8 أخطاء شائعة يرتكبها مستخدمو الكمبيوتر المبتدئين



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


لا أحد يريد أن يرى جهاز الكمبيوتر الذي يمتلكه تالفاً أو متوقفاً عن العمل، ولكن للأسف من الممكن أن الأخطاء التي نرتكبها بأنفسنا تكون بمثابة وكأننا نحن من نبني قبره بأيدينا. بعض الأخطاء الخطيرة قد تتسبب في تلف قطع ومكونات الهاردوير، مثل عدم مراقبة درجات الحرارة باستمرار وعدم تنظيف الكمبيوتر من الغبار والأتربة وبالتالي ستعاني المكونات من ارتفاع مُفرط في درجات الحرارة مما يتسبب في تقليل أعمارها الافتراضية. 
 
بعض الأخطاء الأخرى قد تتسبب في تلف وضياع أهم الملفات والمستندات الخاصة بأعمالنا الوظيفية أو البيانات التي كنا نتمنى أن نحتفظ بها من أجل العمر القادم. ولذلك في هذا الموضوع سوف نلفت نظركم إلى مجموعة من الأخطاء التي يقع فيها معظم المبتدئين في عالم الحاسوب لكي تتجنبوها في المستقبل وتكونون أنتم المسيطرين على أجهزتكم كما لو كنتم مستخدمين محترفين.


 

1- عدم الاحتفاظ بنسخة احتياطية من ملفاتك الهامة




هذا هو الخطأ الأول الذي يقع فيه معظم مستخدمي الحاسوب المبتدئين، وهو عدم الاحتفاظ بنسخة احتياطية من أهم البيانات في مكان آمن. يجب أن تضع في الحسبان أنه من الممكن أن يتوقف الكمبيوتر عن العمل في أي لحظة. فعلى سبيل المثال من الممكن أن ينهار نظام التشغيل (نسخة الويندوز) في أي لحظة، أو من الممكن أن يتوقف قرص التخزين عن العمل، أو من الممكن أن يتعرض جهازك للإصابة بالفيروسات والبرامج الضارة وخاصة فيروسات حصان طروادة وفيروسات الفدية التي من شأنها أن تقوم بتشفير مُعظم البيانات ولن تتمكن من استخدامها مرة ثانية. جميع هذه السيناريوهات قد تتسبب في تعطل جهازك، وإذا لم تكن تحتفظ بنسخة احتياطية من أهم البيانات فسوف تواجه مشاكل عديدة. 
 
ولذلك يجب أن تعتمد على أساليب التخزين الاحتياطي الآمنة مثل شراء جهاز Synology NAS أو الاعتماد على التخزين السحابي أو حتى شراء قرص تخزين خارجي. ولكن بالتأكيد لا يوجد أفضل من أجهزة التخزين المُلحق بالشبكة لأنها تساعد على مزامنة الملفات بشكل تلقائي ويتم تخزينها على الأقراص التخزينية دون أن تتعب نفسك وتهتم بتخزين جميع الملفات احتياطياً بشكل يدوي. وقد أشرنا مؤخراً لأهمية هذا الأمر في موضوع ما هي أفضل وسيلة لتخزين صورك وملفاتك احتياطياً.

2- تعطيل التحديثات لبرنامج مكافحة الفيروسات




بعض المستخدمين يتعمدون تعطيل التحديثات الدورية لبرامج مكافحة الفيروسات لأنها تتسبب غالباً في بطء الكمبيوتر وقد ينتج عنها تأخير وتدني في الأداء العام طوال فترة التحديث. ولكن يجب أن تعلم أن فرق القراصنة ومطورو الفيروسات يحاولون في كل يوم تطوير وابتكار فيروسات أقوى من اليوم الذي سبقه، فهذه هي وظيفتهم. وهذا لكي يتمكنوا من تخطي أساليب الحماية التي تفرضها برامج مكافحة الفيروسات. في نفس الوقت تحاول شركات مكافحة الفيروسات أن تقوم على الفور بردع هذه المخاطر من خلال تحديث برامجهم بأساليب الحماية الجديدة التي يكون لديها القدرة على التصدي لهذه المخاطر المستجدة. 
 
