افضل برامج الكمبيوتر لعام 2020 (أكثر من 65 برنامج)


وها نحن على مشارف نهاية عام 2020 أحد أكثر الأعوام صعوبة التي شهدتها البشرية! حيث ظهور وباء كورونا الذي قلب حياة سكان الأرض رأسا على عقب وجعل الأيام والأسابيع والشهور تتوالى وتسقط كقطع الدومينو. لكن رغم الخسائر الفادحة، سوف نتغلب على COVID-19، ولا شك في ذلك، فهو عام يمضي ويحثّ خطاه بعيدًا بكل حزنه وفرحه، بخيباته وانكساراته، ليحضر عام جديد لا نعرف ماذا يخبئ لنا من مفاجآت ولكن ما لدينا سوى أن نأمل أن يكون في جعبته لنا الكثير من الفرح والعودة إلى حياة طبيعية تخلو من الفوضى والهموم والأعباء. وإلى أن يحين ذلك، دعونا نفعل ما نحن معتادون عليه هنا في موقع عالم الكمبيوتر في ذلك التوقيت من كل عام وهو سرد محصلة أفضل برامج الكمبيوتر والتي ظهرت على الساحة على مدار العام؛ فقد جمعنا لهذا الموضوع أكثر من 65 برنامج جديد تمامًا، أي هناك احتمال كبير أن كل هذه البرامج ستعرفها لأول مرة اليوم وبالتأكيد جميعها مفيدة ومهمة للجميع، لذا وبدون إطالة، إليكم افضل برامج الكمبيوتر لعام 2020.


 1- برنامج Ventoy



برنامج Ventoy المجاني يتيح لك إنشاء فلاش ميموري قابل للاقلاع ذاتيًا، على أن يتم الاقلاع مباشرة من ملفات الـ ISO التي قمت بنسخها إلى الفلاشة. بحيث لا تحتاج إلى تهيئة الفلاش ميموري ثم استخراج ملفات الـ ISO وحرقها على الفلاشة للاقلاع منها على حاسوبك، بل ستقوم بتهيئة الفلاشة مرة واحدة عند تثبيت البرنامج وبعدها تستطيع نسخ كل ملفات الـ ISO على الفلاشة، ولنفترض ملف تثبيت ويندوز وملف تثبيت توزيعة أوبونتو.

وبعد ضبط إعدادات البيوس والاقلاع إلى الفلاشة، تظهر لك قائمة مثل الموضحة في الصورة أعلاه حيث تختار ملف الـ ISO الذي تريد تشغيله الآن، فإذا اخترت ملف الأيزو الخاص بويندوز، ستظهر شاشة بدء تثبيت نسخة ويندوز. هذا الأمر مفيد جدًا، خصوصًا للعاملين في مجال الصيانة، فهو يغنيك عن شراء "حزمة فلاشات" للإقلاع إلى ملفات الايزو المختلفة لديك.

استخدام البرنامج سهل جدًا، فأنت تقوم بتوصيل الفلاشة بالحاسوب اولًا ثم تقوم بتشغيل البرنامج وتضغط على Install ليتم تهيئة الفلاشة وقسمها إلى قسمين (Two Partitions) قسم مخفي يحتوي على ملفات البرنامج نفسه، وقسم غير مخفي حيث تقوم بتخزين ملفات الايزو. الآن كل ما عليك فعله هو نسخ أي ملف ISO على الفلاشة، دون داعي لاستخراج محتويات الملف، فتقوم بالاقلاع إلى الفلاشة من البيوس وتحديد الملف التي تريد تشغيله من شاشة Ventoy عندما تظهر. [تحميل البرنامج]

 2- برنامج Fing



برنامج Fing عبارّة عن وسيلة احترافية جدًا يمكنك من خلالها معرفة الأجهزة المتصلة بالراوتر أو شبكة الإنترنت الخاصة بك. وبخلاف أي أداة أخرى تقوم بذلك، يقدم Fing مجموعة من المميزات الفريدة والمهمة مثل الحصول على إشعار كلما اتصل جهاز جديد بالشبكة، وعرض معلومات مفصلة حوّل كل جهاز كالأسم والنوع والموديل وعنوان الـ IP والـ MAC بالإضافة إلى طريقة الاتصال (سلكيًا أو لاسلكيًا) وآخر وقت قام هذا الجهاز بالاتصال فيه بالشبكة.

بالطبع هذه المعلومات ستفيدك لكشف الاجهزة غير المصرح بها على الشبكة. مع العلم أن البرنامج يتيح لك أيضًا تعيين أسماء جديدة لهذه الأجهزة بحيث تعرّف بسهولة إلى من ينتمي كل جهاز. جنبًا إلى جنب، يقوم Fing بإعلامك إذا تبين أن هناك انقطاعات في الإنترنت على مستوى المدينة التي تقطن بها. وبشكل عام، واجهة البرنامج مصممة بشكل بسيط لتضمن حصولك على المعلومة بسرعة وسهولة، لذا أنصحكم بتجربته كواحد من أدوات حماية الشبكة. [تحميل البرنامج]

 3- برنامج Lingvanex Translator



برنامج Lingvanex Translator ببساطة هو أفضل برنامج ترجمة نصوص قمت بتجربته مؤخرًا، على الرغم من أنّه ليس مجانيًا بشكل كامل، لكنه بشكل عام يساعد كل من المبتدئين والخبراء في الترجمة، مع تقديم بعض الوظائف الإضافية لتعزيز التجربة. يأتي البرنامج مع واجهة رسومية بديهية يسهل فهمها والتعامل معها، فيمكنك تحديد اللغات من الجزء العلوي وكتابة النصوص في الحقل الأول على جهة اليسار ثم الضغط على زر "ترجمة" للحصول على النص المترجم فورًا. وبغض النظر عن محرك الترجمة الذي يعتمد عليه البرنامج، فالنص المترجم يبدو مفهومًا إلى حد كبير.

يمكن أن يساعدك Lingvanex Translator على ترجمة النصوص من لغات متعددة دون عناء، مع تعديل مظهر النص كما تراه مناسبًا كتعديل خط النص وحجمه ولونه..إلخ. علاوة على ذلك، يمكنك ضبط البرنامج لقراءة النص المحدد بصوت عالٍ أو يمكنك وضع إشارة على الترجمة الحالية حتى تتمكن من الوصول إليها بسهولة في وقت لاحق. كما أنه يعتبر اداة مفيدة للغاية إذا كنت مهتمًا بتعلم أو تحسين مهاراتك في اللغة الإنجليزية لأنه يتضمن قاموس ضخم للتعريف بالكلمات التي تختارها.

يوفر برنامج Lingvanex Translator نسخة مدفوعة تتيح لك الترجمة بدون اتصال بالانترنت، وترجمة النصوص من الصور أو ترجمة المستندات المختلفة، بالإضافة إلى ترجمة مواقع ويب كاملة أو ترجمة النصوص الصوتية عبر الميكروفون. على الجانب الآخر، ينبغي أن تؤدي النسخة المجانية الغرض إذا كان كل ما تحتاجه هو ترجمة النصوص الكتابية فقط. [تحميل البرنامج]

 4- برنامج Televzr



هو برنامج مجاني يتيح لك ببساطة إدارة مقاطع الفيديو والأفلام المخزنة على الكمبيوتر وترتيبها حسب فئات مختلفة للوصول إليها بشكل أسرع، كما يمكنك أيضًا مشاهدتها من خلاله مباشرًة فهو مزود بمُشغل فيديو بسيط يدعم عرض بجودة 4K. وأتفق معك إن أخبرتني أن هناك برامج كثيرة تؤدي تلك المهمة (إدارة الفيديوهات) لكن ما يُميز Televzr حقًا هو دعم تنزيل مقاطع فيديو جديدة  على الكمبيوتر من أكثر من 200 موقع على الإنترنت، بما فيهم فيسبوك وفيمو وديليموشن، وكذلك بأعلى جودة مُتاحة وبصيغ مختلفة.

بساطة الواجهة الرسومية شيء آخر يحسب للبرنامج، بحيث يمكنك تنظيم الأفلام وتنزيل الفيديوهات ومشاهدتها من مكان واحد بسهولة متناهية. البرنامج يعمل على إصدارات ويندوز 7 و 8 و 10 ويعُد من البرامج المميزة التي قمنا بتجربتها حديثًا وانصح بتجربته. [تحميل البرنامج]

 5- برنامج USB Lockit



هو برنامج مجاني مهمته أن يمنع كشف البيانات السرية المخزنة على الفلاشة في حالة التعرض للسرقة أو فقدانها. لا يقوم البرنامج بتشفير الملفات، بدلًا من ذلك، يجعلها غير مرئية بطريقة تضمن منع أي طرف آخر من رؤيتها. كل ما عليك هو التأكد أن الفلاشة تعمل بنظام ملفات FAT32 ، بعد ذلك قم بنسخ البرنامج على هذه الفلاشة وشغله. ستظهر نافذة حيث يجب عليك إدخال مجموعة مكونة من ستة أرقام كحد أقصى يتم استخدامها لقفل/إلغاء قفل الفلاشة، وبعدها اضغط على "LOCK" وستختفي كل الملفات المهمة. عندما تريد عرض الملفات مرة أخرى، أفتح ملف USBLockit واكتب كلمة المرور ثم اضغط على "UNLOCK" ليتم استعادة الملفات.

وفي حال كنت تقوم بتوصيل هذه الفلاشة بهاتفك الأندرويد عبر وصلة OTG يمكنك أيضًا تنزيل تطبيق USB Lockit من جوجل بلاي والذي يتيح لك إلغاء حماية الفلاشة والوصول إلى الملفات على الهاتف بسهولة مثل الكمبيوتر. إذن، فالبرنامج يعتبر مثالي لتأمين وحدات التخزين الخارجية سواء فلاشة أو SD Card ومنع كشف محتوياتها من قبل المتطفلين. [تحميل البرنامج]

 6- برنامج HotCorners



هو برنامج بسيط ومجاني يجلب ميزة Hot Corners التي يتفرد بها نظام Apple macOS إلى أجهزة ويندوز. تسمح هذه الميزة للمستخدمين بإجراء مهام معينة عند نقل مؤشر الماوس إلى أي ركن من أركان الشاشة ثم ترك المؤشر هناك قليلًا. لذلك بعد أن تقوم بتشغيل برنامج HotCorners على جهازك، كل ماعليك هو أن تحدد ما الإجراءات التي تريد أن تتم عند توجيه مؤشر الماوس إلى كل ركن في الشاشة.

يوفر البرنامج إجراءات جاهزة مثل تشغيل مدير المهام، أو تفعيل شاشة القفل، أو كتم الصوت، او غلق الكمبيوتر، أو يمكنك تحديد برنامج معين لتشغيله. بعد ذلك حدد الحساسية Sensitivity وهي المدة التي يجب أن يكون عليها المؤشر في الزاوية لبدء تشغيل الإجراء، أي مدى سرعة اتخاذ الإجراء المحدد. عند الانتهاء، اضغط Reload وسيعمل البرنامج في الخلفية لمراقبة موقع مؤشر الماوس. [تحميل البرنامج]

 7- برنامج WinMouse



برنامج WinMouse المجاني يساعد على تحسين كفاءة استخدام الماوس على الكمبيوتر، وذلك عن طريق توفير خيارات تحكم كثيرة لجعل المؤشر يعمل حسب رغبتك، كالتحكم في سرعة المؤشر وسرعة عجلة التمرير، ويقدم أيضًا إحصائيات عن استخدامك للماوس لمعرفة عدد مرات النقر على الزر الأيمن مثلًا.

