أفضل الأدوات والطرق التي تساعدك على كشف الصور المزيفة



الآن أصبح بإمكان أي شخص إنشاء صفحة على فيسبوك ونشر ما يحلو له من صور ومنشورات والتي قد تكون حقيقية أو مزيفة، وللأسف هناك فئة كبيرة من مستخدمي السوشيال ميديا الذين يصدقون كل ما يرونه بغض النظر عن المصدر، ومع ذلك ليس من الصعب دائمًا كشف الصور الكاذبة أو الصور التي يتم التلاعب بها، حيث توجد هناك العديد من الطرق والأدوات التي تمكنك من معرفة هل الصور حقيقية أم معدلة من خلال فوتوشوب او غيره من برامج تعديل الصور، ولهذا نقدم لكم فيما يلي بعضًا من أفضل تلك الطرق التي تساعدك على التأكد من حقيقة أي صورة ومعرفة هل هي معدلة أم لا.


موقع Image Edited للكشف عن الصور


يعتبر موقع Image Edited من أشهر وأفضل المواقع للكشف عن التلاعب في الصور، حيث يقوم الموقع بتحليل بيانات EXIF الخاصة بالصورة من أجل الكشف عن أي خلل بها، وإذا كنت لا تعرف ما هي بيانات EXIF، فهي عبارة عن معلومات وصفية يتم تخزينها مع الصور التي يتم التقاطها، مثل نوع الكاميرا المستخدمة والبعد البؤري وسرعة الغالق و ISO وما إلى ذلك، وفي الواقع لا يهمك فهم هذه المصطلحات بشكل كبير حيث أن الموقع يقوم بكل شيء بشكل تلقائي فقط كل ما عليك القيام به هو رفع الصور في الموقع ثم قم بالنقر على Analyze وسوف يبدأ الموقع في تحليل الصورة من أجل معرفة هل يوجد بها تلاعب أم لا.


موقع FotoForensics لتحليل الصور



موقع FotoForensics هو عبارة عن أداة أخرى تمكنك من تحليل الصور ومعرفة هل تم تعديلها من خلال برامج تحرير الصور أم لا، ولكن هذا الموقع لا يقوم بإعطائك النتيجة مباشرةً ولكنه يوفر لك البيانات والمعلومات والتي من خلالها يمكنك استنتاج هل الصور مفبركة أم لا، ويوفر الموقع العديد من الأوضاع والتي تتيح لك تحليل الصور المختلفة وهذه الخيارات هي JPEG و Original و ELA و Meta Data.

ويعتبر استخدام الموقع بسيط جدًا، في البداية قم برفع الصورة الخاصة بك على الموقع وبعد ذلك قم بالنقر على Upload وبعدما يتم الإنتهاء من رفع الصورة سوف تظهر لك صورتان، وسوف تلاحظ أنه يقوم باختيار وضع ELA تلقائيًا على اليسار، وهذا الوضع يشير إلى تحليل مستوى الخطأ، حيث سيقوم بإظهار ألوان مختلفة في المناطق التي تم تعديلها، ولكن في المناطق العادية سوف يظهر اللون الأبيض، كما يحتوي الموقع على العديد من الأوضاع الأخرى والتي يمكنك استخدامها لتحليل الصورة ومعرفة المزيد من المعلومات عنها، كما يوفر الموقع دروس تعليمية عن كيفية استخدامه في اكتشاف التلاعب في الصور.


فحص العلامات الواضحة



إذا كانت لديك صورة معينة تشك في أنها حقيقية، فيمكنك أن تعرف ذلك من خلال فحص العلامات الواضحة التي تدل على تزييف الصورة، وفي الواقع إذا كانت الصورة تم تعديلها من قبل شخص محترف باستخدام برنامج قوي مثل فوتوشوب فقد يكون من الصعب إيجاد علامات مميزة على تزييف الصورة، ولكن في المقابل إذا تم تعديل الصورة على الهاتف المحمول ومن قبل شخص هاوي فبنسبة كبيرة سوف تجد علامات واضحة تخبرك بأن هذه الصور ليست حقيقية، وهنا ينبغي عليك التركيز على مظهر الصورة نفسها والبيئة المحيطة بها.

على سبيل المثال إذا كانت صورة ما تحتوي على وجوه، فمن المفترض أن تظهر بعض التجاعيد في الوجه والتي تكون واضحة بسبب الضوء، فمهما كانت البشر ناعمة ونقية سوف تظهر بها بعض الخطوط حتى لو كانت البسيطة، لذلك إذا كانت الصورة نقية تمامًا فهذا يدل بشكل كبير على وجود تلاعب بها، وهذا يستخدم بشكل كبير في التسويق لمنتجات البشرة وكذلك للعديد من الأغراض الأخرى مثل إخفاء عيوب الوجه وما إلى ذلك.


التركيز على حواف العناصر وأحجامها


يمكنك استخدام هذه الطريقة لاكتشاف التلاعب عن طريق تركيب الصور، على سبيل المثال عندما يقوم شخص ما بوضع صورته بجوار معلم سياحي شهير أو يقوم بدمج صورته مع صورة أحد المشاهير، فيمكنك اكتشاف هذا التلاعب من خلال التدقيق في حواف الشخص نفسه، بنسبة كبيرة سوف تجد عدم تناسب هذه الحواف مع الصورة نفسها، قد تلاحظ مثلًا اعوجاج أو جزء مقطوع، كذلك قد يشكل الحجم أهمية كبيرة فعند إضافة عنصر ما إلى صور قد لا يتمكن الشخص الذي قام بتعديل الصورة من اختيار الحجم المناسب لهذا العنصر. وللتوضيح أكثر قم بمقارنة حجم عنصر معين بحجم عنصر آخر داخل الصوره لمعرفة هل هي طبيعية أم يوجد بها تلاعب.

الظلال في الصورة



أحد أهم العلامات التي تدل على تزييف أي صورة هو اتجاه الضوء والظلال في الصورة، فمن المعروف أن أي صور لابد أن يوجد بها ضوء في اتجاه معين مثل من اليمين إلى اليسار، وهنا لابد أن تكون ظلال جميع العناصر في الصور في هذا الإتجاه، وعندما يكون هناك تلاعب في الصورة، فقد تلاحظ الخطأ في وجود ظل أحد العناصر في اتجاه مخالف أو اختفاء ظل أحد العناصر تمامًا. وإذا كانت هذه الصور في ضوء الشمس فقد يكون من الأسهل اكتشاف هذا التلاعب وذلك من خلال معرفة وقت الصورة، على سبيل المثال الظلال في وقت الغروب سوف تكون أطول من الظلال في وقت الظهيرة نظرًا لاختلاف زاوية سقوط ضوء الشمس وهذا ما قد يوضح التلاعب في الصورة.

استخدام البحث العكسي للصور


طريقة إضافية يمكنك من خلالها اكتشاف التلاعب في الصور، وقد لا تكون هذه هي الطريقة الأفضل ولكنها تستحق التجربة أيضًا. كل ما عليك القيام به هو البحث عن الصورة باستخدام خاصية البحث العكسي للصور في جوجل، وبذلك يمكنك الوصول إلى الصور المشابهة لهذه الصورة، ويمكنك التمرير بين هذه الصور فإذا وجدت صور أصلية أو صور تشبه الصورة التي تفحصها فمن المحتمل أن تكون هذه الصورة معدلة.
اقرأ ايضاً

تعليقات