All لتصبح في خبر كان! حيث أن الملفات المحذوفة لن تظهر في سلة المهملات (Recycle Bin). وبشكل عام، البرنامج مفيد جدًا وموفر للوقت عند الرغبة في حذف العديد من الملفات في نفس الوقت.


 67  برنامج MouseJiggle



من المعروف أنه إذا كان الكمبيوتر في وضع الخمول (غير نشط) لفترة طويلة، فإنه إما يدخل في وضع السكون (Sleep) أو يعرض شاشة التوقف (Screensaver) إذا كانت مفعله. هذا الإجراء التلقائي يراه البعض مزعجًا، ففي بعض الأحيان تقوم بقراءة مقال طويل وفجأة يفصل الجهاز باعتبار أنه لم تحدث حركة تدل على وجود نشاط فعلي. MouseJiggle يقوم بحل هذه المشكلة، فبدلًا من تعطيل الدخول التلقائي في وضع السكون أو شاشة التوقف، يقوم هذا البرنامج بتحريك مؤشر الماوس كل فترة زمنية قصيرة تلقائيًا كدلاله على وجود نشاط ليظل الجهاز يعمل بصورة دائمة.

يعمل MouseJiggle في الخلفية بعد تثبيته، حيث تظهر أيقونته المصغرة على شريط المهام بجوار الساعة. ضغطة مزدوجة على الأيقونة تؤدي لتفعيل البرنامج، اما لو أردت جعل البرنامج يعمل تلقائيًا في كل مرة تقوم فيها بتشغيل الجهاز، فاضغط كليك يمين على الأيقونة واختر Auto Start on Login. أثناء عمل البرنامج، ستلاحظ بعد التوقف عن استخدام الكمبيوتر أن مؤشر الماوس يتحرك ذهابًا وإيابًا بسرعة، ولكنه لن يعمل طالما كنت تستخدم الجهاز وتحرك الماوس بنفسك حتى لا يؤثر على عملك.


 68  برنامج RBTray



هو برنامج يهدف إلى تقليل الازدحام والفوضى في شريط المهام بعد فتح عدد من البرامج وإضافة أيقونات كثيرة. RBTray مجاني تمامًا ولا يحتاج تثبيت ولديه الحل المثالي لهذه المشكلة من خلال إضافة البرامج المفتوحة إلى منطقة الاشعارات أو الـ System Tray على شريط المهام (بجوار الساعة).

البرنامج حجمه 91 كيلوبايت فقط، وبمجرد تشغيله سيعمل في صمت في الخلفية، فلا توجد واجهة مستخدم أو نافذة تحكم ولا أي شيء! ولكن إذا فتحت أداة Task Manager ستجده هناك تحت قسم Processes. ولبدء الاستخدام، ما عليك سوى النقر كليك يمين على زر التصغير أو Minimize الممثل في علامة ناقص (-) أعلى نافذة البرنامج. بعد ذلك سيتم تصغير البرنامج وعرضه في منطقة الإشعارات على شريط المهام. يمكنك فعل ذلك مع أي عدد من البرامج، ولإعادة النافذة مرة اخرى يمكنك النقر بزر الماوس الأيسر على أيقونة البرنامج.

هذا هو كل شيء عن البرنامج، لكن رغم بساطته فهو مفيد للغاية ويعمل بشكل جيد، كما انه سهل الاستخدام للغاية ويستهلك أقل من 1 ميجابايت فقط للتشغيل.


 69  برنامج AirDrive



قد لا يكون من البرامج الجديدة تمامًا إلا اننا لم نستعرضه من قبل ونعتقد انه جدير بالتجربة. AirDrive هو برنامج مجاني يتيح لك استخدام المساحة التخزينية لخدمات مثل Google Drive أو Dropbox كوحدة تخزين محلية كما لو كانت بارتيشن من الهارد!

