أهمية وضع Focus mode في هواتف سامسونج وكيفية استخدامه



ليس سرًا أن الهاتف الذكي هو أكبر مصدر إلهاء في عصرنا اليوم. سواء كنت تدرس لامتحان الغد أو تنجز عملًا عليك القيام به أو حتى تمارس اليوجا، يمكن أن يقاطعك إشعار واحد أو مكالمة أو حتى قد تقرر تصفح الفيسبوك لبضع دقائق، ومن بعدها تلقى نفسك قد أضحت بضع ساعات من وقتك متناسيًا مهامك الأساسية. لحسن الحظ، دائمًا تفاجئنا هواتف سامسونج بالحيل والحلول والمميزات التي قد تكون مخفية عنا في أغلب الأحيان للأسف. حيث أضافت سامسونج حلًا مع "وضع التركيز" لتلافي تشتت انتباهك قدر الإمكان في أوقات عملك أو دراستك، وهو جزء من مجموعة أدوات Google Digital Wellbeing التي أُضيفت على نظام اندرويد 10. إذًا دعونا نوضح كيف يعمل وطريقة تفعيله فيما يلي. 



توفر الحالة الرقمية من جوجل (Google Digital Wellbeing) مجموعة رائعة من الأدوات للحد من إدمان الهاتف. من خلال الوظيفة الإضافية لوضع التركيز، ستتمكن من تحديد التطبيقات التي تسبب عادةً تشتيت الانتباه، وبالتالي سيؤدي تمكين وضع التركيز بشكلٍ فعال إلى إيقافها مؤقتًا طوال المدة التي يكون فيها الوضع نشطًا. أي تتيح هذه الميزة للمستخدمين إيقاف عوامل التشتيت مثل تحديثات الوسائط الاجتماعية أو إشعارات البريد الإلكتروني لفترة من الوقت، حتى تتمكن من إنجاز المهام دون انقطاع. هذا يعني أنك لن تتلقى أي إشعارات، ولن تتمكن من استخدام التطبيقات التي تحددها بنفسك. 

وضع التركيز "Focus mode" هو مجرد نسخة أكثر تقدمًا من وضع "عدم الإزعاج". حيث يعد أكثر قوة وقابلية للتخصيص وفائدة من وضع عدم الإزعاج الذي تعودنا عليه. إنه يقوم بإيقاف الإشعارات من تطبيقات معينة وكذلك يحظر التطبيق بحيث لا يمكنك استخدامه في أثناء تنشيط الوضع، لكنه لا يوقف الجهاز بشكلٍ كامل. لذلك، لا يمكنك حتى فتح تطبيق يشتت انتباهك عن طريق الخطأ عندما تكون مشغولًا في بعض الأعمال. وبالرغم من ذلك، لن تفقد إشعاراتك، حيث ستتم استعادة الإشعارات السابقة بمجرد إيقاف تشغيل وضع التركيز، وكذلك الإشعارات التي وصلت في أثناء تنشيطه.

إذا كنت متحمسًا لمعرفة كيفية استخدام وضع التركيز على جهاز سامسونج بشكلٍ فعال، لزيادة تركيزك وإنتاجك اليومي فاكتشف المزيد في هذا الموضوع.

تفعيل وضع التركيز "Focus mode" على أجهزة سامسونج




كما ذكرنا، يعد وضع التركيز جزءًا من الحالة الرقمية. إنه مدمج في قائمة الضبط، ضمن خيار الحالة الرقمية. تقدم سامسونج أيضًا تبديلًا سريعًا لتشغيل / إيقاف تشغيل الوضع من مركز الإشعارات. قم بسحب لوحة الإشعارات وابحث عن زر وضع التركيز أو "Focus mode". إذا لم يكن موجودًا، فانقر على أيقونة التحرير وأضف وضع التركيز في شريط الإشعارات. 

كما يمكنك الوصول إلى إعداداته بالنقر لفترة طويلة على زر وضع التركيز، وسيأخذك إلى قائمة الحالة الرقمية مباشرةً، لتقوم بإعداد وقت التركيز المناسب لك. قم بالتمرير لأسفل، وستلاحظ وضع التركيز مع وضعين مدمجين مثل "وقت العمل" و "وقتي". سنشرح كل هذا بالتفصيل في السطور التالية.


