كيف تستعد لاستقبال الترقية إلى ويندوز 11 (5 خطوات مهمة)



واخيرًا مايكروسوفت تصدر النسخة النهائية لنظام ويندوز 11 الذي ينتظره الجميع منذ الكشف عنه يوم 24 يونيو الماضي. النظام يأتي بالعديد من المزايا التي تحدثنا عنها سابقًا وسنتحدث عنها أيضًا خلال الأيام القادمة. ولكن باعتباره نظام جديد كليًا وليس مجرد تحديث لويندوز 10، ستحتاج إلى إعداد جهاز الكمبيوتر لديك قبل صدور الترقية المجانية أو ملف الأيزو (لتثبيت ويندوز 11 على الأجهزة الغير مدعومة) للتأكد من أن كل شيء يسير بسلاسة ولا تحدث أي مشاكل فتفقد بياناتك أو غيرها من المشاكل. لذا قررنا تقديم هذا الدليل البسيط للمستخدم "المتحمس" لتوضيح خطوات الاستعداد.



ملاحظات هامة جدًا قبل الترقية إلى ويندوز 11


في حين أن النسخة النهائية لويندوز 11 متاحة بدايًة من اليوم، ولكن الترقية المجانية ستصل بشكل تدريجي للأجهزة المتوافقة عبر Windows Update. لذا في حال قمت بالتحقق من التحديثات ولم تحصل على إشعار الترقية، لا تقلق، حيث تقول مايكروسوفت أن الترقية لن تتوفر لكل الأجهزة اليوم وقد تحتاج الانتظار حتى مطلع العام القادم 2022 لوصول إشعار التحديث إلى جهازك.

ننصح أيضًا بالتريث لعدة أيام لرؤية تأثير هذا التحديث على من قام به والتأكد من المشاكل والتأثيرات الجانبية له وهذه خطوة اختيارية لمن يشعر بالقلق لأن النسخة التجريبية الحالية بالفعل قمنا بتجربتها وتعمل بشكل جيد معنا وبدون مشاكل تذكر.

1- تحقق مما إذا كان جهازك متوافق




على الرغم من أن ويندوز 11 هو عبارّة عن ترقية مجانية لأجهزة الكمبيوتر التي تعمل حاليًا بنظام ويندوز 10، لكن هذا لا يعني أن جهازك متوافق لاستقبال التحديث. كما تعلمون على الأرجح، فقد زاد نظام التشغيل الجديد من الحد الأدنى لمتطلبات التشغيل، مما يعني أن تأكيد ما إذا كانت أجهزة الكمبيوتر لديك تفي بالمتطلبات أم لا هي من بين الأشياء الأولى التي تريد القيام بها قبل التثبيت.

وأسهل طريقة لفعل ذلك هي استخدام أداة مايكروسوفت الرسمية PC Health Check حيث تقوم بتثبيتها على جهازك وتشغيلها ثم الضغط على "Check now" لتظهر النتيجة. إذا كان جهازك يفي بمتطلبات تشغيل ويندوز 11 ستظهر علامة صح باللون الأخضر. بينما لو كانت هناك إمكانيات مطلوبة لا تتوفر في جهازك، فستتلقى رسالة توضح السبب بالتفصيل. وهنا عليك اما تثبيت ويندوز 11 من خلال ملف أيزو بعد الموافقة على تنازل! أو التحقق من إعدادات البيوس لتفعيل شريحة TPM وخاصية Secure Boot في حال وجدتهم من أسباب عجز حاسوبك عن تشغيل ويندوز 11.

2- حفظ نسخة احتياطية من بياناتك المهمة




أهم خُطوة يجب أن تتم قبل تحديث جهازك إلى إصدار جديد من نظام التشغيل هي حفظ نسخة احتياطية من البيانات. صحيح الترقية من ويندوز 10 إلى ويندوز 11 لن تؤدي لحذف بياناتك المخزنة على الهارد، لكنه إجراء "احتياطي" تحسبًا لأي عطل أو مشكلة قد تنشأ والتي قد تتسبب في ضياع البيانات وخاصة تلك ذات الطابع الشخصي مثل مقاطع الفيديو والصور والمستندات بكافة أنواعها... بالإضافة إلى ذلك يمكن استخدام هذه النسخة الاحتياطية للعودة إلى ويندوز 10 بحيث تستعيد كل شيء كما كان قبل الترقية.. لذلك، قبل تنزيل وتثبيت إصدار ويندوز 11 تأكد من حفظ نسخة احتياطية من بياناتك المهمة فقط أو النظام ككل.

