إجراءات فعالة تساعدك على التخلص من ادمان الهاتف



هل تعرف أين المشكلة هنا تحديداً؟ المشكلة أن معظمنا لا يدرك أساساً خطورة إدمان الهاتف الذكي، على الرغم أن هناك المئات من الأبحاث العلمية والدراسات التي تحث البشر على التوقف عن عادة النظر في الهاتف ومراقبة المستجدات بين كل حين والآخر من أجل صحتهم العقلية والنفسية، بل وحتى من أجل صحة من يعيش حولهم. ولكن كي أكون صريح معكم، نحن لا نستطيع أن نوصيكم بشيء ونحن أنفسنا عاجزين عن فعله – فاقد الشيء لا يعطيه – فنحن مثلكم تماماً، استطاعت شاشات الأجهزة الذكية أن تأسرنا وتجعلنا نعيش تحت رحمتها طوال الوقت 7/24 سواء من أجل العمل أو التسلية والترفيه. 
 
لذلك، قررنا أن نقرأ العديد من المقالات والأبحاث على الإنترنت لكي نتعلم منها كيفية التخلص من هذا الإدمان البائس ونكون قادرين على تقديم أفضل النصائح من أجلكم، نتمنى أن نكون جميعاً قادرين على اتباعها والعمل بها. والآن، سوف نستعرض لكم 7 من أهم النصائح التي حصلنا عليها والتي ستجعلكم قادرين على التخلص من عادة النظر في الهاتف طوال اليوم بدون داعي. ننصحكم أيضاً بتجربة بعض التطبيقات المخصصة للصحة الرقمية ولمكافحة الإدمان على الهواتف الذكيّة.



1- تحقق من هاتفك في أوقات محددة فقط 




سيكون من الصعب عليك التعود على هذا الأمر ولكنه سوف يتطلب منك المزيد من الجهد والصبر. المشكلة أن عقل الإنسان دائماً في حالة تأهب ولديه فضول لمعرفة الجديد، فهو يعتقد أن المكالمة الهاتفية القادمة أو الرسالة أو الإشعار بمثابة مكافأة أو هدية ويريد أن يطلع عليها لكي ينعم ويعيش بعدها في سلام تام، للأسف هذه هي طبيعتنا البشرية. 
إذن، سيكون من الأفضل أن تحدد لنفسك أوقات معينة للنظر في الهاتف. سيعرف أصدقائك متى بالضبط تكون متاح وسيتصلون بك، أو من الممكن أن ترد بشكل طبيعي على المكالمات الهاتفية، ولكن لا تنظر في الهاتف كل 10 أو 12 دقيقة، بل اجعلها كل 30 أو 60 دقيقة حتى تتعود على الأمر.

2- اترك هاتفك بعيداً عنك




كما يقولون في المثال الشعبي "بعيد عن العين بعيد عن القلب" ولكننا سنضيف على هذا المثال جملة "بعيد عن العقل أيضاً"، وهو الأكثر أهمية. حاول أن تترك هاتفك في درج مكتبك ولا داعي أن تجعله صامتاً، ولكن بهذا الشكل سيكون بعيد عن عينيك ولن تضطر لمطالعته بين كل حين والآخر.

ولكن إذا كان درج مكتبك قريب منك، فمن الأفضل أن تتركه في حقيبة أو حتى تتركه في درج سيارتك. ليس من الضروري أن تعيش بهذا الشكل طيلة حياتك، ولكن فترة زمنية قصيرة ينبغي أن تكون قوي العزيمة فيها حتى تتخلص من مشكلة النظر في الهاتف بداعي وبدون داعِ.

3- تخلص من التطبيقات التي تتسبب في إدمانك للهاتف




هناك العديد من التطبيقات التي تتسبب في كثرة إدمانك للهاتف ولا سيما الألعاب. حاول أن تحذف جميع الألعاب على هاتفك تماماً أو على الأقل لا تجعلها سبباً في إرغامك على فتح الهاتف بين كل حين والآخر. فقط يمكنك اللعب أثناء السفر من مكان لآخر أو أثناء انتظارك لقدوم أصدقائك أو أي من تلك السناريوهات. ولكن إذا أردت أن أكون صريح معك، فمن الأفضل إزالتها تماماً وخاصة وأنت في بداية تعودك على التخلص من إدمانك للنظر في الهاتف. ومن الممكن أن تستخدم لانشر NoPhone الجديد - ابسط لانشر لهواتف اندرويد الذكيّة وهو مخصص للحد من إدمان الهاتف. كما أن هناك 5 تطبيقات بديلة تساعدك علي التخلص من ادمان هاتفك الذكي.

4- تعطيل جميع الإشعارات




هذا الأمر يتوقف على أمور عديدة، على سبيل المثال إذا كنت تعمل في شركة أو أي جهة وهناك تواصل دائم بينك وبين زملاؤك في العمل من خلال بعض تطبيقات التواصل، فحينها من الصعب تعطيل جميع الإشعارات. ولكن هناك تطبيقات كثيرة يمكنك تعطيل إشعاراتها لأنها تتسبب كثيراً في إدمانك للهاتف مثل الفيسبوك أو انستجرام أو يوتيوب أو مواقع الإنترنت.

فقط توجه إلى الإعدادات ثم الإشعارات وقم بتحديد التطبيقات الخاصة بأعمالك فقط وقم بتعطيل جميع إشعارات التطبيقات الأخرى. وإليك كيفية تعطيل إشعارات أكبر تطبيقات الشبكات الاجتماعية في أندرويد.

5- توقف قليلاً للتفكير قبل التقاط هاتفك


قبل أن ترفع هاتفك وتحدق في شاشته فكر للحظة لماذا تريد أن تفعل ذلك، هل لأنك متضرر من الصحبة أو زملاؤك في العمل وتحاول أن تبدو مشغولاً حتى لا تنتبه لحديثهم؟ إذا كانت إجابتك بنعم فمن الأفضل أن تتعلم كيفية التواصل مع الآخرين وفهم سلوكهم بدلاً من تجاهلهم.

أما إذا كنت تريد استخدام الهاتف من أجل إرسال رسالة لصديقك أو من أجل عملك، فتذكر أن تبعد الهاتف عنك فور الانتهاء من تنفيذ المهمة التي كانت سبباً لك في استخدام الهاتف. 

6- لا تحاول استخدام الهاتف وأنت ذاهب إلى النوم




حاول التخلص من عادة النظر في الهاتف ومطالعة الأخبار قبل النوم بساعتين على الأقل لأنه من الممكن أن يؤثر على كيفية وطريقة نومة وراحة عقلك. ومن الأفضل أن تضبط الهاتف على وضع الصامت أثناء نومك حتى لا يتسبب رنين الهاتف في إزعاجك وإفساد نومك. والأفضل والأهم من ذلك أنه من الضروري إبقاء هاتفك بعيداً للحد من مخاطر الإشعاعات الصادرة عن الهاتف على الصحة.

7- قم بتفعيل ميزة عدم الإزعاج معظم الوقت




ميزة عدم الإزعاج في هاتفك هي ميزة رائعة لأنها تجعل كل شيء صامت، والأفضل من ذلك أنه يمكنك تفعيلها وتعطيلها بسهولة ونقرة زر واحدة أو تفعيلها وتعطيلها تلقائياً في أوقات محددة خلال اليوم. لذلك يمكنك ضبط ميزة عدم الإزعاج في أوقات راحتك وتعطيلها بمجرد انتهاء وقت العمل. وهذا كل ما يلزمك معرفته حول ميزة عدم الإزعاج في الأندرويد.
اقرأ ايضاً

تعليقات