استخدام نمط التدرج الرمادي لمكافحة إدمان هاتفك الذكي



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


دعونا نواجه الأمر، نحن جميعًا نستخدم هواتفنا أكثر من اللزوم وفي كل الأوقات دون استثناء. يتفقّد الشخص العادي أجهزته أكثر من 100 مرة في اليوم. لهذا السبب، قررت أن أنصحكم باستخدام وظيفة مخفية غير معروفة إلى حدٍ ما على معظم الهواتف الذكية للمساعدة في كبح عاداتك في إدمان هاتفك، من خلال تفعيل نمط "التدرج الرمادي". لن يساعدك ذلك بشكلٍ كبير فحسب، بل سيمنحك أيضًا بعض الفوائد غير المتوقعة! 

إن الهواتف الذكية قادرة على اختطاف تركيزنا بطريقة مذهلة دون أن نشعر. عندما يتلقى المستخدم إشعارًا على هاتفه، تُفرز مادة كيميائية تسمى الدوبامين في منطقة الدماغ التي يشير إليها علماء الأعصاب على أنها مركز المكافأة والمتعة. فيمكن أن يصبح هذا الشعور بالرضا "إدمانًا" على المدى الطويل، ونتيجةً لذلك يجد الناس أنفسهم يتفقدون هواتفهم بشكلٍ أكثر إلزامية على أمل الحصول على ضربة أخرى من الشعور بالمتعة. ألا تبدو هذه الحالة مألوفة عليك ؟


ما الفائدة من تغيير نمط الهاتف إلى تدرجات الرمادي Grayscale mode ؟


عندما يتعلق الأمر بإيجاد أساليب لقضاء وقت أقل قليلًا في التحديق بشاشات هواتفنا وتفقدها بين الحين والآخر، فقد طُرح الكثير من الخيارات؛ من بينها العودة إلى الهواتف القديمة "غير الذكية"، أو إيقاف تشغيل الإشعارات، وإلغاء تثبيت جميع التطبيقات ما عدا التطبيقات الأساسية، واستخدام أدوات تتبع الوقت للحد من الاستخدام الزائد للهواتف، وغيرها الكثير. وبالطبع أغلبنا قد جرب بعضًا منها، أو يمكن أن البعض استصعبها.


لذلك سأقدم لك طريقة واحدة بسيطة وفعّالة، ربما لم تجربها بعد؛ وهي تحويل شاشة هاتفك إلى التدرج الرمادي. وبالتالي يمكن أن تكون إزالة كل الألوان من الشاشة رادعًا أكثر فاعلية مما تعتقد، أي أن هذه الطريقة ستخفف إدمانك على هاتفك بكل بساطة. ستتساءل في هذه اللحظة، هل يمكن أن يساعدني شيء صغير كتبديل هاتفي إلى نمط التدرج الرمادي إلى هذا الحد ؟ تأكد أنك بمجرد إجراء هذه التجربة ستحصل على إجابة واضحة على استفسارك، وستكون النتائج مفاجئة سارّة! لنبدأ التجربة سويةً:

تطبيق نمط التدرج الرمادي على هواتف سامسونج



اسهل طريقة لتفعيل نمط التدرج الرمادي في هواتف سامسونج (التي تعمل بنظام اندرويد 10 فيما أعلى) هي الانتقال إلى الإعدادات> الحالة الرقمية أو "Digital Wellbeing"> ثم تفعيل خيار الاستعداد للنوم أو "Wind Down" لتشغيل الميزة> يمكنك تمكين وضع الاستعداد للنوم لكن بشكل مجدول باستخدام مفتاح التبديل، فلا يوجد خيار لتفعيل الوضع حسب الطلب، وإنما حسب المؤقت ليتم تفعيله تلقائيًا. بمجرد تفعيل الوضع، يتم إعداد جدول زمني لتحويل الشاشة إلى اللون الرمادي وكتم الإشعارات. وبعدها يمكنك التحكم في السطوع من خلال الانتقال إلى الإعدادات السريعة (بالسحب لأسفل من أعلى الشاشة) أو قائمة "الشاشة والعرض" في الإعدادات، لتقليل السطوع قدر الإمكان.