كل ما عليك فعله بعد تشغيل البرنامج هو الضغط على زر Add Cloud Disk وحدد خدمة التخزين وتابع عملية تسجيل الدخول بحسابك على هذه الخدمة. بمجرد الإنتهاء من ذلك اضغط على Connect، وقم بفتح أداة File Explorer لتجد أن المساحة التخزينية لهذه الخدمة أصبحت الآن موجودة بجانب بارتيشنات الهارد الأساسي للكمبيوتر لتسهيل الوصول. الآن ما عليك سوى نسخ/نقل الملفات إلى هذا القرص ليتم رفعها إلى خدمة التخزين السحابية فورًا.

أخيرًا، في الإعدادات الخاصة بكل خدمة على البرنامج تستطيع تغيير الحرف الخاص بالقرص، أو تفعيل الاتصال التلقائي بالخدمة بعد اعادة تشغيل الكمبيوتر، أو تعيين القرص ليكون قابلة للقراءة فقط.


 70  برنامج Volumey



هو برنامج مجاني يتيح لك تعيين اختصارات كيبورد للتحكم في مستوى الصوت بشكل أسرع. Volumey يقدم حل بديل إذا كان الكيبورد لديك لا يشمل أزرار رفع وخفض الصوت. بعد تشغيله اضغط كليك يمين على الأيقونة الخاصة به في شريط المهام واختر Settings ثم ابدأ بتحديد الأزرار التي تريد تعيينها ليتم رفع/خفض مستوى الصوت باستخدامها.

على سبيل المثال، يمكنك استخدام اختصار "Alt + Shift + زر السهم لاعلى" و "Alt + Shift + زر السهم لاسفل" وبالتالي لا تحتاج سوى النقر على هذه الازرار معًا كلما أردت تغيير مستوى الصوت. يمكنك أيضًا من خلال خانة Volume Adjustment Step تحديد معدل الزيادة أو الخفض، فبشكل افتراضي يتم تغيير مستوى الصوت درجتين مع كل ضغطة، لكن يمكنك زيادة هذا العدد حسب رغبتك.

ميزة أخرى مثيرة للاهتمام في Volumey هي أنه يسمح لك بإنشاء اختصارات كيبورد لضبط مستوى الصوت في تطبيقات معينة. ما عليك سوى اختيار أحد التطبيقات أو البرامج من قائمة Application وتعيين مفاتيح الاختصار والنقر على "Add app". باختصار، Volumey هو برنامج مميز ويحتوي خيارات كثيرة لضبط مستوى الصوت بشكل سريع لا يوفرها نظام ويندوز افتراضيًا.


 71  برنامج MediaFlyout



عبارّة عن إضافة لشريط المهام يمكن من خلالها التحكم في حالة الوسائط المتعددة التي يتم تشغيلها بسرعة وسهولة من مكانٍ واحد. MediaFlyout يُسهل على المستخدمين تتبع أي مقاطع فيديو أو مقاطع موسيقية يتم تشغيلها، سواء كان ذلك في المتصفح أو ضمن برنامج آخر مفتوح على الجهاز، فبكل بساطة سيعرض هذا البرنامج الصغير اسماء الوسائط التي تعمل مع عناصر التحكم لإيقاف التشغيل مؤقتًا أو التشغيل – دون الحاجة للانتقال فعليًا للبرنامج المسؤول عن تشغيل هذه الوسائط. أو يمكن النقر على أيقونته المثبتة بجوار الساعة وسيتم إيقاف كل الوسائط دفعة واحدة.

عمومًا، MediaFlyout هو برنامج مميز، حتى لو كان يبدو وكأنه "إضافة بسيطة". بصرف النظر عن هذا الجانب، البرنامج أنيق أيضًا ويتناسب جيدًا مع بقية بيئة سطح المكتب للويندوز. إذا كنت تستمع باستمرار إلى أكثر من مصدر وسائط واحد، فتأكد من تجربة هذا البرنامج للحصول على مزيد من التحكم في وسائط معينة.


 72  برنامج Ashampoo WebCam Guard




هو ثاني برنامج من شركة Ashampoo في القائمة، ويعد WebCam Guard بمثابة طبقة إضافية من الحماية لتعزيز الخصوصية عند استخدام الكمبيوتر. تستطيع من خلاله تشغيل/تعطيل كاميرا الويب والميكرفون بشكل أسهل من الطريقة العادية التي يوفرها نظام ويندوز.

