ما هي ميزة YouTube Shorts وهل تنافس فيديوهات تيك توك ؟



لقد تغيرت طبيعة المحتوى الذي نشاهده على يوتيوب كثيرًا على مر السنوات. حيث تأرجحت من المقاطع القادرة على لفت نظرك لمجرد لحظة كالفيديوهات ذات المحتوى الفكاهي إلى مقاطع الفيديو الطويلة عالية الإنتاج وذات المحتوى القيّم. في المقابل تعتبر "الأفلام القصيرة" طريقة أخرى لإنشاء مقاطع فيديو على يوتيوب، ولكن هذه المرة، تركز على مقاطع الفيديو القصيرة الشبيهة بفيديوهات تيك توك التي تجتاح شبكات التواصل الاجتماعي بشكلٍ لا يصدق، حيث كان السبّاق في طرح الفيديوهات القصيرة. لذلك أطلقت جوجل مؤخرًا ما يسمى بـ الفيديوهات القصيرة YouTube Shorts؛ لكن هنا تأتي تساؤلاتنا حول ماهية هذه الميزة الجديدة، هل أتت لتنافس تطبيق تيك توك ليبدأ هذا النوع من الفيديوهات شوطًا جديدًا مع يوتيوب ؟



كما نعلم أن الطريقة التي ينشئ بها الأشخاص عادةً محتوى على يوتيوب هي من خلال التصوير بالكاميرا وتحرير الفيديو قبل رفعه على المنصة. على الرغم من أنه كان من الممكن التسجيل والتحميل مباشرةً باستخدام تطبيق يوتيوب نفسه على هاتف آيفون أو اندرويد، لكن كانت الفكرة متأخرة. لذلك "يوتيوب شورتز" هي في الأساس رد قوي من جوجل المالكة لشركة يوتيوب على تيك توك وانستجرام ريلز. حيث شهدت هذه الخاصية ارتفاعًا سريعًا في الاستخدام مع توافد منشئو المحتوى على الميزة الجديدة على أمل الوصول إلى جمهور كبير.

ما هي يوتيوب شورتز ؟




في 18 مارس هذا العام 2021، أطلقت يوتيوب لأول مرة ميزة "المقاطع القصيرة" أو YouTube Shorts، وكبداية، كانت الميزة تقتصر فقط على منشئي المحتوى في الولايات المتحدة إلى أن أصبحت متوفرة عالميًا. الفكرة هي أنه يمكنك بسهولة وبسرعة إنشاء مقاطع فيديو قصيرة مدتها 15 ثانية وقد تصل إلى 60 ثانية كحد أقصى من تطبيق يوتيوب. وكما هو الحال مع تيك توك و وميزة ريلز في انستجرام، هناك العديد من أدوات التحرير تحت تصرفك. يمكنك تجميع المقاطع معًا وإضافة نص وموسيقى وضبط سرعة التشغيل والمزيد.

بينما يمكنك الجلوس ومشاهدة مقطع فيديو تقليدي من يوتيوب على التلفزيون أو الكمبيوتر المحمول، تتمتع "يوتيوب شورتز" بتجربة مشاهدة مختلفة تمامًا. مثل منصات الفيديو القصيرة الأخرى، من المفترض أن تُعرض مقاطع الفيديو هذه في اتجاه عمودي على هاتفك. باختصار، مقاطع فيديو YouTube القصيرة عبارة عن مقاطع فيديو مدتها 15 ثانية تُنشَأ باستخدام الهواتف الذكية أو الأجهزة اللوحية ومن المفترض عرضها عليها.


كيفية مشاهدة يوتيوب شورتز




أضاف موقع يوتيوب قسمًا محددًا على صفحته الرئيسية للفيديوهات القصيرة. تشبه مقاطع الفيديو هذه قصص فيسبوك وانستجرام ريلز بخيارات ملء الشاشة. متوفر في تطبيقات يوتيوب للجوّال لأجهزة اندرويد وآيفون. لكن للتنويه، هذه الخاصية في مرحلة تجريبية وقت كتابة هذا المقال، لذا قد لا تظهر لك بعد، وقد يتغير الموقع والخاصية في المستقبل.

تختلف تجربة عرض الفيديوهات القصيرة هذه تمامًا عن تجربة مشاهدة مقاطع فيديو يوتيوب النموذجية. نظرًا لأنها قصيرة جدًا، فإن الفكرة هي أنه يمكنك التنقل بينها بسرعة ومشاهدة مجموعة منها في جلسة واحدة من خلال السحب لأعلى وأسفل. بمجرد وصولك إلى يوتيوب> والنقر على زر "فيديوهات قصيرة" في أسفل واجهة يوتيوب، ستبدأ هذه الفيديوهات في اللعب واحدًا تلو الآخر. كما يمكنك التمرير رأسيًا من مقطع فيديو إلى آخر.

كيفية صناعة فيديوهات يوتيوب شورتز




تعمل الميزة على نحو مشابه جدًا لـ TikTok وله واجهة مماثلة تقريبًا. لإنشاء "مقطع قصير" على قناتك، يمكنك اتباع الخطوات التالية: بدايةً، اضغط على أيقونة (+) في أسفل واجهة تطبيق يوتيوب> واختر "إنشاء فيديو قصير"> ثم انقر على "السماح بالوصول" إلى الكاميرا والميكروفون> الآن يمكنك تسجيل فيديو يوتيوب قصير، مع إمكانية إضافة موسيقى الخلفية والفلاتر وتعديل السرعة والمؤقت> انقر فوق "التالي" لعرض معاينة> وأخيرًا، يمكنك تحميل مقاطع الفيديو الخاصة بك.

كما تقدم جوجل دليل سريع يشرح كيفية استخدام ميزة YouTube Shorts وتحقيق الاستفادة القصوى منها، لذا نوصي بتنزيله ومراجعته إذا أردت.

على أي حال، ستكون مقاطع الفيديو الصغيرة "يوتيوب شورتز" طريقة أخرى لتسهيل الاستمتاع بيوتيوب! 
اقرأ ايضاً

تعليقات