التطبيقات الاساسية التي يجب عليك تثبيتها بعد شراء هاتف جديد



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


هنيئاً لك على هاتفك الجديد، أنت الآن تمتلك جهاز مستقبلي لم يتوقع الجنس البشري من قبل أنه سيكون قادراً على ابتكاره، لدرجة أن مؤلفي روايات الخيال العلمي أنفسهم لم يتخيلوه يوماً في أفلامهم. بالتأكيد الخطوة الأولى هي أن تبحث عن الطريقة المناسبة التي تتيح لك القدرة على نقل جهات اتصالك وصورك وجميع الوسائط من هاتفك القديم إلى هاتفك الجديد. بعد ذلك قم بتفعيل حسابك على جوجل أو Apple ID ثم تأمين هاتفك بجميع السبل المتاحة لكي تحمي بياناتك وخصوصياتك بأفضل شكل ممكن. والخطوة التالية هي البحث عن التطبيقات الأساسية التي يجب عليك تثبيتها على الهاتف.


 
لحسن الحظ أن هناك الملايين من التطبيقات المجانية على متجر جوجل بلاي و App Store، حيث يسعى العديد من المطورين أن يجعلون تطبيقاتهم الخاصة معروفة وأكثر شهرة بين جميع المستخدمين من خلال تقديم خدماتهم المجانية ولكي تصبح إحدى أهم الأساسيات في الروتين اليومي لأي مستخدم. بعض التطبيقات قد تكون لأغراض عملية وأساسية وقد تكون مفيدة جداً في استخدامنا اليومي، وبعضها الأخر يكون للأغراض الترفيهية والتسلية ولقضاء قضاء ممتع بين الحين والأخر. ولذلك حتى لا نطيل عليكم في المقدمة، لقد جمعنا من أجلكم مجموعة من أفضل وأهم التطبيقات في شتى المجالات العملية والترفيهية والتي سوف تحتاجون إليها أثناء استخدام الهاتف، فهيا بنا لنتعرف عليها سوياً.

1- Google Chrome




جوجل كروم واحد من أكثر المتصفحات شهرة واستخداماً. فهو متصفح سريع وأمن وبسيط وسهل الاستخدام ولا يستهلك بطارية الهاتف بنفس الشكل الذي نراه من المتصفحات الأخرى المنافسة له، ويدعم ميزة المزامنة للإشارات المرجعية Bookmarks وكلمات المرور والإعدادات تلقائياً بين الأجهزة وأنظمة التشغيل المختلفة لكي يكون من السهل الوصول إلى جميع المعلومات الخاصة بك بسهولة شديدة. يمكنك الاعتماد عليه سواء كنت تستخدم هاتف أو تابلت يعمل بنظام أندرويد أو iOS. بمجرد كتابة حروف قليلة في شريط البحث سوف تحصل منه على نتائج بحث دقيقة. بالتأكيد هو واحد من أفضل المتصفحات الأمنة التي نوصي باستخدامها.

لتحميل التطبيق على أندرويد / iOS.

2- Gmail




تطبيق البريد الإلكتروني الخاص بشركة جوجل Gmail هو تقريباً أفضل بريد يتيح لك التعامل مع جميع الرسائل بسهولة شديدة. الجانب السلبي الوحيد فيه أنه لا يتيح لك رؤية البريد الوارد للعديد من الحسابات المختلفة، فأنت دائماً في حاجة لتسجيل الخروج من البريد الحالي وتسجيل الدخول بالبريد الجديد للتعامل مع الرسائل. 
 
يوفر لك تطبيق جيميل طريقة واضحة للغاية في فرز رسائل البريد الخاصة بك والتي تشتمل على البريد الاساسي أو رسائل البريد المتعلقة بمواقع التواصل الاجتماعي والعروض الترويجية. تشير علامة التبويب الرئيسية المتعلقة برسائل البريد الإلكتروني إلى الرسائل الواردة من الأصدقاء والعائلة والرسائل المباشرة الأخرى، يمكنك الوصول إلى جهات الاتصال المحفوظة على هذا البريد أو التقويم من داخل التطبيق. من خلال النقر على الإعدادات أو أيقونة حسابك يمكنك بسهولة الخروج من الحساب الحالي والانتقال إلى أي حساب أخر. بالتأكيد هو واحد من أفضل تطبيقات البريد الإلكتروني التي تحتاجها على هاتفك الجديد.

