حل مشكلة شبكة الواي فاي لا تظهر في الويندوز



نعم أعرف، أحيانا تكون في عجلة من أمرك وتريد استعمال اللاب توب لشيء بسيط فتُفاجئ بمشاكل لم تكن في الحسبان وتخرب عليك سير يومك، مثلا ها أنت ذا فتحت جهاز الحاسوب المحمول خاصتك وأردت استعمال الإنترنت لكن تفاجئ بأن شبكة الواي فاي لا تظهر في الكمبيوتر ولا يمكن العثور عليها ضمن قائمة الشبكات المتاحة. إذن ماذا تفعل الآن؟... على حسب تصوّري للموقف، فإنك ستبحث في جوجل عن حل لمشكلة من جهاز آخر، وتجد هذا المقال، وها أنت ذا تتصفحه بحثا عن إجابة. وهنا دعني أخبرك أنك في المكان الصحيح، حيث سنقترح عليك مجموعة من الحلول والخطوات العملية التي يمكنك إتباعها لحل مشكلة عدم ظهور شبكة الواي فاي في قائمة الشبكات المتاحة على الويندوز.


 1  أعِد تشغيل الراوتر



بِغضّ النّظر عن سماعك لهذه الجملة كثيرًا، فأول شيء يُنصح القيام به عند مواجهة أي مشكلة مع اتصال الإنترنت بشكل عام هو إعادة تشغيل الراوتر، وفعلا هذه الخطوة تساعد على حل كثير من مشاكل الإنترنت المستعصية. في حالة لم تنفع معك هذه الخطوة ولا يزال المشكل موجودا، إذن تابع قراءة المقال.


 2  استعمل مستكشف أخطاء الشبكة



مستكشف الأخطاء (Troubleshooter) هي أداة مدمجة مع نظام ويندوز تساعدك على فحص، ومعرفة، وإصلاح الأخطاء والمشاكل التي قد تقابلها أثناء استخدامك لنظام التشغيل، وفي هذه الحالة سنستعملها لحل مشكلة عدم ظهور شبكة الواي فاي. أولا، اضغط على Windows + i من لوحة المفاتيح حتى تفتح الإعدادات (Settings)، بعدها اضغط على Update & Security. الآن من القائمة الجانبية ستجد خِيار Troubleshoot اضغط عليه، تاليا اضغط على Additional troubleshooters، ثم انزل لأسفل قليلا حتى تجد خِيار Network Adapter، اضغط عليه ثم اضغط على زر Run the troubleshooter. والآن دع الأداة تقوم بما عليها فعله لفحص وإيجاد وإصلاح أي أخطاء قد تكون سبب حدوث مشكلة عدم ظهور شبكة الواي فاي في ويندوز 10.

 3  إعادة تشغيل محول الشبكة



أولا، قم بفتح قائمة ابدأ وابحث عن لوحة التحكم (Control Panel)، بعدها اضغط على خِيار network status and tasks الموجود في جزء Network and Internet، بعدها اضغط على خِيار Change adapter settings في الجزء الجانبي. الآن ستفتح معك نافذة بمحولات الشبكة الموجودة لديك، اضغط بيمين الفأرة على محول الواي فاي الذي تستعمله، ثم اختر Disable. الآن انتظر قليلا (بضع دقائق) ثم أعد تكرار نفس الخطوات لكن هذه المرة اختر Enable من القائمة. وعليه ستكون كل مشاكل شبكة الواي فاي قد حُلت.

 4  تحديث تعريفات الواي فاي



أحيانا تكون التعريفات إما مفقودة، قديمة، أو تالفة وهذا يؤدي إلى عدم اشتغال الكمبيوتر بكفاءة وصورة صحيحة، وعليه في هذه الحالة يجب عليك التأكد من وجود تعريفات شبكة الواي فاي مثبتة على جهازك وبأحدث الإصدارات، كيف تفعل ذلك؟... باختصار هذا هو سبب وجود برامج مثل Driver Booster أو Driver Talent وعديد البرامج الأخرى التي تطرّقنا لها على المدونة، وإن لم يكن هذا كافيا وأردت معرفة جميع الطرق المتاحة لتحميل التعريفات، إذن إليك كل الطرق لتحميل التعريفات لأي جهاز كمبيوتر.

 5  تحقق من بث الـ SSID (اسم الشبكة)



ربما تكون قد أخفيت شبكة الواي فاي خاصتك بدون علم منك، ولهذا لم تظهر شبكة الواي فاي ضمن قائمة الشبكات المتاحة. وعليه يجب أن تتحقق من بث اسم الشبكة (SSID) من إعدادات الراوتر. أولا قم بالدخول إلى إعدادات الراوتر خاصتك عبر كتابة العنوان 192.168.1.1 في المتصفح ثم اضغط Enter، بعدها أدخل اسم المستخدم وكلمة المرور والتي ستجدهما على ظهر الراوتر، بعدها قم بالدخول إلى إعدادات الـ Wireless وتأكد من هنالك من تفعيل خِيار Broadcast SSID، ثم قم بالنزول لأسفل الصفحة واضغط على زر Save لحفظ التغييرات.

 6  تشغيل خدمة WLAN AutoConfig



تُستعمل خدمة WLAN AutoConfig للكشف عن الشبكة اللاسلكية والاتصال بها، وإذا كانت معطلة فلن يستطيع حاسوبك التعامل مع الشبكات اللاسلكية. لتشغيل خدمة WLAN AutoConfig اضغط على Windows + R من لوحة المفاتيح لفتح نافذة Run، بعدها قم بكتابة services.msc ثم اضغط على Enter. الآن ستفتح معك نافذة الخدمات، قم بالنزول لأسفل بحثا عن Wlan AutoConfig، اضغط عليه بيمين الفأرة ثم اختر Properties. الآن في جهة Startup type اختر Automatic من القائمة، وأخيرًا اضغط على Apply ثم OK.

ختامًا، كانت هذه بضع حلول نأمل أن تساعدك على تخطي مشكلة عدم ظهور شبكة الواي فاي ضمن قائمة الشبكات المتاحة، وتذكّر أن تقوم بإعادة تشغيل جهازك بعد كل تغيير أو خطوة تقوم بتطبيقها، فهذا مهم جدا حتى تأخذ التغييرات مكانها.
اقرأ ايضاً

تعليقات