واجهة المستخدم بسيطة جدًا ولا تحتوي خيارات كثيرة للتعامل معها، فقط خيارين للتحكم في نشاط كلًا من كاميرا الويب المتصلة والميكرفون. ومع ذلك، يحتوي البرنامج الكثير في جعبته مثل إشعارك عندما تكون كاميرا الويب نشطة، وبالمثل عند استخدام أي برنامج أو تطبيق للميكروفون في الخلفية. كما يسمح لك بمنع اي برنامج من الوصول غير المصرح به للكاميرا والميكروفون بسهولة. بالإضافة لذلك، WebCam Guard لا يستهلك موارد الكمبيوتر بشكل خفيف للغاية خلال عمله المستمر في الخلفية.


 73  برنامج WinExt Privacy Protector




يساعدك على التخلص من جميع الأنشطة التي قمت بها أثناء تصفح الإنترنت كنوع من الحفاظ على الخصوصية. WinExt Privacy Protector مجاني ويأتي بواجهة رسومية بديهية يمكن التعامل معها بسهولة، ففي بداية الاستخدام تحتاج النقر على زر Scan ليقوم البرنامج بفحص بياناتك المخزنة في متصفحات الويب التي تستخدمها على الكمبيوتر من سجل التصفح إلى الملفات المحملة إلى ملفات الكوكيز...إلخ وبضغطة على Clean يتم محو كل هذه البيانات أو يمكنك تحديد البيانات التي تريد حذفها بالضبط.

بالإضافة للمتصفحات، البرنامج يقوم بفحص بعض البيانات الخاصة بالنظام مثل سجل الملفات التي يتم فتحها باستمرار أو المجلدات التي تم فتحها مؤخرًا وكلمات البحث التي أدخلتها في أداة File Explorer، وغيرها. بشكلٍ عام WinExt Privacy Protector يجمع ما يستطيع جمعه من بياناتك المخزنة على الكمبيوتر ويعرضها في نافذة واحدة لتسهيل مهمة التحكم في خصوصيتك، صحيح قد يبدو كحل غير مثير للاهتمام في البداية ولكن رغم ذلك يساعدك على محو كمية لا بأس بها من البيانات حتى لا يتمكن أي شخص آخر من الوصول إليها والاطلاع على سجل نشاطك.


 74  برنامج S.O.S. Security Suite



يعتبر SOS Security Suite برنامَج ويندوز مجاني شامل يأتي بواجهة مستخدم جميلة وواضحة، يعمل على التخلص من برمجيات التجسس، الادوير التي تزعجك بالإعلانات، ومختلف أنواع البرمجيات الخبيثة والضارة الأخرى، كما يقدم طبقات حماية تمنع هذه التهديدات من إصابة جهازك. وأخيرًا وليس آخرًا، يقدم SOS Security Suite مجموعة من المزايا والأدوات التي تساعدك على تحسين أداء نظام التشغيل وإصلاح مشاكله.


 75  برنامج Dissy



يساعدك على أداء هذه المهام المتعلقة بتوفير المساحة التخزينية على الكمبيوتر، أي باستخدام Dissy ستتمكن من تحليل وحدات التخزين المتصلة بجهازك وتحديد الملفات والمجلدات التي تشغل أكبر مساحة واستكشاف العناصر المكررة، وذلك لإزالتها حتى تتمكن من تحرير مساحة أكبر دون الحاجة لترقية وحدة التخزين.

تأتي أداة Dissy بواجهة مستخدم جميلة وبها بعض الرسوم المتحركة تعطي تجربة مميزة، وبمجرد تشغيله يمكنك تحديد أي الأقراص التخزينية التي ترغب في فحصها، فمثلًا تختار تحليل بارتيشن C وبعدها يبدأ الفحص الذي يستغرق 5 دقائق على الأكثر. تبدأ الأداة بعد ذلك بعرض تقرير شامل حول أنواع الملفات التي تستحوذ على أكبر مساحة في هذا القرص ويتم عرض قائمة بالملفات والمجلدات الكبيرة، ولكن يمكنك أيضًا فرز النتائج حسب معايير مختلفة مثل الاسم، أو النوع، أو تاريخ آخر استخدام (آخر مرة تم فيها فتح المجلد/الملف).

