أشياء لا تفكر بها عند شراء شاشة تلفاز جديدة



شراء تلفاز جديد عملية صعبة ومعقدة، في الحقيقة هي لم تكن سهلة في يوم ما، خاصة وإذا كنت تريد شاشة تلفاز لديها ما يكفي من التقنية والتكنولوجيا التي تجعلها قادرة على مواكبة المتطلبات المعاصرة، ومًصممة من أجل القدرة على التحمل بالمستقبل. ستتساءل: ما هي العلامة التجارية التي ينبغي الاعتماد عليها، وما هو حجم الشاشة الذي يتلاءم بشكل جيد مع غرفة المعيشة، وما هي المواصفات والخصائص التي ينبغي الاهتمام بها، وما هي الميزانية التي ينبغي وضعها من أجل التلفاز؟

جميع تلك الأسئلة قد تتسبب في تشويش ذهنك، ناهيك عن التوصيات التي قد تسمعها أو تقرأ عنها هنا وهناك في المقالات التقنية. في حين أن كل تلك الأشياء قد تكون صحيحة "نظرياً" – مثل التوصية بشراء شاشة بمعدل تحديث 120Hz بدلاً من 50Hz أو 60Hz – ولكنها في الواقع ليست ضرورية "عملياً" وقد تتسبب في صناعة فجوة كبيرة في مدخراتك المالية رغم أنك لن تحتاج إليها خلال وقت قريب. ولذلك، في هذا الموضوع سوف نسلط الضوء على الأشياء التي يتم التوصية بها في كل مكان على الرغم أنه يمكنك التغاضي عنها عند شراء شاشة تلفاز جديدة، وتأكد أنك لن تندم على تفويتها لأنك بنسبة كبيرة جداً لن تحتاج إليها في الوقت الحاضر أو بالمستقبل القريب.


 

1- لا تفكر في شراء شاشة 8K




بدون شك دقة عرض 8K هي الأفضل من حيث حدة ونقاء التفاصيل ووضوح الصور، ولحسن الحظ أنها أصبحت متوفرة في أغلب الأسواق المحلية، ولكن لماذا لا نحتاج إليها حالياً تتساءل؟ السبب بكل بساطة لأن سعرها باهظ جداً "جنوني" على الرغم من ذلك فلا يوجد حتى الآن محتوى يتم بثه بدقة 8K.

نعم ربما تعتقد أنك ستحتاج إليها في المستقبل، ولكن ماذا تفعل عندما يتم تطوير العديد من التقنيات الحديثة التي تصبح متوفرة في شاشات المستقبل ذات دقة عرض 8K وشاشتك لا تحتوي عليها لأنك تسرعت في شرائها؟ – تماماً مثلما حدث مع بداية ميلاد دقة 4K وهرع العديد من المستخدمين إليها واكتشفنا بعد ذلك أننا نحتاج لشاشة 4K تحتوي على تقنية Dolby Vision أو +HDR10 وغيرها من التقنيات الحديثة – ولذلك لا يوجد داعي للتسرع في شراء شاشة مثل هذه في الوقت الحالي لأنها ليست إلا إهداراً للمال.

2- لا تفكر في شراء تلفاز بدقة 4K




هذه هي النقطة الأكثر جدلاً في الموضوع: دقة عرض 4K توفر صورة عالية الجودة ونقاء تفاصيل عالي الوضوح، ولكن تأكد أنك لن تستطيع التمييز بينها وبين دقة FHD إذا كانت شاشة تلفازك صغيرة أو متوسطة مثل 40 بوصة أو 42 بوصة. ولكن حتى لو كانت شاشتك ذات حجم أكبر مثل 49 أو 50 أو 55 بوصة أو حتى أكبر من ذلك، فيمكنك أيضاً الاكتفاء بدقة FHD 1080p لأن الفرق بينها وبين 4K 20160p غير واضح عملياً.