لتحميل التطبيق على أندرويد / iOS.

3- Messenger




ماسنجر هو تطبيق تابع لشركة فيسبوك وأحد أفضل تطبيقات الدردشة الأمنة. يمكنك الاعتماد عليه في المحادثات النصية مع الأخرين أو المحادثات الصوتية ومكالمات الفيديو أيضاً. بالإضافة إلى ذلك يتيح لك القدرة على إنشاء محادثة جماعية تضم 50 حساب مختلف إذا رغبت في ذلك. من المزايا الرئيسية في تطبيق ماسنجر أنه يتيح القدرة على مزامنة الرسائل بين الأجهزة المختلفة، حيث يمكنك رؤية الرسائل على جهاز الكمبيوتر أو هاتفك الأندرويد أو الآيفون. يمكنك التواصل مع أصدقائك المتواجدين على انستجرام من داخل تطبيق ماسنجر. ولكن من الميزات الرائعة أنه يتيح لك القدرة على تخصيص السمة والألوان واستخدام الصور والملصقات والرسوم التعبيرية في الدردشات. تطبيق محادثات رائع يتيح لك تسجيل وإرسال نصية وصوتية ومرئية بسهولة شديدة ونوصي باستخدامه على أي هاتف تستخدمه.

لتحميل التطبيق على أندرويد / iOS.

4- WhatsApp




بغض النظر عن الانتقادات التي يتعرض لها تطبيق WhatsApp بسبب سياسة الخصوصية الجديدة، بالرغم من ذلك هو واحد من أفضل تطبيقات الدردشة والتواصل الاجتماعي وأكثرها شهرة حتى هذه اللحظة. بالتأكيد يمكنك الاعتماد على تطبيقات بديلة أخرى مثل تيليغرام أو سيجنال، ولكن المميز في تطبيق واتساب أنك ستجد جميع أصدقائك وجهات اتصالك لا تزال تستخدمه وتعتمد عليه كوسيلة اتصال أساسية. ولكن ما يجعلنا جميعاً نفضل الاعتماد عليه أن حتى جميع شركات الأعمال لا تزال تعتمد عليه كوسيلة اتصال عن بُعد بين الموظفين ومعظم فرق العمل تجتمع من خلاله. تطبيق واتساب مرن جداً وسهل الاستخدام ويسمح بالتعديل على جميع وظائفه أفضل من أي تطبيق تواصل أخر.

لتحميل التطبيق على أندرويد / iOS.

5- Truecaller




Truecaller هو تطبيق مجاني غني عن التعريف لعرض أسماء وهوية المتصلين الغير مسجلين على هاتفك أو تحديد وحظر المكالمات الغير مرغوب بها بل وحتى حظر الرسائل العشوائية والبحث عن هوية الأرقام الغير معروفة. يمكنك حتى استخدامه للتجسس على أصدقائك. ولكنه يوفر أيضاً مزايا جديدة رائعة مثل ميزة تسجيل المكالمات وحفظها على الهاتف. يمكنك الاتصال بأصدقائك من داخل التطبيق من خلال ميزة الاتصال السريع T9 ويمكنك حتى معرفة سبب المكالمة قبل الرد عليها. ولكنه يحتوي على مزايا رائعة في الإصدار المدفوع مثل رؤية من شاهد ملفك الشخصي والحصول على رمز علامة Premium في ملفك وبالتأكيد التخلص من الإعلانات.

لتحميل التطبيق على أندرويد / iOS.