لكن لعل الميزة الأساسية في هذا البرنامج هي "ScreenWrap" والتي تسمح بتحريك المؤشر على الشاشة بدون حدود؛ أي عند سحب المؤشر إلى حافة الشاشة، فإنه يظهر على الحافة المقابلة. هذا يمكن أن يوفر بعض الوقت والجهد. ويمكنك تشغيل هذه الميزة فقط عند النقر على مفتاح معين مثل Ctrl أو Shift بدلًا من تركها تعمل بشكل دائم. على أي حال، البرنامج مليئ بالمزايا الأخرى التي تجعله يستحق التجربة حقًا، فلما لا تقوم بتحميله لتكتشفها بنفسك! [تحميل البرنامج]

 8- برنامج Videoder



يعُد من أفضل البرامج التي جربتها حتى الآن لتنزيل الصوتيات ومقاطع الفيديو من المواقع الشهيرة، حيث يتميز بواجهة مستخدم مباشرة تجعل التعامل سهل للغاية، كما يتيح تنزيل المحتوى بسهولة من أي موقع تعرفه تقريبًا، فبعد تشغيل البرنامج يمكنك ملاحظة أيقونات بعض أشهر مواقع نشر الفيديو والصوتيات (أسفل حقل البحث)، وعند توسيع هذه القائمة ستكتشف أن Videoder قادر على تحميل المحتوى من أكثر من 1000 موقع.

ولا يشترط البرنامج أن يكون لديك عنوان URL للمقطع، فيمكنك البحث عن اسمه ومشاهدته وتحميله بالجودة المفضلة من داخل نافذة البرنامج. علاوة على ذلك، إذا كنت مهتمًا بالصوت فقط، فيمكنك تنزيل ملف الـ MP3 أو M4A من قائمة خيارات الفيديو. لذا فأنصح بتجربته، خصوصًا وانه مجاني تمامًا. [تحميل البرنامج]

 9- برنامج Outbyte Driver Updater



كما يوحي الاسم، Outbyte Driver Updater يعمل على تحديث التعريفات القديمة المُثبتة على جهازك لتعزيز الأداء والحصول على أقصى استفادة ممكنة من كل قطعة. علاوًة على ذلك، يوفر البرنامج معلومات مفصلة حول الكمبيوتر، ويتيح حفظ نسخة احتياطية من جميع التعريفات بسهولة. كما يحتوي واجهة رسومية بسيطة مصممة بالشكل الذي يناسب المبتدئين.

بمجرد تشغيل البرنامج على جهازك، يبدأ في إجراء فحص كامل لكلٍ من مكونات الهاردوير والتعريفات القديمة، بحيث يعرض نظرة عامة على أجزاء الكمبيوتر مثل المعالج والرامات وكرت الشاشة والهارد ونظام التشغيل، ثم يعرض أداء هذه المكونات ومقارنتها بمتوسط النتائج لدى المستخدمين الآخرين للبرنامج، وبالتالي تعرف هل الكمبيوتر لديك قوي أم متوسط الإمكانيات. ويعرض البرنامج هذه المعلومات بينما يفحص التعريفات، وهي عملية تستغرق بعض الوقت.

وبمجرد انتهاء عملية الفحص، يبدأ يعرض Outbyte Driver Updater التعريفات القديمة فقط لتحديثها، فقط اضغط على Update لتنزيل التعريف الجديد وتثبيته تلقائيًا، أو اضغط على زر السهم واختر Update Manually لتثبيت التحديث يدويًا. الرائع في البرنامج انه يتيح لك التأكد من التعريفات الموصى بها من الشركة المصنعة، فلا يعرض أي إصدار جديد بشكل عشوائي، وإنما الذي يتناسب مع جهازك تحديدًا. ولكن Outbyte Driver Updater غير مجاني بالكامل، حيث يطلب منك شراء النسخة المدفوعة عند تحديث التعريفات تلقائيًا. ولكن إذا كنت تعرف كيف يتم تثبيت التعريفات الجديدة يدويًا، يمكنك الاستمرار في استخدامه مجانًا. [تحميل البرنامج]

 10- برنامج MiniTool MovieMaker



يُعتبر MiniTool MovieMaker برنامج جيد حقًا لإنشاء أفلام ومقاطع فيديو بجودة مذهلة باستخدام الصور ومقاطع الفيديو والموسيقى من جهازك. يمكنك إضافة تأثيرات متنوعة بالإضافة إلى انتقالات أو إضافة نصوص ضمن الفيديو الخاص بك، بالإضافة إلى أن هناك قوالب جاهزة يمكنك اعتمادها بدلًا من إنشاء فيديو من الصفر. ويتيح لك البرنامج إستخراج هذا المقطع بعد الانتهاء وحفظه على جهازك بصيغ مختلفة.

واجهة البرنامج سهلة ولا تختلف كثيرًا عن البرامج الاحترافية لتحرير الفيديو، فهناك تايم لاين بالاسفل يتيح لك التحكم في كل عنصر تضيفه إلى الفيديو، وهناك مكانًا مخصص حيث يمكن إضافة ملفات الوسائط الخاصة بك سواءً كانت صورًا أو فيديوهات. أفضل شيء هو أنه مجاني للاستخدام. لذا، إذهبِ وانشئ مقاطع فيديو رائعة لمشاركتها مع أصدقائك وعائلتك! [تحميل البرنامج]

 11- برنامج JSoft PDF Reducer



هو وسيلة ذكية لتقليل حجم ملف ملفات PDF وجعلها أكثر قابلية للمشاركة عبر الإنترنت، ويحقق ذلك من خلال ضغط العناصر المختلفة مثل الصور المضمنة داخل الـ PDF. البرنامج مزود ايضًا بأدوات أخرى تسمح بتحرير الصفحات وإزالتها وإضافة نص إلى الصفحات وإعادة ترتيبها ودمج العديد من ملفات PDF في ملف واحد، أو إضافة علامات مائية وأكثر من ذلك. البرنامج يتسم بسهولة الاستخدام، فما عليك سوى إضافة ملفات PDF التي تريد تقليل حجمها ثم تحديد مستوى الضغط يدويًا وبعدها سيتم إجراء الضغط وفقًا للإعدادات التي حددتها واستبدال النسخة القديمة بالنسخة الجديدة الأقل حجمًا. وفقًا لتجربتنا فقد نجح البرنامج في تقليل حجم الملف بنسبة 26% وكان تأثير الضغط واضح على الصور المضمنة لكنه، على أي حال، ما زال مقبول للقراءة. [تحميل البرنامج]

 12- برنامج Movavi Photo Editor



إن Movavi Photo Editor هو برنامج مدفوع ولكن يمكن استخدامه لفترة مجانية محدودة. يساعدك البرنامج بكل بساطة على إجراء تعديلات أساسية أو متقدمة على الصور الخاصة بك. البرنامج مدعوم  بالذكاء الاصطناعي والذي يمكن الاستفادة منه في بعض المهام مثل تحسين الصورة ببضع نقرات فقط. على سبيل المثال، يمكنك تغيير لون البشرة، وتغيير لون العين، وتغيير لون الشعر، وإزالة عيوب البشرة والمزيد - كل ذلك دون الحاجة إلى خبرة سابقة في مجال تحرير الصور.

كما يمكنك تحديد العناصر غير المرغوب فيها بسرعة وإزالتها بسلاسة. وبطبيعة الحال يمكنك قص الصورة أو كتابة النصوص عليها أو اضافة علامات التوجيه وإضافة صورة داخل صورة، وغيرها من التعديلات الأساسية. في النهاية، ستحصل على صورة معدلة أفضل بكثير. وجدير بالذكر أن البرنامج متاح فقط لنظامي التشغيل ويندوز وماك. [تحميل البرنامج]

 13- برنامج RecentX



برنامج RecentX المجاني مصمم كوسيلة للوصول للبرامج والملفات بسرعة، لكن ليس عن طريق الاختصارات، بل التتبع. إذ يقوم البرنامج بمتابعة نشاط المستخدم على الكمبيوتر، ثم يعرض قائمة بجميع الملفات التي تم الوصول إليها مؤخرًا والبرامج والمجلدات، هذه القائمة يسهل الوصول إليها بفضل الشريط العائم الموجود أعلى سطح المكتب.

بمجرد تثبيت البرنامج على جهازك، يظهر شريط ادوات صغير على الزاوية العلوية اليمنى من شاشتك. يحتوي الشريط على خمسة أيقونات، كلًا منها تمثل قائمة بها أحدث الملفات المفتوحة، أو المجلدات أو البرامج أو مواقع الويب أو الحافظة. يمكنك جعل هذا الشريط مرئي عن تمرير مؤشر الماوس أو إخفائه أو تغيير مستوى شفافيته من الإعدادات.

عند النقر على أي أيقونة من الخمسة، ستظهر نافذة كبيرة بها آخر النشاطات التي تمت. فمثلًا إذا ضغطت على أيقونة "الكرة الأرضية" ستحصل على قائمة بها آخر المواقع التي تم تصفحها، وأيقونة "النوافذ" تعرض آخر البرامج التي تم تشغيلها.. وهكذا مع المجلدات والملفات، فهذه القوائم بمثابة سجل يجمع كل الأنشطة التي تتم خلال جلسة استخدام الكمبيوتر.

بالإضافة إلى ذلك، عند الضغط كليك يمين فوق أي عنصر داخل هذه النافذة، يمكنك حذفه من السجل أو معرفة مصدره وتفاصيل عنه. كما يراقب RecentX محتويات الحافظة الخاصة بك باستمرار، بحيث أي شيء تقوم بعمل Copy له يُسجل أيضًا في قائمة مرتبة يتم الوصول إليها عند النقر على أيقونة الـ Clipboard. [تحميل البرنامج]

 14- برنامج Lively Wallpaper



يعُد Lively من أفضل البرامج التي قمت بتجربتها مؤخرًا، إذ يتيح لمستخدمي ويندوز تعيين رسومات متحركة ومقاطع فيديو من اليوتيوب  أو حتى صفحة ويب عادية كخلفية لسطح المكتب بطريقة ممُتعة للغاية. واستخدام البرنامج اصلًا سهل، فقط تقوم بتشغيله وسيبدأ بعرض مجموعة من الرسومات المتحركة التي يمكنك تعيين ايًا منها كخلفية لسطح المكتب بضغطة واحدة فوقها، معظم هذه الرسومات تتحرك مع حركة الماوس مثل الخلفية الرائعة Fluids التي تجعلك لا تغادر سطح المكتب، بسبب التأثير الرائع الذي يتم مع حركة المؤشر.

يمكنك تجربة الخلفيات المُتاحة بالفعل، أو إضافة فيديو كخلفية عن طريق سحب رابط الفيديو من المتصفح إلى نافذة البرنامج، وعلى الفور سيظهر الفيديو كخلفية لسطح المكتب. كما تستطيع تحميل خلفيات متحركة أخرى من خلال القسم المخصص للبرنامج على منصة Reddit.

الرائع في برنامج Lively انه يدعم الشاشات المتعددة، وسهل الاستخدام بطريقة لا تصدق، كما انه لا يستهلك الكثير من موارد الجهاز، بحيث سيتم عرض الرسومات المتحركة عند الانتقال إلى سطح المكتب، ولكن بمجرد فتح برنامج أو لعُبة ستتوقف الحركة تمامًا، لذا أنصحكم بتجربته الآن. [تحميل البرنامج]

 15- برنامج Picture Colorizer



يُعتبر Picture Colorizer حتى الآن من أقوى الأدوات التي قمت بتجربتها لتلوين الصور الأبيض والأسود أو ذات اللون الأحادي، فالبرنامج يعطي نتائج مدهشة حقًا ويعيد الحياة للصور القديمة بطريقة سهلة جدًا نظرًا لان الواجهة الرسومية لا تحتوي على الكثير من الأزرار والخيارات المربكة.

عند البدء في استعمال البرنامج، قم بالنقر على زر "Add Images" وحدد الصورة التي تريد تلوينها، علمًا بأنه يدعم صيغة GIF و PNG و JPEG و BMP مما يعني أن البرنامج قادر على تلوين أي صورة، سواء ثابتة او متحركة. وبمجرد إضافة الصورة تتم عملية التلوين مباشرًة، وهنا لا تحتاج إلى التدخل لأن البرنامج يقوم بكل شيء تلقائيًا. لذا عليك الانتظار حتى تكتمل العملية.

