معرفة إصدار البلوتوث Bluetooth في هاتفك الاندرويد



تحتوي جميع هواتف أندرويد دون استثناء على اتصال البلوتوث، فبات من الخصائص الأساسية المعتاد إيجادها مثل الـ Wi-Fi، ولكن يختلف إصدار التقنية من هاتف لآخر. استنادًا إلى التاريخ الذي تم فيه إصدار هاتفك الاندرويد، فقد يحتوي على إصدار بلوتوث قديم أو أحدث إصدار أتاحته منظمة Bluetooth SIG. وفي حين لن يمنعك إصدار البلوتوث القديم من الاتصال بأحدث الأجهزة مثل الـ AirPods ولكنه قد يمنعك من الاستفادة من ميزات التوافقية وسرعة النقل العالية للبيانات. لذلك إذا كنت تريد أن تعرف بالضبط ما هو إصدار البلوتوث الذي تم تزويد هاتفك به، تابع الخطوات السهلة التي نسردها أدناه.


في الغالب لن تهتم بمعرفة إصدار البلوتوث إلا إذا كان لديك فضول لمعرفة إمكانيات هاتفك الجديد أو تنوي شراء جهاز ما ووجدت انه يحتاج إصدار بلوتوث معين كي يتصل بالهاتف، وهو أمر شائع بشكل خاص مع سماعات الرأس/الأذن فهناك سماعات عالية الجودة تشمل تقنيات جديدة تمامًا وهذه التقنيات لا تتوافق إلا ما إصدار بلوتوث حديث – لذا تجد الشركة المصنعة تذكر إصدار البلوتوث المطلوب في ملصق على غلاف المنتج. وفي حال كنت لا تعرف الاصدار الموجود على هاتفك، كل ما عليك هو فتح متجر Play وتثبيت تطبيق بسيط يُسمى AIDA64.


يعُد AIDA64 تطبيق مهم جدًا لأي شخص يحتاج أن يعرف أدق التفاصيل عن إمكانيات الهاتف الذي بين يديه! حيث يعرض ملخصًا تفصيليًا لجميع مواصفات الهاتف. يحتوي على أقسام محددة للتعرف على "النظام" أو "المعالج" أو "الشاشة" وهكذا. وبالنسبة لإصدار البلوتوث، فستجد هذه المعلومة بعد فتح التطبيق والانتقال إلى قسم "النظام" System ثم التمرير لأسفل حتى تصل إلى "إصدار البلوتوث" Bluetooth Version والذي سيخبرك بالضبط بالإصدار الرقمي من البلوتوث الذي يدعمه هاتفك الاندرويد بناءً على البيانات الوصفية الداخلية للنظام.

تذكر أن هذا يعني أنه يمكن للهاتف استخدام مزايا البلوتوث المدمجة في هذا الإصدار. على سبيل المثال، إذا كانت لديك سماعات رأس تدعم إصدار Bluetooth 5.0 ولكن هاتفك مزود بإصدار Bluetooth 4.2 فستعمل السماعات بدون مشكلة لان من مزايا اصدار 5.0 انه متوافق مع الإصدارات السابقة، ولكن بمعدل سرعة أقل أو نطاق اتصال أصغر مما تدعمه.



إذا كنت مهتمًا بمعرفة المميزات الدقيقة التي يدعمها إصدار البلوتوث المزود به هاتفك الاندرويد، فستكون النتيجة تقنية بعض الشيء، ولكن يمكنك العثور عليها في تطبيق BT/BLE Checker المجاني المتاح على متجر جوجل بلاي. التطبيق يخبرك بعنوان الماك الخاص بشريحة الاتصال عبر البلوتوث والقدرات المختلفة التي يدعمها الإصدار الموجود ولكن للأسف التطبيق لا يقدم تفسيرات مفصلة لماهية كل وظيفة أو ميزة منهم. ومع ذلك، يمكنك ببساطة البحث على جوجل بالإصدار الذي وجدته مدعومًا في الهاتف وستعثر على بيان مفصل للمزايا الخاصة به.
اقرأ ايضاً

تعليقات