كيفية معرفة إصدار البلوتوث الخاص بالكمبيوتر أو الماك


تقنية البلوتوث من التقنيات التي تستخدم بشكل واسع في كثير من الأجهزة الإلكترونية، مع أنها قد تبدو قديمة العهد بالنسبة لكثير من الناس في ظل التركيز المُنصب على الشبكات اللاسلكية Wi-Fi، ولكنها لا زالت تساهم بشكل كبير في الإستخدام اليومي بالنسبة لكثير من الأشخاص؛ تتميز الإصدارات الجديدة من البلوتوث مثل بلوتوث 5.0 بالكثير من المميزات مثل سرعات النقل العالية للبيانات، وتوفير مدى أكبر أو مسافة يمكن أن ترتبط من خلالها الأجهزة، وغير ذلك من المميزات، ولكن لكي تتمكن من التمتع بهذه المميزات فيجب أن يدعم الجهاز الخاص بك الإصدارات الجديدة من تقنية البلوتوث. لذلك سوف نقوم في هذا المقال بعرض كيفية معرفة إصدار البلوتوث الخاص بجهازك سواءً كنت من مستخدمي ويندوز أو ماك.


كيفية معرفة إصدار البلوتوث لجهازك الذي يعمل بنظام ويندوز


يمكنك معرفة جميع المعلومات الخاصة بالبلوتوث من خلال Device Manager. ويمكنك الوصول إلى إدارة الأجهزة الخاصة بويندوز 10 من خلال النقر على قائمة Start بالزر الأيمن للماوس، ثم تقوم بإختيار Device Manager من القائمة الظاهرة كما هو موضح بالصورة أدناه، أما إذا كنت من مستخدمي ويندوز 7 فيمكنك الوصول إلى إدارة الأجهزة من خلال الضغط على WIN+ R وبعد ذلك تقوم بكتابة "devmgmt.msc" ثم اضغط على ادخال.


بعد ذلك قم بالضغط على السهم الموجود بجوار كلمة Bluetooth لتمديد القائمة والعثور على محول البلوتوث (Adapter) الخاص بجهازك، يمكن أن يختلف إسم محول البلوتوث من جهاز لآخر، ولكن في المجمل لا يمكن أن يحتوى إسم محول البلوتوث على كلمة “Enumerator” ولذلك تجاوز أي جهاز يحتوي مسماه على كلمة “Enumerator”. ستلاحظ في الصورة الموضحة أن محول البوتوث ظاهر بإسم Generic Bluetooth Adapter، كما أنه يمكن أن يظهر بإسم "(Intel (R) Wireless Bluetooth (R)"، إذا كان الجهاز الخاص بك يحتوي على أجهزة بلوتوث Intel. أياً كان الإسم الخاص بجهازك، بعد الوصول إليه قم بالضغط عليه ضغطة مزدوجة لإظهار القائمة الخاصة بالإعدادات.


بعد ذلك قم باختيار علامة التبويب Advanced، بعد الضغط عليها ستلاحظ وجود إصدار“LMP” وعلى الرغم من أنه قد يبدو مختلف بعض الشئ من جهاز لآخر، إلا أن هذا الرقم هو إصدار برتوكول أداة الإرتباط، ويمكنك من خلاله معرفة أي إصدار بلوتوث يدعمه جهازك.


يمكنك من خلال القائمة المعروضه بالأسفل معرفة إصدار البلوتوث الخاص بجهازك وذلك عن طريق تحويل إصدار LMP الظاهر في الصورة أعلاه إلى إصدار بلوتوث وفقاً لمواصفات بلوتوث الرسمية: 

  • LMP 0: Bluetooth 1.0b
  • LMP 1: Bluetooth 1.1
  • LMP 2: Bluetooth 1.2
  • LMP 3: Bluetooth 2.0
  • LMP 4: Bluetooth 2.1
  • LMP 5: Bluetooth 3.0
  • LMP 6: Bluetooth 4.0
  • LMP 7: Bluetooth 4.1
  • LMP 8: Bluetooth 4.2
  • LMP 9: Bluetooth 5.0

وللتوضيح ستلاحظ أن إصدار LMP في الصورة المعروضة سابقاً هو LMP 4.16899، مما يعني أن جهاز الكمبيوتر يدعم بلوتوث 2.1 وما دونه، وهو إصدار قديم جداً؛ الإصدارات الحديثة من البلوتوث تحتوي على الكثير من المميزات مقارنةً بهذا الإصدار.

كيفية التحقق من إصدار البلوتوث الذي يدعمه الماك الخاص بك 


يمكنك التحقق من إصدار البلوتوث الخاص بأجهزة ماك أيضاً، وذلك من خلال فتح قائمة آبل، ثم بعد ذلك تقوم بالضغط على (About This Mac)


بعد ذلك قم بإختيار “System Report” من علامة التيويب “Overview”

إقرأ أيضاً: 7 طرق لتحقيق أقصى استفادة ممكنة من البلوتوث على أندرويد.



بعد ذلك قم بالضغط على كلمة Bluetooth الموجودة في الشريط الجانبي للنافذه الجديدة، ثم قم بالبحث عن إصدار LMP لمعرفة إصدار البلوتوث الخاص بك؛ ويتم كتابة رقم الإصدار في أجهزة ماك الحديثة بصورة سهلة وبسيطة، فعلى سبيل المثال في الصورة الموضحة أدناه ستلاحظ أن إصدار برتوكول أداة الإرتباط (LMP) هو “4.0 (0x6)” وهذه الأرقام تعني أن إصدار البلوتوث الخاص بك هو بلوتوث 4.0، وإصداربرتوكول أداة الإرتباط هو الإصدار السادس (LMP 6). 


اما إذا كان إصدار برتوكول أداة الإرتباط (LMP) الخاص بجهازك يبدأ ب (0x) فيجب عليك تجاهل “0x” ثم بعد ذلك تقوم بالرجوع إلى القائمة التي عرضناها سابقاً الخاصة بتحويل إصدار LMP إلى إصدار بلوتوث، لمعرفة إصدار البلوتوث الخاص بجهازك؛ فمثلاً إذا تم عرض الإصدار الخاص بجهازك بهذه الصورة “LMP 0x6” فهذا يعني أن إصدار البلوتوث الخاص بك هو بلوتوث 4.0 وذلك لأن إصدار برتوكول أداة الإرتباط هو (LMP 6).

تعليقات