6- SHAREit




تطبيق SHAREit هو أشهر تطبيق مجاني مخصص لنقل الملفات والبيانات عبر أجهزة وأنظمة تشغيل مختلفة. يمكنك الاعتماد عليه في نقل البيانات من هاتف أندرويد إلى هاتف آيفون أو من هاتفك إلى الكمبيوتر وأسرع أضعاف مضاعفة سرعة البلوتوث. ولكنه يحتوي على العديد من المزايا الأخرى مثل التحكم في أجهزة البروجكتور أثناء إلقاء العروض التقديمية والأفضل من ذلك أنه يسمح له بنقل البيانات بما في ذلك الصور ومقاطع الفيديو والملفات الصوتية وصور GIF من هاتف يحتوي على تطبيق SHAREit إلى هاتف أخر حتى وإن لم يكن يحتوي على التطبيق. يمكنك أيضاً تشغيل مقاطع الفيديو من خلاله وتحليل حجم الملفات لمعرفة ما يستهلك ذاكرة التخزين على هاتفك وإزالة الملفات المكررة وتصفح الملفات على الكمبيوتر من داخل التطبيق نفسه والعديد من المزايا الأخرى.

لتحميل التطبيق على أندرويد / iOS.

7- Feedly




تطبيق Feedly يقدم لك خدمة مميزة جداً من خلال تجميع محتوى المواقع الإلكترونية التي تتابعها وتفضل زيارتها في مكان واحد لكي يكون من السهل الوصول لها وقراءتها وقتما تشاء. فقط قم بتسجيل الدخول ثم اختيار فئة أو فئات الأخبار التي تود الاطلاع عليها وتحديد جميع المواقع التي تفضل متابعتها لإنشاء قائمة بها، وبهذا الشكل يمكنك الوصول إلى محتوى هذه المواقع من داخل التطبيق نفسه. طريقة بسيطة للغاية تمنحك القدرة على متابعة كل ما هو جديد وتفضل متابعته بسهولة دون أن تضطر على كتابة مواقع الإنترنت في شريط البحث كلما أردت الوصول إليها والتنقل بينها بصعوبة.

لتحميل التطبيق على أندرويد / iOS.

8- Uber




Uber عبارة عن خدمة عالمية لنقل وتوصيل الركاب من منطقة إلى أخرى داخل نفس المدينة. ببساطة يمكنك التسجيل في التطبيق وإنشاء حساب من على هاتفك الذكي، ثم تختار وسيلة النقل المناسبة وتحديد المكان على الخريطة ثم ستجد سائق خاص تابع لشركة Uber ينتظرك في المكان المحدد ثم ينتقل بك إلى المكان الذي ترغب في الوصول إليه. أفضل ميزة في التطبيق أنه يسمح لك بالدفع عن طريق البطاقة الائتمانية أو يسمح لك بالدفع نقداً داخل مدن ومحافظات مصر. هذه الخدمة متوفرة حالياً في العديد من البلدان العربية ومن بينها مصر. 

لتحميل التطبيق على أندرويد / iOS.

9- Sleep Cycle 

 


الصحة تاج على رؤوس الأصحاء. Sleep Cycle والذي يعني بالعربية "دورة النوم" هو عبارة عن تطبيق ذكي يحاول مراقبة طريقة نومك في كل ليلة، تماماً مثلما تفعل الساعات الذكية لكي يتأكد من أنك حصلت على قسط كافي من النوم في كل يوم وتنبيهك بطريقة لطيفة وذكية مثل المنبه لكي تستيقظ في الوقت المناسب وعندما يشعر أنك حصلت على الراحة الكافية المناسبة لجسدك كي تكون على أتم الاستعداد لممارسة أنشطتك اليومية. 
 
كل ما تحتاج إليه أن تبدأ في تشغيل التطبيق وأنت ذاهب إلى النوم ثم تضع الهاتف على وسادة بالقرب منك أو مكتبك وسوف يعمل التطبيق على تتبع طريقة نومك. سيعطيك في اليوم التالي تقرير عن حالة نومك الخفيف والعميق لكي تطمئن من أنك تنام بشكل طبيعي في كل ليلة. تطبيق أساسي للأشخاص الرياضيين أو الذين يواجهون صعوبات في النوم لأنه يساعدهم على معرفة ما إذا كانوا يحصلون على قسط كافي من النوم أم لا في كل صباح وسيعرفون أيضاً متى تتحسن حالتهم الصحية.