ستظهر الصورة في نافذة البرنامج بعد تلوينها، وكما هو واضح في الصورة أعلاه، تمكن البرنامج من اختيار الألوان بدقة عالية جدًا وجعل المشهد ينبض بالحياة! كما يعرض البرنامج أنماط أخرى للصورة بتحسينات مختلفة يمكن الاختيار منها لتحسين المظهر العام لصورتك. جنبًا إلى جنب، يمكنك إجراء تعديلات على تفاصيل الصورة مثل تغيير مستوى السطوع والتباين وتشبع الألوان. على كل حال، البرنامج ممتاز للغاية وهو مجاني تمامًا، لذا انصحكم بتجربته للحصول على نسخة ملونة من أي صورة بالأبيض والأسود [تحميل البرنامج]

 16- برنامج SmartDrive-Wiz



برنامج آخر يستحق التجربة بالتأكيد، حيث يتيح SmartDrive-Wiz مراقبة القرص الصلب والتنبؤ بالمشاكل والأعطال التي قد تحدث في أي وقت وتتسبب في فقدان الملفات. يعمل البرنامج مع أي نوع من وحدات التخزين سواء HDD أو SSD أو mSATA وغيرها. وبمجرد تشغيله تبدأ تظهر معلومات مهمة عن الهارد مثل الشركة المصنعة والموديل والتفاصيل التقنية الأخرى، مثل إصدار الفيرموير، والرقم التسلسلي، ونظام الملفات المستخدم، ومساحة التخزين المشغولة والحجم والسعة، ودرجة الحرارة، ومعدل الدوران (بالنسبة لأقراص HDD)، وكمية البيانات المكتوبة، وحالة الهارد بشكل عام وفقًا لتقييم البرنامج. 

علاوًة على ذلك، يعرض SmartDrive-Wiz تفاصيل أخرى مثل معرفة التقنيات والمميزات المدعومة وغير مدعومة في الهارد، وإتاحة القدرة على اختبار وحدة التخزين لمعرفة أقصى أداء يتم تحقيقه بالنسبة للكتابة والقراءة، أو لمعرفة المشاكل التي يعاني منها. لذا، فهو برنامج شامل ومميز، ومن السهل استخدامه نظرًا لبساطة الواجهة الرسومية. [تحميل البرنامج]

 17- برنامج Stardock Curtains



هو أحدث برنامج لويندوز 10 من شركة Stardock المعروفة بتصميم أدوات إحترافية ومفيدة جدًا تسهل على المستخدمين القيام بالأمور المعقدة إلى حد ما، إذ يسمح لك Stardock Curtains تغيير الثيم الخاص بويندوز 10 تمامًا، فلا أقصد بالثيم هنا مجرد الخلفية ولون شريط المهام؛ بل تغيير شكل شريط المهام والعنوان كليًا.

بعد تشغيل البرنامج، يمكنك استخدام السمات الرائعة المقدمة من Stardock أو إنشاء السمات الخاصة بك من الصفر بالضغط على خيار "Create new"، ثم بإمكانك حفظ الثيم على الجهاز. فالفكرة عمومًا من البرنامج هي توسيع خيارات التخصيص التي يحصل عليها مستخدمو ويندوز 10 ومنحهم فرصة إعطاء شكل جمالي ومميز للواجهة الرسومية المعتادة. ولكن.. البرنامج مدفوع مقابل 11 دولار؛ بينما يمكنك تنزيل النسخة التجريبية المجانية لمدة 30 يومًا بشرط إدخال عنوان بريدك الإلكتروني لتفعيل الفترة التجريبية. [تحميل البرنامج]

 18- برنامج Luna



برنامج Luna المجاني يتيح لك جدولة التبديل بين الوضع المُظلم والوضع العادي (الساطع) في ويندوز 10، بحيث يمكنك ضبطه على سبيل المثال لتفعيل الوضع الـ Dark theme في الفترة المسائية أو بحلول وقت الغروب، بينما يقوم بتطبيق الثيم الأبيض Light theme في الصباح أو وقت شروق الشمس، ليبدو كما لو أن واجهة النظام تتفاعل بشكل ديناميكي مع فترات اليوم المختلفة.

ولجعل الأمور أكثر عملية، البرنامج يتيح لك إضافة خلفيات بحيث تتغير مع تغير الثيم في الوقت المحدد، كما يمكنك استثناء التطبيقات من عملية التحويل بين الثيمات بحيث لا تتأثر بالأمر وتبقى على وضعها الأساسي. فيما يأتي Luna مع واجهة رسومية واضحة تجعل من السهل حتى على المبتدئين استخدامه والعمل وفق الإعدادات المحدّدة. [تحميل البرنامج]

 19- برنامج Hidocs Document Converter



يعتبر Hidocs Document Converter البرنامج المجاني الأمثل للأشخاص الذين يقومون بتحويل صيغ المستندات على أساس يومي. إذا كنت أحد هؤلاء المستخدمين، فقد ينتهي بحثك عن الأداة المُناسبة لذلك هنا، حيث يأتي هذا البرنامج مع واجهة سهلة وبسيطة جدًا تجعل عملية تحويل الصيغ مألوفة بعد الاستخدام المتتالي خلال فترة قصيرة. كل ما عليك هو إضافة الملفات وتحديد صيغة الإخراج. المميز في البرنامج انه يتيح إضافة مجموعة من الملفات وتحويل صيغتها جميعًا لصيغة واحدة محددة، أو تحديد بعض الملفات واختيار صيغة الإخراج بشكل فردي لكل ملف.

أما عن الصيغ المدعومة، فدعني أخبرك أن البرنامج لديه قائمة ضخمة ومصنفة بعناية حتى تتمكن من العثور على الصيغة المطلوبة بسهولة، فقط اضغط على Output Format وحدد الصيغة المُناسبة لتحويل الملف/الملفات إليها. علمًا أن البرنامج لا يقتصر على تحويل صيغ المستندات النصية إلى صيغة نصية أخرى، بل يمكنك أيضًا تحويل المستند إلى صورة أو ملف ويب عادي. بالإضافة لذلك، البرنامج يأتي مع أداة لدمج ملفات PDF متعددة معًا.

بشكل عام، يمكن اعتبار Hidocs Document Converter برنامجًا مفيدًا ويعتمد عليه، خاصة بالنسبة لأولئك منا الذين يتعين عليهم التعامل مع تحويل الملفات مرات كثيرة يوميًا. [تحميل البرنامج]

 20- برنامج Utubster



برنامج Utubster يتيح تنزيل مقاطع الفيديو بطريقة سريعة من المواقع المختلفة التي تمثل مصدرًا لا نهائيًا للمحتوى الترفيهي والتعليمي مثل يوتيوب وانستجرام وفيسبوك وفيمو...إلخ. واجهة البرنامج سهلة جدًا بحيث كل ما على المستخدم فعله هو لصق رابط الفيديو في الحقل العلوي واختيار الجودة أو الصيغة من قائمة Format and Quality ثم النقر على زر التحميل لتبدأ عملية التنزيل لتتمكن بعد ذلك من مشاهدة الفيديو "اوفلاين". Utubster مجاني وسريع في التحميل كونه يقوم بتجزئة الملفات بدلًا من تنزيلها كتلة واحدة، لذا إن كنت تبحث عن وسيلة سهلة الاستخدام تمكنك من الحصول على محتوى من يوتيوب أو فيسبوك فربما يمكنك التفكير في تجربة هذا البرنامج. [تحميل البرنامج]

 21- برنامج QuickMemoryTestOK



إذا قمت مؤخرًا بشراء ذاكرة عشوائية (رامة) جديدة لحاسوبك، فيمكنك إجراء إختبار سريع والتحقق من حالتها بإستخدام برنامج QuickMemoryTestOK المجاني الذي يعمل على إعطاء مجموعة من الأوامر المتكررة للذاكرة من أجل معالجتها، وعلى هذا الأساس يحدد ما إذا كانت الذاكرة تالفة أم تعمل بصورة جيدة. إذا وجد أن الذاكرة لم تستطع تحمل هذا الكم من الأوامر، سيظهر خطأ وتفشل عملية التحقق؛ حينها يمكنك التأكد من وجود مشكلة في الذاكرة، فقم بإعادتها للبائع إن كان ذلك متاحًا.

البرنامج بسيط وسهل الاستخدام، يكفي تشغيله والنقر فوق زر "Start the Test" لبدء الاختبار، وبعدها ستتلقى النتيجة التي توضح لك ما إذا كانت الذاكرة صالحة للاستخدام أم لا. وبخلاف ذلك، البرنامج يعرض بعض المعلومات المفيدة عن الرامات مثل الشركة المصنعة والرقم التسلسلي ورقم الطراز والتردد. يمكنك استخدام هذه المعلومات عند شراء ذاكرة جديدة لتحل محل الرامات القديمة المعيبة. [تحميل البرنامج]

 22- برنامج Sniptool



يحتوي نظام التشغيل ويندوز على عدد كافي من الطرق التي تسمح بإلتقاط صورة للشاشة، لكن إن كنت تبحث عن أداة طرف ثالث تؤدي هذه المهمة بشكل أكثر إحترافية، سأرشح لك Sniptool المجانية. إذ تأتي هذه الأداة مع محرر صور مُدمج يضم أدوات التعديل المهمة مثل الكتابة على الصور أو طمس جزء من الصورة أو رسم المخططات وتحديد النصوص وإضافة الأسهم....إلخ. الأداة مُتاحة على هيئة برنامج محمول، كما يوجد إصدار للتثبيت إختياري، وبمجرد تشغيله ستظهر لك نافذة عائمة تختار منها وضع آخذ اللقطة: منطقة معينة في الشاشة، التحديد الحرّ، التركيز على نافذة مُعينة. وبعد إلتقاط الصورة يمكنك تحويلها إلى المحرر أو حفظها مباشرًة أو طباعتها أو معاينتها في عارض الصور الافتراضي. اخيرًا، الأداة بسيطة جدًا والواجهة الرسومية لديها مألوفة إلى حد ما. [تحميل البرنامج]

 23- برنامج Start Menu Manager



برنامج Start Menu Manager يتيح لك تحقيق الاستفادة القصوى من قائمة إبدأ في ويندوز 10 أو شريط المهام، فيُمكنك من خلاله إضافة مواقع الويب المفضلة، والبرامج، والملفات، والمجلدات التي تتردد عليها بشكل متكرر، وحتى الاختصارات إلى قائمة إبدأ بسهولة؛ مما يوفر لك الكثير من الوقت.

الواجهة الرسومية الخاصة بالبرنامج بديهية للغاية، ما عليك سوى إنشاء اختصارات لأي عناصر تحتاجها بشكل ضروري، فتقوم بتحديد نوع العنصر والاسم والأيقونة ثم تنشئ قائمة، هذه القائمة ستظهر في قائمة ابدأ بالترتيب عند الضغط على Generate Shortcuts.

علاوة على ذلك، يمكنك إنشاء اختصارات متعددة الإجراءات Multi-Action حيث يتم تجميع العديد من العناصر في اختصار واحد ليتم تشغيلها في نفس الوقت بضغطة واحدة. وبما إن هذه الاختصارات تتصرف في قائمة إبدأ مثل التطبيقات تمامًا، يمكنك تثبيتها على شريط المهام لتسهيل الوصول أكثر. لذا وبشكل عام البرنامج سيساعدك على إنجاز المهام اليومية دون بذل الكثير من الجهد أو إضاعة الوقت. [تحميل البرنامج]

 24- برنامج BG Eraser



كما يوحي الاسم – BackGround Eraser – هو برنامج صغير وسهل الاستخدام مصمم لمساعدتك على إزالة الخلفية من أي صورة تلقائيًا. فإذا كنت لا تريد أن تزعج نفسك بالبرامج المتقدمة مثل كوريل وفوتوشوب، يمكنك الاعتماد عليه لإنجاز هذه العملية نيابة عنك وبسهولة تامة.