ببساطة Dissy يمكنه مساعدتك في تحديد أماكن أكبر الملفات على الكمبيوتر ويمكنك مسحها إذا لم تعد بحاجة إليها. جنبًا إلى جنب، توفر الأداة وظائف آخرى مفيدة مثل البحث عن الملفات المكررة في مجلد معين ثم حذف النسخ المكررة تلقائيًا. ومن ميزات Dissy انه يمكن للمستخدم وضع علامة على بعض الملفات على أنها مهمة بحيث تتفادى حذفها بالخطأ أثناء استخدام الاداة لتوفير مساحة على الهارد، كل ما عليك هو النقر على علامة (!) أمام اسم الملف.


 76  برنامج PDF Fixer



هو برنامج مجاني يساعد المستخدمين على إصلاح ملفات PDF التالفة والمعطوبة بضغطة واحدة، بغض النظر عن السبب الذي أدى إلى تلف بيانات الملف. يستطيع PDF Fixer التعامل مع ملفات PDF بشكل فردي لإصلاحها من خلال خوارزميات وعمليات متعددة، كما يمنح المُستخدم خيارين رئيسيين للاختيار بينهما حسب المشكلة التي يواجهها عند تشغيل ملف الـ PDF فإذا كانت المشكلة في المحتوى الداخلي للملف يتم اختيار Fix Content أم لو كانت في عناصر تشغيل الملف يتم اختيار Fix XREF Table مع العلم انه يمكن ترك كلا الخيارين محددين وسيتعامل البرنامج بالخيار الأصلح لحل المشكلة.

استخدام البرنامج سهل جدًا، فتقوم بإضافة ملف PDF المطلوب إصلاحه وتحديد مكان حفظ الملف بعد الانتهاء وستبدأ عملية الإصلاح على الفور. يستغرق الأمر دقائق معدودة وبعدها تحصل على رسالة توضح ما إذا تم حل المشكلة بنجاح أم لا. البرنامج بشكل عام بسيط للغاية وجدير بالتجربة إذا كنت تبحث عن وسيلة فعّالة لاصلاح ملفات PDF التالفة بدون خطوات معقدة.


 77  برنامج USBDriveLog



برنامج USBDriveLog هو برنامج مجاني بسيط جدًا من تطوير NirSoft يساعدك على معرفة جميع أجهزة USB التي تم وصلها بجهازك، ويظهر لك معلومات متعلقة بكل جهاز USB مثل المصنع، الطراز، تاريخ ووقت التوصيل والفصل، السعَة...إلخ. لربما تتساءل ما فائدة كل هذا؟ والإجابة عموما هي لكشف أي أجهزة USB غير مصرح بها تم وصلها بجهازك. كل ما عليك فعله هو تحميل البرنامج وفتحه وسيظهر لك السجل كاملا.


 78  برنامج TinyVid



هو برنامج مجاني يوفر طريقة بسيطة وسريعة لضغط وقص مقاطع الفيديو على الكمبيوتر، فيمكنك الاعتماد على TinyVid عند الرغبة في تقليل حجم فيديو معين ليناسب مشاركته على الانترنت عبر المنصات المختلفة.

التعامل مع البرنامج بسيط جدًا وسريع، فبمجرد تثبيت TinyVid على الكمبيوتر قم بتشغيله واضغط على Open File وأضف الفيديو الذي تريد ضغطه. بعد ذلك، يجب عليك تحديد إعدادات الضغط، فمثلًا يمكنك ضغطه بناءً على حجم أقصى محدد مسبقًا مثل الحد الأقصى لمشاركة الفيديوهات على واتساب او تيليجرام. يمكنك أيضًا ضغط الفيديو يدويًا عن طريق تقليل الجودة لتكون أقل بنسبة 75% مثلًا أو تقليل دقة الفيديو أو عدد الإطارات في الثانية. هناك الكثير من الخيارات التي تستطيع العبث بها لخفض الحجم الإجمالي للفيديو. فقط اختر ما تراه مناسبًا وشاهد المعاينة بعد كل اختيار حتى تصل إلى المستوى الأفضل.

