16 نصيحة لإطالة العمر الافتراضي للاب توب


شيء بديهي أن تحافظ على أجهزتك الشخصية من أجل بقائها قادرة على العمل أطول فترة زمنية ممكنه. اللاب توب أو الكمبيوتر المكتبي هو وسيلتك الوحيدة للعمل أو الدراسة أو الترفيه عن نفسك في أوقات فراغك. وطبيعي أن تشعر بالفضول لمعرفة ما هو العمر الافتراضي للاب توب وكيف تحافظ عليه بأفضل شكل لضمان قدرته على العطاء في السنوات القادمة، خاصة أن قيمته ليست رخيصة – فنحن لا نقدر على استبداله كل فترة قصيرة، ولا ننوى ذلك حتى. لذا، استمر بالمتابعة لتعرف كيف تحافظ على عمره قبل أن يتحول إلى زومبي.


 

1- شراء اللاب توب المناسب




إذا كنت مقبل على شراء لاب توب أو كمبيوتر مكتبي جديد، فمن الضروري أن تختار المكونات المناسبة لنوع أعمالك. اختيارك للمكونات الصحيحة والتي تتمتع بقدرات عالية وجودة جيدة سيساعدها في البقاء فترات عمرية أطول نظراً لاحتوائها على هاردوير ذو جودة أعلى. إليك الدليل الشامل لاختيار اللاب توب المناسب لاستخداماتك.

2- تأكد من اختيار المعالج المركزي والرسومي المناسبين قبل الشراء


ضع اختيارك للمعالج المركزي والرسومي على رأس أولوياتك عند شراء لاب توب جديد، فلن تستطيع تغيير أي منهما بعد ذلك. ومع ذلك، فهما مسؤولين عن أداء منظومة العمل بالكامل، وجميع أعمالك وقدرتك على إنجازها ومستوى إنتاجيتك متوقف عليهما بالمقام الأول. بالنسبة للكمبيوتر المكتبي، الأمر بسيط لأنك قادر على ترقية المعالج المركزي والرسومي وقتما تشاء وبما سيتناسب مع تطور أعمالك. أما بالنسبة للاب توب، فستحتاج الاختيار بعناية، وهذا دليلك لاختيار البطاقة الرسومية المناسبة لأعمالك.

3- لاب توب يحتوي على أكبر قرص تخزين ممكن


طالما لا تزال في البداية، فمن الضروري أن تتأكد من احتواء اللاب توب على قرص تخزين كافي لجميع الملفات التي تخطط بتخزينها على ذاكرته. تذكر أن جميع البيانات أصبحت بمساحة ضخمة، الألعاب، أنظمة التشغيل وتحديثاتها المستمرة، الأفلام عالية الجودة، بل وحتى صور الهواتف الذكية التي تتعدى أحياناً 3MB لكل صورة واحدة.

لذلك، احرص أن لا يقل قرص التخزين عن 1TB. وإذا كان اللاب توب لا يحتوي سوى على قرص من نوع HDD، فمن الضروري أن يكون بسرعة 7200RPM لأن أي سرعة أقل من ذلك ستكون مكلفة كثيراً وسبباً لضياع وقتك في الانتظار والمماطلة أثناء عمليات الإقلاع وغلق النظام وحتى أبسط أعمالك الخفيفة ستتأثر بالسرعة المتدنية بصورة سلبية.

4- اشترِ قرص صلب




إذا لم تكن التكلفة الأعلى عائق كبير على ميزانيتك، فمن الضروري شراء وحدة تخزين صلبة SSD. سيؤثر بشكل كبير جداً على أداء اللاب توب في جميع الأعمال. ولكن لا تضحي بسعة التخزين الضخمة التي يتمتع بها القرص الميكانيكي، ستحتاج لكلاهما. أما إذا اتضح أنك لست قادر على كلاهما عند الشراء، فمن الممكن اكتفاء بقرص تخزين HDD بالوقت الحالي.

5- لا تعطي لذاكرة الوصول العشوائي أكثر من حقها


أنت فقط تحتاج لسعة ذاكرة الرامات الكافية لإدارة عمليات نظام التشغيل ومساعدتك على العمل بشكل جيد في برامج أعمالك وتعزيز تجربة تصفح مواقع الإنترنت وفتح العديد من التبويبات في وقت واحد. إذا كنت تزال في البداية، فمن الأفضل شراء لاب توب يحتوي على 8GB DDR4، إذا كنت تمتلك لاب توب بسعة 4GB من الأفضل ترقيتها. تأكد أن عملية الترقية تساعد على زيادة الفترة العمرية لبقية قطع الرامات الأخرى نظراً لتوزيع المهام على شرائح الذاكرة وعدم الضغط عليها بشكل دائم وارتفاع درجات حرارتها بشكل مبالغ فيه.