ابدأ بإضافة الصور التي تريد إزالة الخلفية منها، علمًا بأن البرنامج يدعم إضافة 5 صور بحد أقصى، وبعد ذلك اضغط على زر Remove الموجود في الزاوية اليمنى السفلية. انتظر قليلًا، وستحصل على نسخة مماثلة من الصورة ولكن بلا خلفية. لا توجد هناك الكثير من الوظائف، وهو شيء متوقع نظرًا لأن البرنامج مصمم ليؤدي وظيفة واحدة. لكن ضع في اعتبارك أن BG Eraser يدعم صيغ الصور الشائعة مثل PNG و JPEG و JPG و BMP فقط. [تحميل البرنامج]

 25- برنامج Auto Mouse Clicker



برنامج Auto Mouse Clicker مهمته ببساطة تخليص المستخدمين من النقرات المتكررة التي تتم يوميًا عن طريق محاكاة نقرات زر الماوس الأيسر والأيمن والأوسط في أي نافذة. بمعنى آخر، إذا كنت تقوم بفعل شيء في برنامج ما كل يوم، وهذا الفعل يتم بنمط معين من نقرات الماوس، كالانتقال إلى الإعدادات والتحقق من توافر تحديثات جديدة مثلًا، فوظيفة هذا البرنامج هي تسجيل حركات الماوس التي تقوم بها يدويًا، ومن ثم، لاحقًا، يمكنك اعطائه امر التشغيل ليقوم بتنفيذ نفس الحركات تلقائيًا. صحيح أنها فكرة بسيطة ولكن مفيدة جدًا لتسهيل الأعمال الروتينية على الكمبيوتر في الحياة اليومية.

ويعتبر Auto Mouse Clicker سهل الاستخدام، فما عليك سوى بتشغيله والضغط على "Record" ثم البدء في تسجيل حركات ونقرات الماوس التي تقوم بها، حيث ستلاحظ على واجهة البرنامج انه يتم حفظ موقع مؤشر الماوس على الشاشة في كل جزء من الثانية. وعند الانتهاء، اضغط على زر "Stop" لإيقاف التسجيل. يمكنك بعد ذلك حفظ هذا السجل في ملف CSV بالضغط على Save حتى لا تضطر لتسجيل نفس الحركات عند تشغيل البرنامج في كل مرة. وبضغطة على زر "Play" سيبدأ البرنامج في إتمام الحركات المسجلة بشكل تلقائي. يمكنك أيضًا تفعيل خيار Infinite Loop لتكرار نفس الحركات بعد الانتهاء.

يمكن أن يساعدك Auto Mouse Clicker في أتمتة المهام المتكررة الخاصة بك لتسريع إنجازها أو توفير الوقت والجهد. [تحميل البرنامج]

 26- برنامج Bing Wallpaper



برنامج Bing Wallpaper من مايكروسوفت يعمل على جلب مجموعة من الصور الجميلة من جميع أنحاء العالم، وهي نفس الصور التي تم عرضها على الصفحة الرئيسية لمُحرك بحث Bing. البرنامج لا يقتصر على تعيين صورة جديدة على سطح المكتب الخاص بك كل يوم، ولكن يمكنك أيضًا تصفح الصور ومعرفة مصدرها وأين التقُطت.

حجم البرنامج بسيط جدًا ويعمل في هدوء في الخلفية بدون استهلاك الكثير من موارد الجهاز. بإستخدامك لهذا البرنامج مع خاصية Windows Spotlight في ويندوز 10 ستتمكن من الحصول على خلفية جديدة يوميًا لسطح المكتب وشاشة القفل. [تحميل البرنامجمراجعة كاملة]

 27- برنامج DupeKill



هو برنامج جديد ومجاني يساعدك على التخلص من الملفات المكررة وتوفير مساحة في القرص الصلب. فيمكنك ببساطة النقر على زر (...) في الجزء العلوي من نافذة البرنامج لتحديد مكان الفحص سواء في مجلد أو في قسم معين على الهارد. وبالضغط على "Scan" سيبدأ البرنامج بعمل فحص بحثًا عن التكرارات، وعند الانتهاء يتم عرض قائمة بها الخصائص لكل ملف مكرر تم العثور عليه مثل الحجم والاسم وعدد التكرارات. يمكنك بعد ذلك تحديد النسخة التي تريد الاحتفاظ بها والنسخة التي تريد حذفها، ثم اضغط على زر "Execute Action" لتنفيذ أمر مسح النسخ المكررة.

ويحتوى DupeKill على إمكانية إجراء فحص متقدم، فإذا ضغطت على حقل Look In سيظهر خيار "Advanced Criteria" ومن خلاله يمكن العثور على الملفات المكررة وفق شروط محددة، على سبيل المثال، إيجاد الملفات الكبيرة فقط، أو ملفات الصور فقط، وهكذا. بشكل عام، البرنامج سريع للغاية في مسح الملفات ودقيق جدًا، كما ان واجهة المستخدم سهل التعامل معها حتى من قبل المبتدئين. وبالإضافة لكونه مجاني، البرنامج Portable ويمكن استخدامه بدون تثبيت على الكمبيوتر. [تحميل البرنامج]

 28- برنامج Reverso



يتيح لك برنامج Reverso ترجمة النص فوريًا من داخل أي برنامج أو موقع ويب بنقرة واحدة فقط. في الأساس Reverso يعُد من أقدم مواقع الويب التي تقدم خدمة الترجمة الفورية، حتى قبل ظهور "ترجمة جوجل" ويعتبر بالنسبة لي أول المواقع التي الجأ إليها في حال تعثرت في فهم معني كلمة أو عبارة بلغة ثانية. ولكن بدلًا من جعل الوصول للموقع محصورًا في متصفح الويب، الآن يقدم البرنامج الجديد هذا وصولًا سريعًا للخدمة من خلال ويندوز. كل ما عليك بعد تثبيت البرنامج هو تحديد نصًا من أي برنامج وليكن Word أو PowerPoint ثم النقر على اختصار Ctrl + C ليتم نقل النص إلى البرنامج وعرض الترجمة على الفور، علمًا بأنه يمكنك تغيير الاختصار من الإعدادات إذا أردت ذلك.

في نافذة البرنامج تستطيع اختيار اللغة العربية وسيبدأ بعرض معني الكلمة مع توفير أمثلة لا حصر لها في السياق لفهم التفاصيل الدقيقة بين الترجمات المختلفة. هذا بالإضافة إلى إمكانية استماع نطق الكلمة بواسطة متحدث حقيقي لتحسين مهاراتك الشفهية. ويتيح البرنامج أيضًا حفظ الترجمات المفضلة والوصول إليها عبر أجهزتك، حيث يتوفر Reverso كتطبيق للهواتف الذكية كذلك. في النهاية هو برنامج مجاني ومفيد جدًا ويسهل استخدامه، لذا نوصيكم تجربته بالتأكيد. [تحميل البرنامج]

 29- برنامج TbVolScroll



تم تصميم برنامج TbVolScroll المجاني بهدف تسهيل عملية تغيير مستوى الصوت إلى أبعد حد ممكن، حيث يوفر طريقة مختلفة تمامًا للتحكم في الصوت على الكمبيوتر، فبدلًا من استخدام مفاتيح الوسائط على الكيبورد أو خفض/رفع مستوى الصوت يدويًا من مُكبر الصوت مباشرًة، يتيح هذا البرنامج إنجاز الأمر ببساطة عبر التمرير فوق شريط المهام.

بمجرد تشغيل البرنامج، والذي لا يحتاج إلى تثبيت بالمناسبة، ما عليك سوى توجيه مؤشر الماوس نحو شريط المهام (في أي مكان على الشريط) ثم استخدام عجلة الماوس للتمرير لأعلى أو لأسفل للتحكم في مستوى الصوت، حيث يظهر شريط صغير يعرض مستوى الصوت الحالي ويتغير لونه بناءً على المستوى المحدد. افتراضيًا، يقوم البرنامج بتعديل مستوى الصوت بنسبة 5% في كل تمريرة، لكن يمكنك رفع أو خفض هذه النسبة من الإعدادات، كما يمكنك التحكم في لون المؤشر وحجمه بسهولة. لذا فإنه برنامج رائع للذين يبحثون عن طريقة جديدة للتحكم في مستوى الصوت على الكمبيوتر. [تحميل البرنامج]

 30- برنامج Quick Google



إن Quick Google هو برنامج يهدف إلى تسهيل البحث على جوجل Google.com — كما هو واضح من اسمه. فبعد تثبيت البرنامج على حاسوبك، يكفي أن تضغط على مفتاح Ctrl + مفتاح المسافة معًا على الكيبورد، ليظهر بعدها شريط شفاف في منتصف الشاشة، حيث تكتب ما تريد البحث عنه وتضغط Enter ليتم عرض نتائج البحث على جوجل بعد فتح متصفح الويب الافتراضي تلقائيًا. الرائع في البرنامج انه قابل للوصول من داخل أي برنامج، فحتى إذا كنت تلعب لعبة على الجهاز، قم بالضغط على الاختصار وسيظهر الشريط لإجراء البحث على جوجل بكل سهولة. البرنامج مجاني تمامًا، وحجمه لا يتعدى 1 ميجابايت، لذا فهو يستحق التجربة. [تحميل البرنامج]

 31- برنامج revoSleep



يوفر برنامج revoSleep وسيلة جديدة تساعد مستخدمي أجهزة اللابتوب على توفير عمر البطارية. بحيث إذا كنت تملك لابتوب يحتوي على هارد HDD خارجي، ولا ترغب في استمرار دوران أقراص التخزين طوال مدة استخدامك للجهاز، حيث يؤدي ذلك إلى استهلاك الطاقة واستنزاف البطارية، فإنه وبمساعدة هذا البرنامج الصغير يمكنك ادخال هذا الهارد الخارجي في وضع النوم لمنع دوران الأقراص إلا عند الحاجة.

استخدام البرنامج سهل جدًا، فمن خلال نافذته الصغيرة، والمصممة بشكل مميز، يمكنك تحديد الأقراص التخزينية التي تود وضعها في وضع النوم أو السكون. ونقصد هنا أقراص HDD وليس SSD. كما يجب طبعًا اختيار القرص الخارجي، فلا يمكن تعطيل القرص الداخلي الذي يعتمد عليه نظام ويندوز.

وكل ما عليك بعد تحديد القرص الخارجي هو وضع علامة [✔] بجوار Sleep اذا اردت ادخال الهارد في وضع النوم، علمًا بأن هناك اختيارات أخرى ايضًا تتيح لك تعطيل الهارد الخارجي تمامًا أو إلغاء تنشيطها حتى تقوم بإعادة تشغيل الكمبيوتر. وخذ بعين الاعتبار أن هذه الاختيارات ليس لها أي تأثير على الملفات المخزنة على الهارد. الآن، بعد تحديد Sleep من النافذة قم بإغلاق البرنامج وستحصل على إشعار يؤكد أن الهارد المحدد بات في وضع النوم، وبالتالي سيتوقف عن الدوران إلى حين تقوم أنت "المستخدم" بفتح هذا القرص من الـ File Explorer — وهو ما ينعكس إلى إطالة عمر البطارية. [تحميل البرنامج]

 32- برنامج SDelete



تساعدك أداة SDelete المجانية على التخلص من ملفاتك السرية أو الشخصية التي لا تريد أن يسترجعها أي شخص آخر. على سبيل المثال، عندما تبيع الكمبيوتر القديم، فيجب عليك اولًا مسح جميع الملفات الحساسة أو الشخصية بشكل يضمن منع استرجاعها بواسطة برامج "الريكفري" المُتاحة، وهذا ما يقوم به SDelete.

لا يحتاج برنامج SDelete إلى التثبيت، فهو برنامج محمول، لذا قم بتشغيله واضغط على زر Enable من النافذة التي تظهر، وبذلك يتم دمج البرنامج مع الـ File Explorer بحيث كلما أردت حذف ملف بشكل آمن (بلا رجعه) فكل ما عليك هو النقر كليك يمين على الملف واختيار Secure Delete وفي لحظة سيكون الملف «في خبر كان»! ويمكن من خلال نافذة SDelete أن تحدد عدد مرات الكتابة فوق أي ملف يُحذف، فكلما زاد العدد، كلما ضمنت أكثر عدم استرجاع الملف، ولكن في المقابل تستغرق عملية الحذف وقتًا أطول. [تحميل البرنامج]

 33- برنامج USB Drive SpeedUp



هو برنامج صغير يمكّنك من إطالة عمر الفلاش ميموري USB القديمة عن طريق تحسين سرعات القراءة والكتابة بشكل طفيف. إذ يعمل البرنامج على ضبط حجم وحدة التخصيص (Cluster size) إلى القيمة القصوى التي تسمح بها إصدارات انظمة التشغيل المختلفة، والذي بدوره يسرع أداء الفلاشة نوعًا ما.