لتحميل التطبيق على أندرويد / iOS.

10- Dropbox




لا يوجد شيء أسوأ من فقدان بعض الملفات المهمة لعملك أو صورك الشخصية مع أصدقائك وأفراد أسرتك. وبالتالي أنت تحتاج لتخزين هذه المعلومات بمجرد أن تتواجد على هاتفك في مكان آمن. وبخصوص هذا الأمر لن تجد أفضل من خدمة التخزين السحابي Dropbox. لو أردت رأينا الشخصي فنوصيك باستخدامها لأنها من أكثر الخدمات السحابية الآمنة التي لا تشارك معلوماتك مع شركات الدعائية والإعلانية للحصول على أرباح من وراؤك مثلما تفعل الخدمات السحابية الأخرى. فهي خدمة آمنة وموثوقة وتمنحك مساحة تخزينية مجانية بسعة 2 جيجابايت أو من الممكن أن تمنحك 1 تيرابايت بعد الاشتراك في الخدمة المدفوعة. من الممكن أن تكتفي بالمساحة المجانية من أجل تخزين بعض الملفات والمستندات المهمة لأعمالك الوظيفية، مع بعض الصور ومقاطع الفيديو التي تريد الاحتفاظ بها للعمر القادم.

لتحميل التطبيق على أندرويد / iOS.

11- Pocket




الأكثر أهمية يأتي أولاً، ومما لا شك فيه وبكل تأكيد أنك ستحتاج لتطبيق Pocket طوال الوقت وأنت على الإنترنت. تطبيق Pocket يسمح لك بالاحتفاظ بأي صفحة لأي موقع إنترنت ومقاطع الفيديو والصور المتواجدة في المواقع لكي يتيح لك إمكانية رؤيتها في أي وقت لاحق. هذا التطبيق كان في الأساس تحت اسم Read It Later والذي يعني اقرأه لاحقاً. الآن باسم Pocket متوافق مع جميع هواتف أندرويد وآيفون ومجاني تماماً. فهو يقوم بوظيفة Bookmark في المتصفح لديك ولكن يسمح لك بتمييز المحتوى الذي تحتفظ به من خلال واجهة مستخدم سهلة وواضحة جداً.

لتحميل التطبيق على أندرويد / iOS.

12- Snapseed




نعم، هناك بالفعل العديد من تطبيقات تحرير وتعديل الصور على الهواتف الذكية، ولكن لماذا نرهق نفسنا بعناء البحث عنها وجوجل توفر لنا واحد من أفضل وأقوى تطبيقات تحرير الصور والمجاني بالكامل وهو تطبيق Snappseed. ثق أنك لن تحتاج بديل عنه. سواء كنت مجرد مستخدم عادي وهاوِ لالتقاط الصور أو عاشق لمجال التصوير الفوتوغرافي ومتمرس في الأمر فستجد أن هذا التطبيق يوفر لك كل ما تحتاجه وبسهولة شديدة. 
 
بدءاً من الأساسيات مثل تقطيع الصور وتدويرها وقلبها رأساً على عقب، مروراً بالتعديلات المتقدمة على حرارة الألوان ودرجات التشبع ونسب التباين ومعدلات السطوع، وحتى القدرة على التعامل مع الصور عالية الجودة بتنسيقات مثل RAW و JPEG. لديك واجهة مستخدم سهلة وبديهية وأداة للرسم على الصور أو معالجة وإزالة الشوائب والكائنات التي لا تريدها أن تظهر في أي ركن من صورتك وحتى كتابة النصوص عليها، بالإضافة إلى أطنان من التأثيرات الاحترافية. بكل تأكيد صورتك ستبدو بشكل مختلف تماماً بعد اعتمادك على تطبيق Snappseed. عدة نقرات بسيطة وستحصل على صور احترافية وعالية الجودة.

