4 أشياء أساسية لا بد من القيام بها على أي كمبيوتر تعمل عليه


سواءً كنت تعمل على جهاز كمبيوتر خارج المنزل أو تخضع للحجر الصحي الذي تفرضه الحكومة بسبب الموجات الجديدة لجائحة كوفيد 19 (كورونا) وتُكمل أعمالك انطلاقاً من المنزل، أياً كان فقد حان الوقت للاهتمام بجهاز الكمبيوتر لديك العادي أو المحمول وإعطائه بعض العناية المُركزة من خلال بعض الخطوات الأساسية التالية التي سأطرحها عليك كي يخدمك أكثر وبإنتاجية أكبر فهيا بنا دون إطالة.



1. ترتيب الملفات يُرتب الأفكار


تُعد فكرة ترتيب وتنظيم الملفات المُبعثرة هنا وهناك على جهاز الكمبيوتر أمراً رائعاً يُمكن القيام به بكل حب وإتقان إن كان لديك مُتسع من الوقت، لأنه بعد سنوات من الاستخدام الفوضوي قد تجد نفسك تائهاً بين كم الملفات والمُجلدات الهائلة وغير المُنظمة من صور وفيديوهات ومُستندات وما إلى ذلك الأمر الذي قد يُسبب بطأ كبير في سير العمل والبحث عن الملف المقصود.

لذا قد حان الوقت لأخذ هذا الجانب على مَحمل الجد لما له من آثار إيجابية عديدة قد تنتج بعد تنظيم الملفات، والأمر بسيط للغاية كل شخص يُمكنه ترتيب الملفات لديه كما يرغب ضمن مُجلدات مُخصصة لكل غرض (صور، فيديو، مُستندات، عمل، خاص، عام)، وقدمنا سابقاً طرق سريعة ومفيدة لترتيب ملفات سطح المكتب يُمكن الاستفادة منها وشرح آخر لكيفية تنظيم الأيقونات داخل مجموعات.

2. القيام بنسخ احتياطي للملفات


عندما تنتهي من تنظيم وترتيب ملفاتك لا بد الآن من أخذ نسخة احتياطية من الملفات لأنه من الصعب جداً فقدان أياً منها بعد كل ذلك المجهود الذي بذلته، لذلك من الضروري وضع خطة احتياطية قوية تقوم من خلالها بنسخ البيانات على ثلاث مراحل أولها ضمن الجهاز على قرص آخر غير قرص النظام وثانيها على هارد خارجي وثالثها على أحد خدمات التخزين السحابي كي تكن في مأمن.

قد يبدو لك أن ذلك مُبالغًا فيه لكن التكرار (المنظم جيدًا) هو بيت القصيد، لا تعلم متى يُسيطر على جهازك فايروس ما خاصةً فايروس الفدية، ولا يُمكنك توقع متى سينهار النظام لديك أو حتى سرقة الجهاز لا قدر الله، لذا أخذ العديد من النسخ الاحتياطية أمر غاية في الأهمية عزيزي القارئ.

3. استخدام مُدير لكلمات المرور


لا تعمل أبداً على وضع حساباتك وكلمات السر في ملف نصي على جهاز الكمبيوتر لديك ولا تستخدم نفس كلمة المرور لأكثر من حساب لأنك بهذا التصرف تكون قد سملت مقاليد الأمور بنفسك لمُخترق الجهاز وسهلت العمل عليه في حال حدث ذلك، اليوم بات هناك ما يُدعى مدير كلمات مرور وهناك 7 أسباب تدفعك للتعامل مع مدير كلمات المرور غير الأسباب السابقة على الكمبيوتر والموبايل.

مع كثرة المواقع والحسابات من الصعب جداً على العقل البشري استيعاب هذا الكم الهائل من كلمات المرور المُختلفة لكل حساب، لذا فـ مدير كلمات المرور هو برنامج مخصص بحفظ كلمات المرور ويسجّل دخولك (أو يملأ تفاصيل حسابك) تلقائيًا وينشئ كلمات مرور جديدة وقوية عند الضرورة، يمكنك أيضًا استخدامه لتخزين الملاحظات وكلمات مرور واي فاي والتفاصيل المصرفية والمزيد.


4. تنظيف الجهاز داخلياً وخارجياً


هل يُمكن للكائن البشري العيش بدون استحمام؟ بالطبع لا، هل يُمكن له العيش بصورة طبيعية إن لم يُعالج نفسه من الأمراض؟ بالطبع لا، إذاً يُمكن أن ينطبق هذا النهج على كل شيء في هذه الدُنية، هذا هو الحال مع أجهزة الكمبيوتر الخاصة بنا لا بد من العناية بها من الداخل والخارج كي تستمر في خدمتنا لأطول فترة مُمكنة.

لذا من الجيد أن تعمل على تنظيف الجهاز داخلياً من الملفات المؤقتة والمُكررة وملفات تعريف ارتباط وما إلى ذلك من خلال أحد برامج التنظيف اختر منها ما يُناسبك، واتجه بعد ذلك إلى العتاد الخارجي من شاشة وكيبورد وماوس وكابلات مُختلفة وأعمل على مسحها وتنظيفها جيداً من الغبار وطيها بصورة صحيحة ومُرتبة تُبعد التشابك، كما يجدر بك تكرار هذه العملية بين الحين والآخر.

كانت تلك أبرز الاقتراحات لتحسين تجربة استخدام الكمبيوتر، وبالطبع يوجد العديد غيرها كـ تفقد برنامج الانتي فايرس لديك وتحديثه وفحص الجهاز للتحقق من سلامته وتأمين شبكة الواي فاي أو حتى ترقية بعض أجزاء الكمبيوتر، ما رأيك بهذه الخطوات؟ وهل تقوم بغيرها؟ أخبرنا بها في التعليقات أسفل هذه المقالة أو على مواقع التواصل الاجتماعي.

تعليقات