6- تأكد من نظافة اللاب توب باستمرار




نظافة اللاب توب من الغبار والأتربة لن تزيد من عمره الافتراضي فحسب، وإنما ستساعد أيضاً في تجنب العديد من المشاكل والمخاطر المحتملة التي قد تتسبب في ارتفاع حرارته أو تعطله. ويُفضل كل عدة أشهر أن تهتم بمعايرة البطارية، أغلب النصائح تشير إلى ضرورة نزع اللاب توب من الشاحن (في حالة توصيله بالكهرباء دائماً) للمحافظة على البطارية من التدهور والاضمحلال.

7- إعادة تعيين نظام التشغيل




بعد مرور أكثر من عام على تشغيلك لنظام الويندوز، قد يكون الوقت مناسب لإعادة تعيين نظام الويندوز من جديد (الخيار النووي)، بهذا الشكل ستتخلص من ملفات وبيانات كثيرة قد تكون سبباً في بطء أداء الكمبيوتر، ولكن احرص دائماً على تخزين بياناتك والاحتفاظ بالملفات الضرورية قبل محو قطاع النظام.

8- تجب أكل الطعام وشرب السوائل أثناء استخدامك للاب توب




إنسكاب السوائل على لوحة مفاتيح اللاب توب قد يكون أمراً مدمراً وعالي التكلفة في نفس الوقت. جميع المكونات الهامة تقع مباشرة أسفل لوحة المفاتيح، وخاصة اللوحة الأم ومكوناتها الدقيقة. تذكر أن هذه الأخطاء تكون ناجمة عن سوء الاستخدام وقد يمتنع الضمان عن صيانتها بالمرة أو أن يجعلك تتحمل تكلفة التصليح على نفقتك الخاصة، وتأكد أنها تكون غالية الثمن دائماً.

9- لا تحاول إغلاق الكمبيوتر رغماً عنه


يدور الكثير من الجدل حول عدد ساعات التشغيل المتواصله للكمبيوتر وما هو الوقت المناسب لإغلاق الكمبيوتر. في الواقع، الأمر البيديهي أن إغلاق الكمبيوتر أكثر يساعد في تمديد عمره فترة زمنية أطول. بما أنه ليس خادم أو محطة عمل، فلا داعي من تشغيله 24/7 دون توقف، وفي نفس الوقت لا داعي من إغلاقه كل ساعتين أو ثلاثة ساعات. حاول أن تتوسط كلا الأمرين. فكل يوم أو يومان يمكنك أن تعطيه عدة ساعات لتبرد مكوناته وينتهي من تثبيت التحديثات الأخيرة. ولكن لا تحاول أن تعلق أصابع يدك على زر الطاقة لفصل الكمبيوتر رغم عنه لأن هذه الطريقة بمثابة محاولة لفصل التيار من الدوائر الكهربائية مباشرة، وإنما يمكنك النقر مرة واحدة على زر الطاقة أو من خلال قائمة البدء.

10- حماية الكمبيوتر من أخطاء التيار الكهربائي


أي تذبذب في التيار الكهربائي يتسبب في زيادة الضغط على المكونات المسؤولة عن حماية الدوائر الكهربائية، ولكن في أسوأ الحالات، قد تلحق الضرر بها وتتسبب لها في التلف. لذلك، إذا كنت لا تمتلك مزود طاقة عالي الجودة أو منظم فولتيات قوي في منزلك، من الأفضل أن تبادر بشراء Surge Protector. اللاب توب والهاتف ليسوا استثناءاً، لذلك من الضروري توصيل أيضاً بالشاحن لحمايتهم من مخاطر ارتفاع التيار الكهربائي الذي قد يؤثر على الشاحن أو على الأجهزة نفسها.