لتحميل التطبيق على أندرويد / iOS

13- Tiny Scanner




الآن أصبح من السهل أن تحول هاتفك لمساح ضوئي باستخدام تطبيق مثل Tiny Scanner قادر على مسح المستندات والإيصالات والفواتير وتحويلها إلى صيغ وتنسيقات مختلفة مثل JPEG أو PDF أو PNG والاحتفاظ بها على الخدمات السحابية الآمنة مثل Dropbox أو على تطبيقات تدوين الملاحظات مثل Evernote. مع المزيد والمزيد من الإعدادات التي قد تحتاج إليها فسوف تجد تطبيق Tiny Scanner هو أفضل تطبيقات المسح الضوئية الآمنة وأكثرها شهرة واستخداماً.

لتحميل التطبيق على أندرويد / iOS

14- Google Maps




Google Maps هو تطبيق أساسي وفي غاية الأهمية لهاتفك الذكي وخاصة عندما تتواجد في مدن جديدة لأول مرة. بمجرد أن تقوم بتثبيته وتفعيل GPS لموقعك على الخريطة سيرسم التطبيق مكان تواجدك الحالي على خريطته، وبالتالي ستحصل على اتجاهات السير والأماكن والأسواق التجارية والمطاعم وكل ما هو متواجد من حولك. بالإضافة إلى ذلك ستحصل على صور لهذه الأماكن إن وجدت، وبالتأكيد ستعرف أوقات العمل المخصصة لها ومراجعات العملاء لتلك الأماكن. هو بالفعل تطبيق رائع ويمكنك الوصول له من خلال متصفحك على الكمبيوتر، ولكنه متواجد أيضاً لمستخدمي الهواتف الذكية.

لتحميل التطبيق على أندرويد / iOS

15- Microsoft SwiftKey




SwiftKey من مايكروسوفت سيجعلك في غنى تام عن تطبيق لوحة المفاتيح الافتراضي في هاتفك. هو في الحقيقة من أشهر تطبيقات لوحات المفاتيح وأكثرها استخداماً بسبب ذكاءه في تحديد ومعرفة الكلمة التي تريد أن تكتبها حتى قبل أن تكتب نصفها، وبهذا الشكل هي تختصر عليك الوقت وتجعلك سريع جداً في الكتابة على الهاتف. بالإضافة إلى ذلك فهو يحتوي على رموز تعبيرية وصور متحركة GIF والمزيد من الإضافات التي قد تحتاج إليها. الأفضل من ذلك أنها لوحة مفاتيح ذكية وستحاول دائماً أن تفهم اللغة التي تكتب بها سواء كانت لغة فصحى أو عامية وهذا بجانب المصحح التلقائي وأنماط الموضوعات المختلفة التي تناسب ذوقك والمزيد. في الحقيقة هو أفضل تطبيق للوحة مفاتيح يمكنك استخدامه على هاتفك.

لتحميل التطبيق على أندرويد / iOS

16- Duolingo




Duolingo هو أشهر تطبيق لتعلم اللغات الأجنبية بشكل مجاني. يمنحك أسبوع بالكامل مجانياً بدون أي إعلانات. فهو وسيلة رائعة وممتعة في نفس الوقت لأولئك الذين يحاولون تعلم لغات جديدة ومعرفة كيفية استخدامها أو نطقها. سوف تكتشف أنه يحتوي على دروس مصغرة على هيئة سلاسل لكي يتابع تقدمك بشكل قريب أثناء تعلمك لهذه اللغات. سوف تتعامل في البداية مع الأفعال والعبارات القصيرة وبعد ذلك تنتقل لتعلم الجمل الطويلة ثم تعلم دروس صغيرة توضح لك كيفية التحديث والنطق بهذه اللغة لتكتسب مهاراتك بقوة في كيفية استخدام هذه اللغات.

لتحميل التطبيق على أندرويد / iOS.

