افضل 5 برامج لنقل الويندوز من هارد الي اخر



شئنا أم أبينا، عندما يتعلق الأمر بالتقنية والتكنولوجيا، فإن الترقية عملية ضرورية وقد تكاد تكون حتمية ولابد منها، سواء كانت مرتبطة بتحديث أجزاء وقطع الهاردوير أو البرامج والتطبيقات أو حتى نظام التشغيل نفسه، سوف نلجأ جميعاً إليها لا محالة. وإذا خصصنا حديثنا حول مكونات الهاردوير، فسنجد أن أكثر قطعة في الكمبيوتر نقوم بتحديثها كل عام إلى عامين كحد أقصى هي وحدة التخزين أو الهارد، والأسباب التي تدفعنا لذلك عديدة جداً، سواء كنا نبحث عن مساحة التخزين الأكبر أو كنا نسعى وراء السرعة الأعلى. 

لحسن الحظ أقراص التخزين الحديثة سواء الميكانيكية أو الصلبة تمتاز بالعديد من المواصفات الرائعة التي تدفعنا لشرائها، فهي أكثر موثوقية وتعيش لفترات عمرية أطول، كما أنها تعمل في ظل درجات حرارة منخفضة وبصوت هادئ تجعلنا قادرين على التركيز في أعمالنا، بالإضافة لكونها أصبحت أسرع من أي وقت مضى، وهنا نتحدث عن وحدات SSD بالطبع. ولكننا سنقف حائرين في النهاية أمام أمر واحد، ألا وهو كيف يمكننا نقل الويندوز من الهارد القديم إلى الهارد الجديد ؟


 

ما الذي نحن مقبلين عليه ؟

 
أغلبنا لا يفضل تعيين نسخة ويندوز من البداية ويريد أن يباشر في أعماله على الفور على الهارد الجديد دون أن يفقد أي من بياناته الهامة وإعداداته على نظام التشغيل، لا داعي للقلق، كنا من قبل وضحنا لكم كيفية نقل الويندوز إلى هارد SSD الجديد بمساعدة أداة AOMEI، واليوم معنا مجموعة جديدة من أفضل برامج نقل الويندوز من هارد إلى آخر بسهولة شديدة. وتذكر أن تلقي نظرة على اسرع طريقة لنقل الملفات من اللاب توب القديم إلى الجديد.

الموضوع لا يحتاج للخبرة التقنية أو الشروحات الطويلة المعقدة، فقط ما نحتاج البحث عنه في برامج نقل الويندوز هو ميزة Migrate أو Clone والتي تعني هجرة واستنساخ أو ترحيل البيانات عبر أنظمة مختلفة. قد تبدو الفكرة مخيفة والعملية معقدة إذا لم تم تقم بها من قبل لأنك تفكر في أشياء كثيرة مثل كيف ستنتقل التطبيقات وما هي الإعدادات وما هي فرصة فقدان البيانات إذا حدث أي شيء خاطئ. 

ولذلك، من الضروري لكي تكون في مأمن أن تعتمد على أفضل برامج ترحيل الويندوز من هارد إلى آخر حتى تتلاشى جميع تلك الأخطاء، فهي تعمل على نقل الويندوز بالكامل وكل ما يحتويه من تطبيقات وبرامج وإعدادات ولن تحتاج لتثبيت أي برنامج من جديد.

قد يهمك: نقل الملفات بين جهازين كمبيوتر عبر كابل LAN بدون راوتر 

1- Acronis True Image




قد يكون Acronis True Image هو أحد أفضل برامج ترحيل الويندوز من هارد إلى آخر، ولكنه في الحقيقة أكثر من ذلك بكثير. بغض النظر عن واجهة المستخدم الرائعة والمرحب بها، فهو عبارة عن خدمة سحابية لحماية بياناتك بنسخة احتياطية، قادر على صناعة نسخة احتياطية من ملفاتك محلياً والقدرة على استعادتها بسهولة شديدة، أيضاً يمكنه مزامنة الملفات، والحماية من فيروسات الفدية، والعديد من المزايا الرائعة الأخرى.

ولكن بالحديث عن ترحيل الويندوز من هارد إلى أخر، فهو يحتوي على ميزة تسمى Clone Disk Wizard والتي من شأنها أن تقوم بصناعة نسخة طبق الأصل من نظام التشغيل سواء كان ويندوز أو ماك وهذا أثناء استخدامك للويندوز بشكل طبيعي جداً، بمعنى أنك لن تحتاج لإيقاف أعمالك التي تقوم بها من أجل عمل إعادة تشغيل للكمبيوتر من أجل اكتمال العملية، على الإطلاق.