خلال تجربتنا، التي تمت على فلاشة 4GB من SanDisk، كانت سرعة النقل المعتادة تتراوح من 4 إلى 10 ميجابايت/ثانية، ثم ارتفعت بعد استخدام هذا البرنامج إلى 12 ميجابايت/ثانية وهي زيادة طفيفة. لكن ليس بالضرورة أن تكون الزيادة طفيفة دائمًا. هناك حالات قد ترى فيها اختلافًا أكبر بكثير، وهو ما يشير إلى أن حجم وحدة التخصيص الذي كان معينًا من قبل لم يكن مناسبًا لنظام التشغيل المستخدم على الكمبيوتر.

على أي حال، USB Drive SpeedUp مفيد للمستخدمين الذين يفضلون إعادة استعمال الفلاشات القديمة بدلاً من التخلص منها، والبرنامج من السهل استخدامه حيث تقوم بتوصيل الفلاشة وتضغط على زر Start ليبدأ وظيفته. لكن ضع في اعتبارك أن هذه العملية ستؤدي لمسح جميع البيانات المخزنة على الفلاشة، لذا يفضل حفظ نسخة احتياطية من البيانات المهمة قبل البدء. [تحميل البرنامج]

 34- برنامج Speedy Duplicate Finder



يهدف برنامج Speedy Duplicate Finder إلى القضاء على مشكلة الملفات المكررة التي تنتج بسبب انه في كثير من الأحيان نقوم بنسخ نفس الملفات في نفس المجلدات دون معرفة أننا قمنا بالفعل بنسخها من قبل. يمكن لهذا البرنامج الذكي العثور على مجموعات مختلفة من الملفات المكررة على الهارد في ثوانٍ، حيث انه مصمم مزود بخوارزمية سريعة جدًا تجلب الملفات المكررة في وقت قصير للغاية، ويقول المطور أن البرنامج يستطيع فحص 10,000 ملف في أقل من نصف ثانية!

واجهة البرنامج حديثة وبسيطة جدًا، فبعد تشغيله تقوم بإضافة المجلدات التي تريد فحصها بحثًا عن الملفات المكررة بداخلها أو يمكنك أيضًا عمل فحص كامل للهارد بكل ما يحتويه، بعد ذلك تضغط على زر Scan وسيبدأ بعرض النتائج في مخطط دائري يحتوي حجم الملفات المكررة وعددها. هنا تستطيع اختيار Preview لمعاينة هذه الملفات وتحديد مكانها، او Delete لإزالة النسخ المكررة فورًا. ولكن البرنامج في اصداره المجاني يضع حدًا لعدد الملفات المكررة التي يمكنك إزالتها، بينما الاصدار المدفوع يتيح حذف عدد غير محدود. [تحميل البرنامج]

 35- برنامج EasyShutdown



هو برنامج يزودك بطرق بديلة لإيقاف تشغيل الكمبيوتر أو إعادة تشغيله بسرعة، أو إدخاله في وضع الاستعداد أو تسجيل خروج المستخدم أو تفعيل شاشة القفل. فبعد تثبيته وتشغيله، ستظهر أيقونة جديدة بجوار الساعة على الشريط المهام، حيث يمكنك اختيار الخيار المناسب من القائمة التي تظهر عند النقر كليك يمين على هذه الايقونة.

ولكن بالتأكيد البرنامج يقدم مميزات أخرى، مثل التأخير. فإذا كنت ترغب في تأخير إيقاف الكمبيوتر، اختر Turn Off ثم Delayed Turn Off وفعل خيار wait وحدد مدة التأخير بالدقائق ثم اضغط OK ليقوم البرنامج بإيقاف الجهاز بعد مرور الفترة المحددة.

وظيفة أخرى مفيدة لبرنامج EasyShutdown هي أنه يمكن غلق البرامج المفتوحة بشكل إجباري عندما يحين وقت إيقاف الكمبيوتر، بحيث تمنع إعاقة العملية المجدولة من الاكتمال بنجاح. كما يوفر خاصية "Shutdown Confirmations" التي تمنع إيقاف تشغيل الكمبيوتر في حال النقر على خيار Shut Down أو زر Power دون قصد. [تحميل البرنامج]

 36- برنامج RoboIntern



يتيح برنامج RoboIntern المجاني أداء مهام مختلفة على الكمبيوتر بشكل تلقائي من خلال الأتمتة. إذ يمكنك تعيين مهمة للبرنامج سواء تشغيل برنامج أو فتح ملف أو حتى فك ضغط الملفات أو إيقاف تشغيل الكمبيوتر..وغيرها ليقوم بتنفيذ هذه المهمة في الوقت والتاريخ المحددين.

يأتي RoboIntern مع مجموعة من المهام التي تم تكوينها مسبقًا؛ هذه أمثلة تعطيك فكرة عما يمكنها القيام به. يمكن للبرنامج أيضًا إجراء العديد من العمليات داخل برامج مثل Excel و Word و Access. ولا ينبغي مواجهة صعوبة في استخدامه حيث يستخدم البرنامج واجهة رسومية بسيطة جدًا لإنشاء مهام جديدة في غضون بضع نقرات. [تحميل البرنامج]

 37- برنامج XnResize



برنامج XnResize المجاني تمامًا هو عبارّة عن أداة يمكنها مساعدتك على تغيير حجم أو أبعاد ملفات الصور إلى الأبعاد المحددة التي تريدها، مع دعم مئات الصيغ والقدرة على معالجة الكثير من الصور في آن واحد. البرنامج يأتي مع واجهة بسيطة جدًا تجعل استخدامه سهل للغاية، فكل ما تحتاجه هو إضافة الصور التي تحتاج إلى تغيير أبعادها، ثم سيرشدك خلال جميع الإعدادات الضرورية التي تحتاج إلى ضبطها. سيكون أهمها عند الوصول إلى تبويبة "Action" حيث يمكنك إما اختيار إعداد مُسبق أو يمكنك تحديد الأبعاد الجديدة بنفسك. يمكنك تحديدها بالبكسل أو السنتيمترات أو البوصات أو النسب المئوية، حسب التفضيل.

ويتيح برنامج XnResize تغيير أبعاد أي نوع صورة موجود تقريبًا، حيث يدعم أكثر من 500 صيغة. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك معالجة ملفات متعددة في نفس الوقت. بصرف النظر عن ذلك، عند الوصول إلى مرحلة Output، يمكنك اختيار ما إذا كنت تريد حذف الملفات التي لها نفس الاسم أو الاحتفاظ بالصور مع تغيير اسمها. بشكل عام، في حين أن البرنامج يقوم بوظيفة واحدة فقط، فإن عدد الميزات التي يمتلكها كافية لتجعلني أوصي به لأي شخص. [تحميل البرنامج]

 38- برنامج dnGrep



هو برنامج مفتوح المصدر يمكن استخدامه للبحث عن نص مُعين داخل المستندات أو أي نوع من الملفات النصية، بحيث انّه يدعم صيغ كثيرة أبرزها DOC و DOCX و XLS و PDF. فإذا كنت تتذكر بعض الكلمات أو جملة من مستند، لكنك لا تعرف اسم أو مكان المستند، افتح البرنامج واكتب مصطلح البحث في حقل Search for ثم اضغط على زر (...) الذي يوجد أمام حقل Folder بالأعلى لتحديد المكان المتوقع أن يكون فيه المستند ، أو أتركه فارغًا للبحث في القرص الصلب بالكامل. وبعد الضغط على زر "Search" انتظر قليلًا إلى حين إنتهاء عملية البحث.

في الجزء السفلي لنافذة البرنامج، يتم عرض قائمة بأسماء المستندات التي عثُر بداخلها على تطابق للمصطلح أو الكلمة المحددة، بالإضافة إلى عرض عدد المرات التي ذكرت فيها الكلمة بداخل كل ملف. وبالضغط كليك يمين فوق أي ملف واختيار "Preview File" ستظهر معاينة سريعة لمحتويات المستند مع تمييز الكلمة التي تبحث عنها باللون الأصفر. برنامج dnGrep مليئ بالمميزات المفيدة، مثل استبدال كلمة معينة بكلمة أخرى في عدد من المستندات مرة واحدة، لذا أنصحك بتجربته الآن واستكشاف مزاياه بنفسك. [تحميل البرنامج]

 39- برنامج Hitpaw Video Converter



هو برنامج مجاني لتحويل صيغ مقاطع الفيديو بنفس الجودة الأصلية، ونظرًا لواجهة Hitpaw Video Converter الرسومية البسيطة يمكن للمبتدئين والمحترفين على حد سواء إضافة مقاطع الفيديو التي يريدون تحويلها إلى صيغ أخرى مختلفة بكل سهولة. يمكنك إما سحب الفيديو إفلاته داخل نافذة البرنامج أو النقر على Add Files وإضافة الفيديو، بعد ذلك تقوم بالضغط على Output Format حيث تظهر كل الصيغ التي يدعمها البرنامج، وهي مرتبة داخل تبويبات متعددة بحيث يمكنك تحويل الفيديو إلى صوت أو ضبط الصيغة على موديل معين من الهواتف الذكية.

وقبل إتمام التحويل، لديك إمكانية تعديل معدل إطارات الفيديو معدل البت إلى جانب نوع ودقة الترميز ومستوى الصوت..إلخ. وبضغطة على زر Convert بالأسفل تبدأ عملية تحويل صيغة الفيديو تطبيق الإعدادات المحددة. فبشكل عام يمكن أن يكون Hitpaw Video Converter مفيدًا إذا كنت تبحث عن حل مباشر لتغيير صيغة واحد أو أثنين من الفيديوهات الخاصة بك لتعمل على أجهزة أخرى بدون مشاكل. [تحميل البرنامج]

 40- برنامج Print.Test.Page.OK



إن Print.Test.Page.OK يعتبر برنامج ممتاز يمكن استخدامه بعد شراء طابعة جديدة وتوصيلها بجهاز الكمبيوتر لأول مرة، أو بعد توصيل طابعة قديمة لم تكن مستخدمة لعدة أيام أو أسابيع، أو بعد تركيب خراطيش جديدة أو إعادة ملء الخرطوشة القديمة لإعادة استخدامها، فوظيفة البرنامج ببساطة هي طباعة صفحة اختبار أو Test للتأكد من عمل الطابعة بصورة طبيعية.  يمكن تخصيص هذه الصفحة عن طريق إضافة نص، وتغيير نوع الخط، وتغيير نمط الخط واختيار التدرج المخصص.

يقدم البرنامج عشرة أنواع مختلفة من صفحات الاختبار التي يمكنك استخدامها، وكل نوع له استخدامه. بعض هذه الأنواع يمكن استخدامها لاختبار نوع معين من خرطوشة الحبر – أسود أو ملون. وأيضًا لتنظيف خرطوشة الألوان عن طريق رسم بعض الحبر الملون الذي ينتج عنه تنظيف فتحات الخرطوشة. وبالمثل، يتم استخدام صفحة أخرى لتنظيف فتحات خرطوشة الحبر الأسود. هناك العديد من صفحات اختبار الألوان ذات الأنماط المصممة خصيصًا والتي يمكن استخدامها لاختبار ما إذا كانت جميع خراطيش حبر الألوان (السماوي والأرجواني والأصفر) تعمل بشكل صحيح. [تحميل البرنامج]

 41- برنامج ScreenCloud



برنامج ScreenCloud يتيح لك إلتقاط صورة للشاشة بالكامل أو لنافذة معينة أو لجزء معين على الشاشة، ومن ثم رفع هذه الصورة على خدمة التخزين السحابية المفضلة. يحتوي نظام ويندوز 10 بالفعل على هذه الميزة حيث يمكنك اخذ لقطة شاشة وحفظها على خدمة OneDrive تلقائيًا؛ مما يسهل مشاركتها مع الآخرين أو الوصول إليها من أي جهاز آخر.