11- شراء مانع انقطاع التيار الكهربائي UPS


بالنظر إلى الكمبيوتر المكتبي، تتمثل أهمية مانع انقطاع التيار الكهربائي في المحافظة على استمرارية عمل الكمبيوتر حتى أثناء تدني التيار أو انقطاعه المفاجئ،. بصرف النظر عن توفيره الحماية اللازمة لك أثناء تأدية أعمالك أو حفظ مشاريعك التي تقوم بها، ولكنه يساعد أيضاً في الحفاظ على عمر المكونات، نظراً لأن كثرة انقطاع التيار الكهربائي وفصله عن أقراص التخزين من العوامل السلبية التي تؤثر على حالتها الميكانيكية. بهذا الشكل ستسطيع استكمال أعمالك التي لم تنتهي من حفظها باطمئنان تام، تختلف أسعاره حسب سعات الشحن الاحتياطية وكفاءته، ولكن إذا كنت تبحث عن المناسب للكمبيوتر فقط فأي UPS في نطاق 100$ كحد أقصى سيكون مناسب. إذا كنت تريده من أجل جميع الأجهزة الكهربائية في المنزل، فسيكلفك أضعاف هذه القيمة.

12- التخلص من الفيروسات والبرامج الضارة باستمرار


هي لن تتسبب في تدمير جهازك أو تسريع العجلة الزمنية، ولكنها قد تتسبب في ضياع مجهودك وأعمالك وملفاتك الهامة، وبالتالي ستكلفك المزيد من الوقت حتى تتمكن من استعادة ماضع منك وتنزيله مرة ثانية (هذا في حالة أن كل ما ضاع منك متوافر على الإنترنت.) ناهيك عن فيروسات الفدية القادرة على تشفير ملفاتك حتى تدفع لأصحابها الفدية المطلوبة. لذلك، احرص على استخدام مكافح فيروسات قوي واختبره كل فترة والأخرى.

13- احرص على تنظيم الهارد وعدم تجزأته باستمرار


بمرور الوقت ومع كثرة الاستخدام، تتناثر جميع بيانات الملفات في مناطق مختلفة على ذاكرة قرص التخزين، مما يتسبب في زيادة الضغط عليه أثناء فتح هذه الملفات أو العمل عليها. لذلك من الضروري عمل defragment بين كل فترة والأخرى لتزيح هذا الحمل الزائد من على عاتق الهاردسك. لحسن الحظ أن أنظمة الويندوز الحديثة تفعل ذلك بشكل تلقائي، لذلك بناءاً على نوع نظام التشغيل الذي تستخدمه، ربما تجد نفسك مُضطر على فحصه بنفسك.

14- لا داعي من ضرورة تحديث الويندوز باستمرار


في حين أن التحديثات الرسمية التي تطلق من أجل الويندوز أو اللينكس قد تعالج العديد من المشاكل والأخطاء وتعزز جُدر الحماية والنظام الأمني، إلا أنها قد تتسبب في تباطؤ الحاسوب وتأخيره أثناء تأدية أعماله الطبيعية. هذه المشكلة تتسبب لنا أحياناً في إزالة التحديث والمعاودة للإصدارات السابقة. لذا، لا داعي أن تهتم بتحديثات الويندوز إذا لم يكن هناك ما يستدعي الاهتمام بها.

15- تثبيت برامج التعريفات الحديثة لمكونات الهاردوير


هذه هي البرامج التي يتوجب عليك الاهتام بتحديثها باستمرار، فهي تساعد على توفير الدعم ومسائل التوافق مع البرامج والتطبيقات الحديثة، وتكون مسؤولة أحياناً عن تسريع عمل مكونات الهاردوير وتعزيز أداؤها مع الأعمال المستجدة.

16- تجنب درجات الحرارة المرتفعة


درجات الحرارة المرتفعة بالإضافة لحرارة الجو في الغرفة المحيطة تتسبب في دخول خصائص المعالجة المركزية والرسومية في مرحلة الاختناق الذاتي، وبالتالي تتدنى سرعاتها أثناء العمل. الحرارة المرتفعة هي العوامل الأكثر خطورة على العمر الافتراضي للمكونات. لذلك، احرص على استخدام اللاب توب في غرفة باردة أو بعيداً عن آشعة الشمس، مع توفير تدفق هواء جيد. إذا كانت لديك خبرة كافية في فك المراوح وتنظيفها، فلا تتردد في الأمر، وتأكد أنها خطوة ضرورية وإيجابية وستعود عليك بفائدة كبيرة. أيضاً يمكنك توفير مراوح إضافية لصندوق الكمبيوتر أو حامل مراوح للاب توب.

تعليقات

  1. جزاكم الله خيرا.. مقال جميل ومفيدا جدا 😍

    ردحذف
    الردود
    1. نحن وإياكم بإذن الله، نورت الموضوع بمرورك الكريم

      حذف

إرسال تعليق