إذا كنت تبحث عن الطريقة الأسرع لحفظ نسخة احتياطية، يمكنك الاعتماد على OneDrive أو Google Drive أو Dropbox لتخزين أهم ملفاتك، وذلك في حال لم يكن لديك هارد خارجي لتخزينها عليه. اما لو كان لديك بالفعل هارد خارجي أو حتى فلاشة ذات سعة تخزينية كبيرة، يمكنك إنشاء نسخة احتياطية من النظام الحالي بالكامل. كل ما عليك هو فتح تطبيق Settings ثم Update & Security ثم Backup ثم اضغط على Go to Backup and Restore وفي النافذة الجديدة التي تظهر قم بالضغط على "Create a system image".

قم بتحديد On a hard disk ومن القائمة المنسدلة اختر الهارد الخارجي الذي تريد حفظ النسخة الاحتياطية عليه. بعدها اضغط Next وحدد البارتشنات المطلوب حفظ نسخة احتياطية منها، وهنا يجدر بك تحديد بارتشن C لتخزين نسخة من النظام المثبت حاليًا بكل البرامج والإعدادات. بعد ذلك اضغط Next ثم Start backup وانتظر قليلًا إلى حين انتهاء العملية.

3- التأكد من توفر مساحة تخزين مناسبة




أي تحديث رئيسي لنظام التشغيل عادًة ما يحتاج إلى وجود مساحة تخزين فارغة، وذلك حتى يمكن تنزيل الملفات المطلوبة للتحديث قبل تثبيته على الكمبيوتر. وبالنسبة للترقية إلى ويندوز 11 فغالبًا ستحتاج إلى مساحة لا تقل عن 20 جيجابايت للتنزيل بدون مشاكل. لذلك، إن كان جهازك يحتوي هارد بمساحة تخزينية صغيرة وتُعاني من عدم وجود مساحة فارغة، فالوقت قد حان لتحرير بعض المساحة عن طريق حذف الصور والفيديوهات غير المرغوب فيها.

يمكنك أيضًا فتح تطبيق Settings ثم System وتحديد Storage من القائمة الجانبية وسيظهر إحصاء بالعناصر الأكثر استهلاكًا لمساحة التخزين، هنا اضغط على Temporary files وقم بالتخلص من الملفات المؤقتة بالضغط على Remove files. بعد إكمال الخطوات، سيقوم ويندوز 10 بتنظيف الهارد مما يوفر مساحة أكبر لمعالجة تثبيت ويندوز 11.

وبالإضافة إلى مسح الملفات المؤقتة والملفات الأخرى، يمكن أن تشغل التطبيقات والألعاب أيضًا مساحة كبيرة. إذا كانت هذه هي الحالة لديك، فاستخدم الخطوات السابقة لإزالة التطبيقات والألعاب من الكمبيوتر الخاص بك لتحرير مساحة.

4- التأكد من تفعيل نسخة ويندوز 10 الحالية




في حال كنت تستخدم نسخة غير مفعلة من ويندوز 10 على جهازك الآن، أو تستخدم تفعيل مزيف، لن تحصل على الترقية المجانية إلى ويندوز 11. إذ يتعين أن تكون الترقية مجانية باستخدام تفعيل ويندوز 10 الحالي بحيث لا يضطر المستخدمون لشراء مفتاح تفعيل جديد. لاحظ أيضًا ان الترقية من ويندوز 10 إلى ويندوز 11 تقوم بتبني نفس الإصدار المستخدم، أي إذا كان جهازك يعمل بويندوز 10 هوم فالترقية ستكون إلى ويندوز 11 هوم، وبالمثل للإصدار "برو". وبالتالي إن أردت الترقية من ويندوز 10 هوم إلى ويندوز 11 برو عليك شراء ترخيص إصدار ويندوز 10 برو اولًا.

5- تسجيل الخروج من برنامج Windows Insider




في حال كنت تستخدم حاليًا نسخة المطورين لنظام ويندوز 11، فربما تحتاج إلى تسجيل الخروج من برنامج Windows Insider قبل وصول الترقية إلى النسخة النهائية لجهازك. لفعل ذلك، قم بفتح تطبيق Settings ثم اضغط على Windows Update ومن هنا حدد خيار Windows Insider Program ثم اضغط على Stop getting preview builds وتأكد من تنشيط خيار "Unenroll this device when the next version of Windows releases". الآن بمجرد صدور النسخة النهائية وتثبيتها على جهازك، سيتم تسجيل خروجك من برنامج ويندوز إنسايدر ولن تحصل على إصدارات تجريبية أخرى.
اقرأ ايضاً

تعليقات

  1. ماهى الشروط التى يجب توافرها فى الجهاز لتشغيل ويندوز11

    ردحذف

إرسال تعليق