يدعم ScreenCloud مجموعة من خدمات التخزين السحابي المعروفة مثل Google Drive و Dropbox و OneDrive وحتى خدمة مشاركة الصور Imgur. كل ما تحتاجه بعد تثبيت البرنامج هو تسجيل الدخول إلى حسابك على الخدمة التي تود اعتمادها لإرسال لقطات الشاشة إليها. البرنامج يحتوي أيضًا مجموعة من أدوات التحرير الأساسية كإضافة الأسهم والأشكال التوضيحية على الصور. [تحميل البرنامج]

 42- برنامج iTop VPN



كما يوحي الأسم، iTop VPN يوفر لك شبكة افتراضية لحماية الخصوصية أثناء تصفح الانترنت، ولكن على عكس كثير من الخيارات الأخرى المعروفة، يقدم هذا البرنامج خدمته بشكل مجاني تمامًا. بالفعل يمكنك الآن الحصول على VPN دون مقابل، كما يتميز iTop VPN بالواجهة الرسومية البسيطة جدًا بحيث كل ما عليك بعد تشغيله هو اختيار السيرفر الذي تريد الاتصال به من الدول المتاحة مثل الولايات المتحدة وإنجلترا وألمانيا وغيرها وبهذه الطريقة يتم تشفير نشاطك على الشبكة.

البرنامج يوفر أيضًا شريط "Speed" يوضح مدى كفاءة السيرفرات الموجودة قبل الاتصال باي منها لجعل اختيار أفضل سيرفر مهمة سهلة. هذا بالإضافة إلى دعم ميزة Kill Switch والتي تقوم بقطع اتصال الانترنت إذا تم قطع الاتصال بالشبكة الافتراضية بشكل غير متوقع حتى تضمن تشفير تام لكل ما تقوم به على الانترنت. لذلك، وبفضل التعامل البسيط وعدم إكتشاف أي سلوك يثير الشك، نجد أن iTop VPN خيار موثوق به حاليًا ونوصى بتجربته. [تحميل البرنامج]

 43- برنامج TaskbarUtils



برنامج TaskbarUtils يتيح لك عرض النسبة المئوية للبطارية على شريط المهام، مستبدلًا أيقونة البطارية الخاصة بويندوز والتي لا تُظهر نسبة البطارية إلا بعد تمرير مؤشر الماوس فوقها. فمع هذا البرنامج تستطيع مراقبة مستوى البطارية بمجرد النظر إلى شريط المهام، حتى لا تتفاجئ باشعار " يرجى توصيل الشاحن".

البرنامج يعمل بشكل صامت في الخلفية، ولا يخبرك بأي شكل من الأشكال إذا انخفض مستوى البطارية إلى مستوى معين، ولكن تتمثل الوظيفة الرئيسية له في تزويدك بقاعدة كبيرة من الأيقونات التي يمكنك استبدال الايقونة الافتراضية للبطارية بها، ما عليك سوى الوصول إلى نافذة الإعدادات، ثم النقر فوق كل أيقونة لمعاينة شكلها في شريط المهام. ميزة أخرى مفيدة هي أن النقر المزدوج على أيقونة البطارية (الجديدة) سيؤدي لفتح نافذة إعدادات الطاقة، حيث يمكنك بسهولة التبديل إلى خطة توفير الطاقة إذا كانت مستويات البطارية منخفضة جدًا. [تحميل البرنامج]

 44- برنامج MinimizeToTray



برنامج MinimizeToTray المجاني والمحمول (لا يحتاج تثبيت) يتيح لك إخفاء نوافذ البرامج المفتوحة من شريط المهام وتخزينها في قائمة يمكنك الوصول إليها عن طريق أيقونة مصغرة توجد في منطقة الإشعارات (Notification Area) بجوار الساعة. هذا مفيد في بعض الحالات، على سبيل المثال، إذا كان شريط المهام مليء بأيقونات البرامج المفتوحة ستواجه صعوبة في التنقل بين البرامج، بينما يكون من السهل العثور عليها في القائمة بدلًا من شريط المهام.

إن MinimizeToTray سهل الاستخدام، بحيث كل ما عليك هو النقر على Alt+F1 لإخفاء النافذة المفتوحة حاليًا. لاستعادتها مرة اخرى، اضغط على Alt+F2 أو من خلال الايقونة المصغرة. بشكل عام، البرنامج يعمل بشكل جيد ولكن اختصارات لوحة المفاتيح كان يمكن أن تكون أفضل، ليس من السهل الوصول إليها تمامًا أثناء الكتابة. [تحميل البرنامج]

 45- برنامج Gammy



برنامج Gammy يعد أحد البرامج التي تساعد على تقليل اجهاد العين اثناء الجلوس فترات طويلة امام الكمبيوتر، ولكن بطريقة مختلفة عن أي برنامج آخر فهو يساعد عينيك على التكيف عند التبديل بين النوافذ الداكنة والفاتحة، خاصة في الليل أو في ظروف الإضاءة دون المستوى الأمثل.

إذ يقوم Gammy بتغيير مستوى سطوع الشاشة بناءًا على لون خلفية البرنامج الذي يظهر على الشاشة، فإذا قمت مثلًا بتشغيل متصفح جوجل كروم في الوضع الليلي، يقوم البرنامج برفع سطوع الشاشة لترى كل شيء بوضوح، بينما عند فتح أي موقع ذو خلفية بيضاء – مثل عالم الكمبيوتر – سيتم خفض ضوء الشاشة تلقائيًا ليكون التصفح مريح أكثر للعين. يمكنك تجربته بنفسك، فالبرنامج مجاني تمامًا ويعمل على ويندوز 8.1 وويندوز 10 لكن قد تواجه مشكلة في استخدامه على ويندوز 7. جدير بالذكر أن البرنامج يعمل أيضًا على توزيعات لينكس المختلفة. [تحميل البرنامج]

 46- برنامج FocusOn Renamer



هو برنامج مجاني لإعادة تسمية مجموعة من المجلدات أو الملفات مرة واحدة حسب الشروط التي يحددها المستخدم له. وبالرغم من أن حجمه لا يتجاوز 1 ميجابايت، إلا أنه غني بالمزايا التي تجعله واحدًا من أفضل برامج لإعادة تسمية الملفات، كما أن الواجهة الرسومية تتسم بالبساطة وسهولة الاستخدام، فيمكنك إضافة الملفات والمجلدات من خلال زر Add Files و Add Folder وبعدها اكتب الاسم الجديد في حقل Name واضغط على زر Rename لتتم إعادة التسمية.

لتسمية الملفات بانتظام، يوفر برنامج FocusOn Renamer مجموعة من القوالب الجاهزة يمكنك الوصول إليها من خلال قائمة "Select a template to add" بحيث يمكنك إضافة تاريخ اليوم مع الأسم، أو تسمية الملفات بناءًا على اسم المجلد الذي يضمهم، أو حتى تسمية الملفات بأحجامهم، او حسب تاريخ الإنشاء...إلخ. علاوًة على ذلك، يمكن بسرعة استبدال كلمة معينة في أسماء الملفات بكلمة أخرى، وذلك من خلال قسم Replace في البرنامج. [تحميل البرنامج]

 47- برنامج Libre Hardware Monitor



هو برنامج يعرض لك معلومات عن أداء مكونات الكمبيوتر، بحيث يمكنك رؤية درجة الحرارة الحالية لكل من اللوحة الأم والمعالج وكرت الشاشة والقرص الصلب، وأيضًا سرعة مراوح التبريد المستخدمة في الجهاز. كما تستطيع من خلاله معرفة نسبة استهلاك البرامج والخدمات للمعالج في الوقت الفعلي. الواجهة الرسومية بسيطة ومرتبة، إذ يتم عرض المعلومات الخاصة بكل قطعة في قسم محدد، فإن أردت مثلًا رؤية تفاصيل حول البطاقة الرسومية يكفي أن تضغط على القسم الذي يحمل اسم البطاقة وسترى درجة الحرارة ومستوى استهلاك الطاقة والحمل.. وما إلى ذلك. يمكنك حفظ هذا التقرير في ملف TXT للاطلاع عليه لاحقًا.

من مميزات Libre Hardware Monitor أنه يتيح مراقبة أداء الكمبيوتر عن بعد. إذ يمكنك تشغيله كخادم والوصول إليه من أي مكان في العالم من خلال المتصفح. لتشغيل الخادم، حدد Options ثم Remote Web Server ثم Run. تابع نفس المسار مرة أخرى ولكن اضغط على Port لعرض العنوان الذي يمكنك استخدامه للوصول إلى البرنامج من المتصفح. [تحميل البرنامج]

 48- برنامج ExplorerMax



هو مدير ملفات يعد بتقديم تجربة مستخدم أفضل من جميع النواحي بفضل الميزات المتنوعة التي يحتويها، فهو يشكل مزيجًا بين أداة Windows Explorer ومتصفح جوجل كروم! بمعنى أنه يوفر جميع الميزات العادية وحتى واجهة المستخدم التي تتواجد حاليًا في "ويندوز إكسبلورر" الافتراضي لكنه يضيف عليها خصائص أكثر ذكاءً مثل: فتح أكثر من مجلد داخل نافذة واحدة عبر علامات التبويب، البحث السريع، إضافة المجلدات المفضلة على شريط الـ Bookmarks للوصول السريع. ولعل الميزة الأكثر إثارة للاهتمام هي Dual pane للعمل على مجلدين مختلفين جنبًا إلى جنب. هذا بالإضافة لتوفير مخطط زمني (Timeline) يشمل سجلًا بالملفات التي تم فتحها مؤخرًا على الكمبيوتر. [تحميل البرنامجمراجعة كاملة]

 49- برنامج Flow Launcher



هو برنامج مجاني يضيف محرك بحث لنظام ويندوز على غرار شريط بحث Spotlight الخاص بنظام macOS من آبل، فبدلًا من استخدام وظيفة البحث المدمجة في قائمة ابدأ، يتيح لك هذا البرنامج الوصول سريعًا إلى الملفات أو المستندات أو البرامج التي تحتاجها. كل ما عليك بعد التثبيت هو استدعاء شريط البحث بالضغط على Alt + Space ثم تكتب اسم الملف أو البرنامج وستلاحظ أن نتائج البحث تظهر فورًا بمجرد بدء الكتابة، بشكل يشبه البحث في جوجل، كما يحتفظ Flow Launcher بكل عملية بحث تجريها حتى يسهل الوصول إلى الملفات والبرامج التي تحتاجها كثيرًا.