بالإضافة للضغط، TinyVid يعُتمد عليه لقص الفيديوهات بسهولة، ما عليك سوى تحديد نقطة البداية والنهاية للفيديو وسحبهم إلى الثانية أو الدقيقة حسب مدة الفيديو التي تريد استخراجها. وبمجرد تعديل كل شيء، اضغط على PROCESS لضغط الفيديو. سيعرض البرنامج الآن نافذة توضح مدى تقدم العملية والوقت المتبقي على الإنتهاء.


 79  برنامج Corrupt PDF Viewer



هو برنامج يساعدك على فتح وعرض ملفات PDF التي تعرضت للتلف لأي سبب. Corrupt PDF Viewer مجاني تمامًا ويمكن استخدامه بدون تثبيت، كل ما عليك بعد تشغيله هو النقر على زر Open ثم تحديد ملف الـ PDF التالف الذي تحاول رؤية محتوياته. إذا لم يكن لديك أي ملفات تالفة حاليًا، فالبرنامج يأتي مع ملف تجريبي يسمى corrupt-sample.pdf يمكنك استخدامه لتجربة كفاءة البرنامج واخذ فكرة عن الطريقة التي يعمل بها.

على أي حال، البرنامج يقوم بعرض محتوى الملف التالف مباشرًة بمجرد تحديده من الكمبيوتر، يمكنك بعد ذلك تنزيل الـ PDF بنسخته الجديدة [الصالحة للاستخدام] أو طبعها إو مشاركتها على الإنترنت مباشرًة من نافذة البرنامج.


 80  برنامج BlobBackup



هو برنامج مجاني بسيط لإجراء نسخ احتياطي لملفاتك المهمة سواء يدويًا أو تلقائيًا بشكل مجدول. BlobBackup يعمل على ويندوز وماك ولينكس ويعد من أسهل البرامج التي يمكن الاعتماد عليها لتوفير نوع من الاطمئنان على الملفات بحفظ نسخة احتياطية منها. يمكنك البدء في إعداد نسخة احتياطية بالضغط على "Add New" وتحديد المكان حيث يتم حفظ الملفات (المنسوخة احتياطيًا) فيه، وهنا يوفر البرنامج خيارات كثيرة بحيث تستطيع حفظها محليًا على هارد خارجي او على وحدة تخزين متصلة بالانترنت أو عبر خدمات التخزين السحابي. بعد ذلك تقوم بتحديد اسمًا للنسخ الاحتياطي وكلمة مرور لتشفير هذه النسخة.

في النهاية تحصل على نافذة "Include" حيث تقوم بتحديد المجلدات التي تريد تضمينها في النسخة الاحتياطية، وفي نافذة "Exclude" تحددّ للبرنامج الملفات التي لا ينبغي نسخها احتياطيًا. اخيرًا، في نافذة "Schedule" يمكنك اختيار الموعد حيث يقوم البرنامج بعمل نسخ احتياطي تلقائيًا للملفات، فيمكنك جدولته على ساعة معينة يوميًا أو في أيام محددة فقط.

وفي حالة الرغبة في استعادة نسخة احتياطية، يتم الضغط على "Restore" من الواجهة الرئيسية ثم كتابة كلمة المرور وتحديد المجلدات والملفات التي تريد استعادتها، وأخيراً حدد المكان الذي تريد استعادة الملفات فيه. الأمر سهل جدًا، وبشكل عام، هو برنامج بسيط، لكنه يعمل بشكل جيد للغاية. [تحميل البرنامج]

 81  برنامج TV USB Go



هو برنامج يسمح لك بتهيئة أي فلاشة USB لتكون صالحة للاستخدام مع أجهزة التلفاز بدون مواجهة مشكلة. TV USB Go يقدم واجهة بسيطة جدًا مكونة من صفحة واحدة حيث يتم عرض الخصائص التي يمكن تعديلها لتهيئة الفلاشة. على سبيل المثال، يمكنك تحديد العلامة التجارية للتلفاز لديك وما إذا كان تلفاز ذكي ام قديم إلى جانب المهمة المقصودة من توصيل وحدة تخزين خارجية سواء لعرض الوسائط أو لتشغيل تطبيقات وبناءًا عليه سيحدد البرنامج التنسيق المتوافق تلقائيًا لتعمل عليه الفلاشة أو ايًا كان نوع وحدة التخزين بالشكل الصحيح.