ربما ترى الفرق بوضوح إذا كنت تقترب جداً من الشاشة وتجلس أمامها بمسافة أقل من 8 قدم تقريبا (أي ما يعادل 2.5 متر)، وهي مسافة غير عقلانية لأنك بالأساس قمت بشراء شاشة تلفاز ضخمة لكي تستمتع بالمحتوى وأنت بعيد عنها بمسافة 3 إلى 6 أمتار، أليس كذلك؟ إذن، وبغض النظر عن أن محتوى 4K نفسه يكاد يكون معدوماً وجميع القنوات التلفزيونية والفضائية لا تزال تبث محتواها بدقة FHD، إلا أنك في النهاية لا تحتاج لدقة 4K لأن مكان جلوسك أمام الشاشة غير قادر على ملاحظة الفرق بينها وبين شاشة FHD 1080p. 
 
قد يهمك: لهذه الأسباب لا أفضل شراء تلفاز ذكي

3- ليس ضرورياً شراء كابل HDMI غالي الثمن




حسناً، بدون شك كابل HDMI عالي الجودة وغالي الثمن له مميزاته، مثل سُمك الكابل الأقوى الذي يمنع التداخلات الإلكترونية من كابل الطاقة المار بجانبه، وطرفي توصيل ذهبية أكثر قوة لتحمل الشد والجذب أثناء الفك والتركيب، وربما حتى يمتاز بالمسافة الأطول، ولكن صدقني لو قلت لك أنه لا يوجد مبرر واضح ومنطقي في ارتفاع سعره الجنوني مقارنة بأسعار كابلات HDMI العادية.

قارن بنفسك، وسوف تكتشف أن الصوت والصورة التي تحصل عليهم من أي كابل HDMI شبيهة بنفس التجربة التي تحصل عليها من كابل عالي الجودة ومُعتمد. ولكن حتى لا تندم بالمستقبل يمكنك دائماً تجربة الكابل في أي سوق إلكترونيات قبل الشراء حتى تتأكد بنفسك من جودة الصورة، وسوف تعرف أنه لا يوجد فرق على أرض الواقع، خاصة وإن لم تكن شاشتك بمعدلات تحديث مرتفعة – فما الحاجة لشراء كابل HDMI بمئات الجنيهات؟

4- لا تدفع من أجل فترات الضمان الممتدة




فترة الضمان الأطول توفر أيضاً راحة البال في حالة حدوث أي مشكلة فنية في التلفاز. ولكن جميع تقارير المستهلك تشير إلى أنه من النادر جداً أن يستفيد العميل بفترات الضمان الممتدة على السلع الإلكترونية وقليلاً ما يعتمدون عليها من أجل عمليات الإصلاح. بالإضافة إلى ذلك أنه أحياناً يكون هناك الكثير من القيود والشروط على الضمانات الممتدة التي تجعلها "حرفياً" قادرة على استبعاد جهازك من فترة الضمان أو تقليل فرصة حصولك على ضمان مجاني بالكامل. ولذلك، لا داعي أن تحمل على عاتقك تكلفة فترة ضمان أطول حتى لو حاول تاجر التجزئة إغرائك بها.

5- بادر بتعطيل إعدادات تجانس الحركة




في حين أنك قمت بشراء شاشة تلفاز حديثة غنية بألوان نابضة بالحياة إلا أنك تفاجأت أثناء متابعة فيلم جديد أن هناك شيء خاطئ في الصورة ولا تستطيع أن تقوم بتحديده أو تضع اصبعك فوقه، ولكنه موجود ولا يمكنك فعل شيء حياله. الشيء الوحيد الخاطئ في الصورة هو أن شركات التلفاز تقوم بتفعيل وضع Soap Opera افتراضياً في أغلب شاشات التلفاز لكي تقدم لك صورة سريعة الحركة وانسيابية وأكثر واقعية خالية من مشاكل التعتيم. 
 
اقرأ أيضاً: برنامج ChanSort الافضل في ترتيب قنوات التلفاز من الكمبيوتر

لذلك، وكما وضحنا في موضوع كيف تحصل على أنقى وأفضل صورة من شاشة تلفازك يمكنك إلغاء تفعيل هذه الميزة للحصول على صورة أكثر استقراراً دون أي تأثيرات إضافية. فقط قم بالبحث عن إعداد تحت مسمى TruMotion إذا كانت شاشتك LG أو تحت مسمى MotionFlow إذا كانت شاشتك سوني، ولكن من الممكن أن تجده تحت مسمى Motion Interpolation أو Motion Smoothing أو كما تسميه سامسونج أيضاً Auto Motion Plus، وبمجرد أن تجده سارع بتعطيله فوراً.

تعليقات