17- Google Drive




هل تبحث عن مساحة تخزين سحابية أكبر بشكل مجاني؟ بشرط أن تكون آمنة وموثوقة؟ إذن ينبغي أن تعطي خدمة Google Drive فرصة. تشتهر خدمة جوجل السحابية بأنها مكان آمن تماماً لعمليات النسخ الاحتياطي والوصول إلى محتوى تلك البيانات بسهولة شديدة عبر مختلف أنظمة التشغيل أو الأجهزة المختلفة. فقط ادخل بيانات حسابك الشخصي على الخدمة وابدأ في تخزين الملفات الثمينة التي تود الاحتفاظ بها، بسهولة يمكنك الوصول إلى هذه البيانات من أي مكان أخر عبر الإنترنت. توفر جوجل 15 جيجابايت مجاناً لجميع حسابات جوجل وهي مساحة تخزينية مميزة خاصة وأنك لن تدفع أي تكاليف لها في المقابل. 
 
تذكر أن هذه المساحة تشمل بريدك على الجيميل وصور جوجل ومستندات جوجل وخدمة Google Keep وتقويم جوجل أيضاً. يمكنك رؤية محتوى البيانات حتى دون اتصال بالإنترنت، كما يمكنك البحث عنها من خلال كتابة اسمها في مربع البحث. لمزيد من التفاصيل ربما تود الاطلاع على هل جوجل درايف آمن لمشاركة الملفات الحساسة وكيف تحمي بياناتك.

لتحميل التطبيق على أندرويد / iOS

18- Otter: Transcribe Voice Notes




حتماً ستحتاج لتطبيق Otter في وقت من الأقوات. فهو مسجل صوتي يسمح لك بتسجيل المحاضرات الدراسية والاجتماعات والنقاشات والحوارات الصحفية وأي جلسات جماعية بجودة صوت عالية ونقية. ولكن هذا هو ليس كل شيء، هذا التطبيق قادر على تحويل الكلام إلى نصوص في الوقت الفعلي. هذه المزايا الرائعة تجعلك قادر على التركيز في الاجتماعات التي تحضرها لأنك ستكون قادراً على الاستماع إليها مراراً وتكراراً في أي وقت لاحق بسهولة شديدة. التطبيق يوفر لك 600 دقيقة بشكل مجاني في الشهر، ولكن الإصدار المدفوع يمنحك 6000 دقيقة شهرياً. هناك العديد من المزايا الرائعة التي ستتعرف عليها أثناء استخدامك للتطبيق، وتأكد أنه أفضل مسجل صوتي، ولكن للأسف هو غير قادر على تسجيل المكالمات.

لتحميل التطبيق على أندرويد / iOS.

19- Any.do - To do list




هذا هو واحد من أفضل وأشهر تطبيقات تدوين الملاحظات على مختلف أنظمة التشغيل. مع هذا التطبيق لن تعد بحاجة إلى تسجيل ملاحظاتك في أوراق وكتيبات، فقط قم بتدوين كل شيء في تطبيق Any.do وسوف تحصل على تذكير في الموعد المناسب بما يتوجب عليك فعله. بهذا الشكل لن تنسى أي موعد مهم في المستقبل. وأفضل شيء في التطبيق أن ميزة المزامنة تعمل بشكل جيد جداً عبر جميع أنظمة التشغيل والأجهزة المختلفة لكي تكون مطلع على جميع المهام والأعمال التي ينبغي أن تقوم بتنفيذها أول بأول.

لتحميل التطبيق على أندرويد / iOS.

20- Internet Speed Test – Meteor




Meteor هو واحد من أفضل تطبيقات قياس سرعة الإنترنت وأكثرها شهرة واستخداماً. ببساطة شديدة يمكنك قياس سرعة الإنترنت سواء لشبكة الإنترنت عبر الواي فاي أو شبكة 3G و 4G وحتى 5G. يقدم لك نتائج حقيقية لسرعة التنزيل والتحميل وزمن الاستجابة، والأفضل من كل ذلك أنه يوضح لك ما هو مستوى سرعة وجودة شبكتك الحالية على أشهر تطبيقات البث والدردشة المستخدمة في الوقت الحالي ومن بينها Zoom ويوتيوب والفيسبوك وسناب شات والواتساب وتيليجرام وتويتر وجوجل كروم والعديد من التطبيقات والألعاب الأخرى. بكل تأكيد لا غنى عنه في هاتفك.

لتحميل التطبيق على أندرويد / iOS.

تعليقات