 82  برنامج Czkawka



لا تنخدع بالاسم الغريب، Czkawka برنامج مجاني شامل مفتوح المصدر يقدم العديد من المزايا الرهيبة والتي هي: إيجاد الملفات المكررة، إيجاد المجلدات والملفات الفارغة العديمة الفائدة حتى تتمكن من حذفها، إظهار الملفات الكبيرة على أي مسار تختاره، إيجاد الصور المتماثلة، إيجاد الملفات التالفة على جهازك وغيرها من الميزات التي نترك لك حرية استكشافها.

لا يحتاج إلى تثبيت، فبعد تحميل البرنامج على شكل مِلَفّ مضغوط، قم بفك الضغط داخل مجلد جديد وافتح البرنامَج مباشرة. أما من ناحية الاستخدام فهو بسيط وواضح، كل ما تحتاجه موجود على قائمة جانبية، فبعد اختيار المسار عبر زر Add الموجود في الأعلى، اختر المهمة التي تريد للبرنامج القيام بها، مثلا إيجاد الملفات التالفة، ثم اضغط على زر Search وانتظر بعض الوقت حتى تكتمل عميلة الفحص وتظهر النتائج. ببساطة هذا البرنامج سيساعدك على التخلص من كل الملفات الغير مهمة التي تشغل مساحة من جهازك بدون فائدة، لكن لاحظ، عند تحميل البرنامَج تأكد من اختيار نسخة GUI سواء كنت تودّ استعماله على ويندوز، لينكس، أو ماك.


 83  برنامج Window Resizer



هو برنامج خفيف للكمبيوتر يساعدك على تغيير حجم النوافذ إلى حجم معين تقوم بتحديده بالبكسل مثل الصور! Window Resizer حجمه صغير ولا يحتاج تثبيت على الجهاز، وبمجرد تشغيله يعرض قائمة بجميع البرامج التي تعمل حاليًا في قائمة بسيطة. لتغيير حجم نافذة البرنامج، ما عليك سوى تحديده من هذه القائمة ثم تحديد الحجم من الخانات الموجودة في الأسفل ثم النقر على Apply لضبط الحجم.

لاحظ أيضًا أن Window Resizer يسمح بضبط كل من موضع النافذة وحجمها، فيمكن استخدام خانتي Left و Top لتحديد مكانها على الشاشة، بينما Width و Height لتغيير عرض وارتفاع النافذة. يعد هذا مفيدًا للغاية عند تصميم صفحات الويب، حيث يتيح لك رؤية كيف ستبدو الصفحة عند عرضها بحجم أصغر. الأداة مفيدة أيضًا عند تجميع لقطات الشاشة لضمها في مستند معين.


 84  برنامج MoveFileHere



هو برنامج رائع لنقل الملفات من مجلد إلى آخر في ويندوز بطريقة أسرع من السحب والإفلات أو عمل Copy و Paste، فمن خلال MoveFileHere المجاني يمكنك نقل الملفات من مجلد معين إلى مجلد ثاني بواسطة مفتاح F7 فقط.

البرنامج لا يحتاج تثبيت، فقط تقوم بتشغيله وسيعمل في الخلفية مباشرًة. بشكل افتراضي، يراقب البرنامج مجلد Downloads بحيث عندما تضغط على مفتاح F7 ثم Enter في أي مجلد، فإنه يقوم بنقل آخر الملفات المحفوظة في Downloads إلى هذا المجلد. ولتغيير المجلد الذي يتم مراقبته، اضغط كليك يمين على ملف "MoveFileHere.ini" الذي تم إنشاؤه بعد تشغيل البرنامج ثم اختر "Edit" من القائمة لفتح نافذة Notepad لتتمكن بعدها من اضافة مسار المجلد الذي تريد مراقبته في سطر "SourceFolder". بعد ذلك يجب حفظ التغييرات بالضغط على Ctrl+S ثم إعادة تشغيل البرنامج.