سيقوم Acronis True Image بترحيل نظام الويندوز وما يحتويه من ملفات وإعدادات والبرامج المُثبتة وكل شيء آخر إلى الهارد الجديد دون أدنى مشكلة، ولكن المشكلة الوحيدة في البرنامج أن سعره مرتفع للغاية، وخدماته السحابية ليست على قدر عالي من مستوى الكفاءة والسرعة ولكن هذه الاستخدامات ليست محور قضيتنا، الشيء المهم أنه قادر على ترحيل نظام التشغيل الخاص بك بسهولة من هارد إلى هارد آخر ولن يخيب ظنك في ذلك. {لتحميل البرنامج}

2- Minitool Partition Wizard Free




هو برنامج غني عن التعريف بالطبع، في الحقيقة أنت لا تحتاج سواه. ليس الغرض منه ترحيل واستنساخ نظام التشغيل من هارد إلى آخر فحسب، وإنما يمكنك الاعتماد عليه في جميع عمليات تعديل وتخصيص قطاعات التخزين وإدارة الأقراص والأقسام وإعادة تسميتها أو تعديل مساحتها أو تحويل الهارد من MBR إلى GPT مع إمكانية التحقق من أنظمة الملفات وتحويل قطاعات التخزين من FAT32 إلى NTFS والعكس، ناهيك عن ميزة استعادة الملفات المحذوفة، هناك أطنان من المزايا الرائعة.
 
بالتأكيد يوجد إصدار مجاني وإصدار آخر احترافي، الإصدار المجاني يسمح لك بتنفيذ بعض مهام الكشف عن الأخطاء والتحويل من FAT إلى NTFS، ولكن الإصدار الاحترافي هو الذي يحتوي على المزايا المميزة مثل استنساخ الويندوز وترحيله من هارد إلى آخر والتي تأتي في مقدمة البرنامج تحت مسمى Migrate OS to SSD/HDD. {لتحميل البرنامج}

3- EaseUS Todo PCTrans Free




حل مثالي ورائع وهناك آلاف المراجعات الإيجابية التي توصي باستخدامه وكذلك نحن نوصيكم بتجربته. EaseUS's PCTrans Free أداة مجانية وسهلة الاستخدام وقادرة على حماية بياناتك وملفاتك أثناء عملية النقل دون أدنى مشكلة. سيتم ترحيل كل شيء بدءاً من نظام التشغيل، مروراً بالتطبيقات والبرامج المثبتة على الويندوز مثل مايكروسوفت أوفيس وأدوبي وبرامج الحماية وفايرفُكس وجوجل كروم وكويك بوكس وكل شيء، بل وحتى إعداداتك الخاصة سوف يتم استنساخها على الهارد الجديد.

البرنامج سهل الاستخدام وبسيط جداً ولا يحتاج سوى نقرة زر واحدة لترحيل الملفات من جهاز إلى آخر دون أي فقدان للبيانات. سوف تجد مع البرنامج أداة مُضمنة تحت مسمى ToDo Backup والتي تشتمل على ميزة Migrate OS to SSD/HDD لترحيل نظام التشغيل من هارد إلى آخر دون الحاجة لتثبيت نظام الويندوز على الهارد الجديد، ولكنه في الإصدار الجديد يوفر أيضاً ميزة نقل الملفات من جهاز كمبيوتر إلى جهاز آخر. أداة رائعة ولا غنى عنها وننصحكم بتحميلها وتجربتها. {لتحميل البرنامج}

4- Paragon Drive Copy Professional




Paragon Hard Disk Manager هو أداة شاملة تغطي كافة احتياجات واستخدامات إدارة أقراص التخزين وملفات النظام. في الواقع، يمكنك ترحيل هارد بأكمله إلى هارد آخر وليس نظام التشغيل فحسب. يمتاز بواجهة مستخدم أنيقة وسهل الاستخدام وينفرد بميزة السرعة الفائقة مقارنة بأي برنامج آخر في نفس المجال.

يمكن من خلاله التغيير والتعديل على أحجام ومساحات التخزين وإعادة تسمية القطاعات والأقسام. بعض المزايا الفريدة مثل إمكانية إنشاء نسخة افتراضية من جهاز الكمبيوتر الخاص بك إلى قطعة فلاشه USB والتي يمكن استخدامها وتشغيلها على جهاز كمبيوتر أخر. جميع أدوات النسخ والاسترداد موثوقة وتعمل بكفاءة عالية، يمكنك حتى الاستعانة به من أجل النسخ الاحتياطي والاستعادة. في النهاية هناك ميزة استثنائية في البرنامج وهي القدرة على استبعاد بعض الملفات أثناء عملية ترحيل النظام. {لتحميل البرنامج}

5- Macrium Reflect Free




مجاني وسهل الاستخدام ويفضله الملايين ويحتوي على أطنان من المزايا الرائعة وبنسبة 100% لن يخيب ظنك. عملية تثبيت البرنامج ستكون أونلاين، وهي للأسف معقدة قليلاً وكأنك تقوم بشراء البرنامج والتي من شأنها أن تقوم بتنزيل ملفات الأداة من خوادم الشركة، والتسجيل ببريدك الإلكتروني لإرسال كود تفعيل مجاني عليه. بمجرد تشغيلك للبرنامج سوف تتعامل مع واجهة سهلة وواضحة، كل ما عليك فعله هو النقر على المربع بجانب قطاع التخزين المتواجد عليه نظام الويندوز ثم تنقر فوق Clone This من فوق الهارد الجديد.

يمكنك استخدامه في عمليات النسخ الاحتياطي، ممتاز للاستخدام المنزلي والأعمال، كما يتيح القدرة على استنساخ الملفات بشكل فردي أو قطاعات واقسام التخزين بشكل جماعي. سوف تجد بداخله مزايا رائعة ولكن هو يضع كامل تركيزه على ميزة ترحيل الويندوز من هارد إلى آخر. {لتحميل البرنامج}

تعليقات