3 نصائح تساعد على توفير باقة الإنترنت أثناء استخدام واتساب



تطبيق واتساب هو أحد أفضل خيارات تطبيقات الدردشة والمراسلة الفورية في جميع أنحاء العالم والذي يمتاز بقاعدة مستخدمين تتخطى 2 مليار مستخدم نشيط شهرياً. والأمر ليس غريباً، فهو يوفر مجموعة كبيرة ورائعة من المزايا التي قد يحتاج إليها أي مستخدم ويسمح لك بتخصيص إعداداته بالشكل الذي ترغب فيه بالضبط. يتيح لك تطبيق واتساب التواصل مع الأصدقاء وأفراد العائلة وفريقك في العمل بعدة طرق مختلفة والتي من بينها القدرة على إجراء مكالمات صوتية ومكالمات فيديو مرئية وإرسال رسائل نصية وصوتية بل وحتى المكالمات الجماعية.

ولكن هل تعلم أن تطبيق واتساب يستهلك نسب عالية من باقة الإنترنت أثناء استخدامك له؟ بعض الإحصائيات تشير إلى أن تطبيق واتساب قد يستهلك ما يصل إلى 5 ميجابايت في الدقيقة أثناء مكالمات الفيديو ولكن أقل من ذلك بكثير أثناء المكالمات الصوتية. هي في الحقيقة ليست مشكلة عندما تكون داخل منزلك وتكون متصل من خلال الواي فاي، ولكنها مشكلة كبيرة إذا كنت تستخدم بيانات الهاتف Mobile Data أثناء الدردشة على واتساب. والآن، إذا كنت تجد نفسك في مثل هذه الحالة وتستخدم واتساب أثناء اعتمادك على بيانات الهاتف، فإليك 3 نصائح توضح لك كيفية تقليل استهلاك باقة الإنترنت بشكل واضح.


 

1- تفعيل خاصية "توفير حجم البيانات المستخدمة"




اقرأ أيضاً: كيفية أرشفة رسائل الواتساب بشكل دائم من جهة اتصال معينة

هناك أكثر من طريقة واحدة لتوفير حجم البيانات المستخدمة أثناء اعتمادك على تطبيق واتساب في الدردشة والتي من أهمها ميزة "توفير حجم البيانات المستخدمة". والآن توجه إلى تطبيق واتساب على هاتفك ثم انقر على رمز الثلاث نقاط من أعلى اليسار ثم اختار من القائمة المنسدلة خيار الإعدادات ثم التخزين والبيانات ثم قم بتفعيل ميزة "التوفير في حجم البيانات المستخدم"…

للأسف الشديد شركة فيسبوك لم تذكر في أي مرة من المرات كيف تعمل هذه الميزة بالضبط وما هو مقدار حجم البيانات الذي يُمكن توفيره أثناء تفعيل هذه الميزة وهل هي مهمة أثناء المكالمات الجماعية فقط أم جميع المكالمات الصوتية والمرئية وأثناء الدردشة. على كل حال، هي بالتأكيد ستساعد في توفير حجم البيانات المستخدمة حتى وإن كانت نسبة ضئيلة ولكنها ستكون في غاية الأهمية إذا كنت تعتمد على باقة الإنترنت الخاصة ببيانات الهاتف.

2- تعطيل خاصية "التنزيل التلقائي للوسائط"




بطبيعة الحال يتم تنزيل جميع الوسائط التي تتلقاها على واتساب مما يتسبب في استهلاك مرتفع لباقة الإنترنت. ولكن لحسن الحظ أن تطبيق واتساب يوفر ميزة رائعة تتيح اختيار نوع الوسائط التي تريد تنزيلها على الهاتف أثناء الاتصال من خلال الواي فاي أو أثناء الاتصال من خلال بيانات الجوال. 
 
لن نبتعد كثيراً عن نفس الصفحة التي كنا فيها منذ قليل، فقط انقر على خيار الإعدادات وحدد خيار التخزين والبيانات. ستجد في منتصف الصفحة الجديدة خيار "التنزيل التلقائي للوسائط". هنا يمكنك تحديد نوع الوسائط التي تريد تنزيلها عندما تكون متصلاً من خلال بيانات الهاتف. يمكنك الاكتفاء بالصور كما هو مُفعل افتراضياً أو يمكنك إلغاء حتى تنزيل الصور. من هذه الصفحة إذا قمت بتمرير الشاشة إلى الأسفل سوف تجد أيضاً خيار جودة تحميل الوسائط، ويمكنك من خلال هذه الميزة اختيار وضع توفير البيانات لتقليل جودة الوسائط.

3- تعطيل خاصية "النسخ الاحتياطي للدردشات"




في رأيي الشخصي ميزة الاحتفاظ بنسخة احتياطية من جميع المحادثات والوسائط هي ميزة رائعة وفي غاية الأهمية لأنها تتيح لك القدرة على استعادتها من جديد إذا تعرض هاتفك للتهيئة من جديد أو أثناء ترقيتك لهاتف أخر ومثل هذه الأمور. ولكن في نفس الوقت هي تشكل عبء كبير على باقة بيانات الهاتف. ولذلك سنحاول توفير باقة الإنترنت من خلال تعطيل هذه الميزة. فقط توجه إلى الإعدادات ثم خيار الدردشات ثم خيار النسخ الاحتياطي للدردشات ومن أسفل قسم إعدادات Google Drive انقر فوق "أجراء نسخ احتياطي في Google Drive" وقم باختيار أبداً.

اقرأ أيضاً: 3 طرق للتجسس على واتساب أولادك والمقربين منك أو حتى الغرباء
 
ولكن تذكر نقطة في غاية الأهمية، إذا كنت لا ترغب في تعطيل هذه الميزة الضرورية فلا توجد أدنى مشكلة في الأمر، فقط انقر فوق خيار "النسخ الاحتياطي بحسب نوع الاتصال" وقم باختيار Wi-Fi فقط إذا لم تكن فعالة بشكل افتراضي. وبهذا الشكل يمكنك الاستفادة من ميزة النسخ الاحتياطي للدردشات وعدم تعطيلها ولكنها لن تعمل إلا أثناء اتصالك بالواي فاي فقط.
اقرأ ايضاً

تعليقات