3 طرق لمعرفة عنوان IP للراوتر باستخدام الهاتف او الكمبيوتر



ربما تتساءل ما هي الفائدة من الدخول إلى صفحة إعدادات الراوتر، ولكن تأكد أنه عاجلاً أم آجلاً سوف تحتاج الدخول إليها لأسباب لا يمكن إحصاؤها. من إعدادات الراوتر يمكنك إنشاء شبكة إنترنت ثانية على نفس الراوتر، أو تعديل محاور الاتصال، أو ضبط قيمة الــ  MTU، بالإضافة إلى تفعيل ميزة جودة الخدمة QoS لإعطاء الأولوية لبعض الأجهزة المتصلة بالشبكة على حساب أجهزة أخرى، أو الانتقال إلى نطاق مختلف أو قناة اتصال واي فاي مختلفة، أو أبسط الاحتمالات أنه يمكنك تحديث برنامج الراوتر كل هذا يتم من خلال صفحة الإعدادات.
 
في النهاية، يمكننا تلخيص سبب الدخول إلى صفحة إعدادات الراوتر في أنها من أجل تحسين سرعة الإنترنت واستقراره. لذلك، بغض النظر عن السبب الذي سيجعلك تحتاج الوصول إلى هذه الصفحة، لدينا أكثر من طريقة سنوضح لك من خلالها كيف تعرف عنوان IP الراوتر الذي ستتمكن من خلاله من فتح صفحة اعدادات الراوتر.


 

كيفية معرفة عنوان IP الراوتر الخاص بك


بطبيعة الحال، تستخدم معظم أجهزة التوجيه (الراوترات) عنوان IP مكون من تسلسل رباعي من الأرقام على هيئة 192.168.1.1 أو 192.168.0.1 ومن المفترض أنك ستقوم بكتابة هذا العنوان في شريط المتصفح بالأعلى للانتقال إلى صفحة الراوتر وتسجيل الدخول إلى الإعدادات الخاصة بالراوتر من خلال اسم المستخدم وكلمة السر المطبوعين على ظهر الراوتر نفسه.

ولكن بالتأكيد هذه العناوين ليست مقياس لجميع أنواع أجهزة التوجيه الموجودة. ولذلك، لكي تعرف بنفسك ما هو عنوان IP الراوتر الخاص بك، يمكنك التأكد من ذلك من خلال نافذة PowerShell بالويندوز أو من خلال مركز الشبكة والمشاركة Network Sharing Center في لوحة التحكم Control Panel أو من خلال هاتفك الذكي. سنحاول أن نوضح الثلاثة طرق بالصور لكي تكون الأمور واضحة بشكل أفضل بالنسبة لك.

اقرأ أيضًا: 6 طرق لمعرفة اي بي IP جهازك

الطريقة الأولى: من خلال Windows PowerShell




قم بالنقر على أيقونة Start المتواجدة في شريط المهام بزر الفأرة الأيمن (كليك يمين) ثم اختار من النافذة المنبثقة Windows PowerShell كما في الصورة السابقة ثم قم بكتابة هذا الأمر في النافذة بدون الأقواس " ipconfig " ثم انقر على مفتاح Enter.



سوف تظهر لك قائمة شاملة بعنوان IP، سوف تجد عنوان IP الراوتر الخاص بك أمام قيمة Default Gateway كما في الصورة السابقة.

يهمك أيضًا: معرفة يوزر وباسورد الراوتر في حالة فقدان الباسورد

الطريقة الثانية: من خلال مركز الشبكة والمشاركة في لوحة التحكم




قم بالتوجه إلى لوحة التحكم Control Panel في الويندوز ثم انتقل إلى قسم Network and Internet ثم View network status and tasks وبجانب كلمة Connections ستجد كلمة ظاهرة باللون الأزرق تصف نوع اتصالك سواء كان من خلال الواي فاي أو كابل الإيثرنت، انقر على هذه الكلمة بزر الفأرة الأيسر. من النافذة الجديدة انقر على تبويب Details.



انظر للعنوان أمام IPv4 Default Gateway وسوف تحصل على عنوان IP الراوتر الخاص بك.

الطريقة الثالثة: من خلال هاتفك الذكي




سواء كنت تستخدم آيفون أو أندرويد، توجه إلى إعدادات الهاتف ثم إعدادات الشبكة أو الـ Network Settings أو WiFi Settings أو Wireless Settings ثم انقر فوق اسم شبكة الواي فاي الخاصة بك أو على أيقونة السهم الصغير بجانب اسم نقطة الإنترنت، وفوراً سيتم تحويلك إلى صفحة الإعدادات المتقدمة، ابحث عن Gateway وستجد أسفله عنوان IP الراوتر الخاص بك.

تعليقات