ولكن مع تعطيلك لميزة التحديث لبرنامج مكافحة الفيروسات الذي تستخدمه يعني بالضبط وكأنك لا تمتلك مكافح فيروسات، خاصة عندما يتعلق الأمر بالإنترنت وتصفح المواقع الخطيرة والمشبوهة. ولذلك، احرص دائماً على تحديث برنامج الأنتي فيرس الذي تستخدمه ومن الضروري أن يكون برنامج مدفوع. نوصيك بأن تلقي نظرة على موضوع 10 نصائح قبل شراء أي برنامج لمكافحة الفيروسات.

3- لا تستخدم نظام ويندوز 10 حتى الآن




للأسف معظم المستخدمين لا يزالون يفضلون استخدام إصدارات قديمة من نظام ويندوز، مثل ويندوز 7 أو XP. على الرغم من ذلك فلقد توقفت شركة مايكروسوفت عن دعم هذه الأنظمة منذ عدة سنوات، وهذا يعني أنه لم يعد يتم طرح أي تحديثات أمنية للنظام تكون قادرة على التصدي للمخاطر الجديدة والفيروسات الخطيرة. حتى ويندوز 8 سوف ينتهي عنه الدعم في نهاية عام 2023 وهذا ليس بعيداً، هذا يعني أنه لم يعد متبقي سوى عامان على أقصى تقدير. ولذلك، هذا هو الوقت المناسب للتغلب على مسألة عشقك وتفضيلك لأنظمة الويندوز القديمة وتنتقل في أقرب فرصة ممكنة لنظام ويندوز 10.

4- تقوم بتعطيل التحديثات على نظام ويندوز 10




يجب أن تعلم أن تعطيلك للتحديثات الخاصة بنظام ويندوز 10 بمثابة تعطيلك لميزة تحديث برنامج مكافحة الفيروسات، خاصة إذا كنت تعتمد على مكافح الفيروسات الخاص بويندوز 10 Windows Defender. في كل يوم تحاول فرق القراصنة أن تتخطي حماية ويندوز 10، وشركة مايكروسوفت على علم كامل بهذه المحاولات. ولذلك هي تحاول أن تتصدي لها وتقوم بسد الثغرات التي يُمكن أن تكون سبباً في إصابة جهازك. وهذا الأمر يكون من خلال التحديثات الأمنية المستمرة لنظام ويندوز 10. 
 
ولكن تعطيلك لها يعني أنك مُعرض للإصابة بالفيروسات الجديدة في أي لحظة. بالإضافة إلى ذلك التحديثات من شأنها إصلاح وتصحيح العديد من الأخطاء التي تواجه بعض المستخدمين. ولذلك استقبال التحديثات من الأمور الضرورية التي إن لم تفيدك فهي لن تضرك أيضاً. والآن حان الوقت لإلقاء نظرة عميقة على موضوع تحميل احدث نسخة من ويندوز 10 اصلية وبالتحديثات.

5- لا تستخدم كلمات مرور قوية




جميع المواقع والحسابات تتطلب استخدام كلمات مرورية، ولكن المشكلة هنا أن معظم المستخدمين المبتدئين يتجاهلون أهمية استخدام كلمات مرور قوية. ولكن يجب أن تعلم أن أصحاب كلمات المرور الضعيفة هم يكونون دائماً أولى الحسابات التي تتعرض للقرصنة والاختراق من فرق القرصنة والمسؤولين عن عمليات تسرب البيانات. ولذلك إذا كان من الصعب عليك بناء كلمات مرور قوية وتخشى من نسيانك لها، فمن الممكن أن تعتمد على برامج إدارة كلمات المرور. 
 
هذه البرامج تستخدم نظام تشفير قوي ولا تطلب منك سوى أن تحفظ كلمة مرور واحدة وتكون هي الكلمة الرئيسية للبرنامج، بينما يهتم البرنامج بإنشاء كلمات مرور قوية جداً لجميع حساباتك يكون من الصعب اختراقها أو تخمينها مما يصعب على فرق القرصنة التنبؤ بها أو الوصول إلى حساباتك في عمليات الاختراق العالمية التي تحدث للتطبيقات والمواقع ووسائل التواصل الاجتماعي. من الممكن أن تطلع على مزيد من المعلومات حول برامج إدارة كلمات المرور من مقال هل برامج إدارة كلمات المرور جديرة بالثقة.

