الاحتفاظ بنسخة من محادثاتك قبل حذف واتساب وماسنجر وانستجرام



جميعنا نعلم السبب الذي دفع شركة الفيسبوك نحو سياسة الخصوصوية الجديدة التي فرضتها على مستخدمي تطبيق الواتساب. بعضنا يرى الأمر طبيعي جداً ومن المستحيل التنازل عنه، بضعنا الآخر يرفضه تماماً. ولذلك، ارتفعت شعبية تطبيقات المراسلة الأخرى مثل Telegram و Signal إلى الأفق الأعلى نظراً لمميزات الخصوصية الرائعة التي توفرها للمستخدم، محققة أكبر عدد من المستخدمين والتحميلات خلال الأسبوع الأول من شهر يناير 2021. صرح مسؤول عن تطبيق واتساب أنه ليس من السهل أن تقوم بحذف حسابك، سيظل هناك العديد من البيانات التي سيتم مشاركتها مع الشركة الأم حتى بعد الحذف، وإذا كنت تريد حذف حسابك، سيتعين عليك زيارة قسم المساعدة من داخل التطبيق.

إذن أنت قررت مغادرة تطبيق واتساب نهائياً، ولكنك تتساءل كيف يمكن أن تحتفظ بذكرياتك، كيف تحتفظ بجميع محادثاتك لتممكن من قراءتها والعودة إليها في وقت لاحق. للأسف، الأمر يبدو مختلف تماماً عن الانتقال من هاتف إلى هاتف آخر، فليس من السهل أن تقوم بمزامنة محادثاتك التي تمت على الواتساب ونقلها إلى تطبيق تراسل آخر مثل سيجنال أو تيلجرام. ولكننا سنرشدك إلى الطريقة الصحيحة التي يمكنك من خلالها أن تستخرج محادثاتك، واحدة تلو الأخرى، إلى ملف نصي أو مستند يمكنك قراءته فيما بعد.



استخراج وتصدير المحادثات من الواتساب




قم بفتح تطبيق الواتساب على هاتفك الأندرويد، ثم اختار المحادثة التي تريد أن تحتفظ بها، وانقر على رمز الثلاثة نقاط من أعلى اليسار واختار من القائمة المنسدلة تبويب "المزيد" ثم "نقل الدردشة". حينها ستظهر لك نافذة منبثقة تسألك عن ما إذا كنت ترغب في تضمين الوسائط أم بدونها. بعد موافقتك، سيسألك عن المكان الذي تفضل الاحتفاظ بالدردشه بداخله: يمكنك اختيار البريد الإلكتروني أو التخزين السحابي أو العديد من أساليب التخزين الأخرى، يمكنك حتى نقل الدردشات إلى نفس حسابات جهات الاتصال على برنامج تيليجرام، ولكنها لن تظهر بشكل صحيح كما تتمناها.

استخراج وتصدير المحادثات من الفيسبوك ماسنجر




انتقل إلى صفحة إعدادات الفيسبوك الخاصة بك، واختار من على يسار نافذة تبويب Your Facebook Information أو قد يكون بالعربية معلوماتك على الفيسبوك. ثم انقر فوق أمر View بجانب تبويب Download Your Information، وتأكد من تفعيل جميع المربعات أو يمكنك تحديد تبويب Messages فقط إذا كنت تريد الاحتفاظ بنسخة محادثات الماسنجر فقط. وتأكد من اختيار Data Range أنها "All Of My Data" والتنسيق بصيغة HTML ويمكنك تحديد جودة الوسائط. وعندما تنتهي انقر على أمر Create File. وستنتظر الفيسبوك حتى يجرى مجموعة فحوصات لتجميع البيانات وترتيبها بشكل صحيح، وستتلقى إشعار على البريد والفيسبوك عندما ينتهي - ستكتشف أن حجم الملف قد يكون كبير حقاً.

استخراج وتصدير البيانات من انستجرام




يجب القيام بذلك من خلال صفحة الإعدادات نفسها على المتصفح، بمعنى أنك لن تتمكن من تصدير الرسائل على تطبيق انستجرام سواء على الأندرويد أو IOS. انقر فوق الخصوصية والأمان ثم طلب تنزيل البيانات، ستحتاج إلى تحديد عنوان البريد الإلكتروني الذي سيتم نقل البيانات إليه، وسيتعين عليك إدخال كلمة المرور الخاصة باسنتجرام مرة أخرى. وبعد ذلك انقر على طلب التنزيل، وقد يستغرق الأمر 48 ساعة حتى تصبح النسخة الاحتياطية جاهزة للتنزيل.

تعليقات