استخدام وتخصيص "وضع التركيز"




كما خمنت، يمكنك تفعيل وضع التركيز إما استخدام الأسماء الافتراضية لوضع التركيز "وقت العمل" أو "وقتي" أو النقر على أيقونة (+) وإنشاء واحدة خاصة. اتبع الخطوات التالية لإعداد واستخدام وضع التركيز على أجهزة سامسونج. أولًا، انقر على زر "وضع التركيز" مطولًا، أو افتح الضبط وانتقل إلى قائمة "الحالة الرقمية"> قم بالتمرير لأسفل إلى وضع التركيز واضغط على "وقت العمل" مثلًا، كما يمكنك أيضًا إنشاء وضع جديد مثل وقت الدراسة، وروتين الصباح، وما إلى ذلك بالضغط على إشارة (+)> يأتي وضع وقت العمل مع ستة تطبيقات افتراضية يمكنك استخدامها في أثناء وضع التركيز.



لكن اذا أردت تبديلها؛ اضغط على زر تحرير في الأسفل> واختر التطبيقات التي تريد الوصول إليها أثناء وضع التركيز واترك التطبيقات الأخرى التي تشتت الانتباه من القائمة> انقر فوق "تم" في الجزء السفلي، وحدد مدة وضع التركيز (حتى أقوم بإيقاف تشغيلها – ساعة واحدة – 30 دقيقة ..إلخ)، وستكون جاهزًا للبدء في مرحلة التركيز. وبالمثل، يمكنك إنشاء أوضاع متعددة وتخصيص كل منها من قائمة التطبيقات؛ لأنه يمكن أن تختلف التطبيقات التي تزعجك في أو قات الدراسة عن التطبيقات التي تشتت انتباهك في أوقات العمل! 

الآن بعد أن قمت بإنشاء أوضاع تركيز مختلفة من القائمة، حان الوقت لتعيينها في العمل. انتقل إلى الوضع الذي تريد أن تبدأ منه بالنقر عليه وحدد البدء في الجزء السفلي. عد الآن إلى الشاشة الرئيسية، وسترى التطبيقات التي حددتها فقط مفعلة على الشاشة الرئيسية ودرج التطبيق. 

إنهاء "وضع التركيز" في الهاتف




بعد إنجاز مهامك، تحتاج إلى الانتقال إلى الإعدادات> الحالة الرقمية> وضع التركيز> حدد وضع التركيز قيد التشغيل واضغط على "إنهاء وضع التركيز" في الأسفل. سترى ملخص وضع التركيز الحالي مع وقت البدء وإجمالي الدقائق التي ركزت فيها والإشعارات التي قد تكون تلقيتها أثناء وضع التركيز.

تعديل "وضع التركيز"




إذا كنت ترغب في الوصول إلى تطبيق معين في أثناء وضع التركيز، فلن تحتاج بالضرورة إلى إنهاء وضع التركيز لاستخدام التطبيق المخفي. كالعادة، تقدم سامسونج حلاً أنيقًا لمثل هذه المواقف. انتقل إلى وضع التركيز من قائمة الإعدادات، وسترى عدد التطبيقات المتاحة للاستخدام في أثناء وضع التركيز> اضغط عليها وأضف المزيد من التطبيقات إلى القائمة. وتابه تركيزك دون أي تشتت.


حذف إعدادات "وضع التركيز"




يمكنك حذف وضع التركيز الذي أنشأته في أي وقت من القائمة. افتح الضبط> وانتقل إلى الحالة الرقمية> ثم مرر إلى الأسفل للوصول إلى خيار وضع التركيز> وحدد الوضع الذي تريد حذفه> انقر فوق القائمة ثلاثية النقاط في الزاوية العليا وحدد حذف الوضع.

يُعد وضع التركيز إضافة مرحب بها بالإضافة إلى وظيفة الحالة الرقمية القوية لتقليل استخدام التطبيقات على هاتفك الذكي. وننصحك ألا تنسى في أثناء انشغالك باستكشاف وضع التركيز على جهاز سامسونج، التحقق من خيارات الحالة الرقمية لتعيين وقت الشاشة واستخدام التطبيقات وإحصائيات فتح الجهاز وغيرها الكثير. إنها في الواقع رحلة تركيز فعّالة لتتمتع ببيئة خالية من التشتيت!
اقرأ ايضاً

تعليقات