علاوًة على ذلك، يحتوي البرنامج مزايا كثيرة، ومنها تنفيذ أوامر خاصة مثل تشغيل برنامج معين كمسؤول (As administrator) من نتائج البحث مباشرًة، والقدرة على إجراء عمليات بحث عبر الانترنت وإجراء عمليات حسابية والبحث في الـ Bookmarks المحفوظة في المتصفح.. وغير ذلك الكثير. بشكل عام هو محرك بحث ذكي وبسيط لنظام ويندوز ويساهم بشكل كبير في تحسين سير عملك. [تحميل البرنامج]

 50- برنامج Windows File Recovery



هي أداة مجانية تماماً لإسترجاع الملفات المحذوفة من نظام ويندوز 10 من تطوير مايكروسوفت وتعمل من خلال موجه الاوامر CMD بنظام ويندوز اي انها لا تمتلك واجهة مستخدم مثل باقي برامج استرجاع الملفات لكن الأداة فعالة جداً و يُمكنك من خلالها إسترجاع الملفات من القرص الصلب سواء SSD او HDD او اي وسائط تخزين محمولة مثل الفلاشات والأقراص الخارجية  وبطاقات الذاكرة كما يُمكنها إسترجاع معظم إمتدادات الملفات مثل  JPEG و MP3 و PDF والعديد من الصيغ الأخري. [تحميل البرنامجمراجعة كاملة]

 51- برنامج Free Batch Photo Resizer



هو برنامج مجاني وسهل الاستخدام لتعديل أبعاد مجموعة من الصور في نفس الوقت. واجهة Free Batch Photo Resizer بسيطة للغاية وكل شيء يتم من خلال الشاشة الرئيسية مباشرًة، فبمجرد التشغيل يمكنك إضافة الصور بالضغط على Add Files علمًا أن البرنامج يدعم صيغة JPG و PNG و BMP فقط للصور، وبقدر ما يكون هذا محبطًا لكن هذه الصيغ تعُد الأكثر شيوعًا. بعد ذلك تقوم بتحديد الأبعاد الجديدة من قسم New Size سواء بالبكسل أو بشكل نسبي للطول والعرض، كما يمكنك تفعيل خيار Keep original aspect ratio للحفاظ على تناسق الطول أو العرض. اخيرًا تقوم بتحديد مكان حفظ الصور بالأبعاد المحددة من خلال الضغط على زر (...) في جزئية Output folder بالأسفل، وبمجرد الضغط على Resize تبدأ عملية تعديل الأبعاد. هذا هو كل شيء! فالبرنامج واضح وبسيط ويوفر وظيفة واحدة مباشرة بدون أي تعقيدات. [تحميل البرنامج]

 52- برنامج TaskbarX



هو عبارّة عن برنامج مجاني لتوسيط أيقونات شريط المهام في نظام ويندوز والحصول على مظهر سطح مكتب يشبه ذلك الموجود في أنظمة التشغيل الأخرى مثل macOS أو Chrome OS. لا يحتاج TaskbarX إلى تثبيت فهو برنامج محمول، وبمجرد تشغيله ستلاحظ أن كل أيقونات شريط المهام أصبحت ترتكز في المنتصف، ولكن هناك الكثير من الأشياء التي يمكن فعلها أيضًا عبر البرنامج، فمن خلال نافذة الإعدادات الخاصة به يمكنك جعل شريط المهام شفاف تمامًا أو إضافة تأثير التمويه، بالإضافة إلى التحكم في التأثيرات الانتقالية عند غلق وفتح النوافذ والضغط على الأيقونات المثبتة على شريط المهام. بشكل عام TaskbarX هو برنامج رائع إذا كنت تريد تغيير القليل في واجهة نظام ويندوز ليلائم تفضيلاتك، وبالتالي يستحق التجربة. [تحميل البرنامج]

 53- برنامج Patchfluent



هو برنامج مجاني يسمح لمستخدمي ويندوز 10 بتعطيل التحديثات التلقائية للنظام وإتاحة القدرة على تحديد التحديثات المرغوب فيها يدويًا. Patchfluent برنامج محمول ولا يحتاج تثبيت، وفور تشغيله سيتحقق من وجود تحديثات جديدة مُتاحة لم يتم تنزيلها بعد. ولكن قبل تحديد التحديثات التي تريد تثبيتها، تأكد من تفعيل خيار "Automatic updates on this device are turned off" لتعطيل التحديثات التلقائية. يمكنك بعد ذلك تحديد التحديثات التي تحتاج تثبيتها واضغط على "Install updates" للتنزيل والتثبيت تلقائيًا.

البرنامج عمومًا مفيد، فمن ناحية يمنع المستخدم ويندوز 10 من تحميل التحديثات الجديدة فور وصولها، والذي يؤدي إلى استهلاك سعة كبيرة من باقة الانترنت المحدودة، ومن ناحية أخرى لا يفقد المستخدم التحديثات المهمة أو الضرورية فمن الممكن تثبيت ايًا من التحديثات الجديدة فقط عند الحاجة. [تحميل البرنامج]

 54- برنامج VidKeeper



هو أحد البرامج التي تساعدك على تحميل مقاطع الفيديو من مواقع الانترنت المختلفة، سواء فيسبوك أو يوتيوب أو تويتر أو انستجرام أو حتى تيك توك، VidKeeper يمكنه تنزيل أي فيديو من هذه المواقع على الكمبيوتر بطريقة سهلة جدًا، حيث أن الواجهة الرسومية بديهية للغاية وبسيطة.

كل ما عليك بعد تشغيل البرنامج هو لصق رابط الفيديو المطلوب تنزيله في الحقل المخصص على الشاشة الرئيسية وبعدها تضغط Download. لكن قبل بدء التنزيل، يعرض البرنامج إمكانية تحديد الصيغة المطلوبة، فهل تريد تحميل الفيديو بصيغة MP4 أو بصيغة مقطع صوتي MP3 مع القدرة على اختيار الجودة المرغوبة وتغيير اسم الفيديو كما تراه مناسبًا. بعد الانتهاء من ذلك، يبدأ تنزيل الفيديو على الجهاز، فيمكنك مشاهدته فيما بعد بدون انترنت.

بشكل عام، يعُد VidKeeper حل مناسب لجميع هؤلاء الذين يرغبون في الاحتفاظ بمقاطع الفيديو المفضلة على الانترنت لمشاهدتها حتى في حالة انقطاع الاتصال بالانترنت. [تحميل البرنامج]

 55- برنامج PDF Image Extractor



هو برنامج مصمم لتحقيق غرض واحد، وهو مساعدتك على استخراج جميع الصور المضمّنة في مستند PDF واحد أو أكثر. PDF Image Extractor مصمم أيضًا مع آخذ البساطة وسهولة الاستخدام في الإعتبار، حيث أن كل شيء يفعله البرنامج يتم من خلال الواجهة الرئيسية مباشرًة. لذلك، بعد التشغيل كل ما عليك هو النقر على Add files لإضافة ملف PDF الذي يحتوي الصور، أو يمكنك إضافة مجموعة من الملفات واستخراج الصور منها في وقت واحد، ثم تقوم بالضغط على زر Extract images لبدء معالجة الملفات المختارة. في النهاية سيقوم البرنامج بإنشاء مجلد جديد يحتوي كل الصور التي استخرجها بجودتها الأصلية. هذا الأمر مفيد حقًا في بعض الأحيان، ولكن للأسف البرنامج لا يسمح بمعالجة ملفات PDF المحمية بكلمة مرور، فيما عدا ذلك يعمل بشكل ممتاز. [تحميل البرنامج]

 56- برنامج ZMeter



هو برنامج مجاني يضيف واجهة مصغرة (Widget) على سطح المكتب حيث يمكن مراقبة موارد الكمبيوتر والاطلاع على استهلاك القطع المهمة عن كثب. لا يحتاج ZMeter إلى تثبيت، فبعد تنزيل ملف البرنامج يمكنك تشغيله فورًا ليظهر كإضافة على الديسك توب تعرض رسم بياني لنشاط المعالج والرامات والهارد واتصال الشبكة. يمكنك نقل الأداة ووضعها في أي مكان تراه مناسبًا على سطح المكتب، بالإضافة إلى تغيير حجمها، وعند النقر كليك يمين على ZMeter يمكنك أيضًا التحويل بين النمط المظلم أو الساطع أو تثبيت الأداة بحيث تظهر فوق أي برنامج أو لعُبة. 

يوضح الرسم البياني للشبكة السرعة القصوى التي تم تحقيقها وأيضًا سرعة التحميل والرفع في الوقت الفعلي، بينما يعرض الرسم البياني للمعالج وقت التشغيل والنسبة المئوية لاستهلاك المعالج. ويوضح البرنامج إجمالي حجم الرامات المتوفر والحجم المستهلك حاليًا، جنبًا إلى جنب عرض السرعة القصوى للهارد وأيضًا سرعة القراءة والكتابة في الوقت الفعلي. بشكل عام، على الرغم من أنه من الممكن الحصول على هذه المعلومات من Task Manager لكن هذا البرنامج يقدم طريقة اكثر عملية لمراقبة موارد الكمبيوتر مباشرًة من سطح المكتب. [تحميل البرنامج]

 57- برنامج Aqm Alsalat



هو برنامج مجاني مُصمم بأيدي عربية مصرية لتذكير المسلمين بأوقات الصلاة القادمة أثناء العمل على الكمبيوتر. برنامج Aqm Alsalat – أقم الصلاة لديه واجهة رسومية بسيطة جدًا، فبعد تشغيله لأول مرة على حاسوبك تحتاج إلى إدخال اسم الدولة والمدينة حتى يجلب البرنامج أوقات الصلوات اليومية بشكل صحيح، ففي الشاشة الرئيسية تظهر مواقيت الصلاة الأساسية بدءً من الفجر وحتى العشاء، بالإضافة لإظهار وقت الشروق والغروب ووقت الإمساك. لاحظ أيضًا في الجزء العلوي هناك تاريخ اليوم بالعام الهجري والميلادي معًا.

لكن Aqm Alsalat لا يكتفي بعرض مواقيت الصلاة فقط، بل يعرض أيضًا عدادًا تنازليًا للصلاة التالية، بالإضافة إلى تنبيهات الصلاة حيث يتم إطلاق إشعار قبل أذان الصلاة وقبل الإقامة. ولتوفير تجربة واقعية، يتضمن البرنامج أصوات كثيرة للأذان يمكنك اختيار منها ما ينال إعجابك أو حتى إضافة صوت أذان من اختيارك. بشكل عام، يساعد برنامج Aqm Alsalat على تتبع فرائض الصلاة اليومية وعدم تخطيها، بغض النظر عن مدى انشغالك في العمل على الحاسوب. [تحميل البرنامج - رابط مباشر

 58- برنامج Privatezilla



هو برنامج يهدف إلى حماية خصوصيتك عند استخدام نظام ويندوز 10. إذ يجمع لك Privatezilla كل إعدادات ومزايا ويندوز 10 التي لها علاقة بجمع معلومات عن المستخدمين، ويضعها تحت نافذة واحدة للتحكم فيها بسهولة. البرنامج لا يحتاج تثبيت فهو Portable وعند تشغيله ستظهر واجهة رسومية واضحة جدًا، إلا أن المبتدئون قد يواجهون صعوبة في فهم الوظائف المضمّنة في البرنامج، لذا فمن الأفضل أن يترك المبتدئون هذا البرنامج للمستخدمين الأكثر خبرة حتى لا يتم تعطيل إعدادات أو مزايا غير مدركة.

على الجانب الأيسر ستجد قائمة مفصلة بجميع الإعدادات التي تتعلق بالخصوصية، يمكنك تعطيل منها ما شئت للتأكد من حماية خصوصيتك، لكن من الأفضل أن تضغط على زر Analyze قبل فعل أي شيء، وذلك ليتم تحليل الجهاز ومعرفة الإعدادات والمزايا المعطلة بالفعل.

بعد ذلك يمكنك مراجعة الإعدادات على حدا، وفي حال أردت معرفة معلومات أكثر حول أي إعداد، قم بتوجيه مؤشر الماوس فوقه لإظهار نبذة عمّا سيحدث عند تعطيل الإعداد. بشكل عام يمكن أن يساعدك Privatezilla ليس فقط في التأكد من أن بياناتك الخاصة تظل خاصة، ولكن أيضًا تحسين الأداء العام لجهاز الكمبيوتر عند تعطيل أي مزايا غير مهمة. [تحميل البرنامج]

 59- برنامج PicView



هو برنامج مجاني لعرض ملفات الصور على الكمبيوتر مع مزايا جديدة وأدوات تحسن التجرّبة إلى حد كبير. يقدم PicView واجهة مستخدم بسيطة قابلة للتعديل ويمكن تغييرها ألوانها من الإعدادات حسب ذوقك بسهولة. ولبدء الاستخدام تحتاج إلى تحديد الصور التي تريد عرضها، وذلك بعد الضغط على أيقونة المجلد بالأسفل ثم اختيار Open. هذا يعني أن البرنامج لا يمكن استخدامه كعارض صور افتراضي للويندوز بل عرض الصور عند الحاجة، وبالتالي فهو مفيد إذا كنت تريد عرض بعض الصور العائلية أو شيء من هذا القبيل للآخرين. بخلاف ذلك، يوفر البرنامج مجموعة من المزايا الإضافية كالقدرة على حذف خلفية أي صورة PNG واستبدالها بخلفية ملونة، وقص الصور وتغيير أبعادها والتعرف على كود أي لون في الصورة ومعرفة معلومات تفصيلية عن كل صورة..والمزيد؛ ربما يجب عليك تجربته واستكشاف ميزاته الكثيرة بنفسك. [تحميل البرنامج]

 60- برنامج FileMancer



هو برنامج مجاني يسمح لك بتحويل جهاز الكمبيوتر الخاص بك إلى خادم ملفات بحيث تستطيع الوصول إلى الملفات المهمة على هذا الكمبيوتر من أي متصفح ويب على أي جهاز آخر. في الواقع، لا يقدم FileMancer تقنية ثورية، لكن لديه منظور جديد لمشاركة الملفات وهو القدرة على تنزيل أي ملف مباشرًة من الكمبيوتر عبر موقع ويب فريد، بدون خدمة سحابية، أو توصيل فلاش ميموري أو الاعتماد على وسائل خارجية عمومًا.