6- تنزيل محتوى من مواقع غير موثوقة


هذا هو الخطأ الذي يقع فيه غالبية المستخدمين المبتدئين، في الحقيقة هذا هو الحل الوحيد والأخير لفرق القرصنة واختراق البيانات عندما يفقدون الأمل في أي وسيلة أخرى لاختراق حسابات المستخدمين. معظم المواقع الغير موثوقة على الإنترنت وخاصة التي توفر روابط لتنزيل البرامج المُقرصنة ما هي إلا وسيلة تحاول اختراق جهاز الكمبيوتر الخاص بك لسرقة هويتك أو لنشر المواد الإعلانية على جهازك وتحقيق الربح من وراؤك. ولذلك من الضروري أن تهتم باختيار مصدر آمن من أجل تنزيل البرامج المجانية ولا تعتمد على البرامج المٌقرصنة لأنها تزرع في جهازك أدوات للتنصت على نشاطاتك ومراقبتك وربما من الممكن أن تزرع فيروسات لتدمير ملفاتك أو تشفيرها في محاولة منها لتحقيق الربح من وراؤك. 
 
نحن دائماً في عالم الكمبيوتر نوفر لكم جميع أنواع البرامج في شتى المجالات ومنها المجاني ومنها المدفوع. ولذلك إذا كانت عملية شراء برامج صعبة بالنسبة لك فيجب أن تعتمد على البرامج المجانية وتختار المصادر الموثوقة فقط من أجل تحميلها وتنزيلها على جهازك. وفي صدد هذا الحديث إليك أفضل البدائل المجانية لأكثر 7 برامج يتم قرصنتها.

7- تترك العديد من البرامج مُثبتة رغم أنك لا تحتاج لها


هذه مشكلة أخرى يقع فيها معظم مستخدمي الحاسوب المبتدئين، وهي ترك البرامج الغير مرغوب فيها والتي لم يعد هناك أي حاجة لها مُثبتة على الكمبيوتر. المشكلة هنا ليست فقط في كونها تلتهم مساحة من قرص التخزين لديك، ولكنها أيضاً من الممكن أن تكون ضمن البرامج التي يتم تشغيلها تلقائياً بمجرد تشغيل الكمبيوتر. وبالتالي هي تعمل طول الوقت في الخلفية، وهذا يعني أنها تلتهم الوقت حصة من موارد الهاردوير ومن بينها ذاكرة الوصول العشوائي (الرامات) والمعالج المركزي. 
 
هذه المشكلة قد تجعلك تشعر دائماً أن الكمبيوتر بطيء وغير قادر على إنجاز أبسط الأعمال. ولذلك يجب أن تلقي نظرة على جميع البرامج المثبتة من لوحة التحكم (Control Panel) وأن تتأكد من إزالة تثبيت جميع البرامج التي لم تعد تحتاج لها. هذه أحد أهم الطرق الفعالة لتسريع ويندوز 10.

8- لا تهتم بتنظيف الكمبيوتر من حين لأخر




ترك الكمبيوتر بدون تنظيف لن يتسبب في تقليل مستوى انتاجيتك فحسب، وإنما من الممكن أن تتسبب الأتربة المتراكمة على المكونات الداخلية ومراوح التبريد في ارتفاع درجات حرارة المكونات، مما يتسبب أيضاً في تقليل الأعمار الافتراضية لها. بالإضافة إلى ذلك ارتفاع درجة الحرارة يتسبب لخصائص المعالجة في الكمبيوتر (المعالج المركزي وكارت الشاشة) في الدخول في مراحل الاختناق الذاتي مبكراً مما يتسبب في تدني وهبوط الأداء العام. 
 
ولذلك تنظيف الكمبيوتر أمر مفروض وفي غاية الأهمية للحفاظ على مستوى الأداء العام والمساعدة على إطالة الأعمار الافتراضية للمكونات. إليك اسهل طريقة لتنظيف كيسة الكمبيوتر. ولكن إذا كنت تمتلك لاب توب فمن الأفضل أن تتابع بعض الشروحات المصورة على موقع يوتيوب التي توضح لك كيفية فك وتنظيف اللابتوب حتى لا تتسبب في تلف أي شيء.

تعليقات