أما إذا لم يظهر لديك خيار "الحالة الرقمية"؛ في أغلب الأحيان إذا لم يصل هاتفك الاندرويد إلى إصدار Android 10، فأنت بحاجة إلى تنشيط وضع المطوِر "Developer Mode" على هاتفك من خلال التوجه إلى الإعدادات> حول الهاتف أو "About phone"> ثم معلومات البرنامج أو "Software Information" واضغط على رقم الإصدار أو "Build number" خمس مرات متتالية؛ ستشاهد في أثناء الضغط تلميحًا يُظهر لك عدد النقرات المتبقية لتفعيل خيارات المطوِر. الآن عند العودة إلى قائمة الإعدادات أو الضبط، يجب أن تجد في اخر القائمة خيارات المطور "Developer options". انتقل إلى هذا ثم اختر محاكاة مسافة اللون أو "Simulate color space"> وحدد "عمى ألوان كامل" "Monochromacy" لتتحول إلى اللون الرمادي.


تطبيق نمط التدرج الرمادي على هواتف اندرويد الآخرى



في هواتف اندرويد من هواوي وشاومي وغيرهم، يجب أن تكون العملية مشابهة جدًا لتلك التي حددناها أعلاه والتي تتم عن طريق خيارات المطورين، على الرغم من أن التسمية الدقيقة ومواضع القوائم قد تختلف قليلًا. ومع ذلك، قد تجد خيارًا لتفعيل النمط الرمادي من خلال خاصية "Digital Welbeing" فإذا كنت تستخدم هاتفًا جديدًا، ابحث عن هذه الخاصية في الإعدادات وقم بتفعيل الخيار الخاص بتنشيط الفلتر الرمادي. كما يمكنك فتح لوحة الإعدادات السريعة بالسحب من أعلى الشاشة> ثم انقر فوق رمز القلم في أسفل اليسار> ثم اسحب رمز التدرج الرمادي Grayscale لأعلى في لوحة الرموز، وسيكون لديك إمكانية وصول بنقرة واحدة إلى وضع تدرج الرمادي في هاتفك متى احتجت إليه. أما إذا كان إصدار جهازك أقدم فستحتاج تفعيل خيار المطوِر كما شرحنا أعلاه.

وجدير بالذكر، انه على هواتف OnePlus، هناك شيء يسمى وضع القراءة أو "Reading Mode"؛ يمكنك العثور على مفتاح تبديل خاص به في لوحة الإعدادات السريعة التي تظهر عند التمرير لأسفل من أعلى الشاشة. يؤدي هذا إلى تحويل الشاشة إلى اللون الرمادي ويزيد التباين قليلًا، ما يمنح هاتفك طابع القارئ الإلكتروني مثل جهاز Kindle.

تطبيق نمط التدرج الرمادي على ايفون



يمكنك أيضًا تفعيل النمط الرمادي في جميع إصدارات آيفون بطريقة سهلة جدًا، ففي البداية افتح الإعدادات> ثم اختر تسهيلات الاستخدام أو "Accessibility"> الشاشة وحجم النص أو "Display & Text Size"> فلاتر الألوان أو "Color Filters". قم بتشغيل مفتاح تبديل "فلاتر الألوان"، وسيظهر التدرج الرمادي أو "Grayscale" كخيار علوي. الفكرة! أنه بهذه الطريقة سُحبت كل الألوان من شاشة جهازك الآيفون، حتى تقوم بإيقاف تشغيل المفتاح مرةً أخرى.

بالإضافة إلى التأثير المرادي، يمكنك أيضًا تقليل سطوع الشاشة؛ من غير المرجح أن ترغب في النظر إليه إذا كنت تحدق به في السابق طوال الوقت. يمكنك القيام بذلك عبر فتح الإعدادات> العرض والسطوع أو "Display & Brightness"> ما عليك سوى سحب شريط تمرير السطوع إلى المستوى المطلوب. للوصول بشكلٍ أسرع إلى شريط تمرير السطوع هذا، اسحب لأسفل من أعلى يمين الشاشة او من الحافة السفلية للشاشة لإظهار مركز التحكم> ثم ابحث عن شريط التمرير بالقرب من وسط الشاشة.

الخلاصة، إن تجربة هذه الطريقة لمدة معينة، ستقلل من إدمانك وفرط استخدامك وتفقدك لهاتفك الذكي، وبالتالي تقليل تشتيت انتباهك في أغلب الوقت!

تعليقات