إن فهم فكرة البرنامج يحتاج إلى تجربة فعلية، لذا فبعد تشغيل FileMancer اضغط على Add وفي النافذة التي ستظهر قم بإنشاء حساب مستخدم جديد عن طريق كتابة اسم مستخدم User name وتعيين كلمة سر، ثم حدد المجلد الذي تريد الوصول إليه من أي مكان.

الآن للوصول إلى المجلد المحدد، كل ما عليك هو فتح أي متصفح ويب على أي كمبيوتر أو حتى هاتف ذكي، ثم كتابة نفس عنوان الموقع الذي يظهر أمام Website في نافذة FileMancer وقم بكتابة اسم المستخدم وكلمة السر لتسجيل الدخول. سترى أمامك الآن جميع محتويات المجلد ويمكن تنزيلها بحرية.

البرنامج بديهي بشكل مدهش ومفيد للغاية، ولكن يلزم القليل من المعرفة المتقدمة حول الشبكات إذا كنت ترغب في استخدامه بكامل إمكاناته. [تحميل البرنامج]

 61- برنامج DoYourData Uninstaller



هو برنامج مميز جدًا يسمح لك بإلغاء تثبيت البرامج على ويندوز مع مزايا متقدمة ومفيدة. إذ يعمل DoYourData Uninstaller على حذف البرامج بالطريقة العادية ثم يزيل أي أثر لها على الجهاز، ولديه واجهة بسيطة للتحكم في العملية بسهولة. بعد تشغيل البرنامج يمكنك تحديد مجموعة من البرامج لحذفها دفعة واحدة أو برنامج محدد ثم الضغط على Uninstall لبدء عملية إلغاء التثبيت، وبعدها سيبحث البرنامج تلقائيًا على أي مخلفات خاصة بالبرنامج المحذوف مؤخرًا وفي النهاية يعرض المساحة التي تم توفيرها على الهارد جراء إلغاء تثبيت البرنامج المحدد. لاحظ أيضًا أن DoYourData Uninstaller يسمح بحذف تطبيقات ويندوز سواء بشكل فردي أو مجمّع. [تحميل البرنامج]

 62- برنامج Bulk URL Opener



هو برنامج خفيف للكمبيوتر يهدف إلى توفير وسيلة تمكن المستخدمين من تنظيم عناوين المواقع المفضلة في قوائم بحيث يمكن الوصول إليها جميعًا مرة واحدة بضغطة زر. Bulk URL Opener مجاني تمامًا ولديه واجهة بسيطة للغاية، فكل ما عليك بعد تشغيله هو إنشاء قائمة جديدة ثم لصق روابط المواقع المفضلة التي تتردد عليها دائمًا في القائمة (URLs) ويفضل أن تكون الروابط تحت بعضها البعض، بعد ذلك امنح القائمة اسمًا وسيحفظها البرنامج فورًا. الآن إذا احتجت فتح هذه الروابط مرة واحدة، فقم بتحديد القائمة من البرنامج واضغط Load list ثم Open Links وسيتم فتح المتصفح والتوجه لكل رابط على حدا.

يمكنك بالتأكيد إنشاء عدد لا يحصى من القوائم، وإذا قمت بفتح إعدادات البرنامج ستتمكن من التحكم في الفترة الزمنية بين فتح كل رابط، أو تفعيل النمط المظلم، أو فتح الروابط في متصفح آخر.

يمكن اعتبار البرنامج طريقة سريعة وفعالة لتخزين قوائم روابط مواقعك المفضلة وتنظيمها وفتحها بالجملة، بغض النظر عن عددها. علاوة على ذلك، يحتوي على واجهة مستخدم لطيفة المظهر وعملية سلسة ستجعلك بالتأكيد تعود إليها مرارًا وتكرارًا، دون تفكير ثانٍ. [تحميل البرنامج]

 63- برنامج MyMonic



هو برنامج بسيط ومجاني يتيح لك التحكم في سطوع وتباين الشاشة سواء شاشة لابتوب او شاشة كمبيوتر عادية. بمجرد تثبيت MyMonic ستظهر أيقونته على شريط المهام بجوار الساعة، اضغط فوقها لتحصل على نافذة بها ثلاثة عناصر تحكم لضبط الشاشة، يستخدم الأول لضبط سطوع الشاشة، والثاني لضبط التباين، والثالث لضبط سطوع شاشة اللابتوب. فقط اسحب شريط التمرير لأسفل ولأعلى لتقليل/زيادة السطوع والتباين، دون الحاجة لاستخدام الأزرار الفعلية الموجودة في الشاشة والتي لا تكون غالبًا عملية كهذا البرنامج. ولكن ستلاحظ بمجرد بدء تشغيل MyMonic انه باللغة الروسية، لذا إن أردت تحويله للغة الإنجليزية فاضغط كليك يمين على الأيقونة وحدد الخيار السادس من القائمة. [تحميل البرنامج]

 64- برنامج Webcam Settings Tool



هو برنامج يساعدك على التحكم في إعدادات كاميرا الويب سواء الخارجية أو المدمجة مع اللابتوب، بحيث تتمكن من إجراء التعديلات اللازمة على السطوع والتباين وغير ذلك. Webcam Settings Tool مجاني تمامًا ولديه واجهة بسيطة حيث تستطيع الوصول إلى إعدادات الكاميرا وضبطها للحصول على جودة أفضل.

بمجرد تشغيل البرنامج وتحديد كاميرا الويب المتصلة بالجهاز، يتم تشغيل الكاميرا تلقائيًا وعرض المعاينة في منتصف النافذة، وبالضغط على زر Settings تظهر قائمة الإعدادات التي يمكنك التلاعب بها ومنها إعدادات تؤثر على مضخم معالجة الفيديو، وضبط السطوع والتباين وتشبع الألوان والحدة، يمكنك أيضًا تغيير مستوى الإضاءة الخلفية. يمكنك العبث في هذه الإعدادات كما تشاء، حيث يمكنك ارجاع الاعدادات لوضعها الطبيعي بمجرد الضغط على زر "Default" فالبرنامج عمومًا مفيد جدًا إذا كنت ترغب في تحقيق أقصى استفادة من كاميرا الويب لصالح مكالمات الفيديو والمؤتمرات.  [تحميل البرنامج]

 65- برنامج Windows Spotlight Extractor



هو برنامج مجاني يتيح لك حفظ خلفيات Windows Spotlight التي يتم تعيينها تلقائيًا لشاشة القفل على ويندوز 10. كما هو واضح من الاسم Windows Spotlight Extractor فبعد تشغيله يبدأ عرض الصور المصغرة لخلفيات شاشة القفل التي تم تعيينها سابقًا لجهازك، وبالضغط كليك يمين على أي خلفية يظهر خيار "Extract" الذي يقوم باستخراج الصورة وحفظها على جهازك حتى تستخدمها كخلفية لسطح المكتب أيضًا او أي شيء آخر. البرنامج يحفظ الخلفيات بصيغة JPG بنفس دقة شاشة الكمبيوتر، كما أنه لا يحتاج انترنت للحصول على الخلفيات، بل يقوم باستخراجها من مجلد الكاش الخاص بميزة Windows Spotlight والمخزن في ملفات نظام ويندوز 10 على الجهاز. لذلك، إن اعجبتك صورة خلفية شاشة القفل في ويندوز، جرّب هذا البرنامج للحصول عليها. [تحميل البرنامج]

 66- برنامج BrokenURL



هو برنامج مجاني يسمح لك باختيار المتصفح الذي تريد استخدامه لفتح الرابط، والذي قمت بالنقر عليه داخل مستند أو برنامج ما. الوضع الطبيعي أنه عندما نضغط على رابط في مستند Word مثلًا فإنه يفتح في المتصفح الافتراضي للنظام، لكن إذا كنت تريد ان تغير ذلك أو لا ترغب في فتح الروابط دائمًا في ذلك المتصفح، إليك BrokenURL.

بمجرد تثبيت البرنامج، ستحتاج إلى تعيينه كمتصفح افتراضي للنظام حتى يعمل بشكل صحيح ويسمح لك باختيار المتصفح، بعد ذلك عندما تضغط على رابط (خارج المتصفح) سيعرض نافذة منبثقة لتتمكن من خلالها من تحديد المتصفح الذي تريد فتح الرابط فيه. يعرض BrokenURL جميع المتصفحات المثبتة على الكمبيوتر، ويمكنك اختيار اما فتح الرابط في نافذة عادية أو في وضع التصفح الخفي.

باختصار، يعد BrokenURL خيارًا ممتازًا لك لتحديد المتصفح الذي تريد فتح الروابط فيه من المستندات أو البرامج. لاحظ أنه لا يتعارض مع الروابط التي تم النقر عليها على الصفحات المفتوحة في المتصفح. [تحميل البرنامج]

 67- برنامج Batch Encoder



هو برنامج مجاني يوفر لك طريقة عملية لتحويل الملفات الصوتية إلى العديد من صيغ الصوت الشائعة. Batch Encoder بساطة برنامج تحويل صوتي سهل الاستخدام، فبمجرد تشغيله اضغط على قائمة Edit ثم استخدم خيار Add file لإضافة الملفات الصوتية التي تريد تحويلها. بعد ذلك حدد الصيغة المستهدفة من قائمة Format فهناك MP3 و FLAC و OGG و M4A و WAV و AAC و AC3 و APE وغيرها. كل ما عليك بعد ذلك هو تحديد المجلد الذي تريد حفظ الملفات الصوتية (بالصيغة الجديدة) فيه ثم اضغط على زر Convert لبدء عملية التحويل. هذا هو كل ما في الأمر! فهو برنامج بسيط جدًا ويدعم صيغ كثيرة ويعمل بشكل جيد والتحويل سريع جدًا. [تحميل البرنامج]


------------
كانت هذه محصلة أفضل برامج الكمبيوتر التي قمنا بتجربتها خلال عام 2020. لعل وعسى تجد في القائمة على الأقل برنامج واحد يساعدك على استخدام الكمبيوتر بشكل أفضل أو تسهيل المهام اليومية وتحسين طريقة استخدامك للكمبيوتر عمومًا. نود أيضًا انتهاز الفرصة لنهنئكم بحلول عام جديد آملين أن يكون عام سلام وأمان على كافة شعوب الأرض، وكل عام وأنتم بخير 👋

تعليقات

  1. مقال جميل جدا حقا وكلماتي لا تكغي تعبيرا عن مدى اعحابي به وبمدى جهودكم الجبار بتجميع البرامج وشرحها المبسط..
    جزاكم الله خيرا يا رب وجعله الله في ميزان حسناتكم ♥
    أحبكم

    ردحذف
  2. بارك الله في مجهودك، في برامج كتير استفدت منها، تسلم.

    ردحذف
  3. برامج رائعة و مقال جد مميز... شكرا

    ردحذف
  4. شكرا على المجهود الجبار ده , مفيش شكر يساوي التعب ده فعلا شكرا 🤩

    ردحذف
  5. مجهود جبار فعلا جزاكم الله كل الخير

    ردحذف

إرسال تعليق