الآن، عندما تريد نقل الملفات من المجلد المراقب، ما عليك سوى فتح المجلد حيث تريد نقل الملفات والضغط على المفتاح F7 لنقل الملف الأخير المحفوظ في المجلد الذي يتم مراقبته. لاحظ أنه لا يسمح لك بنقل آخر ملف محفوظ فقط، إذا ضغطت على "F7" مرة أخرى، فسيتم نقل الملف قبل الأخير، وهكذا حتى لا يكون هناك المزيد من الملفات في المجلد المراقب.

إذا كنت تريد نقل الملفات من مجلدات أخرى، يمكنك إنشاء نسخة ثانية من ملف "MoveFileHere.exe" وليكن مثلًا "MoveFileHere1.exe" ثم تهيئة ملف ini الخاص به مع مجلد آخر ومفتاح اختصار آخر بدل F7. لكن بشكل عام، يقدم MoveFileHere نهجًا مختلفًا لنقل الملفات على ويندوز.


 85  برنامج VOVSOFT - Duplicate File Finder



برنامج جديد وسهل الاستخدام يساعدك على ايجاد الملفات المكررة وحذفها من الكمبيوتر لتوفير بعض المساحة. Duplicate File Finder من VOVSOFT هو برنامج مجاني تمامًا للقضاء على مشكلة تخزين نفس الملفات في مجلدات متعددة.

البرنامج يحتوي واجهة مباشرة وبسيطة جدًا، فمع بداية الاستخدام قم بإضافة مجلد واحد أو أكثر للبحث فيها عن الملفات المكررة، أيضًا يمكنك إضافة شروط معينة عند البحث لإجراء فحص أكثر دقة مثل العثور على الملفات التي يزيد حجمها عن نطاق معين. كما يمكن اختيار نوع البحث، أو بشكل أكثر تحديدًا، يمكنك جعل البرنامج يفحص الملفات المكررة بناءًا على اسمها فقط أو حجمها أو محتوياتها، هذا الأخير يعد الأفضل لنتائج دقيقة جدًا ولكن في المقابل يجعل مدة البحث طويلة.

بغض النظر عن الخيار الذي اخترته، يعرض البرنامج قائمة بجميع العناصر التي تطابق المعايير مع نتائج البحث. عند الانتقال إلى تبويبة Duplicates، يمكنك بسهولة تحديد العناصر التي لم تعد بحاجة إليها وإرسالها إلى "سلة المحذوفات" بنقرة واحدة. بشكل عام هو برنامج سريع وسهل يمكن أن يوفر عليك عناء البحث يدويًا عن التكرارات بين ملفاتك.


---------------------

كانت هذه هي اختياراتنا لأفضل برامج الكمبيوتر التي قمنا بتجربتها على مدار أيام 2021. نأمل أن تعثر ولو على برنامج واحد يساعدك على استخدام الكمبيوتر بشكل أفضل أو تسهيل المهام اليومية. نود أيضًا انتهاز الفرصة لنهنئكم بحلول 2022 ولنتواعد مع أفق فجر جديد يحمل لنا كل الحب والتألق والأمن والاستقرار ... فالغد ينتظرنا ... والماضي قد رحل، وكـل عـام وأنـتم بألـف بخـير ❤️

تعليقات

  1. جزاكم الله خيرا لكل ما تبذلونه من جهد لافادتنا ♥️♥️

    ردحذف
  2. موضوع مميز كاعادة جزاكم الله خيرا

    ردحذف
  3. شكرًا يا أفضل موقع للتقنية في الوطن العربي ♥

    ردحذف
  4. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  5. موضوع مميز جزاكم الله خيرا

    ردحذف

إرسال تعليق